مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

تودين المحافظة على صداقاتك قوية وطويلة الأمد؟؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
25 أكتوبر 2007
المشاركات
242
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثيرا من الفتيات وخاصة المراهقات يتذمرن من قلة صداقاتهن، كما انهن يعانين من الصداقات القصيرة والغير صريحة. وهو ما ياثر سلبيا عليهم فيعتقدن دائما بانهن السبب وانهن لا يتمتعن بالشعبية الكافية ولا الشخصية البارزة التي تخولهن للحصول على صديقة.

ان الصداقة هي احدى الركائز المهمة لنفسية الفتاة حيث انهاتشعر معها بالاهمية والاستقرار والقوة، وما يجدر ذكره هو ان الصداقة قد ترفع بمستوى الفتاة الفكري والثقافي الى الاعلى وتغرز فيها الثقه بالنفس.

لذلك وجب علينا ان نثقف الفتيات على اهمية الصداقة ومفهومها وطرق المحافظة عليها، وطريقة اختيار الصديقة المثالية والتفريق بين رفاق السوء ورفاق الخير.

قبل ان ابدأ بكتابة موضوع الصداقة اود ان اتطلع على مفاهيمكم الشخصية للصداقة وما تتمناه كل فتاة في صديقة العمر او ما تتوقعه منها
 
إنضم
25 أكتوبر 2007
المشاركات
242
لقد قرأت الكثير من الردود وتفجأت بصراحه..



ان اغلبية الفتيات يطلبن من الصداقة والصديقة الكثير، في الحقيقة سنبدأ اولا بتغيير بعض المفاهيم الخاطئة عن الصداقة حتى نتمكن بعدها من تقبل الصديقة بصدر رحب.

ان الصديقة هي انسان مثلنا لها مشاغلها وحياتها واهتماماتها ونظرتها الخاصة للصديقة التي تختلف عن نظرتنا، الاختلاف بين الاصدقاء ليس عيبا ولا يفسد الصداقة وانما نحن نفسد الصداقة بنظرتنا الغير واقعية للامور وعدم تقنا للاخرين مما يدفع الاخرين لانتقادنا والنفور منا.

لا يمكن ان يشابه الانسان الاخر لا بالصفات ولابالشكل ولا بشي، مهما وجد التشابه لابد من وجود الاختلافات التي تميز كل شخص عن غيره.

اذا لابد لنا من ان ندرك بان الصديقة هي انسانه لها حقوق بان تكون مستقله بشخصيتها ورأيها وافكارها حتى ان عارضت تلك الافكار رغباتنا وطموحنا، وان الصداقة وجب ان لا تتاثر بهذا الاختلاف كثيرا.

تقول سوسن" لقد كنت احب صديقتي كثيرا وكنا صديقتي ضمن مجموعة كبيرة تتكون من 7 بنات ولكنني هذه الصديقة متقاربات، فجأة ادركت بان صديقتي لا تناسبني حينما وجدته تفضل نشاطا مدرسيا اخر غير اللذي افضله، حاولت جاهده ان اردها عن قرارها دون جدوى ومع الوقت ضعفت صداقتنا وانتهت"

لقد ارتكبت سوسن هنا خطأ فادحا في حق الصداقة حيث انه قد كان من الممكن ان تساند صديقتها في النشاط اللذي اختارته ولو من بعيد وان تسالها عنه وتشاركها الافكار، وهذا لا يعني ابدا ان تضحي سوسن برغبتها في النشاط الاخر، وانما ان تبقى كل منهما في نشاطها اللذي تفضله مع استمرارية التواصل بينهما دون التقليل من اهتمامات بعض.

الخطأ الاخر انه حينما وجدت سوسن ان صديقتها مختلفه عنها في رغبتها الصفيهاعتقدت بانها غير ملائمه لها وانها تختلف عنها كثيرا ولمتعد تناسبها حيث انها لم تكن تشبهها كثيرا كما توقعت بالسابق، فقررت متهوره الانفصال عنها.

وجود سوسن في مجموعه كبيرة اعطاها القوة اتي تعتقد بانها كافيه للتخلص من صديقة واحده دون ان يسبب لها ذلك الضرر.

قد ياتي يوم وتواجه سوسن نفس الموقف اللذي وضعت صديقتها به وتستغرب حينما تتخلى عنها صديقاتها ويتناسين وجودها بحجة انها مختلفه عنهن.

ان اردتي ان تحافظي على صداقات طويلة الامد وسعيدة فتقبلي صديقتك كما هي، بكلرغباتها واحلامها وطموحها ولا تفكري ابدا في تغيير شخصيتها لان التغيير سيحدث وحده مع الوقت ولا يحتاج للضغط عليه.

ان الصداقة تبدأ حينما تتشابك الخطوط المشابهة بين الطرفين فتظهر الاهتمامات النشابهه والميوله المشابهه، للوهله الاولى تعتقد الصديقتين بانهما متشابهتان في كل شي حتى انهن يسعين لارتداء الملابس ذاتها واتباع اسلوب الحياة ذاته، ومع الوقت تبدأ بقية الشخصية بالتكشف وتظهر الاختلافات مما يسبب نوعا من النفور ف بداية الامر، ومع التغاضي عن هذه الاختلافات وعدم الضغط على الطرف الاخر تستمر الصداقة وتدوم.

ليس بالضروره ان تكون الاختلافات بالشخصية فقط، فهنالك اختلافات بلعادات والتقاليد وكذلك الجنسية والمستويات الاجتماعية، واختلافات باللغة وغيرها.

الصداقة ليست اندماج شخصيتين وانما هي وصول هذان الشخصان الة نقطة الالتقاء وهي نقطة والوسط، اي انهما رغم اختلافاتها الا انهما يركزان على نقطة الوسط وهي نقطة التشابه والتواصل بينهما، وان حاد احدهما عنها فان الطرف الاخر لا يتذمر وانما يسمع له بالانحياد والعوده قليلا حتى لا يكون الوقوف على نقطة الوسط يسبب ضغطا او ضيقا.

من الاختلافات التي قد تواجه الصداقة هي ان تكون صديقتك من النوع اللذي يفضل الصداقات البعيدة او السطحية، هنالك الكثير من الاشخاص يفضلون الصداقات التي تكون فيها حدود ومسافات لا يحبذ ان يخترقا شخص، كان تكون صديقتك ولكنها ليست معك طوال الوقت ولا تتواصل معك كثيرا ومع هذا فهي تعتبرك صديقتها

كذلك قد تكون صديقتك ومعك على الحلوه والمره ولكنها لا تأتمنك على اسرارها، وجب ان ل تجبريها .. فانتي تمارسين الصداقة بالطريقة التي تريحك وهي تمارسها بالطريقة التي تريحها والتي تجد بانها افضل، وليس بالضروره ان تشاركي صديقتك جميع اسرارك حتى تسمي ما بينكما صداقة.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى