مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

غالياااااتي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
18 فبراير 2008
المشاركات
654
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...





تساهل البعض في رسمه لذوات الارواح (( رغم إتفاق جميع العلماء على شدة حرمتها ))


هذا يقول هذه رسمة لي بالالستريتر ورأيكم..فنجد الثناء على الرسمة دون إنكار المنكر والله المستعان..


وهذا يقول هذه محاكاة ..والاخر يقول كاركتير..وهلما جرا من مداخل الشيطان


فإنتبهووووووووووووووووووو ووووا ....


وإليكم فتاوي اهل العلم في ذلك....:


========================




وسئل فضيلة الشيخ بن عثيمين : عن حكم رسم ذوات الأرواح وهل هو داخل في عموم الحديث القدسي (( ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذره ، أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة )) ؟

فأجاب قائلا ً: نعم هو داخل في هذا الحديث ، لكن الخلق خلقان : خلق جسمي وصفي وهذا في الصور المجسمة ، وخلق وصفي لا جسمي وهذا في الصور المرسومة . . .

وكلاهما يدخل في الحديث المتقدم فإن خلق الصفة كخلق الجسم ، وإن كان الجسم أعظم ، لأنه جمع بين الأمرين الخلق الخسمي والخلق الوصفي ، ويدل على ذلك – أي العموم – وأن التصوير محرم باليد سواء كان تجسيماً أم كان تلويناً عموم لعن النبي صلى الله عليه وسلم للمصورين فعموم لعن النبي صلى الله عليه وسلم يدل على أنه لا فرق بين الصور المجسمة والملونة التي لا يحصل التصوير فيها إلا بالتلوين فقط ، ثم إن هذا هو الأحوط . والأولى بالمؤمن أن يكون بعيداً عن الشبه . ولكن قد يقول قائل : أليس الأحوط في اتباع ما دل عليه النص لا في اتباع الأشد ؟ فنقول : صحيح إن الأحوط اتباع ما دل عليه النص لا اتباع الأشد ، لكن إذا وجد لفظ عام يمكن أن يتناول هذا وهذا فالأحوط الأخذ بعمومه ، وهذا ينطبق تماماً على حديث التصوير ، فلا يجوز للإنسان أن يرسم صورة ما فيه روح من إنسان وغيره ، لنه داخل في لعن المصورين . والله الموفق .



المصدر :



=========


حكم رسم ذوات الأرواح

سؤال:
ما حكم الرسم في الإسلام ?.

الجواب:


الحمد لله

الرسم له معنيان :

أحدهما رسم الصور ذوات الأرواح ، وهذا جاءت السنة بتحريمه ، فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : " كل مصوّر في النار " وقوله صلى الله عليه وسلم : " أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ، الذين يضاهئون بخلق الله " ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : " إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم "

ولأنه صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله ، ولعن المصور ، فدل ذلك على تحريم التصوير ، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح من الدواب والإنسان والطيور .

أما رسم ما لا روح فيه ـ وهو المعنى الثاني ـ فهذا لا حرج فيه كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك ، لا حرج فيه عند أهل العلم .

ويستثني من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه ، كرسم صور المجرمين حتى يعرفوا وحتى يمسكوا ، أو الصورة في حفيظة النفوس التي لا بد منها ولا يستطيع الحصول عليها إلا بذلك ، وهكذا ما تدعو الضرورة من سوى ذلك ، فإذا رأى ولي الأمر أن هذا الشيء مما تدعو الضرورة إلى تصويره ، لخطورته ، ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى يعرف ، أو لأسباب أخرى فلا باس ، قال الله عز وجل : ( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ) الأنعام / 119



فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن باز ص302

المصدر :


.............................

السؤال :

سمعت أن الرسم اليدوي محرم في شريعتنا، فهل ينطبق ذلك على الرسم باستخدام الحاسب، علماً بأننا ندرس ذلك في كلية الهندسة المعلوماتية وهو من أهم العلوم المعاصرة ذات التطبيقات الواسعة خاصة في المجالات الطبية والعسكرية والتعليمية؟ وجزاكم الله خيراً.


الفتوى :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالرسم اليدوي لكل ما له روح محرم عند جماهير العلماء، لما ورد فيه من الأخبار الصحيحة، كقوله صلى الله عليه وسلم: الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، يقال لهم: أحيوا ما خلقتم. رواه مسلم عن ابن عمر.

وروى مسلم كذلك عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور، فأفتني فيها، فقال له: ادن مني، فدنا منه، ثم قال: ادن مني، فدنا منه حتى وضع يده على رأسه، قال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفساً، فتعذبه في جنهم. وفي رواية البخاري أنه قال له: ويحك، إن أبيت إلا أن تصنع، فعليك بهذا الشجر، كل شيء ليس فيه روح.

