مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

خطأ املائي منتشررر

LoOoLaّ*ّ

New member
إنضم
18 مارس 2011
المشاركات
99
السلاام عليكم ورحمة الله وبركاااااته
تنبيه عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم



التنبيه عند الصلاه على النبي صل الله عليه وسلم


أحبابنا الكرام


عند الصلاة على النبيّ يقع كثير من الناس في هذا الخطأ وهو قولهم اللهم صلي بالياء وكتابتها أيضاً بالياء


والصحيح أن نقول اللهم صلِّ على محمد .... لاحظ كلمة صلِّ تكتب بدون حرف الياء ومع حركة الشدة التي تحتها كسر وكذلك اللفظ يكون باللام المشددة وليس بالياء


هكذا لسان العرب . ولايجوز قول ( صلي )بإضافة حرف الياء وكذلك كتابتها .. لأن صلي بلفظ الياء أو كتابتها تكون خطابا للمؤنث.وهذا لا يجوز في حق الله تعالى


نقول للمذكرأحفظ الدرس


ونقول للمؤنث أحفظي الدرس


الله ليس ذكرا ولاأنثى


لكن لا يجوز خطابه بخطاب الأنثى هذا لا يليق


أما كتابة (صلى الله على محمد) فهنا صلى فعل ماض ءاخره ألف لينة أي مقصورة


وللفائدة فإن معنى اللهم (صلِّ )على محمد أي ياربّ زد محمد شرفا وتعظيماأماو(سلم) أي يا ربّ سلّم أمته ممايكره


أحبابنا لله تعالى يرجى ارسال هذا الايميل لكل من تعرف لتحصل أكبر فائدة والله عنده حسن الثواب

--
لوجه الله تعالى نرجوا الدعاء بحسن الحال والختام على الإيمان



ولا تنسونا من الدعاء جزاكم الله خير الجزاء




محبتكم في الله


 

زملكا

New member
إنضم
16 يوليو 2011
المشاركات
1,428
لاء حبيبتي
ومين الك انو الياء للمؤنث
نحنا بنعرف التا ء المبسوطة والمربوطة للمؤنث
ولكن السبب الذي يجب ان تحذف الياء من اجله هوالفعل نفسه
يعني الفعل اتى مضارع على صيغة الامر وهو مجزوم وعلامة جزمه
حذف الياء
ولذلك تحذف الياء ومو نجي ونقول انو الياء للمؤنث فقط لذلك حذفت
واذا بدك مراجع افتحي
كتاب اوضح المسالك
كتاب ابن عقيل
كتاب قطر الندى
هذه كتب النحو والاعراب
اما كتاب لسان العرب فهو معجم يعني كتاب لغوي وليس كتاب نحوي او اعرابي
يعني ما دخلو بتفاصيل الاعراب
 

السماء12

New member
إنضم
7 يناير 2008
المشاركات
504
الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

الخطأ في الكتابة ،

وأما النطق فهو مُتقارِب .
ومن الخطأ اعتبار قول " اللهم صلِّ على نبينا محمد " فِعْل أمر .


لأنه من باب الدعاء ، وليس من باب الأمر .

لأن صِيغة " افْعَل " إذا كانت مِن الأعلى إلى الأدنى كانت فِعْل أمْر .


وإذا كانت من الْمُماثِل كانت الْتِماسًا . وإذا كانت من الأدنى إلى الأعلى كانت دُعاء .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


 
أعلى