مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

زيادة قوة الذاكرة

ام اروى

New member
إنضم
23 يونيو 2007
المشاركات
20
[align=center]زيادة قوة الذاكرة[/align]
دور الذاكرة في حياتنا
ما الحياة إلا ذكرى باسثناء اللحظة الراهنة التي نعيشها والتي تمر سريعا وبالكاد نشعر بمرورها . تينسيس وليامز
الذاكرة تعني الخبرة
الذاكرة تعني العلم والثقافة
الذاكرة تعني أوقاتا جميلة مضت ولكننا نعيش عليها
هل تتذكر أيام أن كنت تلميذا في المدرسة في اليوم الأول وخائف وأنت ذاهب إليها
هل تتذكر من كان يجلس إلى جوارك
هل تذكر حينما رجعت إلى البيت والحفلة التي تمت لك والكل ينتظر أن تحدثه عن المدرسة ومادار بها
هل تتذكر كم كنت تفرح وأنت تلعب مع الأطفال
هل تتذكر حينما كنت تلعب في ملعب المدرسة وأخذ منك زميلك السندوتش
هل تذكر عندما كنت في الثانوي وكنت في ملعب الكرة وتشاجرت مع زميلك
وكنت مع صديقاتك في حجرة التدبير المنزلي واحترق الطعام
هل تذكر نصائح الوالد والوالدة
الوالد يقول لك وأنت نازل من البيت هل أخذت دفاترك ، كتبك ، أقلامك
أنت الآن تبتسم بالتأكيد وقد تذكرت أشياء عديدة لو تركت لك المجال للحديث عنها فلن يكفي هذا اليوم.
هذه هي الوظيفة الحقيقية للذاكرة نتذكر كل ما مر علينا في الحياة بحلوها ومرها ونضحك عليها حتى لو كانت مواقف غير جيدة أو أخطأنا فيها أو خسرناها
فإنها بعد أيام نضحك علينا ونكسب منها العظة
فهذه هي وظيفة الذاكرة
ولكن أريد أن أقول لك شئ آخر
هل تتذكر طعام الوالدة المفضل والذي كنت تأكله ولا تترك منه ملعقة واحدة ووالدتك تقف عند رأسك مسرورة ومبسوطة وتقول لك بالهناء والشفاء أو صحتين
كل ما ذكرناه أخواني أخواتي هو عبارة عن مفاتيح مرتبطة في ذاكرتك بأحداث معينة والأحداث متسلسلة ومتواصلة ومترابطة .
إن ما قلناه هو تفعيل وتنشيط للذاكرة اللاإرادية الموجودة في عقل حضرتك
فالإنسان لديه ذاكرتين :
الأولى : إرادية يتم استدعائها بناء على مواقف معينة يطلب الواحد فيها شئ معين من الذاكرة سواء معادلة رياضية ، حدث معين ، طلب للشهادة في قضية
أما الثانية : اللاإرادية والتي تأتي نظرا لسماعه كلمة معينة أو لشمه رائحه معينة أو مروره بإحساس معين .
وتعالوا نقول أن لكل إنسان كلماته ومفاتيحه
فمثلا : كلمة الحرب
إذا قلتها لمصري فإنها يتذكر حرب أكتوبر ويبتهج
إذا قلتها لفلسطيني يتذكر المآسي التي مر بها
إذا قلتها لجزائري يتذكر لوقت حرب التحرير ولكنها يتذكر بعد ذلك 15 عاما عاشتها الجزائر بصورة دموية
إذا قلتها للبناني يتذكر كل ما تعرضت له لبنان في السنوات الأخيرة .
فلذا نفس الكلمة ولكن وقعها مختلف وهي مفتاح لأمور كثيرة مختلفة ، بناء على اختلاف الشخص .
إذن كل واحد منا يربط الأحداث بمفاتيح في ذاكرته
الله سبحانه وتعالى خلق العقل وله إمكانيات جبارة ، وأفضل وأعظم وأذكى الناس لا يستخدم 7% من الإمكانيات العقلية التي وهبه الله إياها ، وأما بالنسبة للذاكرة فإن أفضل الناس لا يستخدم أكثر من 5% من الذاكرة التي وهبه الله إياها
أخي / أختي
هل جربت مرة أن تدخل إلى حجرة ثم تقول لماذا دخلت هذه الحجرة ؟
هل جربت مرة أن تنادي على أحد أبنائك وناديت لمحمد فقلت له يا علي يا أحمد يا مصطفى .... أووووه يا محمد
هل حدث معك ذلك
مؤكد أنه حدث ومؤكد أنك قلت أووووه يبدو أنني قد اختربت ذاكرتي
كثير من الناس تحمل نفسها فوق طاقتها وتبدأ تتزعزع عندها عملية الثقة بذاكرتها
ولكن بالتدريب ومعرفة كيف تعمل الذاكرة يمكن أن نتخطى هذا الأمر وكذلك باستخدام الوسائل المذكرة.
ما الذي يجعلنا نتذكر الأمور :
أولا : الحافز ( أنظر إلى حافظ القرآن ) ، والوقت الذي يقضيه في الحفظ والمراجعة وتستشعر أنه يعاني ولكنه في الحقيقة مستمتع بما يحفظ لماذا لأنه لديه حافز يريد أن يكون مع السفرة الكرام البررة فيقطع الليل والنهار من أجل ما يريد الوصول إليه .
مسئول المبيعات : انظر إلى ذاكرته يعرف كل صنف مكانه ، وسعره والدولة المنتجة والعمر الافتراضي والضمان وعيوبه ومشاكله حتى يرد على العميل في أي وقت من الأوقات فحافزه أن يحقق رقما مبيعيا كبيرا .
وأنت ما هو حافزك من أجل ذاكرتك
ألا ترى أن لديك أشياء تتذكرها أكثر من غيرها ؟
من المؤكد
اسأل نفسك وبصدق ما هي الأشياء التي أتذكرها أكثر من غيرها فستجد أن لديك حافز لذلك .
كثيرا ما تسأل واحد بعيد عن الله ، كم تحفظ من القرآن فيقول : لا والله أنا لا أستطيع أن أحفظ وقدرتي في الحفظ بسيطة .
وبعد قليل وأنت في نفس المجلس إذا سمع جزء من أغنية لمطرب أو مطربة يبدأ يرددها وبالأنغام الخاصة بها ، ويمكن أن يصحح لمن حوله إذا أخطأوا ... لماذا ؟
لأنه لديه حافز أن يكون شاب – روش – يعرف ويحفظ الأغاني ولكنه ليس لديه نفس الحافز للقرآن الكريم .
إذن فالحافز هو أول المنشطات للذاكرة .
ثانيا : تحديد ما نحتاج تذكره بصورة مستمرة ومركزة
الذين يعملون في السكرتارية وينظمون أوقات مدرائهم دائما يعيشون حياتهم مع الوقت ويحفظون أن غدا من الثامنة إلى الثامنة والنصف سيأتي السيد فلان مدير شركة كذا لمقابلة المدير و....
الساعي يعرف أن مديره بعد صلاة الظهر يشرب فنجانا من القهوة .
المرأة تعرف أن زوجها يأتي من العمل وهو في منتهى الاشتياق إلى وجبة من يد زوجته .
الأم تحفظ وتحفر في ذاكرتها أنها تستيقظ كل ساعتين في المساء حتى ترسل إبنها للحمام وإلا ستكون العواقب وخيمة .
إذن كلما كانت المهام محددة ومتكررة كلما كانت الذاكرة ناشطة لهذا الأمر
ثالثا : ابدأ بما تخشى نسيانه
إذا كان لديك تقرير معين تخاف ألا تستطيع أن تراجعه خذه معك وضعه في الحقيبة لتراجعه وتوقعه حينما يتاح لك هذا الأمر .
الشيكات قم بتوقيعها فورا ولا تتركها .
أحيانا يخرج الموظف من مكان عمله ويصل للسيارة ويبحث عن المفاتيح فيتذكر أنه تركها في المكتب فأصبح لديه الآن ربط بين الخروج من العمل والمفاتيح
رابعا : الجدول الدوري
أن يكون للواحد جدول شهري وآخر أسبوعي وثالث يومي ، ويقوم بوضع علامة صح على ما يقوم بتنفيذه . وكم من سعادة يشعر بها الواحد حينما ينجز ما نوى وخطط أن يقوم به خلال اليوم .
كيف نفهم وظيفة الذاكرة
يقول : اليكسندر تشيسي : الذاكرة هي أداة النسيان
الذاكرة تمر بمراحل
المرحلة الأولى : الحاجة والاهتمام
المرحلة الثانية : الحافز
المرحلة الثالثة : الانتباه
المرحلة الرابعة : التركيز
المرحلة الخامسة : التنظيم
المرحلتين الأولى والثانية تعتمد بشكل أساس على الشخصية وعلى الحالة التي يمر بها الشخص في هذه الفترة ، هل هو مسرور ، هل هو قلق ، هل هو يمر بحالة نجاح أو فشل .
كل ذلك يؤثر على الذاكرة وفعاليتها .
ويمكن الدخول إلى المراحل التالية بقدر إنعاش وتنشيط الذاكرة في المرحلتين الأولى والثانية .
للإنسان ذاكرة قصيرة الأمد وأخرى طويلة الأمد
الحافز يدخل إلى المدخلات الحسية يصل إلى الذاكرة قصيرة الأمد بتلقائية مباشرة إذا حدث نوع من أنواع التدريب والتسجيل الدقيق فإنها تتحول إلى الذاكرة الطويلة الأجل .
هل تصدق أن النسيان وظيفة من وظائف الذاكرة
ماذا تفعل في نهاية الصيف : تاخذ ملابس الصيف وتخزنها وتضع في الدولاب ملابس الشتاء .والعكس صحيح .
وكذلك الذاكرة تقوم بتنحية المعلومة في مكان معين بسبب عدم استخدامها أو عدم ملائمتها للوقت الحالي .
فهي باقية في مكان ما ويصعب العثور عليها ولكن يمكن استردادها فالمشكلة تكمن في كيفية الوصول للمعلومة وليس وجودها .
ونصل إليها بالمفاتيح التي اتفنا عليها في بداية المداخلة .
هل للنسيان فوائد :
يقول الخبراء نعم لثلاثة أسباب:
الأول : يمنع تزاحم القنوات النشطة بالمعلومات .
الثاني : يسمح بتركيز الانتباه عن طريق تحرير العقل مؤقتا حتى يركز في شئ واحد فقط .
الثالث : تزيح عن عاتق الحاضر عبء الماضي خاصة الذكريات المؤلمة .
يقول ماثيو أرنولد : نحن ننسى لأنه يجب علينا أن ننسى وليس لأننا نريد النسيان .
[align=center]ثلاث خطوات أساسية لتنشيط الذاكرة
التسجيل ، والتخزين والاستدعاء[/align]
أ‌.التسجيل :
التسجيل يمكن أن يكون على الورق على الكمبيوتر على المذكر الإلكتروني باستخدام الذاكرة
ولكن حتى تضمن تسجيلا سليما وممتازا يذكرك في الوقت المناسب فإنك يجب أن تستخدم كل حواسك فيه فإذا كان لديك مقابلة مع والديك فتذكر حينما تقابلهم كيف ستتكلم معهم ، وكيف سيكون صوتك منخفضا خافتا أم سريعا قويا وعن أي شئ ستحكي لهم في هذه الرحلة ، وكيف ستستمع إلى أمك وهي تقول لك : ولدي الحبيب أخبرني كيف قضيت أسبوعك الماضي في السفر ، وتذكر كيف ستضع أمك يدها على كتفك وتلعب في خصلات شعرك وسوف تقدم لهم قطعة قماش من الصوف الذي يحبونه ويجلسون يلمسونه ويقولون أنت دائما تأتي بالقماش ذو الخامات الجيدة من أسفارك وكيف أنك في هذا الوقت ستشم رائحة الكيكة التي تحبها وأمك قد قامت بإعدادها مخصوصا لك ، وتخيل طعم الكيكة مع كوب من الشاي الجميل بالنعناع أو المرامية التي تتفنن أمك فيه .
إذا سجلت الموعد بهذه الطريقة سيكون محفورا في رأسك وتعد الأيام والدقائق والثواني لمقابلة أمك وأبيك .
هل تعرف ماذا حدث بتسجيلك بهذه الطريقة أنت استخدمت كل حواسك في تسجيل هذا الموعد
السماع
الكلام
النظر
اللمس
التذوق
الشم
يقول أحد الخبراء ما رأيك إذا اصطدت بست سنارات هل ستكون أوفر حظا أم الذي يصطاد بسنارة واحدة .
فلذا فعندما تسجل شيئا بحواسك جميعها فمما لاشك فيه أنك لن تستطيع أن تنسى هذا الموعد .
ب.التخزين :
يتم تخزين المعلومات بذات الترابط الذي سجلته بها وتكون هناك أمور مترابطة إذا تذكرت شيئا منها فأنت تتذكر الآخر .
مثلا أنت تتذكر طعام الغداء الذي كانت تعده لك أمك وأنت في الثانوية ، ويقودك هذا التفكير إلى تذكر صديق كان لك يأكل معك كثيرا ، ويقودك ذلك لبعض الأفعال التي كان يقوم بها سواء كانت إيجابية أم سلبية ، ثم يقودك ذلك إلى يوم ما وأنت بين طلابك تنهاهم عن بعض الصفات السيئة ، وتتذكر يوم دخل مدير المدرسة ووجدك تقوم بهذا العمل وشكرك شكرا جزيلا .
أنظر أنت بدأت بالطعام ثم بعد ذلك وصلت إلى شكر المدير لك فالأمور تسير متسلسلة طبقا لطريقة تسجيلك لها وبالعلامات التي قمت بها
ج. الاستدعاء
إن التسجيل الجيد والتخزين يساعدك على الاستدعاء بصورة منظمة
فأنت إذا ربطت المعلومة في البداية بموقف أو مكان أو شخص
فسوف تستردها بمجرد تذكرك هذا الموقف
قرأت في محاضرة للدكتور بدر الرويس أن أحد الممثلين قيل له أن يبكي في برنامج فبكى فقالوا له كيف ؟ كنا نظن أن الممثلين يأخذون بعض البصل ويضعوه بالقرب من أعينهم حتى يبكوا .
فقال : لا لكنني أحتفظ في ذاكرتي بعدد من المواقف التي أقوم باستدعائها كلما دعت الحاجة فهذا موقف فرح وهذا موقف حزن ....
فهي طريقة الاستدعاء إذن ....
من ضمن الأمور المنشطة للذاكرة خاصة عند الاستماع
هو أن يكون استماعك نشطا
كيف يكون الاستماع نشطا
1.إذا استمعت إلى محاضرة أو درس
2.فحلل ما يقوله المحاضر في رأسك
3.وقارن بين ما قاله هذا المحاضر وما قاله آخرون
4.وضع رأيك فيما تقرأ أو تسمع
5.ويمكنك أن تناقش المحاضر فيه
فإن كل هذا مدعاة لأن تتذكر كل ما حدث في هذا الموقف وتستدعيه بسرعة .
بعض مهارات تدوين الملاحظات على الكتب والمراجع
oكن موجزا في الملاحظات .
oاستخدم بطاقات مفهرسة أو مرقمة
oابدأ بكتابة المرجع : التاريخ : العنوان : الكاتب
oدون جميع الرسوم والمصطلحات التي يكتبها المحاضرعلى السبورة
oالإشارة إلى الكلمات الأساسية بالقلم الملون .
oأكتب الأفكار الخاصة بكل فقرة على جانب الصفحة .
oاستخدم عبارات مقتضبة ( يمكن حذف الأفعال وأدوات الإشارة )
أخيرا : ربط الإسم بالوجه أو بالصفة
تعالى نسمع هذه الأسماء :
عمر ابن الخطاب
عثمان ابن عفان
بلال ابن رباح
هرقل
هتلر
موسيليني
مارأيك سمعت عمر ابن الخطاب رمز القوة ولعلك تذكرت موقفا له في قوته وعدله سمعت عثمان ابن عفان تذكرت العفة والأخلاق العالية وإنفاقه في سبيل الله
سمعت بلال ابن رباح تذكرت الإيذاء الذي تعرض له وصوته وهو يؤذن للصلاة
سمعت اسم هرقل : تذكرت السلطان الذي كان فيه ولعلك تذكرت موقفه مع سيدنا ربعي ابن عامر .
سمعت اسم هتلر : تذكرت الجبروت والتكبر والعلو بالعرق الآري .
سمعت اسم موسليني : فتكرت الدمار الذي أحدثه في أوروبا
إذن أخي / أختي يمكنك أن تربط الأسماء بالمواقف والأفعال ولعلك تجد أن هذا الأمر تلقائيا موجود لديك في ثقافتك الشعبية في بلدك ولكن ضع لنفسك أسماء هكذا لعلك حينما تسمع اسم واحد من أعضاء هذا المنتدى تتذكر النجاح والتقدم .
 

أميرة زوجي

New member
إنضم
10 يوليو 2007
المشاركات
97
موضوع جددددددددددددا جميل ومفيد



هل تتذكر أيام أن كنت تلميذا في المدرسة في اليوم الأول وخائف وأنت ذاهب إليها
هل تتذكر من كان يجلس إلى جوارك
هل تذكر حينما رجعت إلى البيت والحفلة التي تمت لك والكل ينتظر أن تحدثه عن المدرسة ومادار بها
هل تتذكر كم كنت تفرح وأنت تلعب مع الأطفال

يا اللـــــــه.. رجعتيني لأيام مرررررره كانت حلوه :tears:
مشكووووووووووره عالموضوع الحلو


:c017:

 

الـ جواهر

New member
إنضم
24 يوليو 2007
المشاركات
100
ماشاء الله موضوع رائع
قرأته بسرعة وسأعود لأقرأه بتركيز أكثر
جزاك الله خير وألف شكر ياغالية :blush-anim-cl:
 

ام عنود

New member
إنضم
22 مارس 2007
المشاركات
4,037
موضوع رائع والله...

بس الصراحه قريته على السريع لانه وااااااااااااااااايد طويل...

ماقصرتي حبيبتي...

تسلمين..
 

Rooma1

New member
إنضم
27 أكتوبر 2006
المشاركات
1,126
معلومة

معلومات بالفعل قيمة.....مشكورة.....للرفع.....:icon31:
 

((شادن))

New member
إنضم
31 ديسمبر 2006
المشاركات
560
ماشاالله موضوع قيم اختي....ام اروى


وحفظته عندي

لاستطيع قرأته بكل رواقة بال


وحتى اتمكن من تطبيق الخطوات المكتوبه
 

ام اروى

New member
إنضم
23 يونيو 2007
المشاركات
20
بارك الله فيكما حبيباتي روما 1 و شادن اسعدني مروركما كثيرا
 

شمايل

New member
إنضم
25 يونيو 2007
المشاركات
997
رووووووووووووووووووووووعه
يسلموووووووووووووووووووووو
 
أعلى