مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

ماذا أفغل مع تصريحات زوجي؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,

مشكلتي هي أني أشك في كون زوجي لم يكن مقتنعا بي بل تزوجني مجاملا لأهله ثم أدرك بعدها أني لست الخيار المناسب له لكنه مبقيني من باب أنه أقدم على قرار و مستعد أن يتحمل تبيعاته حتى لو لم يكن مقتنعا!

أنا متزوجة من 8 أشهر , عمري 26 و زوجي يكبرني ب 10 سنوات. لنا صلة قرابة بعيدة من جهة الجد و تجمعنا نفس القبيلة. والدي يعرفه منذ زمن و يعرف أهله و يعرف الكثير من معارفه فزوجي شخصية معروفة في بلدنا كونه جراح ناجح و الكل شهدوا له بالخير.

والدي أيضا معروف جدا في قبيلتنا كونه شغل مناصب عالية و قد فتح الله عليه رغم أن أسرته بسيطة. فأنا نشأت بعيدة عن المجتمع القبلي القروي الذي فيه قبيلتي, و ذهبت إلى جامعة عريقة و عشت حياة مرفهة إلا أن والدي علمنا على التواضع الحمد لله.
من الله علي بالتدين فارتديت النقاب و حفظت القران و تعلمت العلم الشرعي. أما زوجي فهو منفتح يأدي الواجبات لكن تدينه أقل من العادي.

زوجي نشأ يتيم الأم و اعتنى به أخوه الذي يكبره ب 10 سنوات فلم يعرف أسرة مستقرة, و نشأ نشأة بسيطة في القرى إلا أنه تفوق في دراسته جدا و أصبح جراحا يعرف الجميع براعته.

كانت أيام أيام الملكة و الزواج الأولى جميلة جدا أحسسنا كلينا بإلفة كبيرة و راحة و كان تعامله معي جيد جدا. ثم بعد الشهر الأول بدأ يفتعل خلافات بسبب أشياء تافهة . أضيف أيضا أنه مغروووووووور للغاية و يقاطعني كثيرا و لا يعترف بخطأ لو مات! و هو عنيد ما رأيت مثل عناده. يريدني أن أهتم به و أدلله و لا يعترف أن الزوجة تستحق الإهتمام. أحيانا كثيرة يستقصد أن ينتقص مني في أمور أجهلها كالتاريخ, و الطبخ كونه طباخا ماهرا, و لا يرتاح له بال إلا عندما يجد نقص يشير إليه. قضيت معه ثلاثة أشهر لم أسعد فيها كثيرا بسبب كثرة انتقادته و افتعاله للمشاكل فهو يريدني زوجة مثالية تتقن كل شيء و أنا أخبره أن الأمور مثل الطبخ سأتقنها مع الزمن لكنه يأبى إلا أن يروي لي قصصا عن زوجات أصدقائه كم يعدون من الموائد الشهية, و يخبرني عن نساء قبيلتنا اللآتي تربين على حياة القرية كيف أن الواحدة تتقن كل أمور المنزل منذ نعومة أظافرها!! و كأن الزوجة هي طباخة و خادمة لا غير!!

أنا لم أقصر معه قط و فعلت كل ما بوسعي لإرضائه و وعدته أن أتعلم ما ينقصني فقط عليه أن يصبر لأننا ما زلنا في بداية حياتنا. لكني أنادي من فراغ! هذا كله مستعدة أن أصبر عليه و يشهد الله أني أريد معاملة الله بصبري عليه قبل معاملته هو , لكن المشكلة التي تأرقني هي كوني احسست من تلميحاته الكثيرة أنه نادم على اختياره لي بل و منزعج من نقابي و إلتزامي رغم أني أصريت على أن أتأكد من قبلوه لارتادئي النقاب قبل الزواج و أخبرته أن هذه الأمور لااا مجاملة فيها إما أنه مقنع أم لا.

فقد أخبرني مرة (الحصل حصل لكني تزوجتك و لست ممن يتراجع عن قرارته) و مرة يقول (تعرفي, لم أنظر إليك جيدا في النظرة الشرعية) - مع أنه جاء مرتين و جلست معة أكثر من ساعة في كل مرة , و مع أنه أخبرني أنه معجب بجمالي ! ما هذا التناقض؟
و مرة أخبرني أنه نصح صاحبه المقدم على خطبة أن يتعرف عليها جيدا قبل الزواج و يخرج معها كثيرا و لا يرضى بنظرة البيت فقط, و مرة أخبرني عندما سألته أن يرشح عروسا لأخي أنه ينصحه أن يأتي بعروسه دون ترشيح لأن النظرة ستكون مختلفة, و مرة سألته لم تزوجتني ؟ قال لا أعرف!! لكنه كان يعرف تماماا من أنا و كيف تربيت و ماهي قيمي و لم أغصبه على قبولي!

زوجي كثير الصداقات و عاش في بيئة مختلطة فهو منفتح نوعا لذا أشعر أنه أحس بالندم على زواجه من شخص لا يشاركه انفاتحه!

عشت معه 3 أشهر في دولة يعمل فيها ثم حملت (و قد أصر هو على الإنجاب أول الزواج) فاقترح أن أذهب لأهلي شهرين ثم أعود بعدها بسبب ظروف مادية و ذهبت لأني كنت متعبة من الوحام. جاء العيد و إذا به يأخذ إجازة و يأتي إلي ليقضي العيد معي و قد آثر قضائه في مدينتنا دون الذهاب لأهله فبدا لي أنه اشتاق إلى, فبدأت شككوكي تتلاشى. و عشنا أيام جميلة جدا إلى أن عاد.

لكن بعد عودته مرة أخرى و من حين لآخر يرمي هذه التعليقات المؤلمة التي تجعلني أشعر أنه غير مقتنع بزواجه مني, كأن يخبرني أنه لم يعرف أن الزواج صعب, و يقول أشعر عندما نتكلم أننا من كواكب مختلفة. مع أني من أيام الخطبة حريصة على القراءة في نفسيات الزوج و كيف التعامل معه و أخبره أهمية أن نكون مثقفين في هذه الأمور لأنها ستحسن من تواصلنا مع بعضنا. إلا أنه مقتنع أنه لا يحتاج لهكذا معلومات فهي تفاهات في نظره, أنا دائما من تحاول فهمه و التودد إليه بما يحب و هو لا يبذل أي مجهود لفهمي و إسعادي ثم يتهمني أني من كوكب آخر!

و لما؟ و الله كنت له خير الزوجة و تحملت انفعالاته و لا أناديه إلا بأجمل الألقاب, و هو مع حملي لم أحس منه باهتمام. فقد ثار علي مرة لأني غيرت الطبيب بدون إخباره و رفض مكالمتي 3 أسابيع مع أني كنت مريضة, فلم يشفع لي حملي و لا حتى مرضي عنده! اتصالاته قليلة لكن يتراسل بالرسائل أكثر, و سؤاله عن أحوالي أقل. عندما نتحدث يدور كل الحديث حوله هو, و اذا تكلمت لا أكمل جملتين إلا و يقاطعني, طيلة فترة زواجنا لم يهتم قط أن يعرف عني مع أني أسأله عن نفسه كثيرا لكن لا أجد فضول من قبله! و إذا بادرت بالكلام عن نفسي ينتقد حياتي قبله و يقول "عيشة شقق" انت ما عرفتي الحياة, ينتقد طموحاتي و يحاول الإنتقاص من تفكيري حتى أصبحت لا أحدثه عن نفسي و أكتفي بالإستماع له فقط.

أعي أنه نشأ يتيما و يحتاج لمن يحتويه لذا أنا صابرة, أعي أن بيئته القروية و مجتمعه الذكوري كون له فكرة غير صحيحة عن دور المرأة و عن أهداف الزواج حقيقة لذا أنا صابرة, لذا أعيد و أأكد أن مشكلتي الحقيقية هي شعوري أني لا أحس أني مع رجل يرغب بي أصلا, فو الله إن أحسست بهذا صبرت على كل صفاته البغيضة, لكني أحس أني رخيصة عنده فهو لا يرى كل مميزاتي. فغير كوني على دين بفضل الله, فأنا أيضا أقوم بتطوير نفسي في مجال التربية للنشأ و قوم بأنشطة للصغار في المدارس و أخبره دائما أن همي أن ينشأ أبنائنا و أبناء المسلمين على قيم الدين الحنيف لذا أطور من نفسي في هذا الجانب. لكن كل هذا لا يهمه.

آخر موقف حصل بيننا هو أني طلبت منه مبلغا معينا لأجهز به للولادة , فلم يعجبه المبلغ و أخبرني أن المبلغ كبير فأسرعت و قلت له لا بأس حددت أنت المبلغ المناسب معك و أنا أقضي به, لكنه لم يعجبه هذا الرد و أصبح يردد (أنا ما يهمني المال) - هو دائما يبدي للناس أن المال ليس مهما عنده لدرجة أنه قد يصرف الآلاق في علاج و شراء أدوية لناس بالكاد يعرفهم مع أنه شبه معتمد على أخيه في الإنفاق عليه فهو ما زال يتخصص و مرتبه متواضع لكنه يرفض إلى اليوم مصارحتي بوضعه المادي و يقول المال مش مشكلة.

أصر على أن يرسل لي المبلغ الذي طلبت و أنا أخبرته أني لاااا أريده فليرسل المعقول لكنه رفض (كأنه أحس أني أتحداه؟) مع أنني و الله لم أحسسه بهذا أبداااا. أخبرني أن أرسل له قائمة الأشياء التي أريدها فقلت له سأرسلها لكني سألغي بعضها فلا داعي لإرسال كل المبلغ لكنه أصررر. و فعلا ارسلت له القائمة و إذا بي أتفاجا به يقول لي أني كان لابد أن أتزوج وزيرا أو رجل أعمال فاسد كي يعطيني كل هذا المال!( الذي ليس بالكثير أصلا) و أنه كان يحتاج إلى زوجه من شجرته! و أنه مع هذا سيرسل المبلغ لكي أجهز بي "للحدث الضخم" كما وصفه, ثم أخبرني أن لا آتي لزيارته (و قد كان ارسل إلى تذكرة سفر لأسافر بعد أسبوع من هذا الموقف) , فأخبرني أن أجلس مع أهلي إلى أن "تعدي هذه الولادة على خير" كأن إبنه هذا أحضرته من الشارع!!!! و كأن ابنه هذا غم و هم عليه مع أنه كان شديد الفرح به. و أخبرني من باب السخرية أنه سيذهب ليعمل أيام إجازته حتى يتمكن من إقامة عقيقة "تليق بمقامنا السامي"! يشير لأسرتي.

أنا لم أكن أطلع أهلي على مشاكلنا لكن بعد هذه الرسالة اضطررت أن أخبرهم بكل شككوكي. و قد حاول أن يتصل في الأسبوع قبل سفري كي يخبرني أنه يريدني أن آتي (لم أحمل منعه لي السفر على محمل الجد فهو كثيرا ما يقرر أمورا يندم عليها) و اتصل أخاه و بعث لنا أحد صديقا له ليعرف هل سأسافر (فقد أغلقت هاتفي و رفض والدي الرد على أي طرف من عنده غضبا لابنته الحامل كيف تعامل هذه المعاملة)! و الله قد أكرمه والدي و عامله كالإبن, بل إن والده توفي قبل زواجنا بأيام فغسلناه عندنا و أقمنا العزاء عندنا و سافر أبي معه ليعزي أهله و ما قصر معه و لا أهله في شيء! فكيف يعامل هو ابنته هكذا معاملة؟! كيف و هو الشخص الذي أثنى عليه كلللل من سألناهم و مدحوا خلقه و شهامته. و الله ما رأيت هذه الأخلاق و لا هذه الشهامة اليس خير الناس خيرهم لأهله؟!

غيرت رقمي, و رفض والدي تدخل أهله و أخبرهم لا نقاش في هذا الأمر إلا بعد ولادة بنتي فهو حريص على حالتي النفسية. لم أسافر و انقطعت اتصالاته منذ يوم سفري و لم يحاول حتى إرسال رسالة يشرح فيها موقفه لوالدي فهو لديه أرقام كل أسرتي لكن لم يحاول الوصول إلى بأي طريقة إلى الان! غير حالته في الواتس اب يوم سفري ليبدي حسرته على ما حصل, لكن غير ذلك لم يقم بأي خطوة لتصحيح الوضع, أعلم أنه مغرور و كبريائه كالجبل لكن هذا لايبرر عندي تصرفه. و قد شارف الأمر على الشهر !

مما يأكد لي أن هذا الشخص غير مقتنع بي و لا فرق عنده سواء آل الأمر للطلاق أم لا.

1. أنا محتاااررة, كانت له تصرفات جميلة تنقض هذه الشكوك إذا لما كان يتعمد التلميح على أني لست مناسبة له؟هل هو فعلا نادم؟ أم لكلماته تفسير آخر لا أعلمه؟ هل هذه التصريخات أمر عادي من الأزوااج؟!

2. ماذا استحققت ليرد علي بهذه الرسالة الوقحة على مبلغ أنا تنازلت عنه؟
3. لماذا سكوته كل هذه الفترة؟ الرجل عندما يرغب بالأنثى فهو يفعل المستحيل لأجلها
4. هل علي أن أفكر جديا بالطلاق؟ حتى لو جاء و أقسم أنه لم يكن يعني ما يقول فأنا سأعيش في حياة ملئها عدم الإحساس بالأمان. فقد يقرر في أي لحظة أنه أصبح غير قادر على العيش معي. أليس الأحكم لي أن أنفصل منه و لدي طفل واحد بدل أن يطلقني هو بعد سنوات و لدي أطفال؟
5. هل تغير رقمي خطوة صحيحة أم أني مذنبة ؟
6. كيف الطريق الصحيحة للتعامل مع هكذا شخصية؟
7. والدي رافض أن يقوم بأي تواصل معه مالم يقدم هو. هل هذا التصرف صحيح؟

تمنيت أن يكون حملي الأول و زوجي بجانبي يساندني و يعيشه معه لكن الحمد لله على كل حال. الدنيا دار بلاء. ووالله أن أهلي سألوا عنه كثييييييرا و أنا استخرت كثيرا و دعوت الله كثيرا أن يهب لي الزوج الصالح الذي يتقي الله في. لذا أنا راااضية بهذا القدر و لابد أنه لحكمة, فالحمد لله على كل حال.
على فكرة أنا زوجي نمطه شمالي شرقي , و لا أعرف أصلا إذا كان نادم على كلامه هذا أم لا
عذرا على الإطالة,

ليلاس باريسية

Well-known member

السنة الاولى من الزواج هي الاصعب
اذا كنتي ذكية وعرفتي تتجاوزيها بسلام
لن تكون هناك مشاكل
اما عن حديثك عن تغيير رقمك والطلاق هذه امور انسيها تمااااما

انتي عرفتي نمط زوجك فهو انتقادي جدا
اخبريني ماهي فصيلة دمه؟؟

أتمنى أن تكون مشاكل عابرة فقط, لكنه إلى الان لم يتصل بوالدي و لم يسأل عني و لا حتى أرسل مصاريفي..كيف أفسر هذا التصرف؟ علما انو أهلي مصرين اني لا أتواصل معاه اللي أن يأتي هو. هو فصيلتو A+

ريحانة الجزائر

: : مشرفة سابقه ومتميزة نسوة : :
زوجك شرقي شمالي من زمرة دمه

يعني انتقادي بالدرجة الأولى..

كان عليك أن لا تعيري انتقاداته أي اهتمام

ماشاء الله عليك أختي.. لا ينقصك شيء

أسأل الله سبحانه وتعالى أن يسهل لك في ولادتك و يفرحك بمولودك و أن ترجعي الى زوجك..

ام هجورة

لماذا دائما الطلاق الخيار الاول اختي اصبري حتى لوبقيتي عند اهلك فترة لابد تولدي وينطف قلبه على رؤيت الصغير الله يسهل امورك وتولدي بالسلامة

ليس المهم أي طريقة تزوجنا بها ولكن المهم كيف نكون بعد الزواج
الحب يولد في بيئته وضروفه ..الشرقي إنسان إنتقادي..بارد ولكن جواه بركان عواطف جاهز لمن تصبر وتكون ذكية حنونة ورقيقة

ليلاس باريسية

Well-known member

والله عرفتها انو شرقي

انا شرقية شمالية

لا تعملي اي شيء قبل لا تفكري

لي عودة ان شاء الله

ضحى اماني

: : مشرفة أقسام : : , فنون الطبخ ، الزوج والزواج
السلام عليكم ورحمة الله
اخيتي تأملي جيدا ما سأقول :
زوجك يميل للشمالية الغربية اكثر من الشرقية في بعض السلوكات كانتقاده للبسك وتحفظك لذا ترينه منفتح .
ان ما وصلتما اليه هو سوء فهم ولد سوء معاملة بينكما لان كليكما لم يصل لجوهر الثاني ان زوجك يقارن بين حياته وحياته ويرى تفوقه في العلم وتغلبه على ظروف عيشه افضل من طريقه عيسك واسرتك لذا هو ينتقد .
الشمالي الشرقي ناقد جارح واثق من نفسه عنيد مغرور لكنه محافظ منضبط ومتزن ومنظم حتى بالافكار ويميل للمرأة القويه المتقنه لفنون الطبخ والشغل ولانه يعشق الطبيعة ويفضل الاصاله يقارن بينك وبين نساء الارياف وقدراتهن على التحمل .
هو لا يقتنع الا اذا رأى تغييرا ملحوظا لانه واقعي و يؤمن بالفعل ولا عبرة للقول عنده .
انت تسرعتي اخيتي ولك اسبابك ربما بعدم معرفته الدقيقة بكيفيه التعامل مع هذا النمط وكذا حالتك النفسية بسبب الحمل وكثرة انتقاداته جعلتك لا تتصرفي بصواب ورويه وحتى تتضح لك الصورة اكثر تابعي معي اخيتي :
- خطؤك انك غير واثقة من نفسك والدليل استسلامك للانتقادات واسئلتك المتكررة .لما اخترتني ؟ هل اعجبك ؟ ساحاول ؟ ووو مما يؤكد له انك صاحبة شخصية مستسلمة ونمطه يرفض هذا النوع .
- مطالبتك بالمبلغ صراحة وهذا النوع متحفظ واقتصادي بتفكيره حتى لو بذر المال فهو عناد وكبرياء منه
- ذهابك لبيت اهلك واخبارهم بشكوكك التي هي في الاصل مجرد شكوك وكل يوم نسمع من ازواجنا انتقادات لاذعة تدمى لها القلوب قبل الجفون لكن ينتهي اللمر بانتهاء المجلس
- اهلك بكلامك عن زوجك سيحقدون عليه وهو اصلا لا يعي ما تشعرن وما تفكرون به ويعتبر ذهابك امر كأي زيارة مالم يعلم انك اخبرتي اعلك.
- تغييرك للرقم خطأ كبير كان عليك احترامه واخذ مشورته و مرضاة الزوج واجب شرعي
- انت تعلمين الشرع وتعرفين الاحكام ما شاء الله لكن الشيطان انساك امورا منها:
هن لباس لكم وانتم لباس لهن جعلك لباسا يواري عورته ويستر عيبه
ومن اياته ان جعل لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها جعلك سكنا يؤويه ويحميه من ضغط الحر وسقيع البرد ومشاكل الحياة
وجعل بينكم مودة ورحمة امرك بالمودة وهي قمة الاحساس والرحمة بنصرك له ظالما او مظلوما .
لو انه ضربك او خانك او اهان كرامتك وقصر في واجبه ما كنت لاعلق بهذا الكلام لكني اخاطب فيك انسانة عاقلة واعية ناضجه تربت وترعرعت على قيم ومباديء دينيه صحيحه وانما انا اذكرك فحسب والذكرى تنفع المؤمن .
- لا حق لاهلك بأمرك ان لا تتصلي عليه ولا طاعه لمخلوق في معصية الخالق ولا دخل لتصرفك واهلك بالكرامة او الكبرياء .هو مجرد كلام عابر قاله وقد نسيه في حينه لانه احس بضغط من طلبك المبلغ ولو كان بسيط لانه يعتبر اعطاءك المبلغ تبذير وعدم اعطاءك مهانة ومذلة امامك وامام اهلك لذا اختار ان يكابر ويعاند رغم الاحتياج حتى يثبت لك انه غير مقصر.
تسمعي نصيحتي ؟
استهدي بالله واستعيذي بالله من الشيطان الرجيم هو لم يخطيء لا شرعا ولا قانونا ولا عرفا لذا لن يعتذر حتى لو بقيتي الدهر كله لكن اظن بعد ما فهمتي المشكل انك مسهمة في الخطأ بل انت الان ترتكبين ذنبا بتغيير الرقم وعدم الاعتذار لزوجك .
ستقولي وشكوكي ؟ اقول شرعا لا يحق لنا ان نحكم بالشكوك والظنون والله يعلم السر ولا يؤاخذ على مجرد شك وحتى لو فرضنا شكوكك صحيحه هو لم يظلمك بل قال لن اتراجع ولن اخلف بوعدي وواجبه يؤديه فالقلب ملك لله يقلبه كيف يشاء وانت دورك تحببيه فيك وتغيري تفكيره وتجذبيه اليك لانه لم يرتكب معصية او محرم
انت اخطي خطوة الصلح واطلبي السماح من زوجك وقولي لاهلك لحظه شيطان ثم اعملي على تغيير حياتك وتعرفي على نمطه وكيفيه معاملته وحاولي حتى يوفقك الله لما فيه خير وبركه .
ارجو من الله ان يرشدك الحكمة وينير بصيرتك لتعرفي الحق ويهدي قلبك ويثبت فؤادك للصواب لا تنفعلي لكلامي وتفسريه خطأ تأمليه جيدا وستدرك حقيقة ما اقول اخيتي لانك في ضغط نفسي اغمض عينيك وتسرعتي فتداركي ولا تنتظري ولا تسوفي وخيركم من يبدأ بالسلام كما ان الملائكة لا ترضى بخصامك لزوجك ليلة واحدة
الله يصلح احوالك وينور طريقك​

ضحى اماني

عذرا الاخت ام بدر لم افهم كلمه تاليف

تسلموا حبايبي.. الله يسخرلي زوجي يا رب حقيقي تعبااانة معاه لساني عروس و لا دقت طعم السعادة.

ليلاس بانتظارك حبيبتي

ضحى الأماني , بارك الله فيك أختي , بس إذا هو يميل للأصالة و يعشق شخصية المرأة الريفية (و هذا لاحظنوا كثير من كلاموا) ليش يتزوج وحدة لا تمد للريف بصلة؟ و هوا قالي انو كان يعرف تمامااا انا كيف تربيت يعني مو جديد عليه و لا انصدم فيني مثلا. بعدين أنا لما سألتو ليش تزوجتني ليس من ضعف شخصية و لكن لأبين له إنه هذا اختيار قام به بملئ ارادته أنا ما جريت وراه و لا كنت أعرف هو مين أصلا. بالعكس ترا قبل الزواج أنا كنت أقوله إحنا من بيئات مختلفة تماما لازم تعرف هذا الشي و كان يقول مش مشكلة عندو.

أظن انو هوا يبغى بنت المدينة المتعلمة المثقفة الأنيقة الراقية و كما فيها أصالة بنت الريف.

بعدين أنا لم و لن أكون زي ست الريف. محاااال . أنا لي شخصيتي المستقلة و ليا مميزاتي بس هوا ما يملا عينو العجب. ايش الحل معاه؟ إذا عالطبخ ما أسهله, هل مثل هذا مع العشرة بيتغير و يتأقلم مع زوجته كما هي؟

ذهابي عند أهلي هوا الاختاروا و هوا من قرر اني لا ارجع الا بعد أولد. صحيح كلامك ما كان لازم أدخل أهلي لأنو الموضوع كبر كتير و خرج عن يدي بس أنا كنت جدااا مصدومة و مقهورة و متألمة, طول عمري الناس تعاملني باحترام و أبويا الله يحفظوا شايلني فوووق راسوا عشان كدة ما قدرت أتحمل و لا أصلا أصدق اني خرجت من ذمة والدي الي كنت ملكة عندو لهذا الانسان الجاااف و الوقح... أعوذ بالله. الحمد لله على كل حال.

تغيري لرقمي خطأ بس صدقيني أنا لما قررت لا أكلموا لأنو اخر موقف هدا كان بعد مليون موقف قبل أنا مشيتو( و كنت أستناه يهدا بعدين أوريه انو انا ما عجبني موقفك) و حبيت أتعامل معاه زي ما في الدين الزوجة تتعامل مع زوجها. بس هو ماشي في تمااادي. يعني حسيت صبري عليه من قبل هوا كان يفسروا ضعف شخصية بدل لا يحمد ربه اني مستحملتو. و انا اخاف اذا رجعت و انا إلي كلمتو حيتعود انو تاني مهما سوى فيني حرجع معاه زي ما كنت. ابغاه هوا اليجي و مصيرو يجي لولادة ولدو و بعدها حيكون ليها معاه كلاااام. و بعدين يكلم أبويا و خليه يديلو على راسو... هما ايش يحسبوا؟ البنات مالهم ظهر؟

بعدين أنا عندي قناعة, يعني صح لما أفهم نمط الشخصية هذا حيفسرلي كثير من تصرفاتو و كونها نابعة من تركيبتو و حيساعدني اني اتعامل معاه و اتحملو كوني صرت فاهمتو, بس نمطوا ليس (عذرا) لإساءة العشرة . و لا عذر له عند الله. و النبي قال (لا يكرمهن إلا كريم و لا يهينهن إلا لئيم) و قال (خيركم خيركم لأهله) و هذي الأحاديث تنزل على كل الأنماط . سلبياته مفروض يهذبها بالدين مش يتعذر بيها و لا أنا حأرضى بهذي المعاملة لمجرد كونها جزء من شخصيته.

و انا و الله كما ذكرت مستعدة لتحمله و الصبر عليه و مسايسته, بس ما أقبل أعيش مع انسان يحس انو مجبور على العيشة معي و اني لست خياره. و لست مستعدة أن أعيش حياتي مع شخص يحسسني اني غلطة عمرو. و الله ما ناقصني شي. و الف من يتمنناني من بعده. اذا لم يدرك هذا فهو الخاسر.

الله ينور بصيرتي و بصيرتو.

