روعة أنثى
مراقبة سابقة
- إنضم
- 21 يونيو 2007
- المشاركات
- 2,635
الثواب قبل العقاب
لما توجهي أطفالك لاحظي قلت توجهي مو تؤمري فيه فرق بين الإثنين
حفزيهم للشيء الحسن ولا تقولي ترى أحرمك لو ماسويت اللي قلتلك
لأنك بهذي الطريقة تمحين شخصيتهم وتعودينهم ينفذون بس
وحتى لما يعملوا اللي طلبتيه منهم يكون دافعهم الخوف
بعكس لو انك حببتيهم في الأمر الذي تودين منهم القيام به
سترى عيونهم جوانب الجمال ويستشعرونه ويستمتعون به
والحاصل انهم سيفعلون الأفضل ودافعهم نحو ذلك حبك
اذن ستكون طاعتهم نابعة عن حب وهو أكبر معين مستمر
يمكن أن يغذي عواطفهم مدى الحياة والتي بدورها تعمل على تشكيل أفعالهم
فينشئون حريصين على رضاك يرونك المثل الأعلى لهم
ويوما ما سيتفوقون عليك وستنظرين اليهم بسعادة
وتخاطبين نفسك بزهو وتقولين انهم تربيتي
حتى فيما يخص الأمور الدينية ذكريهم دوما بالمكافأة الرائعة
التي تنتظر من يطيع ربه ......جنة عرضها كعرض السموات والأرض
واغرسي في قلوبهم الصغيرة محبة خالقهم والفتي نظرهم لنعمه الظاهرة والباطنة
لتتعلق أفئدتهم بالله عز وجل
الإختيار قبل الإجبار
عندما تطلبين منهم أمرا ........لا تفرضيه عليهم بشكل غير مقبول
تعلمي أن تضعي أمامهم مجموعة من الخيارات
وتتركي لهم حرية القرار
نعم لا تستغربي ......إذا أرت أن يكون أبنائك مميزين
علميهم الاستقلال بذواتهم ....حتى يشعروا بقيمة أنفسهم
ويكونون قادرين على صناعة قرارات حياتهم بأنفسهم مستقبلا
غالبا ألمس حيرة الفتيات والشباب في اختيار مجالاتهم الدراسية
والسبب بسيط انهم لم يتعودوا على أخذ قرارات تخصهم
حتى أن بعضهم يسألون أمهاتهم أو آبائهم ماذا تريدونني أن أدرس ؟؟؟
فيردون عليهم مين حيدرس أنا ولا أنت ؟؟؟
عجبا هذا نتاج التربية الخاطئة
والأسوء أن يستمر الآباء والأمهات في ممارسة سلطاتهم إلى أوقات متأخرة
حتى في اختيار نوعية الدراسة وربما الزواج والتدخل في الحياة العائلية بعد ذلك
استخدمي هذا الأسلوب الإختياري مع أطفالك وسترين بنفسك استجابتهم السريعة
وحبهم لهذه الطريقة في التعامل
حتى عندما تكون الخيارات محددوة ومحصورة قولي لهم هل تحبون القيام بهذا
الآن أم لاحقا ؟؟
أوجدي البديل
إذا أردت أن يقلع أطفالك عن فعل سيء استبدليه بآخر حسن
بمعنى أوجدي أمر آخر يشغل الوقت
مثلا ولدك يحب متابعة التلفاز أو كثيرا وهذا الشيء يضايقك
لأنه يضره ويؤثر على عقله وكذلك عيونه
وانت تصرخين يوميا ابعد عن التلفزيون
اقفل الجهاز ...........خلاص اتفرجت كثير كفايه كده
وحتى لو اجبرتيه واغلقت الجهاز فترة بسيطة
عليك تحمل الصداع الذي سيصيبك لمحاولة اقناعك بفتحه
ثم تستسلمين وتقولين خلاص روح انت ما تفهم
وهذي الكلمة بالذات مدمرة جدا
جربي مرة احضري أوراق وارسمي لهم ولوني معهم
أو العبي معهم ألعاب ورقية أو حتى لعبة فيها جري وحركة
( الله يعين الجيرااااااان هههههههههههههه)
تذكري دائما ( قل لي أنسى أرني وقد أتذكر شاركني وسأفعل )
أضعف الطرق في توصيل المعلومة للصغار الكلام
بينما عن طريق مشاهدة السلوك الحسن يترسخ في أذهانهم فترة أطول
أما إذا شاركتيهم سوف يفرحون ويكتسبون السلوك بسرعة
مثلا قولي لطفلك كل يوم صلي صلي سيفعل ذلك عندما توجهينيه
وينسى عند عدم قولك له
عندما يشاهدك تصلين سيرتبط الأمر في ذهنه أكثر
بينما عندما تنادينه وتقولين له روح توضأ حتى نصلي مع بعض
في المرة القادمة سيأتي بنفسه
وهنا من المفضل أن يذهب الطفل مع والده للمسجد
وتصلي الطفلة مع أمها في المنزل
لا تقارني
أخوك فلان أحسن منك يسمع الكلام على طول وانت تتعبني
أولاد خالتكم ماشاء الله عليهم مؤدبين أما أنتم الله المستعان
أسوء طريقة للتربية هي المقارنة ........فاشلة بكل المقاييس
تعالوا أقولكم ليش ؟؟
لما يقوم الطفل بما ترغبينه منه يفعله بدافع المنافسة البغيضة
وربما ينشأ حاقدا حاسدا لمن تقارنينه بهم
وتزرعين بنفسك بذور الكراهية فيما بينهم
يمكن يكون لسانك متعود عليها بس أقولك بكل صراحة انها ماتنفع
علميه يسوي الشيء حبا في التميز لنفسه ..ذاكر حتى تنجح
وتصير .......... ( هدفه اللي يحبه دكتور مهندس ... )
كل شيء اربطيه بالنتيجة الإيجابية التي يحصل عليها وتفيده شخصيا
وتضمني بكذا ان أطفالك يحبوا بعض ......ولا يحمل أحدهم بغض للآخر
أحسني اختيار الألفاظ
لما أسمع من بعض الأطفال كلمات بذيئة
أتأكد تماما أن مصدرها الوالدين خاصة إن كانت متداولة بكثرة
ولو اكتسب كلمات سيئة من أقرانه ينساها بسرعة وما تبقى معاه فترة طويلة
بعكس الكلمات اللي يسمعها يوميا
كما أن الأطفال يقولون لك نفس الكلام الذي تقولينه لهم
في فترة من الفترات مسكت معاي عبارة
والله أضربك كف لما أعصب
طبعا ما أضربهم
وما انتبهت لنفسي الا لما بنتي تقولي ماما بعدين أضربك كف
يعني لا تستغربي لما تجدينهم يرددوا نفس عباراتك السلبية
والأسوء السب الفظيع وكلمات على شاكلة ياحيوان
ياكلب ياحمار أو انت غبي
كمان عبارة كم مره أقولك انت ماتسمع ؟
تبرمج الطفل على ان استيعابه ضئيل وفهمه قليل
والله أقول لبابا
لما تعجزي عن التصرف حيال مشاغبة أطفالك
تصرخي والله أقول لبابا لما يجي
هنا أعلنت أمامهم أنك ذات شخصية ضعيفة غير قادرة على وضع حد لهم
وفي نفس الوقت رسمت صورة قوية لوالدهم
وبالتالي لا داعي لعمل حساب لك
في أيام الدراسة كنت أنظر للمعلمة التي تستعين بالإدارة
لترويض الطالبات المشاغبات على أنها ضعيفة وذات شخصية هزيلة
الشخصية القوية تفرض هيبتها ونفوذها بالكلمة وحدها وبحضورها الجليل
دون صراخ أو استعانة بالغير أو ضرب لأنها حيل العاجزين
إذا كنت تعودت على النطق بهذه الجملة احذفيها من الآن
الإلتزام بالأقوال والوعود
عندما تقطعين لهم وعدا نفذيه وانجزيه
ولا تتهاوني بالإيفاء به حتى يكتسبوا هذه الصفة الرائعة
ويتعلموا احترام الوعد
وإذا هددتيهم بعقاب معين نفذيه حتى يعرفوا انك عند كلمتك
ولا تطلقين العبارات جزافا
المحافظة على ممتلكاتهم
الحمد لله أنعم علينا بالرفاهية ولكن هذا لا يعني عدم تقدير ثمن الماديات
علميهم قيمة ما لديهم حتى لا يسترخصون كل شيء
ويعتقدون أن الحياة سهلة
إذا أتلف الطفل لعبته لا تحضري له أخرى بديلة في نفس الوقت
احرميه من ذلك مدة من الزمن واجعلي في مقابل ذلك
فعلا محمودا يقوم به
حتى يعرف أن بذل الجهد يقود إلى النهايات السعيدة
كنت أقول لأطفالي سابقا إذا أتلفوا ألعابهم
وبدأوا بالبكاء
أحضر لكم غيرها
وفي أحد الأيام لا حظت أنهم يفعلون ذلك عن قصد
ويقولون ماما تجيب أحسن منها
وهنا انتبهت لهذه النقطة الجوهرية
أحبك وأكره تصرفك
إذا غلط طفلك لا تقولي له أنا ما أحبك وزعلانة منك
خطأ جدا .......لا تربطي حبك له بما يفعله
حبيه بلا قيود وبدون حدود
ووضحي كرهك لتصرفه
مثلا يبخل بما لديه بسكويت أو لعبة
وما يعطي الآخرين
لا تقولي أنا ما أحبك
ليش ما تعطيهم ؟؟؟؟!!!!!
الإعتماد على الذات
عوديهم على انجاز بعض أمورهم بأنفسهم
لا تجعلي رفقك بهم وحنانك عليهم
يشوه شخصياتهم ويجعلهم اتكاليين
واتركي لهم مساحة من الحرية
ودعيهم يتعلمون من تجارب الحياة
عن طريق ربطهم للنتائج التي يحصلون عليها
بالأفعال التي يقومون بها
صدقيني سيبتعدون عن الأخطاء بأنفسهم
وسيثقون بذواتهم أكثر
ملاحظة :
حددي ماينقصك واكتبيه ثم التزمي به
وإذا كان أكثر من نقطة ويصعب عليك تطبيقها اجمالا
جزئيها خذي هذا الأسبوع نقطة ونفذيها وشوفي تأثيرها
ثم ابدأي بشيء آخر ...وهكذا
والله يجعلهم قرة عين لك مقدما
التعديل الأخير: