مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

كلن فرحان بالاوامر الملكيه الا انا الله يفرج هم من تساعدني

ام سلطانه

New member
إنضم
11 ديسمبر 2008
المشاركات
230
ابي وحده حكيمه ترد علي

معاناتي مع زوجي من تزوجته لي 3 سنين ونص متزوجه زوجي راتبه ما ادري كم لاكن الي عارفته انه ممتاز وكريم مع خواته وعيالهم بس اما انا وعيالي يقتر علينا وفوق هذا اذا شاف معي فلوس مو منه قعد يلف ويدور عشان اصرف منها على عياله !!!!!!!!!
ويقولي توظفي عشان تساعديني بالمصاريف وهو راتبه يكفينا وزياده ولا ادري وين يروح؟؟!!!!! لاسفريات لا اسواق ولا غيره .....وين يروح هالراتب
قاعده ادور وظيفه لاني ابي اضمن مستقبلي لاكن بنفس الوقت ما ودي اتوظف لان بيخلي كل شي علي وهو مادري وين يروح راتبه المشكله اني اذا ساعدته بشي للبيت ينكر بعدها اني عطيته و القهررررررررررررررررررر انه كريييييييييييييييييييييييييم كريييييييييم ما يهمه القرش ممكن ياخذ الخمس ميه من البنك ويحرق فيها ما يهمه

لو انه مثل الرجال السنعين الي يجمعون فلوسهم عشان يبنون بيت ولا يامنون مستقبل عيالهم كان قلت ما يخالف لاكن غريييييييييييب لاحنا الي نتمتع بالفلوس ولا حنا الي نجمع للمستقبل

لو انه بخيل كان قلت خلاص هذا طبعه صعب اغيره لاكن كرييييييييم ليش يبخل علينا

والمشكله الحين لو توظفت ولا صرفو لنا هالاوامر الملكيه خايفه منه بيجلس كل ما احتجنا شي لا شغاله او سواق او اي شي للبيت بيقولي انت ادفعي هو الشي الي يجيني بدون مشاكل هي اغراض المطبخ والصيدليه غيره اااااااااااااااه بس ما يجي ال بالمشاكل

المهم بعد سلسله من المعارك الطاحنه ومره اجيه بالطيب ومره بالقوه ما فيه شي اعرفه ما سويته ما فيه فايده .....قررت اني كل واحد يعيش بحال سبيله لاكن في بيت واحد يعني لا اطبخ له ولا اسوي له شي ابد ولا اروح لاهله وهو ما يصرف على ولا يسوي ولا شي يخصني ابد ولا اطلب منه وبكذا افك راسي من المشاكل معه يعني نكون شبه مطلقين
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

دانه n

New member
إنضم
26 فبراير 2011
المشاركات
36
الله يكون فعونك
وان شاء الله صاحبات الخبره يفيدونك
 
إنضم
30 يناير 2010
المشاركات
4,397

عزيزتي كلامك راح يأثر على حياتك قبل حياته
هو رجال ولو شكى حاله على أهله أو أصدقائه
راح يقولون له مو حياة هذي طق الثانيه وراح تتسنع الآولى
لذلك إي شيء يجيك ماتقولين له لآنك أنتي فتحتي
له باب مصكوك وصار مايوازن في مصروفه وإيقن أنك
معاك لذلك طلعي حساب وضعي إلي يجيك ولا تقولين
له حذاريك؟؟وعند الحاجه لها خذي منها دون
مايعرف؟؟مثال خلي وحده تثقي فيهاتطلع لها بطاقه آُخرى
وتخليها لك وكل مابغيتي منها تصرفلك وتعطيك وهو صار أتكالي
وشال يدهـ من بيته والسبب الي يجيك !!
الله يفرج همك وجعل الهم مايعرف د ربك
كوني بخير..
 

حساير

New member
إنضم
18 مارس 2011
المشاركات
24
مالك الا الدعاء و حاولي انه يكون لك مالك الخاص هو مايدري عنه واي فلوس تاخذينها منه لشي معين خذي منها لك ولو مبلغ بسيط مع الوقت راح يكثر والله يعينك ابحثي في النت عن ادعية الرزق والله يفرج همك
 

بنت شماليه

New member
إنضم
27 يناير 2010
المشاركات
562
والله العظيم ان زوجك مثل زوجي كريم مع الكل ومبذر الا معنا حنا يصير ما معاه
بس ان شاء الله ربنا ياخذ حقنا منهم بالاخره يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
انا عن نفسي ماني مسامحته وحقي اخذه من رب العالمين
 

ام بسوووم

New member
إنضم
27 فبراير 2011
المشاركات
84
حبيبتي بما انك بيته ادي حق الله من واجبات وحقوق شوفي احد من اهله او اهلك ياثر عليه كلميه اشرحي له الوضع ويحاول يقارب بينكم -*/ولاتنسين سهام الليل ادعي الله وانتظري الفرج الله يفرج كربتك
 

الروعة

New member
إنضم
28 ديسمبر 2010
المشاركات
389
الله يفرج همك عليك بلاستشاره والدعاء الله يكون بعونك
 

مها1234

New member
إنضم
4 مارس 2011
المشاركات
26
ممكن تكون عين لاني اعااااااااااني نفس الحالة تقريبا
 

وايليه

New member
إنضم
13 أبريل 2009
المشاركات
265
الله يلطف بحالك والله نفس معاناتي معه وكريم للكل ألا لي مامعه
 
إنضم
18 يناير 2011
المشاركات
246
قيام الليل يبدأ من بعد صلاة العشاء وينتهي بدخول الفجر ، ويجوز أن تصلي قيام الليل ركعتين أو أكثر من ذلك وتختمي الصلاة بركعة الوتر لحديث ابْنِ عُمَرَ، اَنَّ رَجُلاً، سَاَلَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ صَلاَةِ اللَّيْلِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ صَلاَةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَاِذَا خَشِيَ اَحَدُكُمُ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً وَاحِدَةً تُوتِرُ لَهُ مَا قَدْ صَلَّى ‏"‏ ‏.‏ رواه مسلم 0
وليس هناك قراءة معينة في قيام الليل ، ويمكنك أن تقرأي ما تشاءين من حفظك ، إلا في الركعات الثلاث الأخيرة فالسنة قراءة سورة الأعلى في الركعة الأولى ، وسورة الكافرون في الثانية ، ثم في الوتر قراءة سورة الإخلاص 0 والله أعلم


ولاتنسيني من دعائك ياقمر0 ادعيلي ان ربي يرزقني توم بنات واسال الله ان يفرج همك وييسر امرك ويهدي زوجك ويسخره لك وان يرزقك من واسع فضله وان يغنيك بحلاله عن حرامه وبفضله عمن سواه اااااااااامين يارب
 
إنضم
18 يناير 2011
المشاركات
246
أحكام النفقة



أحـكام النفقة

النفقة لغة : الإخراج ، والدارهم ونحوها ، وهي اسم مصدر وجمعها نفقات .
وفي الاصطلاح : كفاية من يمونه خبزاً وأُدماً وكسوة وسكنى وما يتبع ذلك .

حكم النفقة
حكمها الوجوب ، قال تعالى : ( لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ ) . ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) رواه مسلم .

ما يلزم الزوج من النفقة ؟ * متى سلمت المرأة نفسها للزوج على الوجه الواجب عليها ، فيلزم الزوج نفقة زوجته قوتاً وكسوة وسكنى بما يصلح لمثلها . قال تعالى : ( لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً) (الطلاق:7) وقوله تعالى : ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) (البقرة:228)
وقال تعالى : ( أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ ) (الطلاق:6)

ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) رواه مسلم
فالحديث دال على وجوب النفقة والكسوة للزوجة بالمعروف ،
وقال صلى الله عليه وسلم : ( تطعمها إذا طعمت ، وتكسوها إذا اكتسيت ) رواه أهل السنن .
قال شيخ الإسلام : ولا يلزم الزوج تمليك الزوجة النفقة والكسوة بل ينفق ويكسو بحسب العادة.


المرجع إذا اختلف الزوجان في النفقة * إذا اختلف الزوجان في النفقة فالمرجع للحاكم فيفرض للموسرة تحي الموسر قدر كفايتها من أرفع خبز البلد وأُدمه عادة الموسرين ، وكذلك ما يلبس من حرير وغيره ،
* ويفرض للفقيرة تحت الفقير بما يلائمه من قوت البلد .
*وكذلك للمتوسطة تحت المتوسط ، ويفرض للغنية تحت الفقير والعكس ما يكفيها بالمعرف .
* يجب على الزوجة مراعاة حال زوجها ، ففي الحديث قال صلى الله عليه وسلم لهند : ( خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف ) . متفق عليه
هل يلزم الزوج مؤونة النظافة والدواء ؟ * نعم يلزم الزوج مؤونة النظافة من الأدهان وما تتجمل به من سائر المنظفات . وما يعود بنظافتها
* وأما نفقة العلاج ، ففيه خلاف بين العلماء ، والراجح أنه تلزمه ؛ لأن ذلك من المعشرة بالمعروف ؛ ولأن الزوجة ضعيفة لا تستطيع العمل والقيام بما يصلحها . والله أعلم


