مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

كيف تعلقي طفلك بالنبي صلى الله عليه وسلم؟؟مطروح للتفاعل والأفكار

إنضم
7 أبريل 2009
المشاركات
19
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. حبيباتي



:icon26:صلــــوا على الرســـــــول:icon26:


(اللهم صلي وسلم وزد وبارك وتفضل وأنعم على نبينا وحبيبنا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم)


قرأت هذا الموضوع في أحد المنتديات، وأحببت أن أنقله لكم...



ومن قراءتي لهذا الموضوع خطرت لــي فكرة أحببتها كثيراً وأحببت ان تشاركوني إياها..



الموضوع الذي قرأته :



(أن نحدث الطفل ببساطة عن سيرة الحبيب المصطفى ونضرب له الأمثلة من حياة الرسول على صفات يحبها الطفل وتشجعه على فعل الخيرات، كتشجيعه للأطفال على صلاة الجماعة ومكافأته للطفل الذي يصلي مع الجماعة،ومداعبته لأبناء أصحابه وعدم التفريق بينهم وبين أبناء ابنته اوعنهم.. وغير ذلك من المواقف الكثيرة في حياته عليه السلام.

وأحب أن أذكر قصة طريفة حدثت مع أخي الصغير (4 سنوات) عندما سألته: هل تحب الرسول ؟ فقال لي بحماس وفرح: نعم فقلت له: لماذا؟

رد سريعاً: لأنه يحبني، فسألته باستغراب: ومن قال لك أنه يحبك؟

فقال وهو يضغط على الأحرف: لأن اسمي عبد الرحمن، وكان جوابه بناء على ماأخبرته به أختي من أن رسول الله قال: « أحبُّ الأسماء إلى الله ما عُبِّد وحُمد »

فأخذت أضحك وقلت في نفسي: سبحان الله، صحيح إن الأطفال بطبعهم المتلقيالمقلد يتعلمون ويحفظون كل تصرف بسيط يصدر من الكبار أمامهم)..





ومن هذا الموضوع خطرت لي فكرة:



كل وحدة فينا تفكر وتبدع في ابتكار فكرة تطبقها على طفلها أو أي طفل قريب لها تحاول من خلالها تعليق طفلها بالرسول وتنمية معرفته به وغرس حبه للرسول بحيث يكون الرسول في حياة أطفالنا يفكرون به دائماً لا على هامش حياتهم ..وليس مجرد معلومات في كتب المدرسة أو لا نذكره إلا بـ (الله والرسول قالوا حرام وقالوا.....)..



فهمتــــوا علـــــــــي؟؟:shiny:



يعني مثلاً هذه القصة الحقيقية التي قرأتها:



أمٌ تحكي لابنها -الذي يبلغ من العمر 6 سنوات- سيرة الرسول منذ وفاة أبيه، ثم ولادته وما لحقبها من معجزات، مروراً بوفاة أمه، ثم جده وعمه، وزواجه، ثم بعثته..

والغريب أنها طيلة هذه المدة لم تخبره عن اسم بطل هذه القصة التي ترويها له كل مساء قبل النوم، وكان يلح عليها في معرفة اسم هذا البطل الذي سحره بكل أخلاقه الكريمة التي امتاز بها، فتخبره أن هذا لن يكون إلا في الحلقة الأخيرة من القصة وأخيراً كانت الحلقة الأخيرة ، فحدثته فيها عن وفاته وأخبرته أن البطل هو نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ، فحزن حزناً شديداً على وفاته وأخذ يبكي بحرقة، أدى ذلك إلى تعلقه الشدي دبشخصيته ، وتحكي الأم قائلة: أنه كان مستعداً لفعل أي عمل قام به الرسول ، وقد غيرت هذه القصة كثيراً من أسلوب حياته ، بل إنها قلبت حياته..



((يعني صار الرسول عليه الصلاة والسلام في حياة هذا الطفل وسلوكه...الخ)).. شرايك لو طفلك يكون كذا.. تخيلـــــــــــي؟؟ بصراحة شي رووووعة..



:icon-mos:ولا تنسون إن الطفل لاقط ومبرمج سريع لكل ما يسمع ويرى .. حتى وإن لم يظهر ذلك مباشرة.. فسيظهر في يوم ما لأن كل شيء قد التقطه عقله سواء الواعي أو اللاواعي:icon-mos:..



أتمنــــــــــى تكــــــــون الفكرة عجبتكم .. وأتمنــــــى من اليوم نشــــــــــــوف الأفكار حتى لو كنت مازلت لم تطبقيها على طفلك.. يالله ورووووونا أفكاركم ونجاحكم مع أطفالكم وخلونا نخليها منافسة:showoff:..



شراااااايكم؟؟



:icon31:يالله أنا بإذن الله بفكر وبطبق..وبجيب لكم النتائج..:icon31:



تحيــــاتي لك من قرأت وتفاعلت...:icon30:



<<بريـــق التحـــــدي<<:shiny:

 

غلا روحي99

New member
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
7,862
اشكـــــــــــــــركـ ع الموضوع القيمـــــــ

بالقدوة الصالحة

إن أول خطوة لتعليمهم ذلك الحب هو أن يحبه الوالدان أولاً، فالطفل كجهاز الرادار الذي يلتقط كل ما يدور حوله،فإن صدق الوالدان في حبهما لرسول الله ،أحبه الطفل بالتبعية، ودون أي جهد أو مشقة من الوالدين،لأنه سيرى ذلك الحب في عيونهم ،ونبرة صوتهم حين يتحدثون عنه،وفي صلاتهم عليه دائما - حين يرد ذكره،ودون أن يرد- وفي شوقهما لزيارته،وفي مراعاتهم لحرمة وجودهم بالمدينة المنورة حين يزورونها،وفي أتباعهم لسنته،قائلين دائما: نحن نحب ذلك لأن رسول الله كان يحبه،ونحن نفعل ذلك لأن رسول الله كان يفعله،ونحن لا نفعل ذلك لأن الرسول نهى عنه أو تركه،ونحن نفعل الطاعات إرضاءً لله سبحانه ،ثم طمعاً في مرافقة ا لرسول في الجنة...وهكذا يشرب الطفل حب النبي صلى الله عليه وسلم دون أن نبذل جهداً مباشراً لتعليمه ذلك الحب!
فالقدوة هي أيسر وأقصر السبل للتأثير على الطفل،


مرحلة ما بعد الميلاد حتى الثانية من العمر:

تلعب القدوة في هذه المرحلة أفضل أدوارها،حين يسمع الطفل والديه يصليان على النبي عند ذكره،أو سماع من يذكره ، وحين يجلسان معا يومي ا لخميس والجمعة- مثلاً- يصليان عليه ،فيتعود ذلك، ويألفه منذ نعومة أظفاره...مما يمهد لحبه له صلى الله عليه وسلم حين يكبر.
كما يمكن أن نردد أمامه مثل هذه الأناشيد حتى يحفظها :
محمد نبينا
أمُّهُ آمِنة
أبوه عبد الله
مات ما رآه


مرحلة ما بين الثالثة والسادسة:

يكون الطفل في هذه المرحلة شغوفاً بالاستماع للقصص،لذا فمن المفيد أن نعرِّفه ببساطة وتشويق برسول الله صلى الله عليه وسلم،فهو الشخص الذي أرسله الله تعالى ليهدينا ويعرفنا الفرق بين الخير والشر،فمن اختار الخير فله الجنة ومن اختار الشر فله النار والعياذ بالله،ونحكي له عن عبد الله،وآمنة والدي الرسول الكريم،و قصة ولادته صلى الله عليه وسلم ،وقصة حليمة معه،ونشأته يتيماً( حين كان أترابه يلوذون بآبائهم ويمرحون بين أيديهم كطيور الحديقة بينما كان هو يقلِّب وجهه في السماء ...لم يقل قط" يا أبي" لأنه لم يكن له أب يدعوه ،ولكنه قال كثيراً ،ودائماً:" يا ربي"!!

!
مرحلة ما بين السابعة والعاشرة:

في هذه المرحلة يمكننا أن نحكي لهم مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم مع الأطفال،وحبه لهم ، ورحمته بهم،واحترامه لهم،وملاطفته ومداعبته لهم...وهي مواقف كثيرة فيما يلي نذكر بعضها،مع ملاحظة أن البنت سوف تفضل حكاياته مع البنات،والعكس؛ولكن في جميع الأحوال يجب أن يعرفونها كلها؛ فالقصص تحدث آثاراً عميقة في نفوس الأطفال وتجعلهم مستعدين لتقليد أبطالها.

 

حلوة ماما

New member
إنضم
23 مارس 2009
المشاركات
5,003
صلى الله عليه وسلم
اللهم أجعلنا وإياكم من التابعين لسنته
فعلاً لابد من نحبب أبنائنا بهي وبسيرته عليه أفضل الصلاة والسلام

مشكورة عزيزتي على الموضوع
والشكر للأخت ( غلا ) على طرحها
 

حلوة ماما

New member
إنضم
23 مارس 2009
المشاركات
5,003
هناك بعض الأفكار يمكن تطبيقها ..

1- زيارة الأماكن التي جرت فيها أحداث السيرة، مكة والمدنية ومواقع الغزوات ، وهو أدعى لترسيخ المعلومة .
2- من الممكن عمل لوحة صغيرة أيضاً لهذه الأجنده يعلق عليها الحدث كما روي في كتب السيرة، ويتولى هذه المهمة واحد من أفراد الأسرة .
3- تسهيل السيرة النبوية للطفل منذ البداية ، الاستعانة بالقصص المصورة للطفل ، وحتى الأفلام .
4- تمثيل الأدوار التي تحتوي على أحداث من قبل الأم والأب والأبناء مجتمعين ، وفي ذلك فائدة كبيرة لحفظ نصوص السيرة .
5- عمل زاوية خاصة بالسيرة في البيت تحتوي على كتب و c d وكاسيت وقصص .
6- المحافظة على قراءة دائمة من قبل الأب والأم في كتب السيرة وإشراك الأبناء فيها ، حتى يحصل التعلم والتشويق .
7- عمل مسابقة ثقافية أثناء رحلة كلها معلومات عن السيرة النبوية .

تمنياتي للجميع بالفائدة
 
إنضم
7 أبريل 2009
المشاركات
19
مشــكــــــــورة علـــــى تفاعلـــكــ

غــــــــلا روحـــــــــــي .. اشكركــ شكـــــــراً جزيــــلاً علــــــــى تفـــــــاعلــــــــك ... وكــــــم أسعدنــــــــــي مروركــ.. وأعجبتنــــــــــي أفكـــــــــارك.. خــــاصـــــــــة أنـــــك صنفتـــــــــي ذلــك حســـــــــب طبيعـــــــــة كل مرحلـــة..

 
إنضم
7 أبريل 2009
المشاركات
19
حلـــــــــــــــوه مــــــــــامــــــــــــــــا... أفكـــــــــــارك جـــــــــداً رااااائعـــــــــــة وسهــــــــــــلة التنفيــــــــــــــــــذ.. بإذن الله سأكـــــــــون أول مــــن يطبقهـــــــا,,

الغيـــــــم والورد... ننتظـــــــر أفكاركـ وشكرا على مرورك..

:icon26:غــــــلا روحـــــــــــي.. حلوه مـــــــامــــــــا.. الغيـــم والورد.. سعدت بتواجدكم ..:icon26:

 
أعلى