مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

صدقتي يا ناعمه "الحب قبل الزواج مالح كالبحر" نقاش حول المقال .. وتطبيق شيق

خطت انامل الاستاذه المتألقه ناعمه الهاشمي مقالا متميزا حول الحب قبل الزواج ، وهو المقال الذي طالما انتظرناه نحن البنات الغير متزوجات ، والذي يتحدث عن مشاكلا وهمومنا من منظور الاستاذه الرائعه وبتعزيز بملعومات من علمها الغزير (ما شاء الله)

فجاءت الاجابات الشافية في هذا المقال المتميز الذي حرصت على نقله الى قسمنا لنحلله من منظورنا كفتيات

ولنواجه انفسنا بالحقائق ولا نجامل فيها واسمحن لي أني سأضرب أمثلة من بعض الاستشارات السابقه

المقال كان ردا على هذه الاستشارة

امااااااااانه
اناعارفه اني غلطانه بس كل ما اترك هالطريق ارجعله

انا مزوجه من عشر سنوات وعندي اطفال بس مشكلتي انيمن وانا صغيره محبوبه من الرجال يعني اذا جاء عند ابوي رجال يتغزلون فيني ويمدحونيوانا كنت ازعل وواحد منهم كان يقول شكلك حلو وانتي زعلانه انا عصبيه لمن يكلمونياعابطهم وازعل وهم فرحانين واتضح ان الكل يقول هالكلام خلاتي والكل اني جذابه حتىوانا زعلانه

تقبلت الوضع وهم يدلعوني مره انتي غير خواتكووو
وكبرت وغطيت عنهم طبعا
تزوجتوانا في بالي الاطراء والمديح من الرجال
حتى زوجي لمن ازعليقول ياحلوك
المهم يعني انا حلوه
كنت لي علاقات قبل الزواج كلام بالتلفون مع شباب ومنهم واحد اتجنن علي ولمنشافني على طول ارسل اهله بس انا مابيه هو مو حلو مثلي
ومومن الاهل وابوي مايزوج الا من الاهل
سبته بدون اي انذارليه
مدري مع انه يموووووووووت فيني يقول الليتبينه اسويهبس اتزوجك
لاني حلوه ومع العشره اني كلمته سنه ونص مايحطخيط بابره الابشوري اعرف قبل لايروح وين رايح ولو قلت لا يعني لا
مدلعني اخر دلع
بس مابيه زوج مدري ليه حتى ماكلفتنفسي افتح الموضوع مع ابوي
زوجي الان طيب ويدلعني
قولو ماشاء الله
بس كل فتره وفترهارجع واكلم الحبيب الاول وهو وده اني اتطلق عشان اتزوجه بس انا مابي زوجي طيب وعندياطفال
الحال تطور صرت اكلم شباب واشوفهم من بعيد الحلواكلمه والل مو حلو اتركه وهكذا صارلي سنه
والله طفشتوخايفه من اللي اسويه بس انا ملووووووووله مليت من زوجي وكلامه ومن حبيبي الاولوابي كلام ومدح غير غير
الان انا ابي ابطل الله يوفقكميابنات ادعولي كل مابطل فتره اضعف وارجع ناويه اتوب
اللهيستر عليك يااستاذه ناعمه انا بموت من تانيب الضمير احب زوجي بس مو بيدي
فكرت انتحر ونهي حياتي بدل الذنوب اللي تزيد كل يوم
بس قلت يمكن اتوب وربي يغفرلي
اااااااااااااااه اااااااااااه تعبت تعبت
اذا ممكنتساعديني فبتكسبين اجر كبير فيني يمكن يكون سبب دخولك الجنه
استاذه ناعمه انا انتظر ردك لي بفارغ الصبر او بنتحر خلاص كذى ابرك منهالحياة التعيسه اللي بداخلي
المصيبه اني اصلي واستغفرواختم القران بس ليه اسوي كذا مدري
حياتي فيها متناقضاتانا عارفه طيبه وخبيثه
اه اه اه
انا شماليه وزوجي جنوبي
ارجو المساعده ولو بدعوه
رجاء لاتسبوني انا مو ناقصه
لاتزرو وازرة وزره اخرى
في الانتظار

وهذا رد الاستاذه

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين،

أختي المسلمة،

يطيب لي مساعدتك، لكن ليس قبل أن تساعدي ذاتك،

إن ما تمرين به كل يوم ليس سوى الدائرة المغلقة،

كلما أحسست بالفشل، كلما اندفعت إلى العلاقات المحرمة، كلما شعرت بالذنب، وهذا يؤدي مجددا لشعورك بالمزيد من الفشل، فتندفعين في اليوم التالي إلى المزيد من العلاقات،

إنك تبحثين عن شيء ما بين كل هذه الاندفاعات فما هو ذلك الشيء....؟؟

سؤال صغيرة اجابته عميقة، عليك أن تسألينه لنفسك، ماذا تريدين من كل تلك العلاقات،

الأمر ليس له علاقة بمللك من زوجك، لأن الملل ليس سببا للخيانة أبدا، إنما هو دافع للتغيير التجديد، والمودة،

أما ما تمرين به، هو الشعور بالنقص، أنت تشعرين بالنقص،

وتشعرين بالادمان أيضا، في نفس الوقت،

ودعيني اسرد لك بعض النقاط فقد تجدين نفسك بينها:

1- قد تكونين جميلة كما تقولين، لكنك ابدا لن تكوني الجميلة الوحيدة، وبما أن الجمال نسبي، فهذا يعني أنك لدى الكثير من الرجال لست الأجمل، وإن كان الجمال سببا للخيانة لما بقيت امرأة شريفة، والعياذ بالله، لأن كل امراة تملك نصيبها من الجمال،

2- تصرفاتك وأنت صغيرة، غريبة بعض الشيء، لكنها توحي لي ببعض المعلومات لعلها تكون صحيحة، هل تعرضت في طفولتك للتحرش الجنسي من قبل رجل ما، أحد محارمك على وجه الخصوص، وحينما أقول التحرش الجنسي فأنا أقصد حتى مجرد النظرات إن كانت نظرات فيها شهوة تفهما الأنثى مهما كانت صغيرة، حتى وإن كنت طفلة، فأنت كنت تميزين بين نظرات الرجال المعجبين بطفلة، أو المتحرشين جنسيا،

3- تعتقد الطفلة الصغيرة، ان تحرش الرجال بها في هذا السن، سببه أنها مثيرة، او جميلة، أو على صعيد أخر، انها قليلة الشأن لا تساوي شيءا، وعليه تقيس شخصيتها، فإن كنت قد عانيت من التحرش الجنسي، فلعل عقلك الباطن اوحى لك بفكرة أنك جميلة جدا ومثيرة ولهذا عانيت التحرش، ولهذا فالفكرة تسيطر عليك، وتدفعك في كل مرة لتأكيد الأمر، فتأكيده يبرر لك ما حدث.

4- في حالة أنك لم تعاني من أي نوع من التحرش الجنسي، أو عانيت، فإنك في النهاية تعدين مدمنة على نظرات الإعجاب، وهذا الإدمان يصيب النساء المتبرجات في كل العصور، فتجدينها مثلا محجبة في البداية، فينظر لها الرجال إلى وجهها، فيستحسنونه ( والرجال يستحسنون وجوه كل النساء على حد سواء، ما دامت جديدة)، فإن شعرت باستحسانهم، بالغت في زينتها للفت المزيد من النظر، بعد ذلك يصبح وجهها مألوفا، فلا يحرك بؤبؤ العيون، وبالتالي لا تشعر هي بنفس النشوة التي كانت تخالجها بالأمس، فتميل إلى اظهار جزء جديد من جسدها، أو المبالغة في التبرج أو الحركات، وهكذا حتى تتعرى مع الأيام، وبنظرة صغيرة من حولك ستجدين الكثير من النساء يعانين من هذه المشكلة، ....... والعياذ بالله، واتحدث عن مثل هذه المظاهر في دوراتي، ( السر الأكبر) على سبيل المثال.

5- إنك مغرورة، ونرجسية، وتحبين أن يتحدث عنك الأخرون طوال الوقت، تريدين أن تكوني محط الأنظار، وفي بقعة الضوء، لأنك تعودت ذلك عندما كنت صغيرة، لكنك نسيت على ما يبدوا، أو أن أحدا لم يخبرك أنك لست سوى امرأة في بقعة صغيرة من العالم، لا تعني العالم بشيء ( واعذريني على صراحتي) لكن بصدق، من أنت في هذا العالم، لا شيء، جمالك لم يحرك الإرادات، ولن يغير أي شيء، جمالك لم يؤثر سوى في بعض الشباب الصيع، .......!!!! أنت لم تصنعي شيءا مهما، أنت غير مهمة، أنت اليوم لا شيء، ولا تساوين شيء، والنساء هنا ردوا عليك بطريقة غير ودية، وهذا رغم أنه كان مهينا بعض الشيء لم يجرحك، لأنك تعلمين أن ما تقومين به خطأ، لكنهم لا يعلمون أنك تعانين كثيرا،

6- متأكدة علم اليقين، بأن ارادة الانسان في يده، وأنت في يدك أن تحدثي الفرق، ولا تقولي لا استطيع، بل تستطيعين، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى، جعل لنا الارادة، وحسابا فيما بعد، انت محاسبة، ..... إذا أنت قادرة...... على احداث الفرق، لكنك ببساطة سلمت ناصيتك للشيطان، واصبحت لعبة في يد اهوائك، وملذاتك، ماذا سيحدث يعني لو أنك صبرت على الملل الذي تشعرينه في الحياة الزوجية، ولماذا لم تفعلي كما تفعل كل المسلمات وتبحثي عن علاج للملل، ........ لأنك لا تريدين، لأنك ببساطة تبحثين على اللذة، حيث تجدين شخصا يعطيك الشعور الدائم بالتميز، أنت تريدين فقط أن تكوني دائما مبهرة وأن ترين أمامك رجلا مبهورا، ......... غثاء السيل، وزبد البحر، ........!!!!! ليس إلا غثاء سيل وزبد بحر......!!!!! لا يساوي شيءا يا أخية، لا يساوي شيءا، لا في الدنيا ولا في الأخرة، ..... فها أنت في الدنيا بعد كل لقاء تعيشين فيه لذة العشق، تعانين وخز الضمير، واحتقار الذات، كرائحة نتنتة تنبعث من بين حنانيك، ........ فتقرفك طوال النهار، وتحرقك طوال الليل،

7- اللذة التي تحصلين عليها كلما قالوا جميلة، لذة مؤقتة، وإن كنت ترين أنها مشبعة، إلا أنها لا تستمر كشربك من مياه البحر، وتذكري أنه ذات يوم ستمسين عجوز، بعد فترة وجيزة، سيخيب أملك، إلا من بيع جسد متهدل بثمن بخس لرجال متسكعين، ........ واعذريني من جديد على صراحتي، لكن كل من تسلك طريقا كهذا، تنتهي كهذه النهايات، وإليك الحكاية، .......

أولا أنت جميلة، والكل يريد أن يتعرف عليك، لماذا يا ترى،.............؟؟ لماذا يتعرف الرجل على الجميلات، ........ لينام معها بالطبع، فإن كان لديك جوابا مختلفا، اسمحي لي .. لا يقنعني، فأنه لو كان قد تعرف عليك ليسمعك ويتبادل معك بعض النكات، فلعله يخادع نفسه، فما من علاقة خاصة، بين رجل وامرأة اجنبية إلا وتنتهي بالجنس، وإلا لما حرم الله تلك العلاقات، .........!!!!! لكن الشيطان، يمهد لها، ويضحك على عقول الناس، وكأنهم بلهاء أو اطفال، فيقول لك أنت جميلة، وهو يريد أن يراك فقط، أنت أديبة وكاتبة، وهو يريد أن يناقش ابداعك فقط، وهكذا، تبدأ العلاقات المحرمة، تحت الستار المقبول، بعد ذلك تقولين في نفسك ماذا لو أنه سمع همستي الرقيقة ماذا في ذلك، فيلين صوتك، فيسمعه، فيقول لك في نهاية المكالمة، خذي بالك من نفسك، فتبدأ المشاعر الزائفة في الجريان عبر الدم، ....... وهكذا تتحرك الغرائز، وترسم الخطط تحت دعوى لا نقصد، علاقة اخوية، صداقة فقط، إنها مثل أختي، وبعد... تبدا العلاقة في التطور، تدمنين ويدمن المشاعر الزائفة، لكن لا نصيب، تتزوجين من شخص مختلف، ويتزوج من أخرى، وبعد أن يمضى على الزواج فترة من الزمن، يتذكر العلاقة وتتذكرين، فتعودين للكلام إليه من جديد، بحثا عن نفس الشغف والحرارة، فلا شيء جديد، إنه ميت كزوجك، ممل، والسبب ليس هو ولا زوجك، وانما الهرمونات، فهرمون العشق هو في حد ذاته بات مملا للمواد العصبونية في الدماغ، .......!!!!! واتحدث عن الأمر بالتفصيل في دورة شوكليت، واشرحه شرحا وافيا،

لذا فإن أية علاقة جديدة ستمرين بها، لن تحقق النجاح، ولن تغذي جوعك إلى الشغف، فالشغف لن يتكرر، كان عليك منذ البداية أن لا تدخلي في علاقة قبل الزواج، فالعلاقات قبل الزواج، تكون سببا للخيانة الزوجية فيما بعد، فهي التي تجعل الزوج أو الزوجة يبحثون عن الشعور الذي اختبروه قبل الزواج، بالعودة للعشيق القديم،

وقد حذرنا من ذلك العلي القدير في محكم اياته، ونهى الرجل عن الزواج من متخذات الاخدان وقيل أن متخذات الاخدان، هن اللاتي يعشقن رجالا قبل الزواج، ...

قال تعالى:

(( وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِمُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِأَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)) (25)

فالمشاعر كانت مجرد هرمونات، حققت مستواها وضربت ضربتها في الدماغ وانتهت، ولن تتكرر العملية من جديد،...

بعد ذلك تصر المرأة العنيدة والمخدوعة مثلك، على التمسك بتاج الغرور والتميز الوهمي، حتى حينما لا تجد الشعور الذي تبحث عنه، وتنتقل من علاقة إلى اخرى، ومع الأيام، تعتاد الأمر وتتدرج نحو الحضيض.........!!!!!!

اختاري ........ إما الجري خلف الوهم، أيتها الجسد الذي سيأكله الدود عاجلا أم اجلا،

اطال الله في عمرك وبارك لك في صحتك ووهبك المغفرة والتوبة وأدخلك فسيح جناته،

أو أن تتحولي اليوم إلى انسانة عاقلة ناضجة، ارادتها بيديها، وليست بيد الطفلة العابثة الحاقدة التي تسكنها،

تخلصي من الماضي، أنت ام،

أنت زوجة،

ولن تشعرين بقيمة ما لديك، حتى تخسرينه، فإن حدث ان اكتشف زوجك ما تقومين به، ماذا تراه سيفعل، .......؟؟؟

قد يطلقك، وهذا الاحتمال الوارد ( حفظك الله وستر عليك)

ويحرمك اطفالك، وهذا حكم المحاكم والقضاء، بسبب سوء سلوكك،

وبعد ذلك، ستصبحين عشيقة رجال متزوجين ( حفظك الله وستر عليك)

وترين كيف يتحدث عشيقك عن زوجته وأم اولاده، بتقدير،

ويقول لك إياك ثم إياك ان تتصلي بي وأنا بين أولادي سأقتلك، ...!!!

ساعتها فقط ستعرفين أي مكانة مهمة تركتها،

وأي منزلة غالية تنازلت عنها، وأي ذل أنت فيه.

يتبع

التعديل الأخير:

fatoom 3loom

الله يعطيج العافية إعلامية على جهدج المتواصل
ما شاء الله عليج
والله يسلم أنامل الدكتورة ناعمة لحرصها على نساء المسلمين
جزاها الله الف خير
وانا الموضوع عجبني من أول مرة قريته وزين يوم أنج حطيتي هني عشان البنات تقراه

لي سؤال صغير اليس من الممكن ان ينجح الحب بعد الزواج من العشيقه ام ان البيوت الماثله امامنا المبنيه على الحب قبل الزواج هي وهم زائف امام الناس وفي الحقيقه هي بيوت خاويه من الحب والنجاح ؟
وهل ننصح العشاق بالابتعاد عن بعضهم البعض لان من الممكن ان يقرفوا من بعض بعد الزواج؟
وهذا رد الاستاذه عليها

الأمر ليس بهذه الصورة،

فزواج الانسان من شخص يحبه، ليس بالضرورة سببا في فشلهما، ولا في نجاحهما، فكله توفيق من رب العالمين

لكن في حالة أن الانسان مر بتجربة العشق ( وهو حالة دماغية تشبه في كيميائها الجنون المؤقت)، في إطار غير شرعي، أي أن يحب الرجل غير زوجته، أو تحب الفتاة شابا تتعرف إليه، فإن كان الأمر مجرد استلطاف، او اعجاب ببعض صفات الطرف الأخر، لا بأس عليه إن شاء الله، لكن ما أن يتجاوز ذلك إلى العشق، حتى يقع في دائرة مختلفة ويدخل الانسان في تغييرات جسدية خاصة، تشبه الإدمان، وبالتالي قد تصبح الفتاة بعد هذه العلاقة التي على سبيل المثال لم يتم ختمها بالزواج، قد تصبح عرضة للعلاقات المتعددة بحثا عن ذات الشعور الذي اختبرته في العلاقة الأولى، والذي لا يتكرر، بسبب اعتياد الدماغ على تلك كيمياء العشق.
أما في حالة أنها تزوجت ممن كانت تحب قبل الزواج، فإنه بعد الزواج بعدة شهور أو سنة على اكثر تقدير، تبدأ مرحلة الفتور وهي بين من تزوجا عن عشق، تبدوا شاسعة وكبيرة، ومملة جدا، فيما يحدث العكس مع من تزوجت وفق النظرة الشرعية ولم يسبق لها الوقوع في العشق.

فالفتور الذي يحدث في حالة الزواج بالنظرة الشرعية، يكون اقل خطرا، ومللا، ولا يستغرق فترة طويلة،

وسأضرب لك مثلا، ماذا لو أعطيتك قهوة ثم قطعة حلوى، ستشعرين بطعم الحلو سريعا،

لكن ماذا لو أعطيتك الكثير من العسل ثم قدمت الحلوى، لن تشعري بحلاوة الحلوى،

وهذا ما يحدث بعد الزواج، بين العشاق، وبالتالي ينقطع بهم الأمل، ويصابون بنوع من الحيرة، وقد يلجؤون إلى علاقات خارجية، بحثا عن الأحاسيس القديمة،

قد تسألين وماذا عن المطلقات، .........؟؟؟

المطلقة لا تختبر مع زوجها السابق ذات العلاقة التي تختبرها عاشقة، والسبب هو أن الحب الذي ينشأ بعد الزواج ( والذي اشار الله إليه بكلمة مودة) يختلف في كيميائه عن كيمياء العشق، وهو أعلى جودة، وأفضل، وصحي، وبعد أن تتطلق المرأة من زوجها، أثناء العدة، تذوب تلك الكيمياء ببساطة بلا اثار جانبية، بينما للعشق اثار جانبية كبيرة بعد الفراق، منها الجنون، وفي التاريخ الكثير من العبر من أمثال، مجنون ليلى،

وقد يؤدي الفراق المفاجأ إلى الموت في بعض الحالات، بسبب الصدمة النفسية التي يعانيها العشيق،

ورغم ذلك فالعشق ليس أمرا ساميا، بل هو نوع من أنواع الشهوات النفسية الغير منظمة، وغالبا ما تورث الأمراض،

بينما الحب الهادئ والراقي وعالي الجودة يولده الفراش في العلاقة الشرعية، ولهذا تجدين الفراش مقرونا بالحب والمودة والألفة، دائما،

الحب عالم كبير وشاسع، وإن تحدثت فيه فلن تكفيني صفحة واحدة،

لكني عبر بحوثي وصلت إلى قناعة تامة،

بان الحب الحقيقي يأتي بعد الزواج،

والحب خارج اطار الشرعية، لا يعد سوى نوع من أنواع العبث،

والزواج عن حب، ليس سببا للنجاح،

وقصص الأفلام والمسلسلات، وهم وضياع، والدليل أن الممثلون هم انفسهم ضربوا الرقم القياسي في الطلاق وتعدد الزيجات، فأين اذا الحب الذي يتحدثون عنه ويمثلون لأجله، ...!!!!!

والموضوع الأخر فيما يخص النظرة الشرعية،

أتحدث عنها بإسهاب في دوراتي،

وتجديني وأنا أشرح ما يحدث في دماغ الرجل والمرأة خلال ثلاثين ثانية من اللقاء

وكيف أن الله زود كلا منهما بجهاز رادار خاص

يلتقط شيفرة الأخر ويحللها في لحظات

ليقرر إن كان الشخص الأخر مناسبا أم لا

لكن الفشل في الزواج بالنظرة الشرعية، ليس سببه النظرة الشرعية

وإنما ما يحدث بعد ذلك ،

عندما تجبر الفتاة بعد النظرة الشرعية على الزواج من شاب رغم انها قالت : أنها لم ترتح له،

ومع هذا يحاول الأهل اقناعها به،

كانت مشاعرها دليلها، ففتوى القلب في تلك اللحظة هي العامل الحاسم في النجاح

مبدأيا على الاقل.

وعلى كل حال، فكل علاقة زوجية قابلة للاصلاح مهما حدث،

هذه قناعتي المهنية .

دمعة غلاي

تسلمين اعلامية طموحه لنقلج الموضوع في قسم البنات ..

أما أ.ناعمة ..:icon26:
فهي بحق ناعمة ..
ربي يوفقها دنيا وآخرة على هالجهود اللي تبـ
ذلها .. وعلى النصايح السديدة ..

انا فتاه لم اتعدى السادسه عشر من عمري رزقني الله بقلب كبير ونيه طاهره وهدوء
يختلف عن جميع اخوتي

حياتي من اول يوم لي في الدنيا لم تكن مثل حياة باقي البشر فأنا بداخلي حزن لايعلمه الا الله
واسباب هذا الحزن كانت مجهوله في طفولتي لكنها بدت تتضح بعد بلوغي
ولم يفارقني الأسى والألم والحزن .. بالشهاده لي اهل طيبون وام حنونه واخوه طيبون واصدقاء كثيرون لكن بداخلي اشياء يجهلها الكثير ولم اعتد على ذكرها فأنا للناس شخصيه انسانه مرحه وتحب الحياه ولا ينقصها شيء ولكن انا عكس كل هذا ولكم الأسباب وانتم لكم الرأئ

عندنا دخلت الرابعه عشر من عمري اشتريت لي الجوال وكانت الفرحه تعم قلبي ولم يفارقني لحظه واحده ..
عشت معه شهر تقريبا وكان بالنادر اذا اتصل علي احد
في اسبوع واحد انقلب حالي ولم اعد اعلم ماجرا لي
لقد دخل في حياتي شخص مجهول وبدأ يتغلغل في داخلي
لم اكذب عليكم احببته بعد ان احبني
والشيء الوحيد الذي ادل لي بصدق قلبه عندما سألني : هل انتي موافقه علي كزوج لك ؟!
لم استطع النوم بل بدأت بالبكاء تسألوني لماذا ؟
لأن بيني وبينه فارق الديانه /
لقد كان بالنسبه لي اكثر من حبيب فمن عرفته وانا انسانه لم ترا اعيني النوم
تغلبنا على همومنا لمدة ثلاث سنوات .. لقد كان يتنفس من عشقي واتنفس عشقه
وحصلت لي مواقف كثيره ادلت لي عن حبه الشديد وعدم تسليته معي
لكن .. جاء يوم من اتعس الأيام عندما قال لي اريد مقابلتك فرفضت وبشده اصر على رأيه
واصر على المجيئ لكن قدر الله اعلى من كل شي فقد كان بسببي رجلاً بلا ارجل !!
مشلول مؤقتا ،،،
ومن ذاك اليوم لم ارى السعاده والله اعلم بقدر حزني
اربع شهور لم استطع النوم مثل باقي البشر ولله الحكم انني انام والبكاء يقطع عيني
لقد تغير حاله وتغير حالي لم نعد مثل الزمان
لكن شيء واحد طمأن قلبي / اتصل بي بيوم زميل له او اخاه ( مجهول ) وبدأ يحدثني عن حال اخيه وكم هو مشتاق لي وكم انا قاسيه معه ويشهد لي بأنه يحبني وانه لاتسلى معي وكم هو مريض وانا لاأبالي له

وقتها ابتسمت حياتي وبدأت ارى السعاده من جديد لكنها لم تطيل معي
كلمته مره او مرتين وبعدها افترقنا

احبه ويحبني لكن الظروف كانت اقوى
والأن عيني لاتفارقها الدمعه
اتمنى منكم الحل ساعدوني
هل اعود له ام يبقى حالي هكذا
لقد اخبرته بأني سوف اغير رقمي لراحته فقد واخبرته بمدى حبي له وان هذا اخر شي يربطنا

وانا الأن اتمزق حزناً وألم

بالله عليكم افيدوني بالحل
فأنا الآن جسد من غير روووح

هذه الاستشارة من الاستشارات التي مرت على قسم الاستشارات البناتية

وهي تلخص من وجهة نظري الفهم الخاطئ لمفهوم الحب والتضحية .. وهذه الاستشارة بالذات تعرض التظليل الذي يحدث للمراهقات من قبل الغرباء في الهواتف النقالة .. فحين يغرس الشخص المجهول في نفس المراهقة ثقة زائفة بالنفس مفادها انك انتي غير وانتي اكبر من سنك وانتي التي ابحث عنها .. لا يمكننا أن ننتزع هذه الجرعة المخدرة من الثقة والكلمات الجميلة من بين يدي الفتاة بكل سهولة ... فهي تتمسك بها مهما كانت الظروف وتحاول ان تجعل منها واقعا رغما عن حقيقة زيف الكلمات
وهذا الدليل

وليش قلتي مايبحك عطيني دليل علشان اقتنع

مع اني ذكرت لكم صارت لي مواقف اثبتت لي صدق نيته

وفي ناس ترتاحين لهم من اول مكالمه وتحسن صدق بكلامهم غير اللي يتسلى معك

هلا اختي

انتي مصممه ان كل الأولاد كذابين ونصابين وماعندهم صدق ووفاء

ليش طيييب ؟!!

واذا على سالفة انها حيله لا يالغاليه مو حيله ولاشي انا بطريقتي تأكدت

وحابه افتح معك موضوع ان مافي ولد بالأرض صادق

شوفي انا معك ان اكثر العلاقات هالأيام كلها نصب واحتيال

بس انا ضدك ان كل الأولاد نصابين

طيب ماقريتي قصة هيفاء وسعود ؟!!

اذا ماقريتيها انا مستعده ارسلها لك بالخاص

وشوفي شلون الولد منخبل على البنت وشلون يحبون بعض بشرف

مع انها تشوفه كل اسبوع ومكالمات يوميا بس كان قصده يختم العلاقه بزواج

لكن الظروف امنعتهم واذا تبين تعرفين القصه كامله اقريها

وهذا اكبر دليل ان مو الرجال نفس بعض

وانا اعترف ان عقلي توه ماكبر

لكن فاهمه الدنيا عدل ومو كل من قال احبك يعنيها

اتمنى النقطه هذي تعدلونها

وصدقيني جاتني ألاعيب من ناس ورفضتها لأني عارفه انه يتسلون

واذا على مسألة الحب بعطيك اقرب مثال عندنا بالعيله

ولد خالتي منخبل على بنت خالتي يحبها بجنون وهذا هو خليجي

وترا رجال عن رجال يفرق

يتبع من تحليل استشارات البنات

التعديل الأخير:
وفي هذا التمسك والاستماته في برهنة شرعية وقدسية الحب قبل الزواج تقول الاستاذة ناعمه في مقالها القيم

في حالة أن الانسان مر بتجربة العشق ( وهو حالة دماغية تشبه في كيميائها الجنون المؤقت)، في إطار غير شرعي، أي أن يحب الرجل غير زوجته، أو تحب الفتاة شابا تتعرف إليه، فإن كان الأمر مجرد استلطاف، او اعجاب ببعض صفات الطرف الأخر، لا بأس عليه إن شاء الله، لكن ما أن يتجاوز ذلك إلى العشق، حتى يقع في دائرة مختلفة ويدخل الانسان في تغييرات جسدية خاصة، تشبه الإدمان، وبالتالي قد تصبح الفتاة بعد هذه العلاقة التي على سبيل المثال لم يتم ختمها بالزواج، قد تصبح عرضة للعلاقات المتعددة بحثا عن ذات الشعور الذي اختبرته في العلاقة الأولى، والذي لا يتكرر، بسبب اعتياد الدماغ على تلك كيمياء العشق.
أما في حالة أنها تزوجت ممن كانت تحب قبل الزواج، فإنه بعد الزواج بعدة شهور أو سنة على اكثر تقدير، تبدأ مرحلة الفتور وهي بين من تزوجا عن عشق، تبدوا شاسعة وكبيرة، ومملة جدا، فيما يحدث العكس مع من تزوجت وفق النظرة الشرعية ولم يسبق لها الوقوع في العشق.
ورغم ذلك فالعشق ليس أمرا ساميا، بل هو نوع من أنواع الشهوات النفسية الغير منظمة، وغالبا ما تورث الأمراض،

بينما الحب الهادئ والراقي وعالي الجودة يولده الفراش في العلاقة الشرعية، ولهذا تجدين الفراش مقرونا بالحب والمودة والألفة، دائما،

الحب عالم كبير وشاسع، وإن تحدثت فيه فلن تكفيني صفحة واحدة،

وقصص الأفلام والمسلسلات، وهم وضياع، والدليل أن الممثلون هم انفسهم ضربوا الرقم القياسي في الطلاق وتعدد الزيجات، فأين اذا الحب الذي يتحدثون عنه ويمثلون لأجله، ...!!!!!
وبالفعل نحن من خلال متابعتنا اليومية لهذا القسم نجد الكثير من قصص الحب ولكننا نستشعر العبث وعدم الارتياح بين سطور القصص .. فالتائهات في عالم الحب قبل الزواج يتلطخن بالوحل ولا يشعرن وإن شعرن فلا بأس .. لأن من وجهة نظرهن أن للضرورة أحكام .. وسأستحمل لأتزوج من أحب

وفي كثير من الأحيان تحتار الفتاة هل تحب هذا الشاب أم لا .. هل تستمر معه أم لا .. وفي غمرة الحيرة ولعدم وجود وطار يحمي هذه العلاقة تجرب الفتاة شابا آخر ولو من بعيد لبعيد .. لتستمتع بلذة الكلمات الأولى والشعور الأول .. وتهمل الشاب الأول .. وتتجه للثاني .. وبعد فترة النشوة تأتي فترة الملل ... فتتذكر الشاب الأول وإيجابياته فتعود اليه وهكذا

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
قبل سبعه سنوات تقريبا تعرفت على شاب عن طريق الغلط كنت اريد الاتصال باختي فغلطت باخر رقمين المهم دق وسال مين اتصل قلتله غلطانه وقتها كنت متخرجه من الثانوي المهم بعدها غاب فتره ورجع اتصل وكنت ماارد عليه في يوم كنت زعلانه وابكي لاني ماانقبلت في الجامعه وماطلع اسمي في الجرايد وقتها اتصل ونت ابي اتكلم من القهر المهم اتكلمنا وكذا طلع انسان جدااااااااااااااا رائع وخيالي فيه صفات كثيره حلووووووه مرت اول سنه من علاقتنا كنت انا اولى كليه طبعا قدمت على كليه التربيه وهوا ثاني سنه هوا من منطقه وانا من منطقه المهم اول سنه من علاقتنا جاني عريس قامت صديقتي قالتلي كيف تتزوجي وهذا حبيبك ماقلتيله قمت انا وقلتله ترى جاني عريس قالي الله يوفقك قمت انا اتصلت على صديقتي وقلتلها قالي الله يوفقك قالت هذا مايحبك وبايعك اصلا اهلي مارضيوا يزوجوني عشان يبوني اكمل دراسه مرت السنه الثانيه ونص قام قلي انا ابي اخطبك قلتله لا انا ماابيك لو كنت اخر رجال مااتزوجتك مرت 4 سنوات وبعدها اتخرج من الكليه وصار يشتغل في الصحراء تنقيب بترول ومن وقتها وهوا اتغير 360 درجه صار يروح للبحرين بعد ماكان قمه في الادب والاخلاق اتعرف على شباب معاه في العمل وصار يروح المهم انا بد الاربعه سنوات علاقتي معاه متقطعه خلال السبعه سنوات ماشفته الامرتين بس لانه كان يقول انا ماابغى اجيب لك سمعه انا ابغاكي بالحلال الحين اتغير احسه نفسي ارجعه زي اول واحسن بس مااعرف كيف(طبعا دايما يذكرني ويقولي انتي ماحبيتيني ولا كيف تقوليلي لو انت اخر رجال مااتزوجتك انا والله قلتها من قهر قلت اول سنه كنت اقوله حاني عريس يقولي الله يوفقك والحين يبيني

التعديل الأخير:
جزاك الله كل خير اعلاميه وجعله فى رصيد حسناتك

مااروع الموضوع جميل جدا..هام جدا..ومميز جدااا

موقعه ممتاااااااااااااااااااااااااااز..

وجزاك الله خير استاذتنا ناعمه..

اوراق ملونة

ميميته

مقال رائع

شكرا عزيزتي فتحتي عيوننا :(
استغفر الله العظيم
استغفر الله العظيم

و شكرا للمبدعة الدكتورة ناعمه الله يخلي في موازين حسناتها

قلـب طفلـه

ياربيه يقهرون ابنات اللى يحبوووووون عن طريق النت أو الهاتف آوووف )الله لا يبلانا...:busted_red:

وخاصه اللى تحب وهى متأثره في القصص والرويات ودى اقول اكفخها تقهر:showoff:..

وشسمه صدق كلام ناعمه درر مو غريب على ناعمتنا:icon26: ..

بجد انا مثلللللللللللللها مقتنعه بهذا الشى,.,,,:icon30:

بس مدرى احس الزواج عن حب فااشل )يمكن صح ويمكن خطأ,,,:bleh:

بس آحس حلوه الزواج(العرس)... تأخذين واحد ماتعرفين طبعه احس بيصير في الحياه اكشن مو آخذ وآحد صامه طبعه...

هذاى مجرد راى لا آكثر..:blush-anim-cl:

يالبى قلبك يااعلاميه طموحه فديتك يالغلا.. على هالكلام وجعلها في موازين اعمالك ,,,:icon26:

فعلا في منا ياالبناات الحب لعب فيهم لعب علشان كذا مايعرفون وش الصح وش الخطأ,,,:tears:

:icon26:..والله يستر على وعلى كل بنات المسلمين ,,,:icon26:

:icon26::icon26::icon26:آلف شكر لك حياتى على هيك موضوع:icon26::icon26::icon26:

GirlishVipGirl

جزاك وجزا ناعمة الله كل خيررررررررررررر
كلام رااااائع ونصائح مفيده جداااااااااا

أعلى