السلام عليكم أولا .. بما انك عرفتي انه تغيير رقمك غلطك لازم تصلحي هاد الغلط وتبادري بالتواصل معه ضروري جدا
حبيبتي زوجك شمالي غربي .. ممكن لأنه متربي بالريف يحب الأصالة لكن الأغلب انه غربي.
ضروري تفهمي الشمالي شخص جيد لكن الانتقاد طبيييييعي جدا عنده لازم تتعودي انه هو هيك وانتقاده لك مو شخصي ضدك هي صفة فيه ضروري تتقبليها وتحتويها . يعني بعينك الله الشمالي نكد وبحسسك انه مش طايقك بس داخله انسان طيب و حنون و بستحق تتعبي مشانه وتتحملي سلبياته. الشمالي مو بخيل بس يحسبها صح .
الشمالي عنييد و بعتبر انه هو الصح وما عنده تقبل لرأي الاخر يعني كمان هذي بدك تتحمليها وتحاولي انك ما تعانديه لأنه بيبس راسه أكثر تعاملي معه بدلع مو بعناد عشان توصلي لي بدك اياه.
بس بعد ما تقرأي عن الشمالي وتعملي قاعدة بيانات في دماغك عن شخصيته ومتى لازم تتغاضي عن الي ما يعجبك و متى لازم تدلليه بترتاحي له أكثر. انتي كمان يبدو شرقية مو سهلة بس بدك تليني شوي عشان أبو ابنك و عشان تعيشي في بيت سعيد.
استغلي البعد وادرس اختلافاتكم كويس و حطي النقط على الحروف و برجع بعيدلك انك ضروري تتواصلي معاه وتحسسيه انه شخص مهم بحياتك والمشاكل ما بتعني انكم تنفصلوا.
في نقطة مهمة كمان الشمالي بعبر عن مشاعره بالفعل لا بالقول و بتوقع من شريكة حياته نفس الشي .. يعني هو لو غلطان ما بيعتذر ما عمرك تنتظري منه اعتذار انتظري فعل بيدلك على اسفه بتصرف بطريقة تفهمي منها انه ندمان و في حالتك ستاتس الواتساب اكبر دليل ولازم تقبليها اعتذار منه.

ضحى اماني

ام بدر 15 تقدري تتكرمي وتعددي زلاتي حتى اصححها بارك الله فيك انت ما تعرفيني وما امرتك بمعصيه لا انت ولا احد الاخوات كما انه من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه وما دمتى امرة بالمعروف وناهية عن المنكر انيري دروبنا و ارشدينا للصواب انار الله دربك اما ان كنت مجرد منتقدة فاعلمي ان كلامك موجه لك ومردود عليك اتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم خطاب قراني عظيم وان كان عندك اعتراض على كلامي تفضلي اخيتي نتناقش بعلم وادب وبيننا الكتاب الله وسنة نبيه صل الله عليه واله وسلم .

ضحى اماني

اخيتي صاحبة الموضوع ( نور الايمان)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اتمنى تكوني هديتي وارتاحت نفسيتك قبل ان تقرأي كلامي انا اخاطب عقلك بكتاب الله وسنة نبيه وانت طلبتي استشارة وباذن الله نتوصل لحل يرضي الله ويحل مشكلتك .
اولا : ليش يتزوج وحدة لا تمد للريف بصلة؟
لانه يحب المراة القويه والمهتمة المثابرة ولكنه يحب ايضا الواعيه المتفهمة حتى توافق طبقته الفكرية وتتمكن من مسايرة الحياة الزوجيه بعلم ومعرفه المثقفه والصبر على ملمات الحياة كفتاة الريف .
ثانيا :أنا ما جريت وراه و لا كنت أعرف هو مين أصلا
جراح معروف وذا صمعه طيبه .
وانما الفتى من قال ها انا ذا لا من قال كان ابي .
ثالثا:أظن انو هوا يبغى بنت المدينة المتعلمة المثقفة الأنيقة الراقية و كما فيها أصالة بنت الريف.
طلب مشروغ وغير محرم بل الاسلام دعى لاختيار الزوجه لصفات منها الخلق والتدين والحسب والنسب وكله يدخل ضمن هذا الاطار الشرعي .
رابعا : بعدين أنا لم و لن أكون زي ست الريف. محاااال

لماذا عيب او حرام ؟ فالنبي ثل الله عليه واله وسلم وزوجاته واهل بيته افضل واشرف خلق الله وعاشوا وترعرعو بالبوادي وكان النبي صل الله عليه واله وسلم يأمر النسوة بمرضعات بالبوادي ليشتد عود الصبيه ويتعلموا فنون التعامل بالحياه في اكثر مرحله حساسه من حياتهم وهي الطفوله .
خامسا :شخصيتي المستقلة و ليا مميزاتي بس هوا ما يملا عينو العجب. ايش الحل معاه؟ إذا عالطبخ ما أسهله, هل مثل هذا مع العشرة بيتغير و يتأقلم مع زوجته كما هي؟

ه ايضا له شخصيه مستقله و ما دام مجبر يتقبلك مثلما انت فعليك ايضا تقبله مثل ماهو ومع العشرة تتقبلي زوجك مثل ماهو .

سادسا :و لا أصلا أصدق اني خرجت من ذمة والدي الي كنت ملكة عندو .

الحياة الزوجيه تختلف عن حياه عند الاهل وانت تقرين بهذا وليس من الضروري ان يعاملك بنفس معامله والدك فلا مجال للمقارنه لا بالعواطف ولا بالماديات ولا حتى بالسلوكات .

سابعا :الانسان الجاااف و الوقح .
من مكارم الاخلاق ذكر الزوج باحب صفاته وعدم نعته بالوقاحه ما لم يتطاول عليك بضرب او سب او شتم وما عتبرته انت اهانه فهو شعورك باعتزازك باهلك وافتخارك بنسبك وتقليلك من شأن زوجك وهذا ما جعلك تشعرين بالمهانه وتنعتيه بالوقح والا فلا مجال شرعي لوصفه مالم يركب في حقك مخالفه شرعيه .
ثامنا :ابغاه هوا اليجي و مصيرو يجي لولادة ولدو و بعدها حيكون ليها معاه كلاااام. و بعدين يكلم أبويا و خليه يديلو على راسو... هما ايش يحسبوا؟ البنات مالهم ظهر؟

زوجك غير ملزم لا شرها ولا قانونا يحب على راس ابوك او يعتذر منك وان فعل فمن باب الاحسان والفضل لانه لم يخل بواجب شرعي تجاهك او ينقض مادة قانونيه في حقك .واذا اعتذر فلانه يحافظ على اسرته ويرغب بك زوجه له .
والدليل :
* هل تعرضتي للضرب؟
* هل سبك وشتمك وقذفك بالباطل ؟
* هل منعك حقك الشرعي من مهر .ونفقه ومسكن وكسوة وفراش ؟
ان كان جوابك لا فلا اعتراض على شرع الله .
تاسعا : نمطوا ليس (عذرا) لإساءة العشرة
تعبيره عن مشاعره او رغبته غي ان تكوني مثل بنات الريف في الهمة والاصاله ليس سوء معشر وما ينقض كلامك قول النبي صل الله عليه واله وسلم :( خاطبوا الناس على قدر عقولهم )
كما انك ترفضي تغيير شخصيتك وان يتقبلك مثلما انت فعليك تقبله وليس عليه تغيير شخصيته لاجلك وهذا ينافي مبداالامر بالمعروف والنهي عن المنكر والصبر على الاذى وتغيير النفس ودعوة غيرنا لاصلاح نفسه .

عاشرا :و النبي قال (لا يكرمهن إلا كريم و لا يهينهن إلا لئيم) و قال (خيركم خيركم لأهله) و هذي الأحاديث تنزل على كل الأنماط

هذا الحديث متعلق بالنفقه والحقوق الزوجيه والاداب الاخلاقيه في معامله الزوجه بالمعروف .وزوجك لم يثبت انه ظلمك حقك الشرعي او اهانك بسب او شتم او تعيير .
فاحياسنا بالمهانه ليس بالضروري ان غيرنا اهاننا حقا او قصد اهانتنا انما هو احساس بالعزة والكبرياء الزائد مما يجعل الشخص حساس تجاه اي موقف يتعرض له ويعتبره خدشا لكرامته ومشاعره .
احدى عشر : الله ما ناقصني شي. و الف من يتمنناني من بعده. اذا لم يدرك هذا فهو الخاسر

نعم ماشاء الله تبارك الرحمن وهذا من فضله نعمه عليك حسب ونسب ومال وتدين . لكن الف واحد يتمناك اسمحيلي هذه غيها نظر .لماذا؟ لانك متزوجه من قبل ولديك طفل .
وانظري لمعانات الاف النسوة من الطلاق منهن من يرفض اهلها اولادها ومنهم من تتمنى واجا جديدا وقد كانت تظن طابور العرسان بعد الطلاق امام الباب .ضف لذلك من يقبل بابنك ؟ وهل ستعيديه لوالده ليتربى يتيما .هل هذا من الاسلام اخبتي .
استهدي بالله واسترجعي كل ما ذكرت بقلب مليء بالله لاني غي بدايه كلامي طلبت اليك خطابةعقلك والان اخاطبك كأخت متدينه حافظه لكتاب الله ملتزمه لشريعته انت ترتكبين ذنبا عظيما بهجرانك لزوجك وليله واحدة يبيت زوجك غصبانا تلعنك الملائكه حتى تصبحي والعياذ بالله .
انت تطيعين والدك في معصيه وهذه مخالفه شرعيه بلا خلاف فهو يأمرك بعدم التحدث لزوجك وانت تعلمي انه لا طاعه لمخلوق في معصيه الخالق .
ان الافتخار بالحسب والنسب لدرجه التحقير من الزوجك لمجرد بيئته او ظروف عيشه خطيئه ومدعاه للتكبر والله لا يحب كل مختال فخور فتواصعي لله يرفعك ويزد من مراتبك بالجنه وبالدنيا .
ان انت من قوله تهالى ( فاذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ) واين انت من قوله صل الله عليه واله وسلم ( وخيركم من يبدأ بالسلام ) .
استهدي بالله واستغفريه وانا اذكرك لاني اثق بان لكلام الله وسنة نبيه في حياتك مكانه كبيرة وتأثير بحياتك والا فلا عبرة بحفظنا للايات والاحاديث ما لم تهذب نفوسنا وتترجم سلوكنا .
الله يهديك وينور بصيرتك وانا مستعدة للتحاور والمناقشه ما دام كتاب الله وسنة نبينا دستور رباني مشتمل على كل مناحي الحياة وان شاء الله تتوصلي لحل يحفظ كرامتك ويرجع علاقتك بزوجك .
انا لم امنحك حلولا بل وضحت بعض النقاط حتى تتنبهي اخيتي ويستفيد غيرك والله من وراء القصد .​

أنا ما جريت وراه و لا كنت أعرف هو مين أصلا
قصدت أني حقا لم أعرفه عنه شيئا حتى تقدم لخطبتي.

بعدين أنا لم و لن أكون زي ست الريف. محاااال
لم أقصد بهذا الدونية عزيزتي, كل إنسان يتطبع بنمط البيئة التي ترعرع فيها و لا يعاب عليه أن يكون من الخلفية الفلانية و لا يسهل على المرء تغير شخصيته التي كونتها بيئته بسهولة. نحتاج كأزواج أن نتعلم التعايش مع إختلافاتنا و أن نتقبل بعضنا كما نحن. أنا لا أسعى لتغير زوجي كإنسان, فأنا كنت أعرف كيف ترعرع ووافقت عليه, لكني أسعى لتغير السلوكيات السيئة فيه, كما أن له الحق في توجيهي و تهذيب عيوبي.

ان الافتخار بالحسب والنسب لدرجه التحقير من الزوجك لمجرد بيئته او ظروف عيشه خطيئه ومدعاه للتكبر والله لا يحب كل مختال فخور فتواصعي لله يرفعك ويزد من مراتبك بالجنه وبالدنيا

عزيزتي ظلمتيني بهذا الكلام. أما كوني أحس أني أفضل منه, العكس حبيبتي, هو من يحاول الإنتقاص مني في شتى تفاصيل الحياة ليشعرني أني اقل منه. و انا اعتقد أن تصريحاته بكوني "لست خياره" نابعة من هذا الأمر. لكن هو يتعامل معي من أيام الخطبة على أني "بنت فلان" أحس أن هذا حاجز بناه هو بل أحسسته في كلامه من يوم جاء النظرة الشرعية, لأني لم أشعره بهذا الشيء مطلقا و لا حتى أهلي. أنا لم أتكبر عليه بل بالعكس هو من يهمه أمور الحسب و النسب أكثر مني , معظم الوقت أنا صاامته لأن الكلام دائما يدور حول إنجازاته هو, و حياته هو, و ما يحب و ما لا يحب. و كما ذكرت اذا حاولت اطلع جملتين عادة يسكتني بانتقاد.

من مكارم الاخلاق ذكر الزوج باحب صفاته وعدم نعته بالوقاحه ما لم يتطاول عليك بضرب او سب او شتم وما عتبرته انت اهانه فهو شعورك باعتزازك باهلك وافتخارك بنسبك وتقليلك من شأن زوجك وهذا ما جعلك تشعرين بالمهانه وتنعتيه بالوقح والا فلا مجال شرعي لوصفه مالم يركب في حقك مخالفه شرعيه

محقة أختي.

بس و الله كل ما اتذكرت كثير من مواقفوا معي أحس بألم شدييد داخلي. و أمي أصبحت من كثر ما ترى دموعي و حالتي تتمنى أنه يخرج من حياتي. و انا اعلم انها ام و الام ما تقدر تتحمل الم بنتها فلا تفكر بعقلانية. اما انا فراغية باصلاح الوضع و التعايش معه حتى يصلحه الله و يصلحنا جميعا.

بس سؤالي ما زال في مكانه.... ماذا افعل مع تصريحاته التي تقول "تراني يا بنت الناس اخطأت الاختيار". علما ان زوجي كانت منو تصرفات حسنة و اوقات يكون في قمة الذوق. اذا لما هذه التصريحات؟ كيف افهمها يا ناس؟

om samya

اختي اقول لك ربما سياتي يوم ويتفهم ربما عندما يرى فلذة كبده يصبح لديه احساس فانا اعاني الامرين الاول اني حصلت معي ولادة مبكرة وخسرت ابنتي فهي عند الله والثانية انني الان مرمية عند اهله ولم يكلف نفسه حتى بالسؤال على صحتي وهذا الشئ يقتلني لكن ماعندي حل

Mimimatty

السنة الاولى من الزواج هي الاصعب عليك بالصبر يعني الحياة الزوجية جديدة عليكم ويمكن انو مو عارف شو لازم يسوي ولهيك تصرفاتو على بعضها بتوحيلك انو مو مبسوط بها الزواج اهم شيء الصبر و الكلام لازم تحكو مع بعض وتعرفو بعض وتفهمي ليش هو هيك الله يوفقك

om samya

لكن اختي Mimimatty فعندما يكون الزوج لايسمح لك بالتكلم او النقاش ولا يقدرك ولا يحترمك ويقول لك هذا الشئ يقول لك انا لا احترمك ولا اقدرك ولست سعيدا معك ماذا تفعلين

ضحى اماني

اخيتي حفظك الله واعتذر ربما فهمتي قصدي خطأ واعتقدتي اني ظلمتك .لا انا انبهك ربما كان هو حساس زيادة او يشعر بالنقص وهذا السلوك سيولد عنده شعور بالدونيه لابسط اشارة منك .
بالنسبة لكيفيه التعامل معه هذا او انك مازلتي ببيتك لذا اقترحت عليك اصلاح الوضع بينكما ثم يأتي الحديث عن تصريحاته وكلامه .
اخيتي انا انصحك كأخت وليس اللاعب كالمتفرج ربما انت تعانين من ضغط الزوج والحمل والاهل ولا تتنبهي لبعض الامور التى من شةأنها تعقيد الوضعيه بينكما ولو كانت في نظرك نسيطه .
انت اتصلي عليه لان هذا خطأ وقد فصلت فيه يالتعليق الماضي وعليك الحفاظ على كرامتك وزوجك في نفس الوقت .اتصلي اسألي عن اخباره وقولي كنت اعاني ضغطا نفسيا فرأيت ان ابتعد قليلا لنخفف من الضغط اعلم اني اخطأت حينما غيرت رقمي لكني كنت مجروحه من كلامك واكثر شيء يؤذي شعوره المراة حينما تحب زوجا وتشعر انها غير مرغوب فيها بحياته وانت تعلم جيدا صدق مشاعري نحوك .
سيلين باذن الله وحينها فقط نتحدث اخيتي عن كيفيه معالجه المشكل الرئيس تمنياتي لك بالتوفيق والسداد في انتظار قرارك اخيتي

om samya

اختي ضحى اماني هل يمكن ان نتواضل فانا عضوة جديدة وبامس الحاجة للمساعة فانا في فترة حرجة واريد حل يخفف عني فحالتي تشبه حالتها

أعلى