مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

فن التفــــكــــيــــــر

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
إن المسلمين اليوم بحاجه ماسه إلى أن يعلموا أبنائهم في المدارس والجامعات أصول التفكير السديد ,ويدربوهم عليها ,
ويبينوا لهم أخطاء التفكير ,ومزالقه ,ليتجنبوها ....

هذه مقدمة كتاب فن التفكير _ د أحمد البراء الأميري

سأقدمه لكم بأذن الله وهذه اقسام الموضوع:

تعريف التفكير

تعلم التفكير

طرق (أو مهارات) تعلم التفكير:
المقارنه ـ التلخيص ـ الملاحظه ـ التصنيف ـ التفسير ـ النقدـ التخيل ـ

تحسين التفكير

اخطاء التفكير

الخاتمه
 
التعديل الأخير:

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
تعريف التفكير :

جاء في المعجم الوسيط:( فَكَرَ في الأمر , يَفُكِر ,فَكراً:
أعمل العقل فيه,ورتب بعض مايعلم ليصل به إلى المجهول.

وأَفُكَرَ في الأمر : فكر فيه ,فهو مُفكِر , وفكّر مبالغةٌ في فَكَر ,
وهو أشيع في الاستعمال منه).

تعلم التفكير :
لقد أصبح من وظيفة التربيه أن تُعنى بتعليم الناس كيف يفكرون ,وأن تحذّّرهم من مزالق التفكير ,وتدربهم على أساليبه السديده, حتى يستطيعوا أن يشقوا طريقهم في الحياة بنجاح ,ويدعموا بناءَ الحضارة ,وحتى لايصيروا عبيداً للغير في تفكيرهم ...

وقد يسأل الناس :هل يحتاج الانسان أن يتعلم كيف يفكر ؟
أوليس الأنسان مفكرأ بطبيعته ؟
الجواب على ذلك الأنسان بحاجه إلى تعلم طرق التفكير ,والتدّرب على مهاراته كحاجه لأن يتعلم كيف يتكلم ,وكيف يعامل الناس .

ومما يساعد على تعلم التفكير الصحيحه ـ بالإضافه إلى الطرق والقواعد المعروفه ـ التخلّق ببعض الأخلاق ,وأكتساب بعض الفضائل والعادات النفسيه الحسنه,وكلما كان تمثل هذه الأخلاق والعادات في سن ابكر كانت النتيجه أحسن.

يتبع
 

quiet

New member
إنضم
1 أكتوبر 2008
المشاركات
20
اختيار لطرح هذا الموضوع

يدل على رقي الفكر بختيار ماهو مناسب

فاخيتوو انتظر التكمله بشغف

لان هذه الموضوع من الاشياء المهمه
فكل مانفكر به يؤثر بحياتنا
فنحتاج لمعرفه كيف يكون التفكير السليم
 

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
مرحبا عزيزاتي
quiet
ندي الأوركيدا
شذا الورد
جنون الكون

اسعدني مروركن ومتابعتكن ..
وإلى جزء هذا اليوم
 

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
فالعاقل يَعلَمُ ,وينبغي أن يُعلّم من هو في رعايته أن المرء لابد أن يخطئ فهو لا يصيب دائماً ؛ لذلك عليه أن ألا يتعصب لأفكاره ,فإذا واجهه إنسان بما يخالف رأيه عليه أن يحسن الأستماع إليه ,بقصد الوصول إلى الصواب ,لا بقصد نقض الكلام ,وفي تراثنا الإسلامي أمثله لو تمثلها النشء لآتت أحسن الأكُلُ ,منها :
سئل الأمام الجليل مالك بن أنس ,إمام دار الهجره ,رحمه الله مره عن ثمان وأربعين مسأله ,فقال في أثنتين وثلاثين منها : لا أدري !
وأكاد أجزم ـ والله أعلم ـ أن ذلك لم يكن عن جهل منه رحمه الله , إنما عن تورع ,وعدم الوصول إلى الأطمئنان الكامل للجواب الذي يريد أن يعطيه للسائل .
وما رواه الديلمي عن ابن عمر رضي الله عنهما :( خُذِ الحكمه ,ولا يضرك من أي وعاء خرجت ) . فهذه الأقوال وأمثالها لو (بُرْمجت )عليها عقول الناشئه لكان لها أحسن الأثر في تسديد التفكير وترشيده.

ويمكن للمربي ـ أو المعلم ـ أن يستفيد في تعليم التفكير من الطرق (أو المهارات التاليه ,( التي يلاحظ أن بعضها متصل بالآخر ,أو متداخل معه ):
  • 1_ المقارنه :
  • وتكون بأبراز أوجه الاتفاق و الأفتراق أو العلاقه بين شيئين ,أو فكرتين ,أو عمليتين ,أو شخصيتّين ,أو كتابين ......الخ
    فقد تكون المقارنه بين المتنبي والمعري في شعر الحكمه, وبين شوقي وحافظ في الرثاء, وقد تكون ـ مثلاـ بين الحربين العالميتين الأولى والثانيه من حيث العدد ,والعتاد,والأستراتيجيات القتاليه ,والنتائج ...
    أو بين مجموعتنا الشمسيه ومجموعات شمسيه أخرى.
2_التلخيص :
والمراد به تلخيص كتاب ,أو مقال أو قصه أو محاضره ...وأختصار ذلك إلى ثلث الحجم الأصلي أو ربعه مثلاً .وتتطلب عملية التلخيص فهماً دقيقاً للمادة, وقدره على إعادة عرضها بحيث تسلمُ أهدافهُا الرئيسيه وأفكارها من الحذف أو التشويه . والتلخيص مهاره’ يتطلب إتقانُها تدريباً مستمراً بأشراف معلم مقتدر .
 
التعديل الأخير:
إنضم
24 مايو 2008
المشاركات
54
موضوع قيم حقا
يشرفني أن أكون ضمن المتابعات لموضوعك (فن التفكير)
فالتفكير نعمة أنعم الله بها على الانسان ولكن كل شخص يتميز عن الآخر بطريقة تفكيرة
أتابعك أيتها الحبيبة بشغف
تقبلي مروري
دمتي بود
 

الاميره..

New member
إنضم
22 أغسطس 2008
المشاركات
2,547
طرح مميز
ومجهوود ثشكرين عليه عزيزتي .. سلمت ناملك الذهبيه
وفكرك الراقي
دمتي بوود
 

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
الملاحظه :

تُعَدّ الملاحظه أساس المنهجيه العلميه ,وهي الخطوه الأولى نحو إدراك ماهية الأشياء,

أو الأحداث ,أو العلاقات .وهي وسيله مهمة من وسائل دراسة الظواهر

الطبيعيه ,والأجتماعيه ,والنفسيه , وملكة الملاحظه قابله للتنميه عن

طريق التدريب , وهناك كتب وبرامج باللغات الأجنبيه تضم العديد من هذه التدريبات .

والملاحظات أنواع :
السمعي . . . والبصري . . . والذهني . . . ومن أمثلتها:

أن يطلب المدرب من طلبته مراقبة برنامج تلفازي مدته نصف ساعه حول تلوث البحار

بالنفايات الصناعيه والنوويه ,ثم يدونون ما لا حظوه.
 

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
التصنيف :

"وهو القدره على تجميع الأشياء ,أو الوحدات في مجموعات ,وفقاً لتشابه والإختلاف فيما بينهما ,بحيث تتظمن كل مجموعه وحدات ٍ ذات خواصّ أو صفات مشتركة "

يرتبط التصنيف بالمقارنه ,ويقوم على أسس ومعايير محددة , ويستخدمه الفرد مستعيناً بحصيلته المعرفيه ,وخبراته المكتسبه . ويبدأ بخطوات الجمع والمقارنه , وتحديد جوانب الوفق والفرق بين الأشياء التي هي موضوع التصنيف أو معياره في تلك العمليه من بدايتها إلى نهايتها.
 

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
التفسير

يستخدم الفرد حصيلته المعرفيه في تفسير الأشياء والظواهر والأحداث ..ويستفيد من هذا من الملاحظة التي تمكنه من جمع البيانات والمعلومات حول مايريد تفسيره .
وفي ضوء ذلك قد يقوم بصياغة (فرضية) تعبر عن العلاقه أو العلاقات القائمه بين هذه المعلومات والبيانات وقد يلجأ إلى المقارنه لتجليه أوجه الشبه أو الأختلاف بين هذه العلاقات ,والأمثله على ذلك كثير ,فقد نطلب أو يُطلب منا تفسير ظاهرة ولادة النجوم وموتها .أو ظاهرة تشكل الأجسام المضاده في جسم الإنسان , أو تعليل مشي الأنسان على سطح القمر بما يشبه الطيران , والتثاقل في المشي على سطح لأرض , أو تعليل ظاهرة العنف عند بعض الجماعات , والغلو والتطرف عند أخرى , وما أشبه ذلك ....
 

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
النقد

والمقصود هنا النقد الموضوعي الذي يظهر مواطن القوه والضعف في العمل , أو

الفكره التي هي معروضة للنقد والمناقشه ,والنقد بهذه المثابه مهاره مهمه من مهارات

التفكير ,وهو ذو جدوى كبيرة في الوصول إلى الصواب ,أو تطوير فكرة أو مشروع ما؛لأن

الناظر الواحد قد تخفي عليه بعض الزّوايا ,أو يكون متأثراً ببعض العوامل النفسيه

التي تدفعه للتحيّز ـ دون أن يشعر ـ مع الفكره أو ضدها
 

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
البحث عن إفتراضات

يحاول الفرد صياغة فرضيات مُعَينّهلفهم أو تفسير , أو تعليل بيانات , أو معلومات , أو أفكار , أو وجهات نظر , أو دراسات في مجال ٍ ما .

وقد يكون الإفتراض صحيحا ً أو خطأ , والحكم عليه يتم بموجب أدلة أو معلومات تثبته أو تنفيه .
فمثلاً:
إذا وصلتنا إشاره من الفضاء الخارجي ,فقد نفترض أنها صادره عن كائنات تعيش هناك ,ولكننا لا نستطيع قبول هذا الإفتراض مالم تثبته الأدله ..
وإذا تأخر ربّ الأسره عن موعد عودته بعد الظهر فقد تفترض الزوجه أن أحد أصدقائه قد دعاه إلى الغداء , ولا هاتف عنده ليخبرها بذلك , وقد تفترض أنه أصيب بحادث ,ولكنها لا تستطيع أن تقطع بشئ مالم يقم لديها الدليل.
 

زين وطيب

New member
إنضم
22 أكتوبر 2008
المشاركات
57
جزاك الله كل الخيرموضوع تربوي ممتاز ولو حاولت كل ام ترتقي بفكر ولدها او بنتها من الصغر سيصبع عندنا جيل متميز (الله يهدينا )
 

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
أهلا عزيزتي زين وطيب

أسعدني مرورك

نعم ...فتأثير الأم كبير على تفكير أبنائها ...وخاصة ما تربيه عليهم منذ الصغر ..

لذلك من اهم واجبات الأم أن تطلع وتقرأ عن تربية الأبناء في جميع الأعمار ..

فأحيانا تغفل الأم وهي لا تشعر أنها غافله ..ولن تعرف إلا إذا أكثرة من تثقيف نفسها وتطويرها ...

مع تمنياتي للجميع بالتوفيق

 

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
تحسين التفكير

كما أن الإنسان يستطيع بالرياضه أن يحسن من لياقته البدنيه ,فهو يستطيع كذلك أن يحسن من تفكيره بطرق عدة من أهمها:

الحوار ..والقراءة .. وأجتناب أخطار التفكير ومزالقه .

الحوار :

الحوار هو نافذة فكريه وشعورية بين الفرد وبين الأخرين ..
والذي يستغني عن الحوار يعيش منغلقاٍ على ذاته ,
لا يرى الأمور إلا من زاويته الشخصيه ,فيكون أكثر تعرّضاً للخطأ ...

وأغلب الذين يرفضون الحوار يرفضونه بدافع الخوف منه : إما لعجزهم عنه ,وإما لضعف أدلتهم وقلت ثقتهم بما يؤمنون به من أفكار ..
وإما بدافع الجمود والتعصب ,وإما خشية ً من تغير مورثات عاشت معهم وعاشوا معها وأكتسبت عندهم القداسة والإجلال.

"وإن كثيرا من الناس يكوّنون لأنفسهم عالماً خاصاً يظنون أنه العالم كله وينضجون في عالمهم ذاك الكثير من المعايير الخاصه المتولده من بيئه نفسيه وفكريه ذات نمط واحد ..
وهذا الصنف من الناس يقع ضحية التحيّز ,والتعميم ,والتسرع في الأفكار وعدم القدره على رؤية متوازنة ..وتكون قدرتهم على التكيف ـ في العادة ـ محدوده مما يجعل حياتهم عبارة عن صراع مستمر مع ما حولهم !

"إن المطلوب من الحوار لا يشترط أن يكون توحيد الرأي دائماً ,وإنما المطلوب هو شرح وجهة نظر الأطراف المختلفه بعضها لبعض .

القراءه والكتابة :

ومن وعى التاريخ في صدره
أضاف عمرا إلى عمره
وعند الحديث عن القراءة يثور سؤالان مهمان :
ماذا نقرأ ؟
وكيف نقرأ ؟

وللإجابه عن السؤال الأول نقول:
إننا حين نقرأ نستثمر العقل والوقت في القراءة ولا بد أن يكون هذا الإستثمار مربحاً بقدر المستطاع"

وللإجابه عن السؤال الثاني كيف نقرأ ؟ نقول:
القراءه أنواع ,أهمها القراءة الجادة الواعية للكتب الأساسيه ,وهذه تحتاج إلى جهد وتركيز وتكرار , وغالباً ما يكون القارء ممسكا بقلم ليضع خطاً تحت المهم من الأفكار ,وللتعليق ,والتلخيص ,والإضافه ,والاستفسار وهذه القراءة هي التي تكّون العلم ,وأوضح أمثلتها الكتب المقررة على الطلاب في المدارس والجامعات .

وتاتي بعد ذلك المطالعة :التي يقل فيها نصيب الجهد ويرتفع فيها نصيب الإستمتاع مثل الصحف والمجلات .
وهكذا نجد أن القرءة تُمدّنا بموادّ المعرفه والتفكير ولكنها وحدها لا تصنع منا مفكرين ؛لأن التفكيرـ كما قال جون لوك ـ" هو الذي يجعل ما نقرؤه ملكاً لنا "

سئل ابن تيميه ـ رحمه الله ـ عن بعض الكتب المهمة لتُقرأ ويُنتفع َ بها ,فكان مما قال :

"وقد أوعبت الأمة في كل فنٍّ من فنون العلم إيعاباً. فمن نور الله قلبه هداه بما يبلغه من ذلك , ومن أعماه لم تزده كثرة الكتب إلا حيرة وضلالاً.."

 
أعلى