مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

ساعدوني ... يابنات الوسواس ذبحني أنصحوني

ام البنات27

New member
إنضم
16 سبتمبر 2009
المشاركات
54
السلام عليك و رحمة الله و بركاته
أنا يا بنات ذبحني الوسواس أول شي أنا مرررررة حساسة كانت عندي مشاكل يوم أني صغيرة مع أمي تفرق بينا أنا وأختي فخلاص صار التفكير كله سيئ في كل شي
المهم تزوجت عن حب والحمدلله بس بعد ما جبت بنتي الأولى جاني أكتئاب الحمل أستمر معي شهر بس راح من حاله و بعدين بعد سنتين حملت ببنتي الثانية وولدت و رجع الأكتئاب مررررة ثانية و من بعدها حالتي زفت صرت أشك في كل شي و أهملت جسمي و بناتي و زوجي و ماني طبيعية مرررة و بعد أربع سنوات حملت و كانت النفسية زفت طول فترة الحمل و جبت بنت كمان و لله الحمد و رجع الإكتئاب النفسي مررره ثانية لكن أقوى من الأول و احس ماني فالدنيا .... يعني مخدرررة ما أستمتع بالحياة و خايفة زوجي يروح مني
المهم بديت أقراء القران و الأحايت و حسيت بطعم الحياة وان الدنيا ما تستاهل الواحد يعصب و حسيت بشعور غريب ما أقدر أوصفه أفرح لما يجي الليل عشان ان أصلي الوتر وأتصل بالله عز المهم في يوم من الأيام و في أخر الليل و العائلة نايمه جاني شعور غريب و أنا أقراء سورة البقرة بأني منافقة و كافرة و أهلي كلهم كفار و أنك مشركة بالله و تعبدين زوجك و المهم اسودت الدنيا قدام عيني و ماني عارفه أيشفيني و رحت لامي الصبح و قلتلها و قالت هذا وسواس و أول مرة أدري فيه المهم كملت أسبوع على هذا الحال الدنيا في ووادي و أنا في وادي يمر يوم كامل و أنا ماأكلت شي و أصلي بس ما أحس بالصلاة و أحس أني من الأشقياء في الدنيا و الأخرة و أني من الخاسرين و أن زوجي راح يتركني و يتزوج علي و أني ما أستاهل أربي بناتي أني أحسد أختي على حياتها في كل شي و أني ماعنديثقة بنفسي ويعني مسيطرر على مررررررررة و بعد أسبوعين التزمت بالقراءة القران و الأذكار و قويت نفسي و تحسنت 180 درجة بس بعد أسبوع رجعت مرررررررره ثانية
تعبت يا بنات أحس الدنيا تروح مني قدام عيني
هل أروح لدكتور نفسي ؟ و أقول زوجي أبغى دكتور نفسي ؟أم أروح مع أمي من دون ما يدري ؟ لانه لودرى راح يتركني
ساعدوني ياللي مريتو بهالمرحلة بأسرع وقت
 

شوقيه

New member
إنضم
25 ديسمبر 2007
المشاركات
88
اذا تبغي نصيحتي روحي لدكتور نفسي

انا ما ادري ليش نظرتنا للطب النفسي غلط لمتى بنبقى متخلفين

بس تقولي لزوجك او لا ماا ادري استشيري افضل وممكن تسألي الطبيب او الطبيبة
 

رازيا

~◦ღ( مميزة في قسم الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
5 أغسطس 2010
المشاركات
11,180
عزيزتي شو نوع الوسواس اللي عندك
هل في الصلاة
او الوضوء
او الدين
او الخوف من الموت
او الخوف من الامراض
 
إنضم
19 فبراير 2011
المشاركات
90
ياحبيبتي لا تحزني,عليك دائما بالاستعاذه من الشيطان وذكر الله في كل وقت وكل ما يجيك الوسواس اتفلي على يسارك ثلاث واتعوذي من الشيطان واقري المعوذتين والاخلاص.واحذري ان تضعفي هذا ابتلاء من الله...واحذري من ان تسيطرعليك الوساوس وتبعدك عن ربي ..ودائما اضحكي وفرفشي واهتمي بشكلك بزوجك وعيالك وبيتك وما تحطي بال للوساوس اللي تجيك وانشاء الله تروح منك الوساوس بكثرة السماع للرقية وسورة البقرة...وفرج الله همك وسخر لك زوجك وعيالك وجمعكم في الجنة ولا تنسيني بدعوة بظهر الغيب
 
إنضم
13 مايو 2011
المشاركات
57
أسأل الله لكِ الشفاء ..
موضوع عن الوسواس بإذن الله بيفيدكـ

