مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

دورة احتراف إدارة المشاريع..سأبدأها معكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
بداية من اليوم..
سأبدأ معكم دورة احتراف إدارة المشاريع...
لمن تحب أن تشاركني الدورة....
وتستفيد..
وأسأل الله أن تكون دورة ممتعة معي..أنقلها لكم لأول مرة..
من خلال دراستي وقراءاتي..
وقبل أن أبدأ من تحب أن تشاركني..
فسأعتمد أسلوب المناقشة وليس الإلقاء..لنتعلم من بعضنا..ونستفيد..

نبدأ بسم الله...
بسؤال..
ماذا نقصد بمشروع...؟؟؟
وما الذي يلزمك لكي تدخل عالم إدراة المشاريع بفعالية...؟؟؟

من خلال مشاركتكم..ستحفزوني على الاستمرار..
والله الموفق..

First love

واااااو عزيزتي ماشاءالله تشوقت للدوره.. متابعه بقوه

شوفوا يا جماعة راح تلاحظون أني راح أكتب باللغة لانجليزية كتير..مشان أول شئ أنا تعلمت الدورة باللغة الانجليزية وحابب أحافظ على فعالية المصطلحات لكن راح نتناقش باللغتين..

أول شي حتى تدخل سوق العمل لازم تمتلك ثلاث مهارات..
1-مهارات الحاسوب
2-لغة انجليزية
3-مهارات علم الإدارة..
بنسمع كتير...عن مشاريع في بلادنا..ومشاريع كبرت وصارت برامج..
هلا شو الفارق..بينهم؟؟:35:

اطلعوا معي..
Project: a series of activaties with set

objective , design to produce a specific outcome within a limited time frame

Program:a series of projects whose objectives together contribute to a common overall objectives (goal): at sector , country or, even multi-country level.

أي أن المشروع:عبارة عن مجموعة من الأنشطة لتعطيني مخرج في وقت محدد وركزوا معي على كلمة وقت في إدراة المشاريع الوقت عامل مهم جدا جدا وثمين..

في حين البرنامج:مجموعة من المشاريع التي قد تغطي قطاع كامل أو بلد أو عدة بلدان مع بعض تحمل مجموعة من الأهداف التى تكون هدف عام وكبير .ولا ننسى أنها أيضا لها وقت محدد..

أي استفسار أنا جاهز إن شاء الله..

First love

امممممم المشروع هو شي من خلاله يحقق الفرد طموحاته من اجل تحقيق رغبة مادية او معنويه ......المادية هي المال او السلع والمنتجات والمعنوية هي إثبات الذات او اشباع الشعور بالنجاح والإنجاز ......والمشروع الناجح قد يشعر صاحبه بالنجاح.... ولكي تدخل عالم المشاريع بفعاليه اعتقد سأحتاج الى ثلاث عناصر رئيسية المال والعلم والمستشار ..... هذا ما تبادر الى ذهني ....ننتظرك يا غاليه

تمهيد للسؤال...

أنا عندي فكرة..والفكرة بدها فلوس..والفلوس عاوزة ممول ..وعشان أقنع الممول عاوز أكتب مقترح مشروع..وعشان أكتب مقترح مشروع..لازم أعمل تحليل للبيئة المحيطة..حتى أقدر أن أصمم ((وثيقة مشروع..راح تتعرفها لقدام))..وحتى أعمل كل الأشياء السابقة لازم أكون إداي شاطر..
**

*
السؤال((ما هو تعريف إدارة المشاريع)))؟؟؟؟
مين يرفع أصبعه وراح ويجيب...

امممممم المشروع هو شي من خلاله يحقق الفرد طموحاته من اجل تحقيق رغبة مادية او معنويه ......المادية هي المال او السلع والمنتجات والمعنوية هي إثبات الذات او اشباع الشعور بالنجاح والإنجاز ......والمشروع الناجح قد يشعر صاحبه بالنجاح.... ولكي تدخل عالم المشاريع بفعاليه اعتقد سأحتاج الى ثلاث عناصر رئيسية المال والعلم والمستشار ..... هذا ما تبادر الى ذهني ....ننتظرك يا غاليه
كلام جميل...لكن حتى يكمل الزين..لازم .نذكر الوقت.هي مجموعة من الأنشطة لتحقيق هدف معين في وقت محدد ا
كما ذكرت سابقا الوقت مهم جدا في عالم الإدارة..

اممم
أنت ذكرتي ثلاث عناصر مهمة أحسنت هي مهمة ولكن ليست هي العناصر الأساسية..لتندمج في عالم الأسواق ..
فأن تجيد علم الإدارة ستسطيع أن تقنع أحد الممولين ليدعمك بالمال..
وأن تجيد اللغة الانجليزية ستنفتح إلي العالم الخارجي..وقد تحضر أموال ممن ممولين أجانب..
ومهارات الكمبيوتر:لم يعد أحد يستطيع أن يستغني عن مهارات الحاسوب فأبسط شئ برنامج أكسل لتصنع برنامج بسيط للحسابات...
ودومتم بود...

جنون حلم

ادارة المشاريع اتوقع .. وضع خطه لسير المشروع من جميع النواحي يعني

امممممممممم بغيت اتاكد يعني ,, المشاريع تكون داخل البرنامج صحيح ؟!! يعني البرنامج يكون فيه كم مشروع مو واحد بس صح؟!!

ممكن سؤال بعد .. الدوره اللي اخدتيها .. هيا تحت اي قسم يعني تسويق او اقتصاد او تمويل واستثمار والا دوره في مباديء ادارة الاعمال بشكل عام ؟

بانتظارك ولي عودة لو كتب الرحمن

ادارة المشاريع اتوقع .. وضع خطه لسير المشروع من جميع النواحي يعني

امممممممممم بغيت اتاكد يعني ,, المشاريع تكون داخل البرنامج صحيح ؟!! يعني البرنامج يكون فيه كم مشروع مو واحد بس صح؟!!

ممكن سؤال بعد .. الدوره اللي اخدتيها .. هيا تحت اي قسم يعني تسويق او اقتصاد او تمويل واستثمار والا دوره في مباديء ادارة الاعمال بشكل عام ؟

بانتظارك ولي عودة لو كتب الرحمن
تعريف الإدارة أوسع من وضع خطة..وراح نتعرف عليه كمان شوي,
وبالضبط البرنامج بيكون أكثر من مشروع ممكن 20 مشروع..لكن تحت هدف أو رؤية واحد..
يعني مثلا..
أنا عندي رؤية أضرب لك مثال أكون من أول خمس شركات بالعالم.خلال خمس سنوات.
وهذه الرؤية لازم تحتوي رسائل مثلا ..أحترم العامل لدي وأعامله كإنسان والمعيار كفائته
عندي هدف كبير..يصبح دخل الشركة سنويا مليون دولار..
من خلال برامج..الصناعات المتكاملة في علم صناعة السيارات..
راح تنبثق منه عدة مشروعات تحت نفس البرنامج
(مشروع فتح جامعات تخريج فنيين)
(مشروع افتح مصانع انتاج لانتاج السيارات)
(مشروع شركة دعاية وإعلان خاصة بنوع السيارات التي أصنعها)
وهكذا....
بالنسبة للدورة..هي تحت بند علم الإدارة

Project management :is mainly organizing the process of change through the best of available resource to achieve specific objective in a certain period of the time by implementation a group of planned interrelated activities

يعني عملية تنظيم للعمليات من خلال استخدام أفضل الموارد لتحقيق الأهداف المحدد خلال وقت محدد بتطبيق مجموعة من الأنشطة المخطط لهاسابقا..

لاحظوا انا حاطة خط تحت كلمة (best)/ أي استخدام أفضل الموارد المتاحة
وكمان لاحظوا حاطة خط(ed )/ الزمن أي تكون الأنشطة التى انفذها مخطط لها جيدا..وهذا يتم من خلال خطة استراتيجية..
وسيتبادر لأذهاننا ماهي الخطة الاستراتيجية وماهي مراحلها..سوف نتعرف عليها في المحاضرة الجاية..

First love

ماااشااااءالله بارك الله فيك يا غاليه .. فعلااا التخطيط الجيد والمسبق للمشاريع .. مهم جدا ..

ممتااازات..
إنكم عرفتم
(project cycle mangment)>>>
وهذا يعني أن المراحل تمشي بشكل دوري ومتكامل. في كل مرحلة من مراحل pcm وكل مرحلة تؤدي إلى أخرى

والمراحل هي:

*Programming

identification*

appraisal*

financing*

implementation*

Evaluation*

..

يعني أي مشروع حتى أبدأ بالعمل عليه يجب أن أمر بالمراحل 6 إلي فاتت..
الي هي بالعربي:
1-برمجة
2-تحديد
3-وهنا يتأتي بمعني تصميم
4-التمويل
5-التنفيذ
6-وأخير التقييم

وما تستعجلوا راح تفهموا كل مرحلة ماذا تعني..
what is the meaning of each level?

لكن أكيد يا عزيزاتي بتقولوا ..وما فائدة pcm
وما هي أغراضها ...؟؟
حقكم تسألون وواجبي أجاوبكم..أكيد وفوق الجواب بوسة كمان:31:

What dose PCM aim at:
1-project respect and contribute to donor objectives such as respect human right , poverty , alleviation and to cross cutting issues>
2-project are relevant to an a greed strategy and the real problem of target group (beneficiaries)
3-ptoject are feasible , meaning that objectives can be realistically achieved within the constraints of the operation environment and the capabilities of the capabilities of the implementation agencies.
4- benefits generated projects are sustainable.

أعلى