ولا شك في أن الرسم باستخدام الحاسوب يدخل في عموم هذه الأحاديث. وإذا اضطر المرء إلى رسم ذات الروح لبيان بعض المعلومات العلمية التي لا تتضح معرفتها إلا بالرسم فإن الضرورة تقدر بقدرها، فليرسم الجسم دون الرأس أو الرأس دون معالم الوجه أو يرسم من الخلف دون الإمام، فذلك كله أخف من رسم ذي الروح كاملاً واضح المعالم، كما هو مبين في الفتوى رقم: 4138، والله يقول: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ {التغابن:16}.



يشهد ربي اني ما أردت إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله
 
إنضم
6 مارس 2009
المشاركات
144
جزاك الله خير

وصدقتي

من يوم كنت صغيرة وانا احب ارسم ذوات الارواح والانمي واتقنه

لكن تركته لوجه الله وصرفت مواهبي لغيره

او ارسم جسد بلا وجه او عيون فقط

مشكورة ع التذكير
 

cat4

New member
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
28
حكم رسم الكاريكاتير

رسم الكاريكاتير، يقول السائل : ما قولكم في الرسم المسمى - الكاريكاتير - وما يتضمنه من إشارات ساخرة واستعمال بعض النصوص الشرعية في الرمز والتعبير فيه ؟
الجواب : الرسم الساخر المعروف بالكاريكاتير من الأمور المشهورة في الصحافة بحيث لا تكاد تخلو منه صحيفة أو مجلة ويقدم رسام الكاريكاتير الأحداث والأشخاص بقالب نقدي أو حالة هزلية مضحكة . وهو وسيلة من وسائل التعبير عن الرأي إن أحسن استخدامه ولكن الواقع والمشاهد في الصحافة المحلية والعربية أن بعض رسامي الكاريكاتير يطلقون العنان لرسوماتهم فنراهم يسخرون من بعض الأمور الدينية ويستهزؤون ببعض الناس وبعضهم قد يرسم النساء في صور لا تقرها الشريعة الإسلامية كما أن بعضهم قد يستخدمون الآيات القرآنية بطريقة تنطوي على السخرية والاستهزاء . ولا بد من وضع الضوابط لرسم الكاريكاتير وأهمها عندي : أولاً : لا ينبغي أن يكون المقصد من الكاريكاتير السخرية والتشهير بل لا بد أن يكون المقصد منه هو النقد البناء والإصلاح . فالسخرية بالأشخاص من الأمور الممنوعة شرعاً يقول الله سبحانه وتعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ ولا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ ولا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ) سورة الحجرات الآية 11 . وقال تعالى وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ ) سورة الهمزة الآية 1 . وجاء في الحديث عن أبي هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) رواه مسلم في صحيحه . ثانياً : لا يجوز أن يمس رسم الكاريكاتير بعقيدة الأمة وتحرم السخرية بأمور الدين وقد تؤدي إلى الكفر والعياذ بالله كالاستهزاء بالصلاة أو باللحية ونحوهما . قال الله تعالى ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) سورة التوبة الآيتان 65- 66 . ثالثاً : لا يجوز استخدام النصوص الشرعية من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية في التعليقات الساخرة مع رسم الكاريكاتير لما في ذلك من التلاعب بها وخاصة كلام رب العالمين سبحانه وتعالى الذي يجب احترامه والتأدب معه وصيانته عن كل مالا يليق بل المطلوب من المسلم أن يقرأ كلام الله جل جلاله بتدبر وتفكر . قال تعالى وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ) سورة القمر الآية 17 . رابعاً : ينبغي أن يكون رسم الكاريكاتير متفقاً في عرضه للأحداث والأشخاص مع الأحكام الشرعية والآداب المرعية فلا تستعمل فيه العبارات البذيئة والألفاظ الخسيسة ولا تستعمل فيه رسومات للأشخاص بأشكال وأوضاع لا يقرها الشرع الحنيف .انظر الشريعة الإسلامية والفنون ص 103 –104 . *****
دكتور حسام عفانة
 

cat4

New member
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
28
جزاك الله خيرا على هذا الحرص

رسم وتصوير .. أي أن هناك ثلاثة أنواع منها وهي .. أما تصوير بآلة كالكاميرا .. أو تصوير كمجسم .. والنوع الثالث الرسم باليد .. ولكل من هذه الأنواع حكمه المستقل .. فيجب على من أراد أن يسأل أن يحسن السؤال ليصل إلى الفتوى والجواب الشافي .. فلا نخلط بين الأمور

