مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

فجأة صار عند بنتي تأتأة ببعض الكلمات.....ساعدوني رجاءا** تم الرد **

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

محبة السنة

New member
إنضم
22 نوفمبر 2006
المشاركات
85
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواتي الموضوع باين من العنوان عندي بنت عمرها 3 سنوات وولد عمره سنة وشهرين
ابني بدأ المشي قبل 3أسابيع ومن بعد ما مشي تغير حال بنتي صار عندها تأتأة في بعض الكلام مثلا: تقول أبغى أبغى أبغى أبغى تفاحة
وأنا حاسة إن هذا الشيء بسبب الغيرة لأنها تشوف أخواتها كيف مبسوطين مع أخوهم اللي بادي يمشي وفرحانين عليه
مع العلم إني وأبوها مدلعينها مثل أخوها.
سؤالي: هل لا سمح الله ممكن تستمر هكذا ؟أم فترة وترجع مثل ما كانت؟
وهل للتأتأة علاج؟
ساعدوني الله يفرج همومكن فوالله إنني قلقة جدا عليها.
 
إنضم
17 نوفمبر 2007
المشاركات
2,039
بسم الله الرحمن الرحيم ,

عيوب النطق عامة تظهر في الخمس سنوات الأولى في عمر الطفل لأن الخمس سنوات الأولى هي التي يتكون فيها عند الطفل قاموسه اللغوي , وهناك عدة عوامل تُعتبر السبب في هذه العيوب ,
  • وأكثرها العوامل الاجتماعيه التي تتلخص في الآتي ..
  • التخلي عن الطفل منذ الصغر من قبل الأهل نتيجة عمل الام وانشغال الاب او نتيجه مرض احدهما .
  • الجو العائلي الذي يعيش فيه الطفل , حيث العلاقات المضطربة أو شبه المعدومة بين الوالدين والاولاد وحيث قلة الحديث والمشاورات والاخذ والعطاء .
  • تعلم عادات النطق الخاطئ , ويحدث ذلك دون وجود عيب في اللسان أو الاسنان ويحدث ذلك دون وجود عيب في اللسان او الاسنان او الشفة فنجد ان الطفل في منتصف عامه الثاني يلجأ الى حذف مقطع أو حرف من الكلمات ذات المقطعين او الثلاثه كذلك قد يخفق في تذكر كلمة صعبة سمعها مرات قليلة نستبدل مقطعا بأخر أو حرف بآخر .
  • القلق الزائد من قبل الوالدين على الطفل .
  • افراط الابوين أو مغالاتهما في رعاية طفلهما او تدليله .
  • تعارض التيارات وتنازع الاهواء في الاسرة وماينتج عنها من الاهمال في رعاية الطفل .
  • أسباب نفسية .. وما أكثر الاسباب النفسيه عند الاطفال فتؤدي في حالات كثيره الى عيب من عيوب اللغة .كالوحدة والانطوائيه والعزلة .. ضرب الام له وكثرة نهره والتقليل من شأنه وهكذا ,
    • أسباب اجتماعية .. وأكثر عيوب الكلام من الاسباب الاجتماعيه التي تتلخص في الآتي ..
    • التخلي عن الطفل منذ الصغر من قبل الأهل نتيجة عمل الام وانشغال الاب او نتيجه مرض احدهما .
    • الجو العائلي الذي يعيش فيه الطفل , حيث العلاقات المضطربة أو شبه المعدومة بين الوالدين والاولاد وحيث قلة الحديث والمشاورات والاخذ والعطاء .
    • تعلم عادات النطق الخاطئ , ويحدث ذلك دون وجود عيب في اللسان أو الاسنان ويحدث ذلك دون وجود عيب في اللسان او الاسنان او الشفة فنجد ان الطفل في منتصف عامه الثاني يلجأ الى حذف مقطع أو حرف من الكلمات ذات المقطعين او الثلاثه كذلك قد يخفق في تذكر كلمة صعبة سمعها مرات قليلة نستبدل مقطعا بأخر أو حرف بآخر .
    • القلق الزائد من قبل الوالدين على الطفل .
    • افراط الابوين أو مغالاتهما في رعاية طفلهما او تدليله .
    • تعارض التيارات وتنازع الاهواء في الاسرة وماينتج عنها من الاهمال في رعاية الطفل .
    • ضعف ثقافة الاسرة وعدم خصوبة الالفاظ المستخدمة للتعبير عن المعاني والعلاقات الاجتماعيه الموجودة في تلك الاسرة فتكثر اللوازم اللغوية في البيئة الفقيرة ثقافيا فيظل طفل تلك البيئات يردد نفس الالفاظ بدون تنوع وبغير قدرة على اكتساب ألفاظ جديدة يروي بها كلامه ..
    • التهتههـ
    • ــــــــــــــــ
      هي مشكلة يمر بها الاطفال مع نهاية السنة الثالثة من العمر وتختفي فجأه اذا عرف الاهل كيف يتعاملون مع طفلهم وقد تدوم لبضعة اشهر وهي تبدأ في سن مبكرة بعد السنة والنصف من عمر الطفل وحتى التسع سنوات وفيها يصعب على الطفل اخراج بعض الكلمات أو الحروف والنطق بها , أو تكرار الحرف الاول من الكلمة او تكرار الكلمه كلها وقد يرافق هذا احمرار الوجه واضطراب وحركات غير ارادية في عضلات الوجه
    • .العلاج
      ـــــــــــــ

      من أهم وسائل العلاج عند الطفل في هذه الحاله هو العلاج الظلي SHADOWING TECHNIQUE

      وهو قراءة نص مطالعة في المستوى التعليمي للطفل امام جهاز التسجيل ثم يقوم بسماع صوته في شريط التسجيل وفي نفس الوقت وكلمة بكلمة يقرأ نفس النص المسجل وتتكرر التجربة عدة مرات ليتم تصحيح مواقع التهتهه وتتم علاج الحاله مع معرفة الاسباب النفسية وراء هذه الظاهرة او الاضطراب كما وضحنا سابقا في المقدمة ..
      اما عن الطفل في سن دون القراءة فبالتلقين من الام اثناء التسجيل لكي يسمع بنفسه مايقول ويحاول تصحيحه ,,
      والحالات المستعصية تتطلب استشاري تخاطب ونفسي في نفس الوقت ..

      للإستفادة هذا بشكل عام عن عيوب النطق ..
    بالنسبة لطفلتك فالأمر مستجد عليها بسبب معين فهي تريد أن تلفت إنتباهك لها وتتدلل عليكي , أهملي أمر التهتهه فهي ستنساه ولن يستمر معها لا تقلقي , ولكنك أهملي الموضوع ولا تنبهينها كل ساعة تكلمي صح أو صلحي كلامك , طنشيها , وابدأي في تعليمها القرآن فستجدينها تستجيب للأمر وتعدل كلماتها , وسمعيها صوتها في الكاسيت كما وضحت في طريقةSHADOWING TECHNIQUE
  • حتى تنطق بشكل صحيح .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى