مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

كل من أيدني بزواجي من الشاب الأصغر مني يتفضل

صباح الخير أخواتي

كيفك اليوم ان شاءالله تكونون بأتم صحة ومروقين على الآخر

حتى تردون علي أنا قبل كم يوم أستشرتكم بالشاب الي خطبني

وأنا أكبر منه بأربع سنوات هو ماعنده أي مانع وأهله كمان موافقين

لكن أنا قلتلكم مومقتنعه رغم انه أبدآ مايتعوض ماشاءالله فأشرايكم

ناويه أقول لأمي تطلب منهم النظره الشرعيه يعني أشوفه وكمان حتى هو يشوفني

حتى أقتنع بقولكم شي احس بدأت أرتاح أكثر من أول يعني كنت رافضه تمامآ وقلت

مستحيل لكن استشرت وكثرت استخاره فحسيت حالي مطمنه نوعآ ما ها قولولو رايكم

بطلبي اللي راح اطلبه········ تأيدوني ولاااا

رندا كووول

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
مدام استخرتي وحسيتي براحه وطمأنينه توكلي ع الله
والله يكتب لك الخير

لا تلتفتي لكلام البشر وفوضي امرك لرب البشر الله اعلم بك وارحم واعلم به اعلم واحكم سبحانه التجئي له هو يخير لك ويختار

دانة الشام

اذكر أني رددت عليك يومها بأن تتوكلي على ربك اذا كان الموضوع في محيطك عاااادي وطبيعي .. لكن أنا شخصيا لاأحبذ أن تتزوج الفتاة بمن يصغرها حتى وإن كنت الآن تبدين أصغر من عمرك بسنوات هذا لأنك لم تتزوجي بعد ولكن بعد الزواج ومع الحمل والولادة والسهر والعبء النفسي والجسدي لن تبقي كذلك مهماااااا حاولتي أن تحافظي على رشاقتك وشكلك ونضارتك فالزمن سيترك آثاره علينا لااااا محالة ووقتها سيظهر الفرق بينك وبينه .. والزمن يظهر على المرأة أسرع وأكثر من الرجل لأنها تحمل وتلد وترضع وتسهر ... الخ مثلا أنا انظر لنفسي ولكل من حولي بيننا وبين أزواجنا مابين 6 إلى 10 سنوات في بداية الزواج كان الفرق وااااضح أما الآن ومع أننا محافظات على الرشاقة والعناية بكل التفاصيل لكن من ينظر لنا يظن أننا في نفس سن رجالنا أو بالأحرى هم في نفس عمرنا .. يعني نحن نظهر أننا في ال الثلاثينيات وهم أيضا مع أن رجالنا في أواخر الاربعين .. هذا شيئ قد يترك أثرا في نفسية الواحدة منا وقد يجعل الرجل يصيبه شيئ من الغرور خاااااصة إن وجد مايشبع غروره ممن حوله .. هذه كانت وجهة نظري للموضوع وجهة نظر شخصية وليست قاعدة لذلك استخيري وربي يختار لك الخير.

لو انا منك ماتزوجه يعني شو الي حادك على الزواج ومستعجله بعد سنتين تجين هون وتقولين زوج يعايرني بكبر عمري ويريد يتزوج وحدة صغيرة انتظري تجيج قسمه احسن انتي لساتك صغيرة بعدين شو 20 سنه هذا لسا بزر لا تقولين اخلاق وماعرف شو هلا الي عاش 50 سنه على الاخلاق ينقلب حاله بين ليله وضحاها

ماعرف شبيكم مستعجلين على الزواج من اي واحد المهم ملكه وعرس وفستان هاي كل فكرتكم عن الزواج

دنيا كئيبه

ما انصحك تتزوجي الي اصغر منك ,, وحده من قريباتي تزوجت واحد اصغر منها بسنتين من بداية الزواج وهو يحكي بالبنات الصغار وانهم يجننون ,, والحين لهم خمس سنوات متزوجين بس زوجها قبل سنه تزوج عليها واخذ وحده صغيره وانتي بكيفك استخيري وفوضي امرك لله

سمسم كيوت

شوفي حبيتي الناس اجناس
انا اعرف وحده اكبر من زوجها ب6 سنوات وخلفت وعايشه بسعاده وزوجها ملتزوم وذوي وضفه مرموقه بس مو شايف نفسه عليها وعايشه حياتها
بينما ولد عمي تزوج وحده اكبر منه ب3 سنوات وطوول الوقت يهددها انه يتزوج عليها مع انها محترمه ومتدينه وهو كان مريض ووقفت معه بس من خلفت تغير جسمها وصارت كانها اكبر
منه وكل يوم يجيب طاري الزواج عاد انتي استخيري وتوكلي ع الله
بس بصراحه لو انا مكانك ماراح اوافق بعدين اذا طلبتي الشوفه بيعتبرونك موافقه واذا رفضتي الناس مابتقول انك شفتيه ورفضتيه
بيقولون شافها ورفضها
تمنياتي لك بالتوفيق

عطريه

استخيري انا اصغر منة 6سنوات ويقول تراكي وصلتي الاربعين يوه كبرتي مع انه وصلها قبلي بس يقول انا وصلت سن الرشد يعني انا عجزت وهو صار شاب هههههههههههههههه

الأخت المرهفة أعطتكي قصتها و أشارت لك من ترجبتها و أنا أيضا أعرف أكثر زوجان متحابان و ناجحان سواء مهنيا أو في تربية أولادهم تكبر الزوجة الزوج بثلاث سنين
فنحن مهما \اشرنا عليكي و مهما روينا من تجاربنا الشخصية أهمممم شيء الرجل و محيطكم الأجتماعي ! فأن غضه البصر عن فارق العمر يشير بأنه يريدك أنت مش أي بنت خلاص تنفع بس في نفس الوقت قد يكون شخصية حالمة رومانسية عياش اللحضة الأن فقط و بعدها يفاجأ بأن و الله الحب مو أكل شيء
أنا وضعت في مكانك قبل مرة و تلك هي الأسئلة التي كتبتها على ورقة ثم جلست مع نفسي بعد الأستخارة و أجبت عنها بكل صراحة و القسوة حتى ! فوالله أقسى على نفسي الأن و لا يقسى علي الزمان
1
- أهم شي هل أهلي و أبي و أخواني راضيين عن أخلاقه . أدب؟ دينه ؟ هل هو مدخن ؟ ( أنا عندي التذخين بعد الصلاة أهم شي !)

2- ماذا عن مستواه التعلمي و راتبه ؟ ( هذا سر نجاح علاقة المتزوجين التي تكون الزوجة أصغر... فالرجل علين أن يحس أن العمر هو الفارق الوحيد فقط و أن عقله ما شاء الله كبير و بمئة رجل)

3- هل أنا مستعدة دائما مهما كان الوضع أن أبذل عل أقل ساعتين كل يوم في العيناية بالبشرة الوزن و المظهر ....ألخ ( كما قالت دنيا الشام المرأة تكبر قبل )
4- ماذا عن عائلته ؟ كيف هي حماتي ؟ سلافاتي ؟ ( يجب أن يكونو على مستوى عالي من الأنفتاح و الرقي الفكري و الاااا المشاكل و الكلام سيرافقونكم بل حتى يمكن يأثروا على زوجك )

5- ماذا عنه هو ؟ ما مدى أنفتاحه و رقيه الفكري ( يجب أن يكون عنده صفات الشخصية الغربية أكثر من شرقية)

6- ماذا عني أنا ؟ هل سأتقبلل نظرات الجميع و أقول أهم شي الحب ؟ ماذا عني رقي الأحتماعي ؟ بالقلم العريض هل سأحسسه بعمري في تصرفتي طوال الوقت ؟

و أجابة السؤال السادس بالنسبة لي تلك كانت الشعرة التي قصمت ظهر البعير ....فأنا بطبيعيتي الجنوبية و من خلال مهنتي التي تقوم حول مساعدة ضحايا حروق الأطراف... أكتسبت صفة حب المساعدة و الأعتناء الزااائد بالأخرين فأنا شخص يعتمد عليه و أتفلسف احبانا فأنا بطبيعتي الأستقلالية هذه لن أستطيع أن أكون الزوجة الغنوج الطفولية طووول الوقت و سأبقى أذكره بعمري

فأنت أستخري الله (أهم حاجة)و أجلسي مع عائلتك و مع نفسك جلسة مصارحة و واقعيه أسألي نفسك فبها أسئلة مماثلة ؟
أنا الحمد لله ... أتكتبلي الأفضل فخاطبي ذاك سافر الى كندا ليتخصص في جراحة القلب و أنا مستحيل أعيش في بلد غير عربي ( صارلي عقدة بعد ما تدربت في بلد غربي) لا و بعد أصير زوجة جراح ما أشوفه أبد !! هههه
أقبلي مروري خيتي و الله يكتب لك كلللللل خير و بركة يا رب بفضل هذي الليلة المباركة
و صحيح !! نحن كلنا نسينا أن نذكر أعظم قصة حب مع فارق سن ....ألا وهي قصة محمد و خديجة عليهم أفضل الصلوات و السلام .....
فلوتحرتي فيه بس ربع ربع صفات أفضل رجل عرفته البشرية أركضي اليه ركض بدووون جهاز حتي ...ههههه

أختي الكريمة / يسر الله لك ما فيه خير لك وهداك لما فيه الرشد ..

بداية اختي أنا لست اعرف عمرك , وعمره ؟!!

لكن سأذكر لك رأيي بشكل عام حول مسألة زواج الفتاة بمن هو أصغر منها ..

مسألة الفارق في العمر بين الزوجين في رأيي هي {{ مسألة قناعات داخلية }} !

توجد من الفتيات من لا تؤيد أن يكون أصغر منها لو بشهر ..

وهناك بالمقابل من لا توجد لديها أدنى مشكلة أن تكون أكبر منه بخمس سنين ..

في رأيي يحدد ذلك أن تعرف الفتاة السبب الذي دعا هذا الرجل وأهله لخطبتها , وعدم اكتراثهم لمسألة العمر

والتي لا ننكر أن شريحة كبيرة من مجتمعنا العربي يعتبرها ( مسألة مهمة ) في المعايير بين الزوجين ..

وحين الارتياح لدواعي الرغبة, فلست أرى من مشكلة من الاقتران بمن هو اصغر منك بقدر تقبليه

إن اطمئننتي لرجاحة عقله وفكره ووثقت من دينه وأمانته !!!!!

لكن كل ما أخشاه أن تمضي الخطوات , ومن ثم تعودين لنفس الدوامة بعد فترة من الخطبة أو حتى الزواج

وذلك حين بزوغ أدنى اختلاف بينكما حتى لو كان هامشيا ..

فقد بدا لي من سطورك التردد الواضح , وبناءا على ما بدا لي - إن كنت مصيبة في ذلك - فإني أخشى

أن تجعلي مسألة العمر فيما بعد - ومعذرة - شماعة حين ورود أدنى مشاكل زوجية ..

رغم أنا لو أمعنا النظر في المنتدى كما تشاهدين لوجدناه يكتظ بالمشاكل الزوجية , ولم يكن فارق العمر فيها هو السبب الرئيس ؟!

لذلك فكما أخبرتك ,

رأيك

قناعتك

هما المهمان بعد الاستخارة واستشارة أصحاب الوعي والفهم من الأولياء الرجال !!

ولماذا قناعاتك الداخلية مهمة ..

لأنه بناءا عليها ( غالبا ) ستصدر منك أفعال أحيانا حتى دون أن تشعري بها , تجعل الطرف الآخر .. يراك كما ترين نفسك من الداخل ..

وكما قيل حيث تضع نفسك تجدها ..

من الآن حددي موقفك تجاه فارق العمر ..

وحين إتمام الموضوع إن يسر الله , تناسي دوما أنك أكبر منه ,

وتعاملي معه على أنك الأنثى الصغيرة الضعيفة التي تحب من زوجها أن يحتويها ..

أتمنى صواب ما ذكرت ..

وفقك الله ويسر أمرك ..

الاسطوره12

ينابيع الحكمه ماشاء الله تبارك الله فعلا اسم على مسمى كفيتي ووفيتي

عجبني ردك مرررررررررررررررررررره

ا

[/السلام عليكم
شكرأ لكل من رد علي وافادني وأشار علي برأيه وثقوا بأن آرآكم محل أعتبار عنديCOLOR]E=6][/SIZE][/S لآختي ينابيع الحكمه

كلامك وقع بالصميم فعلآ انا كنت ببداية الموضوع معااااارضه وبشده لكن فكرت من جميع النواحي وبذات انهم متمسكين فيني بشكل ماتتوقيعه

وموضوع العمر مومشكله عندهم أصلآ كان يتمنى وحده أكبر بكثير من عمري انا عمري 24 وشاب مايتعوض على قول الناس وهم متعودين على سالفة السن أغلبية جماعتهم

كذا البنت تكون أصغر اهم شي عندهم الاخلاق والدين فهذا الشي اللي خلاني شوي اتراجع عن الرفض لكن كلامك تشكري عليه لأنه وإقعي والمشاكل فعلآ

شكرآ لكي أختي اللمسه السحريه كامك جدآ أثر فيني معليش حبيبتي توي انتبهت لكتاباتك تسلمي

لأني اتصفحت على السريع حلوه فكرة الأسئله ان شاء الله اروق واجاوب عليها لكن من ناحية اهلي

موافقين حتي ابوي يقولي يابنتي مايتعوض شاريك وهو ملتزم يعني لادخان ولا بلاوي اللي طايحين فيها الشباب

وامه انسانه خلوقه وطيبه ابدآ مافيهم عيب الكل يشهدله بالأخلاق لكن قلت بأطلب نظره شرعيه حتى اكون على بينه

لأني بصراحه يهمني المنظر العام فما أدري تصرفي صح ولا لا صعبه انها تجي مني كوني أنا البنت لأنه ماطلب

يشوفني خلاص على كلام أمه مقتنع فرجا جاوبيني صح طلبي ولا لا ومشكوووووورة على المعلومات القيمه،،،،،،،

دانة الشام

ا

[/السلام عليكم
شكرأ لكل من رد علي وافادني وأشار علي برأيه وثقوا بأن آرآكم محل أعتبار عنديCOLOR]E=6][/SIZE][/S لآختي ينابيع الحكمه

كلامك وقع بالصميم فعلآ انا كنت ببداية الموضوع معااااارضه وبشده لكن فكرت من جميع النواحي وبذات انهم متمسكين فيني بشكل ماتتوقيعه

وموضوع العمر مومشكله عندهم أصلآ كان يتمنى وحده أكبر بكثير من عمري انا عمري 24 وشاب مايتعوض على قول الناس وهم متعودين على سالفة السن أغلبية جماعتهم

كذا البنت تكون أصغر اهم شي عندهم الاخلاق والدين فهذا الشي اللي خلاني شوي اتراجع عن الرفض لكن كلامك تشكري عليه لأنه وإقعي والمشاكل فعلآ
صدقتي حقا كلام الأخت ينابيع الحكمة يفيض بالحكمة ومن كلامك يبدو أن الشاب مميز بأخلاقه وسمعته الطيبة وسيرة أهله العطرة والنقطة المهمة أنه وعائلته تجاوزوا موضوع العمر .. وهذا الموضوع ليس له أبعاد كبيرة في محيطهم لذلك استخيري واتبعي مايفتيك قلبك .. أما عن النظرة الشرعية أعتقد أنها من حقك بغض النظر عن السبب .. وبغض النظر إن لم يطلب هو النظرة الشرعية .. لاتفرطي بهذا الحق .. النظرة الشرعية مهمة جدا وقد تحدث فرقا في الخيار أحيانا .. هذا أفضل من الندم بعد فوات الفرصة .. هذا رأيي الشخصي وبنهاية الأمر الزواج قسمة ونصيب .. ربي يختار لك الخير.

M.A.R.Y.A.M

سجلت دخول عشانك يالغلا شوفي وربي أنصحك من واقع تجربتي
اول سنة يمكن تمشي وبعد بالدف لكن لابد تجي مواقف واشياء تخليه يفكر بالاصغر حتى لو ماجرحك بكلامه لكن تكتشفين مواقف لاحقا تخليك تندمين ع لحظة موافقتك ..
تزوجت وعمري 23 وزوجي 22 الفارق سنة لقيته باول شهر متمسك بصديقته اللي عرفها قبل الزواج وعمرها 19 سنة ليته وقفت ع كذا لقيته المحروس متعرف ع بنات عرب واجانب كلهم تحت العشرين ولما اكتشف انصدم اكثر كأنه يدور ع شي ناقصه مع أني جميلة وجامعية وماعلي كلام الفرق بيني وبين اللي يعرفهم اني ناضجة وكل رجال العايلة واخوانه اللي كبار يمدحوون بشخصيتي الا هو لانه اصغر مني شايفني عجووز ربما ولسه عمري 25 حالياا وما اعتقد زواجي بيستمر لانه يأزمني نفسيا قبله تعبت وعانيت وربي لو يرجع الزمن ما اوافق عليه وندمااانة وع اتفه مشكلة ابي الطلاق منه لكنه حالف مايطلق ما ابيه لانه جرحني بمافيه الكفاية لكنه رافض الطلاق مو حب فيني يبدو عناد عشان لا يقولون اهله تمشيه ع كيفها!!!

نصيحة لله الفارق العمري مهم لك قبل مايكون له انتي بتتعبين وهو عنده خيارات مستقبلا لكن انتي لا خياراتك بتكون محدودة ...

واذا ع المواصفات الحلوة اللي فيه زوجي كذا قبل الزواج ولحد الان قدام الناس لكن لاني اعيش معه عرفته ع حقيقته ولاني من النوع اللي يحب الخصوصية فمازالت صورته كالملاك أمام الناس لاني ما اخبر احد عن اي شي يصير بينا وليته مقدر....
واذا انه متمسك فيك فزوجي قبل الزواج كذا لكن بعد الزواج اختلف !!!

راجعي نفسك وربي ما اتمنى لك الا الخير واعرف من معارفي من تزوجت بالثلاثين واكبر يعني مو نهاية العالم...وانا نصحتك من واقع تجربتي وانتي استخيري واستشيري لو مختص او استشاري اسري

جزاك الله خير اختي دانة الشام فعلآ انك دانه برقي أسلوبك والطرح السلس كلامك يعزز الثقه بالنفس راح اخذ بكلامك

وأطلب النظره الشرعيه واتوكل على الله اكرر شكري لك غاليتي،،،،،،،،،

أعلى