مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

سلسلة أسرار التنزيل رقم (4)..( يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا )

**Sweety**

مشرفة سابقة
إنضم
8 أبريل 2007
المشاركات
586


يذهب أهل الصناعة النحوية إلى تقسيم المُنادى الى أقسام هي منادى مفرد، ومنادى مضاف، ومنادى شبيه بالمضاف، ومنادى نكرة مقصودة، ومنادى نكرة غير مقصودة، والذي يعنينا هنا انهم في المنادى النكرة المقصودة يبنونه على ما يرفع به.

وإعمال هذه القاعدة النحوية في قوله تعالى: (قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ) يتبين لنا أن لفظ (نار) في الآية نكرة مقصودة، فيصبح المعنى أن الله جل شأنه خاطب تلك النار دون سائر النيران في الارض عند وقت عزم أولئك الضالين محاولة حرق إبراهيم عليه السلام.

وإلا لو كان النداء عامًا لا يخصص به نارٌ بعينها لاطفئت النيران جميعًا، وهو ما لم يقع اصلًا. وايمانيًا يتضح لكل احد من ذلك كله احتفاء الله بخليله ابراهيم.



فما السر في ذلكم الاحتفاء العظيم من الرب الجليل بهذا النبي الكريم؟

لا ريب أن الله أعلم حيث يجعل رسالته، لكن الجواب عن ذلك يمكن إجماله في أن إبراهيم قدم ماله للضيفان، وأبنه للقُربان، وقدم جسده للنيران، كل ذلك فعله إبتغاء مرضاة الرحمن، ألا ترى إلى قول الله عن هذا العبد الصالح (إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ) فتأمل يا اخي كرامة العبد عند الله ان اخلص لله نيته واسلم لله قلبه وسار على هديه جل وعلا وشرعته.



على اننا نختم بلطيفة مستقاة من آيات قرآنية متعددة وهي أن النيران ثلاثة:

نارٌ تضيء وتحرق وهي نارُ أهل الدنيا ففيها منفعة، وفيها مضرة

ونارٌ لا نفع فيها البتة وهي نار جهنم عياذًا بالله منها..

ونار لا تحرق وقد كانت نورًا وضياء وهي النار التي رآها كليم الله موسى وهو في طريقه من أرض مدين إلى أرض مصر، قال ربنا سبحانه: (فَلَمَّا جَاءهَا نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).. والعلم عند الله.
 
أعلى