الحكم إذا كانت المرأة ممن لا تخدم نفسها ؟

· قال في المغني : " إذا كانت المرأة ممن تخدم نفسها لكونها من ذوي الأقدار ، أو لأنها مريضة فإنه يجب لها الخادم ، لقوله تعالى : ( وعاشروهن بالمعروف ) ، ومن العشرة بالمعروف أن يقيم لها خادماً ، ولأنه مما تحتاج إليه غي الدوام ، فأشبه النفقة " 11/355 .
· ولكن يكون الخادم من المحارم أو يأتي لها بخادمة .
· والأولى لها أن تصبر وتتحمل مسؤولية البيت ، ولها في ذلك أسرة بخير النساء فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم ، فقد دلها رسول الله صلى الله عليه وسلم هي وزوجها علي رضي الله عنه على التسبيح ثلاثاً وثلاثين ، والتحميد ثلاثاً وثلاثين والتكبير أربعاً وثلاثين ، وأخبرهما أنه خير لهام من خادم .

نفقة المطلقة الرجعية ، والمطلقة ثلاثاً ، والناشز
· المطلقة طلاقاً رجعياً كالزوجة لها النفقة والسكنى . لأنها زوجة قال تعالى : ( وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلاحاً )(البقرة: من الآية228)


  • المطلقة طلاقاً بائناً ( ثلاث طلقات ) أو على عوض ، لا نفقة لها ولا سكنى ، لما في الصحيحين أن صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة بنت قيس – وكان زوجها طلقها البتة – ( لا نفقة لكِ ولا سكنى ) قال ابن القيم رحمه الله : المطلقة البائن لا نفقة لها ولا سكنى بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيحة ، بل موافقة لكتاب الله ، وهي مقتضى القياس ومذهب فقهاء الحديث . أ. هـ
لكن إن كانت حاملاً فالنفقة للحمل وليس لها قال تعالى : ( وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ )(الطلاق: من الآية6) . ولقوله صلى الله عليه وسلم -لفاطمة بنت قيس – وكان زوجها طلقها البتة – ( لا نفقة لكِ إلا أن تكوني حاملاً ) .


  • المرأة الناشز ليس لها نفقة لأنها منعت نفسها عنه بسبب لا من جهته .



الحكم إذا غاب الزوج أو كان حاضراً ولم ينفق ؟
  • إذا غاب الزوج أو كان حاضراً ولم ينفق لزمته نفقة ما مضى ويجبره الحاكم على ذلك ، لأن ذلك حق ثابت مع اليسار والإعسار فلم يسقط بمضي الزمان . ، وروى الشافعي أن عمر رضي الله عنه كتب إلى أمراء الأجناد في رجال غابوا عن نسائهم فأمرهم أن يأخذوهم بأن ينفقوا أو يطلقوا ، فإن طلقوا بعثوا بنفقة ما مضى .
  • ومتى أعسر الرجل ولم ينفق فإن المرأة مخيرة بين الصبر عليه وبين فراقه . وهو قول عمر وغيره من الصحابة رضي الله عنهم .

هل للمرأة أن تأخذ من مال زوجها بدون إنه ؟
· إذا كان الزوج لا ينفق عليها ، أو ينفق نفقة لا تكفي ، وكان شحيحاً فلها أن تأخذ ما يكفيها بدون إسراف لقول الرسول صلى الله عليه وسلم لهند : ( خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف ) . متفق عليه



النفقة على الأولاد

· يجب على الأب النفقة على أولاده ، قال تعالى : ( وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ )(البقرة: من الآية233) .
ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم لهند : ( خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف ) . متفق عليه .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالصدقة فقال رجل : يا رسول الله عندي دينار فقال : ( تصدق به على نفسك ) قال عندي آخر قال : ( تصدق به على ولدك ) قال عندي آخر قال: ( تصدق به على زوجتك ) أو قال : ( زوجك قال عندي آخر قال : ( تصدق به على خادمك ) قال عندي آخر قال : ( أنت أبصر ) رواه أبو داود .

قال ابن عبد البر : " أجمع كل من نحفظ عنه على أن على المرء نفقة أولاده الأطفال الذين لا مال لهم "


· ويجب على الأب أن يسترضع لولده إذا عدمت أمه أو امتنعت لقوله تعالى : ( فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى) (الطلاق:6) .
  • >إذا لم يكن للصغير أب أجبر وارثه على نفقته على قدر ميراثهم منه .
  • إذا استغنى الولد بنفسه فلا يلزم الأب النفقة عليه ، وفي فتاوى اللجنة الدائمة " النفقة إنما تجب عليك لم احتاج من أولادك وليس لهم طسب ، أما من استغنى بكسبه فلا يجب عليك الإنفاق عليه لعدم الحاجة " .



هذه بعض أحكام النفقة ، والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد


وعلى آله وصحبه أجمعين
 
إنضم
18 يناير 2011
المشاركات
246
اخي انا مانصحك بالي قلتيه لانه انت الوحيده المتضرره بسانصحك تتكلمين معاه وتسالينه اش السبب لانه مومعقوله يكون كريم مع الناس وانتم اهله يقصر عليكم قوليه الرسول عليه الصلاه والسلام وصى بالاهل وقال في الحديث عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله تعالى عنها- قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي أخرجه الترمذي.


في الحديث كمال دين الإسلام، وأنه أعطى كل ذي حق حقه، وفيه كمال خلق النبي صلى الله عليه وسلم، الذي لم تُغفله أعباء الرسالة وأمور الأمة عن رعاية أهله، وفيه أن القيام بحق الأهل من التعبد لله تعالى، أن تقوم بحق الأهل؛ لأن ذلك أولًا من الواجب الشرعي عليك.
و أيضًا أن العناية بشأن الأهل من أسباب التوفيق الإلهي،وإذا قام به الزوج تقربًا إلى الله -تعالى- ومصدر للتزود من العلم أعانه الله -جل وعلا- على جميع شئونه، وعلى جميع حوائجه، أما إهمال البيوت وتضييع الأولاد بدعوى التفرغ للعمل أو العلم فهذا الزوج يذنب بحق أهله ويضيع الأمانة ..

فنجده صلى الله عليه وسلم- مع زوجاته؛ فعلى الرغم من انشغالاته الدائمة فإنه كان يخصف النعل.. ويحلب الشاة، ويقُمُّ البيت، ويكون في خدمة أهله،وهو رسول الله ونبي هذه الأمة عليه أفضل الصلوات والتسليم..

وكان بعض السلف يقول، والله إني لأتقرب إلى الله بإخراج القمائم من بيتي، لأن النية تجعل العادة عبادة.

في الأخير..لنقف وقفة تدبر وتدارك لقول الشوكاني رحمه الله تعالى :عندما قال في شرح الحديث..
ففي ذلك تنبيه على أعلى الناس رتبة في الخير وأحقهم بالاتصاف به هو من كان خير الناس لأهله فإن الأهل هم الأحق بالبِشر وحسن الخلق والإحسان وجلب النفع ودفع الضر ، فإذا كان الرجل كذلك فهو خير الناس ، وإن كان على العكس من ذلك فهو في الجانب الآخر من الشر ، وكثيراً ما يقع الناس في هذه الورطة فترى الرجل إذا لقي أهله كان أسوأ الناس أخلاقاً و أشحهم نفساً وأقلهم خيراً ، وإذا لقي غير الأهل من الأجانب لانت عريكته وانبسطت أخلاقه وجادت نفسه وكثر خيره ، ولا شك أن من كان كذلك فهو محروم التوفيق زائغ عن سواء الطريق ، نسأل الله السلامة .

وفقنا الله جمبعا لاتباع سنة نبيه .

الله يفرحك بفرج قريب ان شاء الله يارب
 
إنضم
24 أغسطس 2010
المشاركات
525
وليش ماتقولين لاهلك عنه حراام عليه ايش هدا ماعنده قلب
الله يكون بالعون ياااااااااارب ويفرج همك
اهم شيءلاتسكتين عن حقك قوليلهـ خاف الله فينا ترى الدنياقصيره
لاحول ولاقوةالابالله
استغفرالله واتوب اليهـ
 
أعلى