مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

سمعتْ شيْ وأبغى تأكيده ..}

أمّ دودي..}

New member
إنضم
20 نوفمبر 2009
المشاركات
115
مسآئكم / صبآحكم ورد ْ :a200:

عندي كوسسسسشن أي سؤآلْ
صحيحْ فيه حديث , يدل ع انْ المرأه المخدومه في بيتْ أهلهآ
يجب خدمتها في بيتْ زوجهآ
يعني لاصار عندها خدامه في بيت أهلهآ
لآزم يصيرْ فيه خدآمه في بيت زوجهآ
وياليت اذا صحيح كلآمي
أبغى الحديثْ :24:
,’
 
إنضم
18 مايو 2008
المشاركات
4,430
اللي أعرفه إن الزوج لازم يوفر مستوى المعيشه للزوجه نفس مستوى أهلها أو أفضل ولينفق كل من سعته يعني ممكن الزوج مومقتدر وانتي على علم بذلك ورضيتي فيه ساعتها مالك الا الرضا بحياتك والله أعلم .
 

يااواحشني

New member
إنضم
27 ديسمبر 2010
المشاركات
1
ايوه صح بس الشي اللي بتستغربونه ان الزوجه اذا مرضت زوجها مو مسؤل فيها اللي يجب انه يوديها المستشفي ابوها او اخوها او عمها انا درستها كمان كلها موجوده بكتاب الفقه لسنه الجامعيه وتاكدوا وبتشوفوا
 

كلي طفوله

New member
إنضم
18 أكتوبر 2010
المشاركات
220
مافي حديث لكن العلماء استنتجوا من الادله هالشئ وهو فعلا صحيح
لكن على حسب مقدرة الزوج ......

نصيحه لاتضغطين ع زوجك وارضي بالقليل ,واهم شئ الاستقرار النفسي وعليك بالدعاء والاستغفار
 

سلامـ

مشرفة منتدى ملاذ الأرواح
إنضم
4 يونيو 2008
المشاركات
1,313
إليكِ هذه الفتاوى ::



لدينا أخت في الله وهي من الداعيات إلى الله - عز وجل - بقدر ما عندها من العلم الشرعي البسيط، وهي خريجة جامعية، وقد تزوجت من أحد الإخوان، وبعد زواجها بفترة، جاءت الأخت المشار إليها بفكرة أن طاعة الزوجة في خدمة زوجها في البيت غير واجبة على المرأة، وإنما الواجب عليها فقط الفراش، فهي لا تطبخ، ولا تكنس البيت، ولا تقوم بأي عمل من الأعمال، وأصرت على رأيها، وقد قام الإخوة بنصحها كثيراً ولكن دون جدوى، وهي تقول: إنها تريد فتوى من سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز بهذا، وقد كان الاتصال بها مباشرة في نصحها وإرشادها، فطلبت منكم التوجيه؟


الواجب على الزوجة السمع والطاعة للزوج، وأن تعاشره بالمعروف كما يعاشرها بالمعروف قال تعالى: (وعاشروهن بالمعروف)، وقال تعالى: (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهم درجة)، فالواجب عليها السمع والطاعة في الفراش وحاجته إلى نفسها، والواجب عليها أيضاً خدمته الخدمة المعتادة التي يخدم مثلها مثله، فإذا كانت يخدم مثلها فعليه أن يخدمها، وإذا كان مثلها لا يخدم؛ العرف في بلادهم أنهم يخدمون أزواجهم وجب عليها أن تخدمه؛ لأن هذه مسائل عرفية الرسول أطلقها والقرآن أطلقها، (وعاشروهن بالمعروف)، (ولهن مثل الذي عليهم بالمعروف)


فإذا كانت من بيتٍ يخدم نساؤها ولا يخدمون أخدمها مع القدرة، وإذا كانت في عرفهم أنها تخدم زوجها تقوم بحاجة البيت من الطبخ وغيره، فعليها أن تقوم بذلك، وكان أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم – يخدمون في البيت، يخدمون الرسول - صلى الله عليه وسلم – في بيته، يقدمن له الطعام و الحاجات وهن أشرف النساء - رضي الله عنهن -، فالواجب على المرأة أن تقوم بالواجب وأن تخدمه في بيته كأن تقدم له المعتاد من طعامٍ وشرابٍ ولباسٍ وغير ذلك، إلا إذا كان قد استقر في البلد وعرف في البلد أن مثلها لا يخدم وإنما يخدم فيما يتعلق بالطبخ ونحوه، فإنه يأتي لها بخادمة إذا تيسر، إذا تيسر له ذلك.

المصدر


...


السؤال: مازن التركي من الرياض بعث يقول في سؤاله جاء في كتاب المرأة وحقوقها في الإسلام أن الإسلام جعل من حق الزوجة أن تمتنع عن خدمة زوجها وخدمة بيت الزوجية بما فيها خدمة الأولاد وبتعبير آخر إن الإسلام لا يوجب على ذمة الزوجة هذه الأنواع من الخدمة كما في النصوص الفقهية للمذاهب الثلاثة الحنفي والشافعي والحنبلي وهذا هو رأي هذا المؤلف وقوله في كتابه فما مدى صحة هذا القول من وجهة النظر الإسلامية؟


الجواب



الشيخ:

قبل الجواب على هذا السؤال أحب أن لا ينسب الكتاب المؤلف الذي ألفه رجل من الناس أياً كان مستواه العلمي والديني ولا أحب أن تنسب فتوى صدرت من عالم إلى أن ذلك هو الإسلام إذ من الممكن جداً أن يكون هذا الرأي الذي زعم أنه هو الإسلام أو هذا الحكم الذي زعم أنه هو حكم الله ورسوله ليس موافقاً لحكم الله ورسوله وليس من الإسلام أي من الأحكام الإسلامية وإنما يقال الأحكام الفقهية وما أشبه ذلك بدون أن ينسب إلي الإسلام عموماً لأن الذي يتكلم باسم الإسلام هو رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم أما أهل العلم فكل يعبر عما يراه في مدلولات الكتاب والسنة وجائز أن يكون ما يراه خطأ ..


ثم نأتي بعد ذلك إلي الجواب عن السؤال وهو هل يلزم المرأة أن تخدم زوجها أو لا هذه المسألة اختلف فيها أهل العلم فمنهم من يرى أنه لا يلزمها أن تخدم زوجها لا في قليل ولا في كثير حتى في طبخ الغداء والعشاء ونحوه لا يلزمها أن تقوم به ومنهم من يرى أنه يلزمها أن تقوم بما دل عليه العرف في ذلك فما دل عليه العرف من الخدمة سواء كان ذلك في مأكل أو مشرب أو ملبس أو غير ذلك مما جرى به العرف بأن النساء يلتزمن به حتى تعد من امتنعت من ذلك مخالفة للمعروف وجافية جافة فإنه يلزمها أن تقوم به وهذا القول هو الراجح أن المرأة يجب عليها أن تعاشر زوجها بما دل عليه العرف وبما كان متعارفاً بين الناس بحسب الأحوال وبحسب الأزمان وبحسب الأمكنة لقوله تعالى (وعاشروهن بالمعروف)


فكما أن على الزوج أن يعاشرها بالمعروف وهذا يختلف باختلاف الأزمان وباختلاف الأماكن وباختلاف الأحوال وباختلاف القبائل والعادات فعليها هي أيضاً أن تعاشره كذلك لأن الله يقول (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف) فعليهن مثل ما عليهن بالمعروف ولهن ما لهن بالمعروف وبناءً على ذلك فإننا قد نقول في وقت من الأوقات إنه يلزمها أن تخدم زوجها في الطبخ وغسيل الأواني وغسيل ثيابه وثيابها وثياب أولادها وحضانة ولدها والقيام بمصالحه وقد نقول في وقت آخر إنه لا يلزمها أن تطبخ ولا يلزمها أن تغسل ثيابها ولا ثياب زوجها ولا ثياب أولادها حسب ما يجري به العرف المتبع المعتاد وهذا إذا تأملته وجدته ما يدل عليه القران والسنة


وأما الآراء الفقهية فإن الآراء الفقهية تنزل على حسب أعرافهم وعاداتهم والعلماء رحمهم الله يحكمون بحسب ما يرون مما يقتضيه العرف في وقتهم وإذا تدبر الإنسان ذلك وجده كثيراً في كلامهم يقولون يجب كذا ويجب كذا فإذا تأملته وجدت أن ذلك بحسب ما يكون من العرف في وقتهم.

المصدر
 

ليــــلاس

New member
إنضم
2 يناير 2011
المشاركات
375
ياختي الغاليه صحيح الخادمه مطلوبه في المنزل لكن بعض الازواج لايتقبل وجودها وانتي لا توقفين حياتك علشان خادمه والله ينولك منالك يااااارب
 

أمّ دودي..}

New member
إنضم
20 نوفمبر 2009
المشاركات
115
سبحآن الله انتم عجلييين :)
ماقلت انا ابي شغاله ,
سمعت هالشي وبشوف مدا صحته لا أكثر
شآكره لكل البنآت
,’
 
أعلى