مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

لما طلقها رغم سعادتها؟؟؟

أم الدحداح

New member
إنضم
4 فبراير 2008
المشاركات
143
قالت زوجي : أناس من حلي أذني إما أنه أناس، أي: أعطاها وحلاها في أذنيها، أو أنه آنس: من الأنس واللطافة والرقة والشفافية، فهو في الحسن كحلي الأذن.. (وملأ من شحم عضدي) أي: أنه أعطاها من النعم حتى امتلأت، أو أنه ملأ في قلبها من شحم العضدين.. (وبجَّحني فبجحت إلي نفسي) أي: شرفني فتشرفت، وجعلني أفخر فافتخرت، وأراحني فارتحت.. وجدني في أهل غنيمة بشق تقول: إن أهلي كانوا أهل غنم وضأن وأهل الضأن قليل دخلهم، ليسوا كأهل الإبل والبقر والخيول، فكانت ترعاهن في واد صغير.. (فجعلني في أهل صهيل) أي: أهل خيل؛ لأن الصهيل صوت الخيل، (وأطيط) قيل: صوت الإبل وقيل: غيره، (ودائس ومنقٍ) ولكنها تصف الحالة هذه وتقول: هناك أصوات من كثرة الحيوان التي عنده. تقول: (فعنده أقول فلا أقبح) تقول: عند زوجي أتكلم بطلاقة, والزوج الذي هو سمح الجانب تتكلم المرأة عنده بما فتح الله عليها، أما المعقد الشرس، فإنها لا تتكلم إلا كلمات.. فتقول: أقول فلا أقبح, أي: أتكلم بما فتح الله عليّ فلا يردني ولا يكسحني ولا ينهرني.
تقول: (وأرقد فأتصبح) الصُبحة عند العرب في النوم، هي النوم بعد صلاة الفجر, والعرب عندهم للنوم هيلولةوفيلولة وغيلولة وقيلولة, فالهيلولة: بعد صلاة الفجر, وهي مستقبحة عند العرب, والفيلولة: عند الضحى, والقيلولة: بعد صلاة الظهر أو قبلها، وعند السلف أنها قبلها، والغيلولة: بعد صلاة العصر.
إن نومات الضحىتورث الفتى خبالاً ونومات العُصَيْر جنون

ولم يصح في النهي عن النوم بعد العصر حديث, وكل ما ورد فيه فهو باطل أو موضوع, قاله ابن القيم وغيره من أهل العلم, فالأحاديث التي ركبت كحديث {من نام بعد صلاة العصر فجن فلا يلومن إلا نفسه ليس بصحيح, بل لك إذا فترت أو جهدت أو تكلفت أكبر من طاقتك أن تنام بعد العصر ولا بأس، لتستعين بهذا على طاعة الله, وكذلك لم يصح في النهي عن النوم بعد الفجر حديث, لكن هناك أحاديث منها حديث أبي صخر الغامدي في المسند وغيره بأسانيد صحيحة: {بارك الله لأمتي في بكورها }أما كلام الغزالي في الإحياءوقوله: إن الأرض تبكي إذا نام طالب العلم بعد الفجر فمن أين؟قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا[الأنعام:148] قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ[البقرة:111] لا سند له0
فتقول هذه المرأة: من سعادتي عند زوجي أنام حتى في الصباح، فليس عندنا أشغال ولا أعمال.. والصبوح عند العرب: هو الشرب في أول النهار، وقيل: شرب اللبن, والغبوق: شرب اللبن في آخر النهار.. وهذه امرأة كسلانة، والعرب يمدحون الكسولة لكن هذا لا يخبر به.. تقول: (وأشرب فأتقنح) أي: أشرب حتى أرتوي، ثم أزيد وأزيد من كثرة الشراب، لبناً وماء ونبيذاً، وذكر ابن حجر أنه خمر، وقد يكون هذا لأنهن جاهليات، لم يعرفن تحريم الخمر.. فهي تروى وتزيد على الري, من كثرة ما عنده من الخير
انتظرونا..
 
التعديل الأخير:

أم الدحداح

New member
إنضم
4 فبراير 2008
المشاركات
143
نكمل

ثم بدأت تسرد أهله واحداً واحداً لكثرة سعادتهامعه تقول:
{أم أمه فما أمه؟ عكومها رداح }أي: أنها من كثرة النعيم ممتلئة الجسم، فيها شحم ولحم، والعكوم: هومجامع البطن,(ورداح)أي: متينة سمينة. {(وبيتها فساح)}أي لها بيت واسع..(وابنه من زوجة غيرها) فما أبنه ؟ مضجعه كمسل شطبة) }تقول: المنام الذي ينامه من صغر جسمه ونحافته ورشاقته ولأنه حر، كأنه سلة السيف, أي: لا ينام إلا في مكان صغير مثل سلة السيف (ويشبعه ذراع الجفرة) } الجفرة: هو ولد الماعز، وقيل: ولد الضأن إذا مر عليه أربعة أشهر أو ستة أشهر, فتقول: أن ذراع الجفرة يكفيه من قلة أكله؛ لاشتغاله بالمهمات من الأمور (بنته طوع أبيها وطوع أمها) من امرأة غيرها {فما بنته ؟طوع أبيها وطوعأمها } ما شاء الله تطيع أباها وأمها (وملء كسائها) أي: أنها في نعمة (وغيظ جارتها) } يحسدنها جاراتها من جمالها,
تقول هذه المرأة لجاراتها: بالله عليكن هل أنا حسناء مثل ما يصفني هذا الشاعر، أم أنه يبالغ في الوصف.
فتضاحكن وقد قلنلها حسن في كل عين من تود


حسداً حملنه فيشأنها وقديماً كان في الناس الحسد

ويقول الأول:
حسدوا الفتى إذ لمينالوا سعيه فالناس أعداء له وخصوم


كضرائر الحسناءقلن لوجهها حسداً وبغياً إنه لدميم


وهذا من الحسد الذي وضعه الله في القلوب التي ما آمنت ولم يملأها الإيمان.
قالت: {(وغيظ جارتها) } قيل: غير وخير وغيظ، أي: أنهم يغارون منها لجمالها وحسنها.
(جاريتة ، فما جاريتة ؟ لا تبث حديثنا تبثيثاً) لا تنشر الخبر، بل هي ساكتة صامتة حافظة للسر.. (ولا تنقث ميرتنا تنقيثاً) أي لا تضيع مالنا، (ولا تملأ بيتنا تعشيشاً)أي: لا تجمع في البيت الزبالات، وقطع الأوراق والقراطيس، ولكنها نظيفة، وتضع كل شيء في مكانه، وهذا من أدبها وسلوكها وسمتها.
قالت: طلقني !!!!!!!
والسبب (خرج ذات يوم والأوطاب تمخض فلقى امرأة ومعها ولدان لها كالفهدين يلعبان من تحت خصرها برمانتين فطلقا ونكح تلك) الأوطاب: الأسقية التي يوضع فيها اللبن، فهم أهل لبن، ومن كثرة لبنهم ودسمهم وما عندهم من زبد أنهم يمخضونها.
قالت: هذا آخر المطاف { (فنكحت بعده رجلاً سرياً) } أي: من أشراف الناس، من السراة

ولذلك قوله سُبحَانَهُ وَتَعَالَى: قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً[مريم:24] قيل: شريفاً من الأشراف، وسيداًَ من السادات، وقيل: صغيراً طفلاً.. { (ركب شرياً) } ركب فرساً سريع العدو، والشري هو الذي يبلغ الغاية
في الشيء، {(وأخذ خطِّياً) } الخطي هو: الرماح تأتي من بلد الخط وهو بلد في البحرين .. : (وأراح علي نعماً ثرياً) أي ملأ بيتي من الإبل والبقر والغنم، (وأعطاني من كل رائحة زوجاً): أي: من كل شيء؛ من الإبل والبقر والغنم، (وقال: كلي وميري أهلك) حتى أهلك في البيت أرسلي لهم من هذا المال.
لكنها تحن إلى زوجها الأول
(قالت: فلو جمعت كل شيء أعطانيه، ما بلغ أصغر آنيتة ) تقول: مع أن هذا الأخير أسدى إليَّ كل هذا، لكن لو جمعت كل شيء أعطانيه في أصغر الآنية التي كان يعطيني فيها ، ما بلغت شيئاً، فقلبها معلق بالأول، قالت عائشة رضي الله عنها: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {كنت لك كـأبي زرع لـأم زرع }.
إنها قصة أم زرع مع أبي زرع التي كانت حكاية زوج يحب زوجة أتعلمن من هو إنه حبيبنا صلى الله علية وسلم لحبيبة قلبه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها


سؤالي لكن أخوات


مالفوائد التي خرجت كل واحده منكن بعدٌقرأتها لهذه القصه؟


انتظر ردودكن

 
التعديل الأخير:

ام الهلالي

New member
إنضم
2 يناير 2008
المشاركات
344
حبيبتي اتشرف اني اكون اول وحدة اترد ...
الموضوع حلو بس صعب يعني يبله شرح ... الكلمات وايد صعبه ... والشرح ماكان وافي ..يمكن لاني سهرانه موقادرة اركز ... والله مادري ...
بس تعليقي ان الرجل المميز فرصه لمرأة محضوضه تعرفه قيمته واتحافظ عليه...
وداري على شمعتك تأيد (ماقالوها عبث )...
مشكورة يعطيج العافيه على الموضوع
 

أم الدحداح

New member
إنضم
4 فبراير 2008
المشاركات
143
شكر أخواتي أم الهلال وكلي له وكله لي على مروركن ولكن القصة بلغتنا الحبيبة من سنته صلى الله عليه وسلم مع شرح واضح لها
 
أعلى