علاج الوسواس
خالد بن سعود البليهد

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد فإن الوسواس مرض يبتلي الله به من يشاء من عباده وقد يصاب به الصالحون. وهو على أنواع منه ما هو عملي ومنه ما هو اعتقادي. والوسواس القهري هو أفكار تتسلط على العبد وتحمله على تكرار التفكير أو الأفعال بشكل قهري وإذا لم يستجب لتلكم الأفكار والأفعال وينساق معها حصل له قلق شديد وتوتر نفسي لا يزول عنه إلا بالإستجابة لها.
و الأصل في سببه أنه من عمل الشيطان وقد يكون سببه مرض نفسي يتعلق بالجهاز العصبي. والشيطان يبدأ في وسواس العبد في الشيء اليسير في عبادته وعمله وسلوكه فإن استعاذ منه وامتنع عنه لم يتغلب عليه وإن استجاب له العبد وكان ضعيفا شدد عليه الشيطان وأكثر من وسواسه وتمكن منه حتى يشككه في دينه وربه ونبيه ويهجم على قلبه ويضعف عزيمته ويبطل عمله ويكون العبد له أسيرا . قال عثمان بن أبي العاص :" يا رسول الله : إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي ‏وقراءتي يلبسها علي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ذاك شيطان يقال له خنزب ، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه، ‏و اتفل عن يسارك ثلاثاً ). قال : ففعلت ذلك فأذهبه الله عني "رواه مسلم .‏ وفي الغالب ينفذ الشيطان على العبد في حال غفلته وضعفه وخوره وفتنته بالدنيا وغير ذلك من أحوال ضعف البصيرة وقلة الإخلاص. قال الله تعالى ( مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ). وقال المعتمر بن سليمان عن أبيه " ذكر لي أن الشيطان الوسواس ينفث في قلب بن آدم عند الحزن وعند الفرح فإذا ذكر الله خنس ". وقال ابن عباس في قوله ( الوسواس الخناس ) قال " الشيطان جاثم على قلب بن آدم فإذا سها وغفل وسوس فإذا ذكر الله خنس ".

والمراد بمرض الوسواس هو الذي يكون مسيطرا على تفكير العبد وسلوكه في سائر أحواله لا ينفك عنه. أما الوسوسة الطارئة و خاطرة السوء والهم بالمعصية الذي بعرض للعبد أحيانا فهذا لا يعد مرضا وأمره سهل بإذن الله تعالى. ولا يضر العبد ذلك ولا يحاسب عليه إذا طرده وتخلص منه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إنّ الله تجاوز لأمتي عما وسوست به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) رواه البخاري.

كما أن الناس يتفاوتون أيضا في مرض الوسواس فمنهم من وسواسه خفيف و منهم متوسط ومنهم شديد. ومنهم من وسواسه في العبادات ومنهم من في الإعتقادات والعياذ بالله. و أحوال وقصص الموسوسين عجيبة ومحزنة في هذا الباب. جاء أحد الموسوسين المتشككين إلى مجلس الفقيه ابن عقيل، فلما جلس، قال للفقيه: إني أنغمس في الماء مرات كثيرة، ومع ذلك أشك: هل تطهرت أم لا، فما رأيك في ذلك؟فقال ابن عقيل: اذهب، فقد سقطت عنك الصلاة.فتعجب الرجل وقال له: وكيف ذلك؟فقال ابن عقيل:لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رفع القلم عن ثلاثة: المجنون حتى يفيق، والنائم حتى يستيقظ، والصبي حتى يبلغ ". ومن ينغمس في الماء مرارا - مثلك- ويشك هل اغتسل أم لا، فهو بلا شك مجنون .

وعلاج الوسواس الذي سببه الشيطان يكمن في الأمور الآتية:

1- أن يعلم المبتلى بذلك أن ما أصابه مرض ابتلاه الله به لحكمة فيصبر على ذلك ويحتسب و يتعاطى الأسباب التي تخففه أو تمنعه بالكلية. قال تعالى ( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ ).

2-
أن يكثر العبد من الإستعاذة بالله من شرور الشيطان وأن يلتجأ بالله ويعتصم به. قال تعالى ( وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ).

3-
أن يطلب العون من الله ويحسن التوكل عليه. ويوقن أنه لا يمنعه من الشيطان ويقيه إلا الله. ومن استعان بالله على أحد من خلقه كفاه شره وعصمه ووقاه منه ويسر أمره. قال تعالى ( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ). وقال تعالى ( الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ).

4-
أن يكثر من الدعاء الصادق لا سيما في الأوقات والأماكن الفاضلة ويطرح بين يدي الله ويدعو دعوة المضطرين بخوف وإنابة وحسن ظن بالله. قال تعالى ( أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ ).

5-
إذا هجم الوسواس عليه قطع التفكير به ولم يستسلم وينقد له بل إشتغل بأمر آخر ديني أو دنيوي نافع. وينبغي له أن يملأ وقته ويومه بكثير من الأعمال والبرامج و لا يبقى فارغا يتسلط التفكير عليه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يأتي الشيطانُ أحدَكم فيقول من خلق كذا وكذا ؟ حتى يقول له من خلق ربَّك ؟ فإذا بلغ ذلك فليستعذ بالله ولينته ) رواه مسلم .

6-
إذا وجد ذلك في نفسه فليقل ( آمنت بالله ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا خلق اللهُ الخلقَ ، فمن خلق الله ؟ فمن وجد من ذلك شيئا فليقل آمنت بالله ) رواه مسلم. و ليكثر من النظر في كتاب الله و دلائل الإيمان وأسماء الله وصفاته وأفعاله الجميلة والجليلة. ويتفكر في آيات الله الكونية. وقراءة الأحاديث النبوية وسماع كلام أهل الحق والحكمة ومجالس العلم. قال تعالى ( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ ).

7-
أن يتحلى بالثقة بالله وقوة القلب والعزيمة ويوقن ضعف الشيطان وكيده. وليعلم أن ارتفاع معنوياته ومستواه النفسي له أثر عظيم و دور كبير بإذن الله في حصول علاجه وتخلصه من الوسواس. قال تعالى ( فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا ). وقال تعالى ( وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ).

8-
أن يكثر من ذكر الله والتدبر فيه خاصة الفاتحة والمعوذات وسورة البقرة. فإن لذكر الله أثر عظيم في اطمئنان القلب و طهارته وذهاب صدأه وقسوته ووحشته من الشبهات المحرقة والشهوات المظلمة. قال تعالى ( الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ).

و إذا ثبت أن الوسواس ناشئ عن مرض نفسي فلا بأس في تعاطي العلاج النفسي و الإستعانة بالمختصين وغير ذلك من الأسباب النافعة مع تلاوة القرآن و الذكر. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء ) رواه البخاري.

وإذا قاوم العبد الشيطان على وسواسه وجاهده على ذلك وصبر على بلائه كان مأجورا على ذلك ولم يؤاخذه الله بما حصل منه وكان ذلك دليلا على كمال إيمانه ونور بصيرته . وقد وقع ذلك للصحابة فعن حديث أبي هريرة قال: جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به. قال: وقد وجدتموه. قالوا نعم. قال: ذاك صريح الإيمان ) رواه مسلم. والمعنى أن حصول الوسواس في نفوسهم مع كراهتهم له ودفعه عن قلوبهم هو من صريح الإيمان وليس المراد أن الوسواس من صريح الإيمان.
و الشيطان حريص أشد الحرص على الهجوم على قلب المؤمن الحق والوسوسة فيه لإفساده وإذهاب نوره ولن يتمكن من ذلك بإذن الله ما دام العبد متحصن بذكر الله. أما الكافر والمنافق فالشيطان مستغن عن الوسوسة في قلبه ليس بحاجة إليه لأن قلبه مظلم بالكفر. فقد جاء الصحابة لابن عباس وقالوا إن اليهود يعيروننا بقولهم نخشع في صلاتنا ولا تخشعون في صلاتكم فقال ابن عباس: وماذا يفعل الشيطان بالبيت الخرب.

أسأل الله أن يقوي إيماننا وينور بصائرنا ويقينا من شرور الشيطان ويحفظنا من كيده ويشف من ابتلي بالوسواس من المؤمنين.


بقلم : خالد بن سعود البليهد

عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة

 

رازيا

~◦ღ( مميزة في قسم الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
5 أغسطس 2010
المشاركات
11,180

من ايميلي
نعرف جميعاً الوسواس القهري وهو داء عضال دب في أبناء هذا العصر أكثرمن أي عصر سابق وخصوصاً في جانب النساء...


ومن إحساسي بهذه المشكلة فقدنصبت نفسي لمعالجة الفتيات منه فقد هداني الله تعالى لطريقة شرعية تقي منه مستقبلاًوتعالج منه... فعالجت عدد ليس بالقليل من الفتيات ممن لهن تاريخ طويل مع المرض حتىيسن من الشفاء منه ... قد تظنين أني طبيبة نفسية... لا أنا طالبة علم شرعي سعيتلمعالجة من يعانون من المرض بإعطاء بعض التوجيهات ومن ثم متابعة حالتهن عن طريقالهاتف لا أقول لك أنهن جميعاً شوفوا لكن عدد كبير شفي ومن لم يشف تماماً فقد تحسنوهنا بإذن الله تعالى سوف أطرح كيف تعالجين نفسك بنفسك من الوسواس القهري بجميعأنواعه وضوء صلاة طهارة أفكار نية خوف من أمراض خوف من المستقبل... وما إلىذلك... إلا أني أعتذر عن استقبال رسائل على الخاص لمعالجة الحالات بصورة فردية وذلك لانشغالي.

من تعاني من الوسواس القهري لابد أن يكون لديها المعلومات التالية:
1- أنالوسواس القهري من جملة الأمراض التي يبتلي الله بها عباده المؤمنين ليعلموهو أعلم من يثبت ممن ينجرف ويستسلم له،وهو مرض قد أصاب الصحابة منقبلك فقد ورد في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما سأله أصحابهوقالوا إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به فقال: " أوجدتموه ذلكصريح الإيمان .ثم قال: "الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة"، رواه مسلموأبو داود وأحمد عن أَبي ...
إذاً إصابتك بالوسواس دليل قوة إيمانك فلا يحزنك الوسواس لأن الشيطان ما يفعل بقلوب خراب
2- ثقي أنك ستشفين منه بإذنالله تعالي بل إيقني بذلك ...فوالله إن من اطلعت على حالاتهم وباشرتمعالجتهم إنهم يعانون من الوسواس من 18سنة و20 سنة وما إلىذلك حتى إنهم قديئسوا من العلاج وما ظنن أنهن سيشفين بهذه السرعة مع العلاج الشرعيالمنضبط.
3- أن سبب الاصابة بالوسواس القهري هي الجهل أنه وسواس في البداية ...فإذا استفحل شعرت المصابة أنه وسواس فيصعب حينئذ العلاج... لذامن شعرت أن عندها حالات وسواسية ولو بسيطة تحاول أو تتعاطى العلاج معنا قبل أنيستفحل بها الأمر...أما العلاج حسب الحالات فهو كالآتي:


أولاً: إذ كنت تعانين من وسواس قهري فيالوضوء أو الصلاة أو أي عباده فاعلمي أن الشك بعد انتهاء العبادة لايلتفتله سواء كنت موسوسة أو لست بموسوسة يعني بعد ما توضأت شكيتي هل مسحت راسي وإلا لا؟لاترجعين وتمسحينه لأن شكك جاء بعد أن انتهيتي من الوضوء أو شككتي بعدانتهاء الطواف هل طفت ست أو سبعلا ترجعين واعتبريها سبع وكذا في الصلاةورمي الجمار وما إلى ذلك ... وهذا ما قرره أهل العلم فخلي هذيالقاعدة عندكاحفظيها لأنك لو فتحتي على نفسك باب في الشكوك هذي كان ما انتهيتي.


ثانياً:أن النبي صلى الله عليه وسلم أرشدنا إلى علاج فعال قلما يلتفت إليه العبد وهو قوله:«فليستعذ بالله ولينته» ) الاستعاذة معلومه لكن قوليها من قلب وهو الاعتصاموالالتجاء إلى الله من هذا الشيطان، لكن ما معنى فلينتهمعناه لا تسترسليمعه . لكن قد تقولي غصب عني أجلس أفكر أقولك فيه طريقه كي لا تسترسلي معه وهيعدم مجادلة الشيطان فمثلاً يوسوس لك إن فيك المرض الفلاني أو يقول صلاتك أو وضوئك ناقص لا تجلسين تقولينلنفسك لا أنا ما فيني شيءبدليل كذا وكذا بيقولك الشيطان بس فيك كذافتدخلين في دوامة ما تطلعين منها فإذا جاك هذا التفكير فلا تجادلي الشيطان وتقولين إلا فعلت وغيرها منالأفكار لكنقولي لنفسك بصوت عالي وقوي نفسك واستعيذي بقوة وقولي بكيفي لوأمرض وش فيها وبكذا بيندحرالشيطان ومثلاً الصلاة قولي لا ما نيب عايدتها هذا وسواس وهذا علاجةه بصوت كأنك تهاوشين نفسك وروحي اشغلي نفسك بأي شيءروحي اجلسي مع أهلك سولفيلين يمضي عليك وقت فإن الوقت كفيل بأنه ينسيك الموضوع، أو كل ما جاك تفكيراجلسي سبحي وهللي بصوت عالي وتفكري في تسبيحك وتهليلك أما إنك تسبحين وفكرك في صلاتك أو وضوئك أو أفكارك يعني ما سوينا شيء، فالشيطان سيرى أنه يريد أنيصرفك عن العبادات وأصبح على العكس يذكرك بالعبادة فسيندحر بهذا التصرف بعدوقت.


ثالثاً:لتعلمي أن الشك حتى لو وصل إلى 99% فإنه يعتبر شكاً لا يصل إلىيقين ومطلوب من الموسوس عدمالالتفات إلى الشكوك فلا نقطع العبادة لمجردشكوك مثلاً وأنت في الصلاة شكيتي إنك أحدثتي بنسبة 99% فلاتقطعي الصلاةلمجرد شك لم يصل إلى يقين بل استمري في الصلاة ... قد تقولين كيف أعرف إنهشك وليسيقين أقول لك قولي في نفسك أقدر أحلف إني أحدثت إذا حسيتي في نفسكإنك ما تقدرين تحلفين إذاً هو شكوليس بيقين فاستمري في الصلاة... لقولالنبي صلى الله عليه وسلم : لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً) قد تقولين بس يمكني محدثه بجد نقول ما يضرك حتى لو كنتي محدثة بجد لأنكسويتي إلى يقولك شرعكوهو يقول لا تنصرفين ولو كنتي محدثة بجد حتى تتيقنينمن الحدث.


رابعاً:لتعلمي أن الشيطان من خطراته وأعماله أنه قد يحسسك بشيءوهو ليس حقيقي فمثلاً قد لا يسمعكشيء أو لا يريك شيء ليلبس عليك عبادتك،أو يحسسك بآلام وهي ليست واقعية لكن لتعيشي في وهمفمثلاً كانت واحده تقولكنت أحس إني ما أنطق حرف الصاد في قوله تعالى في سورة الفاتحة (الصراطالمستقيم) وبديت أعيد الكلمة أكثر من مره حتى أسمعه بعدين قلت في نفسي ليهأول كنت أنطقه وآلحينصرت كذا أكيد إنه وسواس وصرت أقول في نفسي بكيف جعليما نطقته مع إني يجيني الشيطان يقول الفاتحةوتسقطين منها حرف!!! ويعظم هذاالأمر علي ويقول تعيدين الكلمة أهون من إنك بعدين تعيدين الصلاة يعنييعظمعلي وأقول بكيف ولا صرت أعيد أبد ...إلا بعد شهرين صرت أنطقها طبيعي فهو مع الإصرارعلى عدمالإعادة يولي بلا رجعة بإذن الله...
وحده ثانية كلمتني تقولأنا أعيد الوضوء كثير أحس الماء ما جاء العضو حتىتمضي الساعات وأنا أتوضأأعيد وأعيد ... فاقترحت عليها إنها تتوضأ أمام أمها فلما كلمت أمها قالت لي أنهاتشوف الماء على العضو بس بنتها ما تشوفه وهذا من تلبيس إبليس ليعيشها فيوسواس ووهم فهذه نقول لهاحتى لو ما شفتي فيه ماء كملي ولا تعيدين... ووحده ثالثة تقول أحس بنغزات في الصدر وخفت من السرطانوعشت فيعذاب وانتهت معاناتي لما سويت أشعة وقالوا لي ما فيك شيء ثم بدأت تحس بآلام عندإذنها علىجهة من راسها على جهة من حلقها وتعبت من هذا الشيء نفسياً وبعدما عملت أشعة مقطعية وقالوا لها إنهاسليمة ارتاحت ثم بدأت تحس بآلام فيالحلق وبدأت توسوس مرة اخرى فشكت لي وتريد أن تكشف علىنفسها فأصررت عليهابأن لا تكشف لأنها لن تنتهي من شيء إلا وسيأتي لها الشيطان بمشكلة أخرى فاستجابتلي والحمد لله هي بخير...
فإحداث الشيطان أمور حسيه يشعر بهاالإنسان أو لا يشعر بها هذا مصداق حديثالرسول صلى الله عليه وسلم الذي قالفيه عن الاستحاضة إنما ذلك ركضة شيطان ، فالاستحاضة تحدث بسببأن الشيطانيرفسرحم المرأة فيجرح عندها عرق يسمى العاذل فينزل معها دم لا تعلم أهو دم حيض أولافتتلبس عليها طهارتها وصلاتها وهذا ما يريدهالشيطان.

خامساً: يقول الشيخ ابن عثيمين إنك لن تشفى من الوسواس حتى تمر بمرحلةشدة وضيق من تأنيب الضمير.معنى ذلك إنك إذا طاوعتي نفسك ولبيتي كل ما يمليهعليك باطنك من الاعادات وقطع الصلاة والاستمرار في الأفكارالشيطانية فإنكلن تشفي أبداً، وإن كان سيخف في بعض لأحيان ويعظم في البعض الآخر. إذاً لابد من المجاهدة وقوة الارادة في الوصول إلى الشفاء بإذن اللهفسوف تشفى ،لأن الشيطان سوف يأتيك يقول عيدي أهون لك من تأنيب الضمير بأنوضوئك أو صلاتك باطله قولي بكيف جعلها تبطلربي مسامحني لأني موسوسه، لأنالموسوس لايؤاخذ فمثلاً واحده مصابة بوسوس قطع الصلاة نقول لها لو قطعتيهابدون اختيارك فأنت غير مؤاخذه حتى لو أصبحت صلاتك خرابيط، كمليها وقومي من مصلاك على طول ومع الاستمرار في هذا الفعل ستنتهي المشكلة استمري ولا تعيدينها ولو شعرت بتأنيب الضميرستشعرين بتأنيب الضمير شهرشهرين بعدين بتطيبين فاصبري فقدوصف اللهكيد الشيطان بأنه ضعيف (إن كيد الشيطان كان ضعيفاً) ووصف كيدك بأنه قوي وعظيم (إنكيدكن عظيم) قولي للشيطان سأنتصر عليك يا عدو الله فإنك كلما قويتي ضعف هو وكلما ضعفتي قوي

سادساً: لا تنسي دعاء الكرب ادعي به دائماً( اللهم إني أسألكبكل اسم هو لك .....) ودعاء ذي النون في بطن الحوت (لاإله إلا أنت سبحانكإني كنت من الظالمين) فإن الله قال عنه (فنجيناه من الغم وكذلك ننجالمؤمنين ) سينجيك الله بها من الغم.

سابعاً: لا تنسي القراءة اليومية على نفسك اجمعي يديك واقرأي فيهما الفاتحة 7 مرات والمعوذات والإخلاص 3 مرات مع النفث ثم امسحي بهما جسمك. واقرأي على نفسك سورة البقرة اقرأي وانفثي، وليس من الشرط إكمالها كلها في اليوم بل حتى لو لم تكمليها إلا في 5 أيام لكن بعد ما تنتهين منها عيديها واستمري على ذلك شهر أو شهرين.


هذه تعليمات عامة للشفاء من الوسواس أو الوقاية منه وسيتم خلال الأيام القادمة تخصيص الكتابة عن كل حالة من حالات الوسواس بشكل مستقل على الترتيب التالي:
1- الأفكار الكفرية.
2- الوضوء
3- الصلاة
4- النجاسة
5- الخوف من المستقبل من أمراض وغيره.
(بمعدل حالة لكل يوم)



وسواس الأفكار التي لا ترضي الله تعالى سواء في ذات الله أو في القرآن أو أي شيء

لتطرديها عن نفسك اتبعي الآتي:

1- اعلمي أنها قد أصابت الصحابة من قبلك على قوة إيمانهم

2- استعيذي بالله تعالى بقلب صادق ومعنى أعوذ أي ألجيء لله تعالى فأنت تلتجئين وتلوذين بالله تعالى أن يعصمك من الشيطان.

3- أن النبي أرشد لعلاج وهو قوله ( ولينته ) يعني ولينته عن هذه الأفكار يعني يحاول طرد هذه الأفكار عنه
وليس ذلك بأن تجادلين الشيطان بقولك في نفسك لا أنا لم أكفر وهو يقول لا كفرتي بهذه الفكرة وأنت تقولين لا ما اعتقدتها وهو يقول لك إلا أنت معتقدة، لا بل اتركي التفكير بأن لا تبالي بالفكرة ولا تهتمي بها ما دمتي عرفتي أنه وسواس وأنك لم تكوني تعتقدينها سابقاً فأنت أنت السابقة فلا تكترثي بالفكرة وهدي نفسك هذا أهم شيء في العلاج.

3- اعلمي أن أي فكره تخطر ببالك حتى لو كانت كفرية فإنك لا تحاسبين عليها ولا يضرك إتيان الشيطان لك بها لذا لا تتحمسين في دفعها عنك فأنت والله ما كفرتي بها ولا تضرك بشيء بل قال عنها النبي ذلك صريح الإيمان يعني هذا دليل إيمانك لأن الشيطان لا يأتي لقلب غير عامر بالإيمان، فالشيطان يريد أن يضيق صدرك بل أيقني أنها من الشيطان قد يقول لك الشيطان لا أنت معتقدتها وقد تحسين أنت أنك معتقدتها لكن أقولك ترى حالك بعد الوسواس هو حالك قبل الوسواس يعني عاملي اعتقاداتك بما كنت عليه قبل الوسواس.

4- إذا أتتك الوساوس فاشغلي نفسك بالتسبيح أو التحميد أو غيره وحاولي تتفكري فيما تقولينه فالتسبيح تنزيه الله عن النقص، والتحميد وصف الله بالحمد لأنه أهل له ولما أسدى علينا من نعم.

5- حاولي ما تجلسين لحالك لأن الشيطان قريب من الواحد بعيد عن الإثنين.


وغداً لإن شاء الله سيكون الحديث عن وسواس الوضوء

فأقول لك اتبعي الخطوات التالية:

1- لتعلمي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال بعد أن وصف لنا الوضوء وأنه ثلاث ثلاث: ( فمن زاد فقد أساء وتعدى وظلم )
فأسألك سؤال هل الله تعالى يجهل أنه سيأتي أناس يصابون بوسواس الوضوء؟ بالطبع لا ومع ذلك شرع للأمة جميعاً بأن لا يتجاوزوا الثلاث سواء رأوا أنهم استوعبوا مواطن الوضوء أم لا.

2- لا تزيدي عن ثلاث وإن أحسست أنك لم تسبغي الوضوء في الحقيقة والواقع فإنك مسبغة له شرعاً يعني عند الله تعالى لأنه هو من أمرك بالثلاث ولا تزيدي عليها.

3- أن من فرض عليك الوضوء هو من أمرك بأن لا تتجاوزي الثلاث ، وأنت تزيدين على الثلاث تريدين القربة والتمام ولا تعلمين أن ذلك يزيدك بعداً بمخالفة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

4- اعلمي أنك كلما طولت مدة الوضوء كلما زادت معك الوساوس فحاولي قدر الإمكان الإسراع فيه ولو غسلت كل عضو واحدة واحدة فإنه قد وردت به السنة.

5- أنا أعلم أن الشيطان يوحي لك: لا زيدي كي تتيقني من إسباغ العضو بالماء وزيادة قليلة بدل أن تعيشي طول اليوم في تأنيب ضمير على صحة وضوئك، لكن أقول لك . إذا كنت تريدين الشفاء فلا تعيدي أبداً وإن أتاك من تأنيب الضمير ما أتاك بأن وضوئك غير صحيح وبالتالي صلاتك، يقول الشيخ ابن عثيمين لن تشفى ما لم يأتيك هذا الشعور قد يستمر معك لمدة شهرين لكن أصبري حتى لو أحسست أن صلاتك الشهرين كلها غير صحيحة فاثبتي ولا تعيدي وستشفي بإذن الله يقول الشيخ ابن باز من أصيب بوسواس الوضوء أو الصلاة فلا يتوضأ إلا وضوء واحد للفرض ولا يصلي إلا صلاة واحدة للفرض إذن وضوءك وصلاتك في ذمة الشيخ ابن عثيمين وابن باز فلا تبالي ولا تهتمي

6- حاولي أن تتوضأي أمام أهلك واطلبي منهم أن يتابعوك لعلك تخجلين منهم فلا تكرري الغسل.

7- اعلمي أن الشيطان هو من لا يريك آثار الوضوء وإلا فالثلاث كافية لاسباغ العضو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أذكر إحدى البنات تشكي من هذه الحالة فكلمت أمها فقالت نحن نرى الماء على العضو وهي تقول ما جاه؟ وقد ذكرت قصصاً في الموضوع عن ذلك فارجعي له.

8- أخيراً الدعاء الدعاء بقلب صادق مضطر والقراءة على النفس خصوصاً الفاتحة والبقرة


كيفية التخلص من وسواسالنجاسة
وسواس النجاسة يأتي على صور عدة كأني تشعري أن ما يخرج منك من رطوبة من الفرج أنها نجسه أو أنك أمذيتي أو أمنيتي أو أن ما أصاب ثوبك من رطوبة على الأرض أنها نجسة ... وما إلى ذلك

وما أود إحاطتك به أن هذا لم ينشأ إلا من الجهل بالشرع فشرعنا هو شرع السماحة شرعنا هو شرع لا يكلف الله نفساً إلا وسعها شرعنا هو ما رفع عنا الأصرار والأغلال والتشديد على النفس الكائن عند من قبلنا من الشرائع...

إذاً لتعلمي ما يلي:
1- أن ما يخرج منك من رطوبة فقد حكم العلماء بطهارته، لكن الشيخ ابن عثيمين كان يفتي بأنه ينقض الوضوء لكن قبل موته تقريباً بسنه تغيرت فتواه وأصبح يفتي أنه طاهر لا ينقض الطهارة
إذاً لا تبالي بما يخرج من فرجك من رطوبة فهي طاهرة، أما الشك هل ما خرج مني مذي وهو ما يخرج عند الشهوة أو مني وهو الإنزال أو رطوبة وعرق قال الشيخ ابن عثيمين إذا شك فليعتبرها عرقاً
طبعاً إذا اعتبرها عرقاً فليس عليه وضوء أو غسل.
2- لا تكثري من الاستنجاء حاولي التقليل منه قدر الإمكان لأنك ما تزالين تكثرين منه والشيطان يزيد عليك كل مرة حتى تنقطعي، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ بالمد أو ثلثي مد والمد ملء الكفين فكيف بماء استنجاءه.

2- أن الأرض طاهرة ولو انسكب عليها ما وأصاب ملابسك لأن الأصل فيها الطهارة، وقد شكت الصحابيات إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهن يجررن ذيولهن – لأنهن كن يرخين ملابسهن ذراعاً – فربما أصابها نجاسة الطريق، وأنتم تعلمون أنهم سابقاً ليس عندهم أماكن مخصصة لقضاء الحاجة في البيوت، فرد عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها يطهرها ما بعدها يعني لو مرت على نجاسة وكانت فيها فإن الأرض بعدها ستطهرها ... أنظرتي للسماحة ...قولي لنفسك إذاً لم أنا مشددة على نفسي ... من شرع لي التطهر من النجاسة هو من سامحني...
ثم إن من الشرع الإستجمار بالحجارة أو المناديل ألا ترين إن هناك ما سوف يتبقى ثم إذا عرقت المنطقة سوف تتبل الملابس بهذه النجاسة، ومع ذلك فهو معفو عنه إذاً فهذا شرعك الذي لم تتمتعي به بسبب تشديدك على نفسك

3- كنت أفكر في قضية وهي أليس للصحابيات أبناء صغار يبولون ويتغوطون دون أن يكون هناك حفاظ أو غيره أليس قد يتبول بالليل وليس هناك إنارة وإن كان هناك فهي خافته ... تخيلي معي أن طفلها تبول ليلاً ثم نهض وجلس على فراشها أو على ثوبها أو أي مكان وهي لعدم وجود الإنارة لا تعلم أين جلس وما ذا نجس من المكان وتعلمون قلة الماء عندهم، ومع ذلك فهم لا يغسلون إلا ما تيقنوا إصابته النجاسة. تخيلي نفسك مكان الواحدة منهن، أنا أجزم أن التعقيد الذي وصلنا له في الخوف من النجاسة لم يكن عندهم باتاً فهم من فهم الدين الصحيح

4- أن الأصل في الأشياء الطهارة حتى نتيقن نجاستها، فمثلاً فرش البيت طاهر وصلي عليه إلا أن تتأكدي أن هناك نجاسة في المحل الذي تصلين فيه كأن رأيت طفلاً يتبول فيه ولم يغسل محله، بل قد قال الشيخ ابن عثيمين لو صلى في مكان فيه نجاسة ولما سجد لم يمسها ببدنه كأن كانت تحت بطنه فإنها لا تضره.

5- أثر عن عمر بن الخطاب أنه كان يمشي في طريق هو وصاحب له فأصابهما من ما ميزاب، فقال الرجل يا صاحب الميزاب أماؤك طاهر أم نجس، فقال عمر يا صاحب الميزاب لا تخبرنا. .. فانظري للسماحة الشرعية.


لعلاج وسواس الصلاة

ألاحظ أن وسواس الصلاة يتمثل في تقطيعها وتكرار الأقوال فيها أو الشك الموجب لسجود السهو، فعلاج هذه الحالات كما يلي:

يقول الشيخ ابن باز من ابتلي بالوسواس فلا يصلي للفرض الواحد إلا صلاة واحدة ولا يتوضأ للفرض الواحد إلاوضوء واحد. ومفاد كلامه أنك لا تعيدين الصلاة أبد حتى لو حسيتي إن صلاتك كلها خرابيط فمثلاً لو كنت ممن يقطع الصلاة من غير إرادتك فكملي صلاتك حتى لو فيها تقطيع فإنك لا تؤاخذين على التقطيع لأن من فرض عليك الصلاة هو من
تجاوز عنك حال الوسواس ولو كل من ابتلي بهذا الوسواس لم يبالي فلم يعد الصلاة ولم يعد الوضوء لانقطع الوسواس

وإذا كنت ممن يعيد التكبير فاكتفي بتكبيرة واحدة ربما يقول لك الشيطان لم تكبري وهذه تكبيرة الإحرام ولن تقبل صلاك بدونها ، لكن لا تبالي بذلك كله و تكبري مرة أخرى قد يأتيك تأنيب ضمير وأمر من الشيطان بإعادتها لكن أخبرك أن هذا هو العلاج الوحيد شرعاً ولن تنتهي من دوامة الشيطان إن لم تفعلي ذلك واعلمي أن صلاتك بهذه الكيفية مقبولة فاستمري حتى ينقطع الوسواس.

إذا كنت كثيرة الشكوك في الصلاة وأنت مصابة بالوسواس فاعلمي أن كثرة الشكوك في الصلاة من كم صليت أو ل قرأت الفاتحة أم لا أو هل سجدت أم لا فهذه كلها وساوس فلا تعيدي أياً منها للاحتياط يعني تقولين أبقرأ الفاتحة مرة ثاني لأني يمكن ما قريتها أقول لك لا تعيديها واستمري في صلاتك ولا تسجدي للسهو هكذا قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله قد تقولين بس يمكن صحيح إني ما قريتها أو ما سجدت أو ما إلى ذلك فأقول لك حتى لو كنتي في حقيقة الواقع ما قريتيهافإنك عند الله تعالى قاريتها لأن الله لا يحاسبك على علمه هو بحالك فهو يعلم مثلاً أنك ما قرأتيها لكن أنت شاكه هل قرأتيها أم لا فعند الله تكونين كمن قرأها لأنك اتبعتي شرعه في علاج الوسواس وشرعه أن تكرريها.
وأما عن الخوف من المستقبل من أمراض وغيره فإن أعظم علاج له هو التوكل على اله تعالى فإن الله في كلآيه يذكر فيها الوسواس يقرنه بالتوكل عليه ...

إذاً إذا أتاك الوسواس فاتبعي الآتي:
1- قولي بصوت عالي وكرريها ( قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى اللهفليتوكل المؤمنون)بتريحك هالآية... بعدين أبدي اقنعي نفسك أن الخوف منالمرض أعظم من المرض نفسه فالمرض ليس بالشيء العظيم خصوصاً
2- كلماكان عندكيقين أن هذه الدنيا ليست دارنا الحقيقية بل هي ممر وسننتقل بإذن الله إلى الدارالحقيقية الدار الآخرة التي لا مرض فيهاولا هم ولا غم لمن عمل صالحاً إذاًالحل هو التقرب إلى الله بالطاعات اقبلي على الله تعالى مع الدعاء والإبتهال، لذانجد المرء كلما ازدادإيمانه كلما هانت عليه المصيبة من مرض أو غيره3- ثم ما يدريك عن ماذا سيحصل بالمستقبل أليس قد مر بك مواقف تتوقعين إنه يصير لك شيء ثم لا يحصل كم من مسافر ربط أحزمة سفره ثم أتاه عارض يحيل بينه وبين سفره كم من مريض شفي وطبيب سقم
3- هناك إحصائية عند علماء النفس أن ما يخافه الإنسان من أمور مستقبله لا يحصل له منها إلا أقل القليل فجزء منها أوهام وجزء منها ليس بوهم بل حقيقة لكن لا يحصل.
4- هناك مثل صيني يقول لا تعبر جسراً قبل أن تأتيه، وقبله الأثر عن ابن عمر إذا أصبحت فلا تنتظر المساء وإذا أمسيت فلا تنتظر الصبح، يعني عيشي يومك واتركي المستقبل لمصرفه ومغيره.
5- أيقني أن الله تعالى يغير الأمور باستمرار يقول صلى الله عله وسلم ( عجب ربنا من قنوط عباده وقرب غيره ينظر إليكم أزلين قنطين فيظل يضحك يعلم أن فرجه قريب ) الله يغير الأمور باستمرار لذا يقول عن نفسه سبحانه ( كل يوم هو في شأن ) أي يغفر ذنباً ويزيل هماً ويشفي مريضاً ووووو...
6- اعلمي أن الشيطان يسره أن تعيشي في أوهام لم تصيبك بعد فأقنعي نفسك لم أحرم نفسي من لذة هذه الأيام لأيام مقبلة لا أعلم ما الله فاعل بها.

من ايميلي​
 
إنضم
24 أغسطس 2010
المشاركات
525
حبوبه روحي لشيخ يمكن تكوني محسوده اومعيونه
واذا تاكدتي انه مافيكي شيء نصييييحه روحي لطبيب نفسي لاهو عيب ولاحرام
انا كان فيني قلق وخوف ووساوس كاني بحلم والحمدلله ذحين طيبه والله يتمم شفائي على خير
كله من فضل ربي ثم الطبيب النفسي
الله يشفيكي ويخليكي لعيااالك
استغفرالله واتوب الييه
 

ياربي انصرني

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
18 يناير 2009
المشاركات
4,170
اذا كان زوجك يحبك ومتزوجك عن حب ليش يترك؟؟؟

هل اذا كان في مكانك بتتخلين عنه اكيد بتوقفين معه

والوسواس اللي عندك من الشيطان لان ايمانك بالله قوي مع القرران وقيام الليل
فأفسد عليك العباده ووجد مدخل انك وافقتيه او رافقك

حتى يضعفك --ياعزيزتي لاتلتفتين لمثل هذه الافكار

ولاتستمعين لو سوسته وبالنسبه للدكتور النفسي ان كنتي تعرفين اذا رحتي مع امك بيسبب لك مشاكل مع زوجك افضل انك تخبرينه حتى لايجدها عثره ليحاجك بها فيما بعد ---وانصحك بمتابعة

برنامج بيوت مطمئنه في اذاعة القران الكريم

للشيخ عادل العبد الجبار

تجدينه على هذا الرابط



http://www.buraydahcity.net/vb/showthread.php?t=263211
 
إنضم
21 مارس 2011
المشاركات
176
شفاك الله وعافاك من كل مكروه وانا مثلك عندي وسواس شديد في النظااااافة واخاااف من النجاسات عافاااني الله واياك وجميع مرضى المسلمين
 

صدمتيز

New member
إنضم
26 نوفمبر 2009
المشاركات
487
غاليتي انا ارد عليك و عن تجربه
انا اصاب با الاكتئاب في كل نفاس بس اخر مره استمر معي لفتره طويله لدرجة وصلة ما اقدر اتنفس
بطريقه طبيعيه بعدها روحت لدكتور نفسي و استمريت على العلاج سنه و الحمد لله تغيرت حالتي
كثير
الاشياء الي انتي تحسي فيها هي نتجة خلل في افراز هرمون موجود في مواخرة اراس مسوؤل
الحاله المزاجيه من حزن او خوف او شك او قلق
نصيحة اخت روحي في اقرب فرصه ولا تهملي الموضوع
 
أعلى