أما أفضل ما سمعت .. وذلك لأنني من هوات التصوير والرسم فهي التالي :
التصوير الفتوجرافي لا شيء فيه وهو عبارة عن حبس للظل .. وعلى رأي الشيخ الطنطاوي رحمه الله .. كانك أمام مرآة .. وهذا لا شيء فيه بشرط أن لا يتم رفع الصورة أو وضعها في مكان بارز .. لذلك أمر الرسول عليه الصلاة والسلام سيدتنا عائشة رضي الله عنها أن تنزلها من مكانها البارز ولم يعترض عليها عندما وضعتها على الوساده

الرسم الكاريكاتوري .. لا شيء فيه طالما أننا لم نرسم ذوات ارواح وهي مخروقة .. ومعنى مخروقة أنها لو ظهرت على الحقيقة لا تستطيع العيش بتلك الهيئة التي رسمناها بها .. لذلك كنا قديما نقوم بقطع الرأس من خلال وضع خطين متوازيين .. ولذلك رسم الرأس إلى بداية الصدر لا شيء فيه والله أعلم

المجسم أو التماثيل زهذه ما كان المقصد في ذلك النص والتي تم تحريمها .. لأنها عبارة عن مجسمات على هيئة الانسان او الحيوان

وكل ذلك كان بسبب ألا نصل إلى جيل يظن أن اقتنائها بهذا الشكل لعظمتها ثم يقوم بعبادتها أو السجود لها والتبرك بها كما حصل في الازمنة السابقة والله اعلى واعلم


منقول



 

cat4

New member
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
28
رسم الوجوه وأنصاف الأشخاص بحيث لو كانت حقيقية لا تعيش لا حرمة فيه بالاتفاق، أما رسم الأحياء بشخصياتهم الكاملة ففي الفقهاء من لم يحرمه إلا إن كان الرسم مجسداً، أما التخطيط به على الورق فغير محرم. ومن الفقهاء من حرمه مطلقاً، لورود نص الحديث في ذلك مطلقاً، وهم الشافعية، إذن فالمسألة في هذا خلافية.

 
إنضم
18 فبراير 2008
المشاركات
654
بارك الله فيك يا قطوطة ولكن لا تنسي وان تنازعتم في شئ فردوه الى الله ورسوله ان كنتم تومنون بالله ورسوله ما قلت كلها اراء افاضل لا دليل عليها والعلم غاليتي قال الله قال رسوله قال الصحابة هم اولو لعرفان ما العلم نصبك للخلاف سفاهة بين الرسول وبين قول فلان جاء رجل الى حبر الامة وترجمان القرآن واخبره بانه رسام وهذا اكل عيشه كما نقول فاجابة ابن عباس رحمه فإن كنت لابد فاعى فارسم الشجر والحجر وما لا روح فيه يعني نخلي الطبيعة بطولها وعرضها ونذهب لرسم ما فيه روح ولا زلت اكرر حبيبتي ان العلم والدين ليس بالرأي ناخذ بالرأي ان لم يكن بالباب نصوص تحريمية في كل الامور ستجدين خلافا وهذه طبيعة البشر لذا كان لزاما علينا الرجوع الى المعين الصافي انا ما اريد ندخل في مباحث فقهية ويشهد ربي ما اريد الا الاصلاح والخير لبلقيسياتي الحبيبات
 

دخوون

New member
إنضم
2 أكتوبر 2008
المشاركات
591
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخيتي ^^..
طبعا انا سالت عن هالموضوع
ودزولي فتاوي لكذا واحد من المشايخ
رسم الارواح شي محرم ولا خلاف فيه
وحتى لو رمستيها لازم ماتكون تحاكي الطبيعه
في مدارس فنيه كثيره امثال التكعيبيه
والتجريديه اللي يتم فيها رسم الاشخاص
ولكن بصوره مشوهه ليست موجوده في الواقع
فقط نقل الاحساس من غير التجسيد

غير عن اللي اتبعوه في المدرسه الواقعيه
والكلاسيكيه من تصوير مطابق للحقيقه
وهنا ياتي التحريم

وبالنسبه للتصوير الفوتغرافي
اجازه بعض العلماء والبعض اختلف فيه
والبعض اجازه للضروره او لتصوير مشهد
معين ينقل ماساه شعب او حرب او قضيه الخ,,

انا كنت ارسم ارواح وكان كل عمل
اسويه اصوره لمتطلبات دراستي
فبعد ما سالت موقع الاسلام اليوم
دزولي فتوى عن التصوير الفوتغرافي ان لاحرج فيه
لكن لا يجوز لي الاحتفاظ برسوماتي
يعني لازم اتلفها وانا اتلفتها كلها ولله الحمد
اللهم بقت عندي صور هذه اللوحات

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك ^^
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى