مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

منــــاســـك الحـــج ** موضوع فقهي مميز **

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737



بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى
(وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ )

عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " تعجلوا إلى الحج - يعني الفريضة - فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له " حديث حسن

وأمر الحج كله مبني على الإستسلام والإنقياد لأمر الله تعالى فعندما أمر الله تعالى سيدنا إبراهيم عليه السلام بأن يأخذ زوجته وطفله الرضيع إلى واد غير ذي زع إستسلم لأمره ولم يجادله في طفله الرضيع وعندما هم بالذهاب سألته زوجته لمن تتركنا ؟ فلم يجب ثم سألته الثانية لمن تتركنا ؟ فلم يجب ثم سألته الثالثة فلم يجب فقالت آلله أمرك؟ قال نعم قالت :
إذن ليضيعنا
هذا هو الإستسلام والإنقياد استسلمت لأمره تعالى ورضيت بالبقاء في هذا الواد ومعها جراب من التمر وسقاء ماء ومعها طفلها الرضيع ولم تجادل فيه .

ما واجبنا كحجاج؟

قال الألباني في كتابه حجة النبي
إن كثيرا من الحجاج إذا أحرموا بالحج لا يشعرون أبدا أنهم تلبسوا بعبادة تفرض عليهم الابتعاد عما حرم الله تعالى من المحرمات عليهم خاصة وعلى كل مسلم عامة وكذا تراهم يحجون ويفرغون منه ولم يتغير شيء من سلوكهم المنحرف قبل الحج وذلك دليل عملي منهم على أن حجهم ليس كاملا إن لم نقل : ليس مقبولا ولذلك فإن على كل حاج أن يتذكر هذا وأن يحرص جهد طاقته أن لا يقع فيما حرم الله عليه من الفسق والمعاصي فإن الله تبارك وتعالى يقول : ( الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ) - البقرة : 197 . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( صحيح ) ( من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه ) أخرجه الشيخان والرفث : هو الجماع

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية
( وليس في المحظورات ما يفسد الحج إلا جنس الرفث فلهذا ميز بينه وبين الفسوق
وأما سائر المحظورات كاللباس والطيب فإنه وإن كان يأثم بها فلا تفسد الحج عند أحد من الأئمة المشهورين )

قال الألباني معلقا على كلام شيخ الإسلام
وهو يشير في آخر كلامه إلى أن هناك من العلماء من يقول بفساد الحج بأي معصية يرتكبها الحاج فمن هؤلاء الأئمة ابن حزم رحمه الله تعالى .

وهذه بعض المعاصي والذنوب التي يرتكبها الحجاج في فترة حجهم عن جهل منهم أو إقتداء بآباءهم وأجدادهم نقلته لكم من كتاب حجة النبي للألباني رحمه الله تعالى

أولها: الشرك بالله عزوجل
ثانيها: التزين بحلق اللحية (للرجال طبع)
ثالثها: تختم الرجال بالذهب
(ومن المخالفات التي تقع فيها بعض النساء عدم الإلتزام بالحجاب الشرعي والتطيب وسماع الغناء ) وغيرها من الأمور المحرمة

هذه الأمور التي ذكرت هي محرمة أصلا ويجب علينا التنبه لمثل هذه الأمور وأن لانقع فيها ولكن هناك أمور أصلها حلال وتصبح محرمة على المحرم !!
وجاءت تحت عنوان محظورات الإحرام في كتاب المسائل في الحج والعمرة والزيارة لفضيلة الشيخ خالد بن عبد العزيز الهويسين

1) معنى محظورات الإحرام هو الشيء الممنوع منه الحاج أو المعتمر وهو محرم وإلا هذه الممنوعات أصلها حلال لكن منعت في وقت معين وهو وقت الإحرام
والإحرام (نية الدخول في النسك) لالبس الإزار والرداء

2) من محظورات الإحرام حلق الشعر الذي بالبدن سواء كان الرأس أو الشارب أو اللحية أو شعر اليد أو شعر الرجل أو شعر الصدر وغيره والمراد إزالته أو قصه بأي نوع من أنواع الإزالة ( للرجل والمرأة )

3) يمنع الحاج من تقليم أظافره أو قصها.( للرجل والمرأة )

4) تغطية الرأس بالملاصق ( طبعا للرجال ) كالعمامة وغترة وغيرها .
يعني شيء يلزق على رأسه حرام مادون ذلك فهو حلال كالمظلة وغيرها .

5) لبس المخيط (للرجل ) والمخيط : المفصل المقطوع على الجسم ، وليس المراد ما كان فيه خيط أو خيوط .

6) إذا اشتد عليه برد أو حر ووضع فراء ( فروة ) أو ثوبا أو بطانية عرضا على ظهره أو قدميه جاز ذلك وإذا أصابه صداع وربط رأسه بعصابة جاز ذلك .

7)لا يجوز للذكر لبس الجوارب .

8) لا يجوز التطيب في جميع البدن بعد التلبس بالنسك أما قبله سنة (للرجل والمرأة)

9) الأولى ترك مرطبات الجسم المعطرة والمنظفات كالصابون ونحو ذلك.

10) إذا نقل المحرم الطيب الذي في رأسه ( كأن يسيل من رأسه ) بعد الدخول في النسك إلى موضع البدن ( فدى ) لأنه يعتبر في حكم المتطيب .

11) ومن محظورات الإحرام صيد البر خاصة وهو الحيوان الوحشي المأكول اللحم كالغزال والأرانب والجربوع والحمام ونحوها لدلالة النص من الكتاب والسنة
قال تعالى
أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ

12) ومن محظورات الإحرام عقد النكاح ويَحْرُم ويفسد العقد ولا فدية فيه

13) ومن محظورات الإحرام الجماع

وللحديث بقية إن شاء الله
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
نعود لنكمل

أركان الحج

(1) الإحرام (طبعا يتوجب النية)
(2) الوقوف بعرفة
(3) الطواف
(4) السعي

واجبات الحج
(1) المبيت بمنى
(2)المبيت بمزدلفة
(3) الهدي
(4) الحلق والتقصير
(5) رمي الجمار
(6) طواف الوداع

معلوم لدينا أنه يوجد إختلاف في الأنساك
فهي ثلاث أنساك وهذه الأنواع وشرحها نقلتها لكم من كتاب الحج والعمرة والزيارة
القٍران : أن يحرم بالعمرة والحج معا

التمتع : أن يحرم بالعمرة في أشهر الحج ويفرغ منها ثم يحرم بالحج في عامه

الإفراد : أن يحرم من الميقات بالحج فقط ويبقى على إحرامه حتى يؤدي أعمال الحج

وطبعا أفضلها على الصحيح التمتع
ومن مسائل الدخول في النسك عقده بالقلب لا لبس الرداء أو الإزار
وأن يشترط عند إحرامه لحديث عائشة رضي الله عنها عندما قال لضباعة بنت الزبير ((حجي واشترطي أن محلي حيث حبستني ))
طريقة نطقه تكون ((لبيك اللهم بحج اللهم محلي حيث حبستني ))

ويسن على الحاج منذ دخوله بالإحرام التلبية وتلبية هي كما ذكرت في الصحيحين هي ((لبيك اللهم لبيك ، لبيك لاشريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لاشريك لك))


ويستحب للرجال أن يرفعوا أصواتهم بالتلبية لحديث أنس رضي الله عنه قال "....... وسمعتهم يصرخون بها جميعا " وجاء عنهم رضي الله عنهم جميعا أنهم كانوا لايصلون البيت العتيق إلا وأصواتهم قد بحت

وجمهور أهل العلم متفق على أن المرأة لا ترفع صوتها وإنما بقدر ما تُسمع نفسها ومن معها.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

هـاجر

مشرفة سابقة
إنضم
22 يناير 2007
المشاركات
2,561
جزاك الله خيرا
موضوع رائع ومفيد لي ذاهبة للحج إن شاء الله
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
هاجر ومجد
سررت بمرووركن
وفقني الله وإياكم لما يحب ويرضى
 

منورا

New member
إنضم
1 نوفمبر 2007
المشاركات
169
جزاك الله كل خير فأنا بإذن الله ذاهبه للحج وقد نفعني موضوعك
اثابك الله
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
لنكمل ما بقي لنا من مناسك

من المعلوم لدينا أنه إذا سقط ركن من أركان الحج فحجتنا باطلة أما إذا سقط واجب من واجبات الحج فإنه يجبر بدم

إذا فلنبدأ بمشوار الحج

صفــــــــــــــــــــــــــة العمرة

1- أولا الإحرام

طبعا ولكل بلد ميقات يحرم منه أهله
وهي خمسة مواقيت : قرن المنازل ، وذات عرق ، ويلملم ، والجحفة ، وذو الحليفة .
ومن تجاوزها من غير إحرام وهو يريد الحج أو العمرة يجب عليه الرجوع إليها.
وكل من مر على هذه الخمسة مواقيت جاز له أن يحرم من أحدها حتى وإن لم يكن من أهلها لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ((فهن لهن ، ولمن أتى عليهن من غير أهلن ولمن كان يريد الحج والعمرة ...))متفق عليه
ومن كان بيته دون المواقيت أحرم من مكانه ومن كان له بيتان أحدهما قبل الميقات ولآخر بعده أحرم من أيهما شاء.
وطبعا عند حج التمتع يحرم من الميقات للعمرة ثم بعد ذلك يحرم من مكانه للحج.

2- غسل المحرم

وهي كما أجمع العلماء بأنها سنة مؤكدة كما ثبت في الصحيحين لما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أسماء بنت عميس رضي الله عنها وكانت نفساء .ويجزىء لو اغتسل من بيته إن كان سيصل للبيت الحرام في نفس اليوم. ومن السنة التطيب وتقليم الأظافر .

3- لبس الإحرام

وهو واجب في الحج والعمرة (للرجال)
وهو الرداء الذي يوضع على الكتف والإزار الذي يتزر به على العورة ولا يجب أن يكونا جديدين. السنة البياض في الإحرام ولو أحرم بغير الأبيض جاز ذلك.
أما المرأة فلا لباس معين لها ويجب عليها أن تستر سائر بدنها.

4- الدخول في النسك (النية )

أجمع العلماء أن الدخول في النسك ركن من أركان الحج والمراد به عقده بالقلب لالبس الرداء والإزار.

5-الطواف

الأطوفة التي يطوفها الحاج

1- طواف القدوم (سنة) للقارن والمفرد
2- طواف الإفاضة ركن في حق الجميع لقوله تعالى (...وليطوفوا بالبيت العتيق )
3- طواف العمرة للمتمتع يعتبر ركن في حق المتمتع .
4- طواف الوداع واجب على الجميع إلا أربعة :
الحائض والنفساء وأهل مكة ومن أراد الإستيطان بمكة.


6- السعي

ركن في الحج وركن في العمرة
ولقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو الله ويكبر بين الصفا والمروة وليس هناك ذكر مشروع إنما ورد عن ابن مسعود رضي الله عنه قول( رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم)

7- الحلق والتقصير

وهو واجب في الحج والعمرة وللرجال الحلق أفضل من التقصير لقوله صلى الله عليه وسلم (( اللهم ارحم المحلقين قالها ثلاثا قالوا :والمقصرين قال : والمقصرين )) وإذا كان متمتع يقصر أولا ثم يحلق للحج .


صفـــــــــــــــــــــــــة الحج
8-أعمال يوم التروية (اليوم الثامن من ذي الحجة ):

يبدأ الحاج في الذهاب لمنى في اليوم الثامن يوم التروية وهذا سنة ليس بواجب ويصلي فيها خمس فروض وفجر اليوم التاسع كهديه صلى الله عليه وسلم وكان يقصر دون الجمع.
وأيام التشريق ( 11-12-13) تكون في منى والمبيت في منى أيام التشريق واجب ومن تركه فعليه فدي .

9- أعمال يوم عرفة (اليوم التاسع من ذي الحجة )

بعد طلوع الشمس من يوم عرفة يتوجه الحاج من منى إلى عرفة ويسن أن ينزل بنمرة إلى الزوال إذا تيسر ذلك لفعله صلى الله عليه وسلم فإذا زالت الشمس سن للإمام أن يخطب الناس خطبة تناسب الحال وبعدها يصلون الظهر والعصر قصرا وجمعا في وقت الأولى بأذان واحد وإقامتين .
ثم يقف الناس بعرفة وعرفه كلها موقف إلى بطن عُرَنَة، ويستحب استقبال القبلة وجبل الرحمة إن تيسر ذلك، فإن لم يتيسر إستقبل القبلة ويستحب في هذا الموقف العظيم للحجاج أن يجتهدوا في ذكر الله تعالى ويكون المسلم بهذا الموقف مُخَبِتاً لربه متواضعا له خاضعا لجنابه منكسرا بين يديه يرجو رحمته .
ويسن أن يكثروا من قول (( لاإله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ))وغيره من الأذكار والأدعيه ما كان معناه من الذكر والدعاء والصلاة على النبي ويلح بالدعاء وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دعا كرر ثلاثا فينبغي التأسي به في ذلك.

10- المبيت بمزدلفة

ويكون الذهاب إلى مزدلفة بعد غروب شمس يوم عرفة (اليوم التاسع ) ويسن بمزدلفى الجمع والقصر بين المغرب والعشاء بأذان وإقامتين .
ومن أي موضع لَقَطَ الحصى أجزأه ذلك ولا يتعين لقطه من مزدلفة بل يجوز لقطه من منى ويلتقط سبع حصيات يرمي بها جمرة العقبة ويكون حصى الجمار مثل حصى الحذف وهو أكبر من الحمص قليلا.
ويبيت الحجاج في هذه الليلة بمزدلفة ويجوز للضعفة من النساء والأطفال ونحوهم أن يدفعوا إلى منى آخر الليل وأما غيرهم فإنهم يصلوا الفجر فيها ثم يقفوا عند المشعر الحرام فيستقبلوا القبلة ويكثروا من ذكر الله وتكبيره والدعاء إلى أن يسفروا جدا.

10-أعمال يوم النحر (اليوم العاشر ) يوم العيد

ينصرفون إلى منى بعد صلاة الفجر قبل طلوع الشمس ويكثروا من التلبية في سيرهم فإذا وصلوا منى قطعوا التلبية عند جمرة العقبة ثم رموها من حين وصولهم بسبع حصيات متعاقبات ، يرفع يده عند كل حصاة ويكبر ويستحب أن يرميها من بطن الوادي وإذا رماها من الجوانب الأخرى أجزأه ذلك إذا وقع الحصى في المرمى.
ثم ينحر هديه -إن كان متمتعا أو قارنا - ثم يحلق رأسه أو يقصر ويجب أن يعم التقصير كل الرأس والمرأة تقصر من كل ضفيرة قدر أنملة فأقل.
وبعد رمي جمرة العقبة والحلق يباح للمحرم كل شيء حرم عليه إلا النساء ويسمى هذا التحلل بالتحلل الأول.

والتحلل التام يحصل بفعل ثلاثة أمور وهي:
1- رمي جمرة العقبة.
2- الحلق أو التقصير .
3- طواف الإفاضة مع السعي.

ومن فعل اثنين منها تحلل التحلل الأول ويسن له التطيب والتوجه لمكة ليطوف طواف الإفاضة وهو ركن من أركان الحج ثم بعد الطواف وصلاة الركعتين خلف المقام يسعى بين الصفا والمروة إن كان متمتعا وهذا السعي لحجه والسعي الأول لعمرته ولا يكفي سعي واحد ، أما القارن بين الحج والعمرة فليس عليه إلا سعي واحد وكذا من أفراد الحج -المفرد- ليس عليه إلا سعي واح فإذا سعى القارن والمفرد بعد طواف القدوم كفاه ذلك السعي بعد طواف الإفاضة .
ويستحب شرب ماء زمزم والتضلع منه والدعاء بما تيسر.

أعمال أيام التشريق (11-12-13 من ذي الحجة )

11 ذي الحجة
اليوم الأول من أيام التشريق يرجع الحاج إلى منى بعد الإنتهاء من أعمال يوم النحر فيقيم ثلاثة أيام بلياليها ويرمي الجمار الثلاث في كل يوم من الأيام الثلاثة بعد زوال الشمس.
يبدأ بالجمرة الأولى الصغرى وهي التي تلي مسجد الخيف .فيرميها بسبع حصيات ويسن أن يتأخر عنها ويجعلها عن يساره ويستقبل القبلة ويرفع يديه ويكثر من الدعاء والتضرع.
الجمرة الثانية الوسطى كما فعل بالأولى ويسن أن يتقدم قليلا بعد رميها ويجعلها عن يمينه ويستقبل القبلة ويرفع يديه ويدعو كثيرا
الجمرة الثالثة الكبرى ولا يقف عندها.

12 من ذي الحجة
اليوم الثاني من أيام التشريق ثم يرمي الجمرات في اليوم الثاني من أيام التشريق بعد الزوال كما رماها في اليوم الأول .ويفعل في الدعاء عند الأولى والوسطى كما فعل.
والرمي في اليومين (11 ،12 ) من أيام التشريق واجب من واجبات الحج وكذا المبيت بمنى الليلة الأولى والثانية واجب إلا على السقاة والرعاة ونحوهم.
ثم بعد الرمي في اليومين المذكورين من أحب أن يتعجل من منى جاز له ذلك ويخرج قبل غروب شمس اليوم الثاني من أيام التشريق (12 من ذي الحجة )

13ذي الحجة
فيرمي في هذا اليوم بعد الزوال ثم يرتحل قبل أن يصلي الظهر كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ويستحب للحجاج أن يلازموا ذكر الله وطاعته والعمل الصالح مدة إقامتهم بمكة ويكثروا من الصلاة والطواف بالبيت .
وإذا أراد الحاج الخروج من مكة وجب عليه أن يطوف بالبيت طواف الوداع ليكون آخر عهدهم بالبيت إلا الحائض أو النفساء فلا وداع عليهما.



هذه باختصار صفة العمرة والحج أسأل الله تعالى أن ينفعنا بما علمنا وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
 
التعديل الأخير:

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
أسعدني مرورك غاليتي أم شيماء

أسأل الله تعالى أن ينفع به
 

منورا

New member
إنضم
1 نوفمبر 2007
المشاركات
169
جزاك الله عنا خير الجزاء واثابك وجعله في ميزان حسناتك
فقد نفعتني كثيرآ لاني سأحج بأذن الله
وارجو ان تدعو الله لي بأن ييسر لي حجتي وان يتقبلها ويردني سالمة معافاه من كل شر وجزيتي خيرآ
 

دآنا

New member
إنضم
12 نوفمبر 2007
المشاركات
59
آمين يارب وكل اللي بيحجون ،مشكوره اختي شرح وافي ومبسط
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
جزاك الله عنا خير الجزاء واثابك وجعله في ميزان حسناتك
فقد نفعتني كثيرآ لاني سأحج بأذن الله
وارجو ان تدعو الله لي بأن ييسر لي حجتي وان يتقبلها ويردني سالمة معافاه من كل شر وجزيتي خيرآ
الله يتقبل منك مقدما عزيزتي
إن شاء الله أكون أفدتك
الله ييسر عليك حجك ويرجعك لأهلك ويغفر لك ذنبك
 

شمس بلقيس

New member
إنضم
9 نوفمبر 2008
المشاركات
1,911
حان وقته ..

ماشاءالله شرح وافي ومميز ..

جزاكِ الله خيرا وأحسن إليكِ غااااليتي ..
 
أعلى