مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

تغيرات الحامل شهر بشهر

نبورة

New member
إنضم
12 أبريل 2009
المشاركات
24
الصحه في الشهرين الاولى:
يتعرض جسد المرأه منذ اللحظه الاولى التي يتم فيها الحمل الى عاصفه من التغيرات تتنوع قوتها حسب كل حاله.فالشرايين الدمويه خاصه الاورده تتوسع حيث يبدو ذالك جليا تحت الاظافر وفي راحه اليدالتي تظهر احتقانا واضحا.
كماوتشعر الحامل بدفء ملحوظ حتى في ايام الشتاء.يلاحظ كذالك.منذبدء الشهرالاول للحمل انتفاخ الاغشيه الانفيه فتغدو عمليه التنفس صعبه عن طريق الانف فتستبدل بالتالي عن طريق الفم.من هنا فان بعض الحوامل يحدثن شخيرا اثناء النوم.
ونتيجة للتغيرات التي تطرأ على جسم الحامل تشعر في بدايه الحمل بالتعب والنعاس شبه الدائمين.لذا يتوجب عليها الخلودقدر الامكان الى الراحه مع النوم باكرا اذا امكن ذالك (8ساعات للنوم الهاديء)ويستحسن بها الا تغالب النعاس متى شعرت به.

الشهر الثالث:

تبدأ التغيرات البيولوجية التي يتعرض لها جسم الحاملللظهورللعيان منذ الشهر الثالث. فيكبرحجم الصدر بشكل واضح.ويكبر البطن قليلا ونتيجة لهذا النموتظهر بعض التشققات على الصدروالوركين والبطنبفضل تمدد الجلد.وتختلف هذه التشققات بين امرأة واخرى بأختلاف نوع البشرةكما ان هناك حوامل لاتظهر عليهن مثل هذه الاعراض بسبب مرونه وقابليه بشرتهن للتمدد. وقد يزداد الشعوربالتعب مع بدايه الشهر الثالث ويرافق ذالك احيانا احساس بالتشنج والخدرفي الاطراف لذالك يستحسن زياره الطبيب الخاص بك فربما كانت هذه الاعراض نتيجه نقص في بعض الاملاح المعدنيه او بعض الفيتامينات.

_الأرق:

وقد تترافق هذه الفتره عارض الأرق فلا تقلقي لان وصفات الجدات القديمه مفيده منها:أخذ فنجان ساخن من الزهورات او الحليب مع العسل وحمام فاتر قبل النوم تؤمن الاسترخاء المرجو وتؤدي الى النوماما اذا فاق الأرق حد المحتمل فيجب زياره الطبيب فاياك بأستخدام الاقراص المنومه لانها مضره على الحامل والجنين

الامساك:

ايضا عارض قد يصيب الحاملوعلاجه الامثل ليس الادويه المسله بل اختيار نظام غذائي يعالج كسل الامعاءفالخضار والفاكهه وشرب كوب ماء على الريق صباحااو ملعقه عسل مساء خير علاج لهذا الامساكوايضا رياضه المشي جيده للامعاء.

التغيرات الداخليه:

في هذه الفتره تصل التغيرات الهرمونيه ذروتهالذلك تشعر الحامل بالتغيرات الذي طرأ على جهازها العضوي ونشاطاته فالنبض يسرع ويتغير بالتالي ايقاع الدوره الدمويه مما يؤدي الى حالات الدوخه وربما الاغماء.

الشهر الرابع:

رغم ان حجم الرحم يبلغ في هذا الشهر حجم (جوزه الهند) ألا انه في الوهله الاولى لايمكن للبطن ان تشيء بالحمل. ومع بدايه الشهر تظن الحامل ان وزنها هي قد زاد. وفي الحقيقه ان الزياده التي تسجل في هذه الفتره بسبب الحمل هي عاديه وغالبا ماتزول المتاعب التي ظهرت في الاشهر الاولى كالغثيان والدوار كذالك تزول الام الصدر كما يختفيالشعور بالنعاس .

الشهر الخامس:

أهميه الراحه الجسدية:

يتميز هذا الشهر بزوال معظم اعراض التعب والارهاق التي تشعرين بها في بدايه حملك لكن تبقى الراحه الجسديه مهمه في هذه الفتره مثلا كترتيب المنزل او حمل الاشياء الثقيله وبدل من ترتيب المنزل في يوم قسميه لايام للراحه الجسديه لانها مهمه .

متاعب الدوالي:

يجب على المرأه في هذه الفتره المشي مايقارب 30 دقيقه يوميا للمشي المتمهل . ففي هذه الفتره بالذات تبدأ متاعب الدوالي فتتعرض الشرايين لتمدد ملحوظ يظهر على الساقين بشكل خطوط زرقاء
النصائح:
تجنب الوقوف لفتره طويله مع اللجوء لرفع الساقين بين الفتره والاخرى والاستلقاء وتحريك الساقين كما لو انك تقودين دراجه .مع ذالك تدليكهما يجيب فائده كبيره لانه يساهم في تنشيط الدوره الدمويه بشكل فعال
كما تلاحظ الحامل في هذا الشهر بظهور سائل مائل للصفره من الصدر . فلا تقلقي لانه يمهد لظهور الحليب

التغيرات الداخليه:

يبدأ البطن بالظهور بشكل لايمكن اخفاؤهوتشعر الحامل للمره الالى بحركه جنينها للمره الاولى وبعض الحوامل يصبن بنزف في لثتهن.

الشهر السادس والسابع:

حموضه_مزاج_ تورم:

قد تصاب المرأه فيهذ الفتره بالحموضه المتزايده في المعده وتشنجات تصيب عضلات الساقين واصابع القدمين اثناء النوم علاجها:بالتدليك الخفيف لهما والحديد مهم في هذه المرحله.

الشهر الثامن:

اذا كانت الام تعمل فيجب اخذ اجازه امومه من هذا الشهروتنصحها الدكتوره بالراحه التامه وقد تتعبها الزياده في الوزن خصوصا اذا كانت زايده عن الحد الطبيعي ويجب تجنب الاكلات الدسمه لصحه الام والطفل.

توتر وارق:

ان معظم مظاهر التعب تبدو نفسيه اكثر من انها جسديه فالقلق المتزايد والانتظار الطويل يرفعان من درجه توتر الحامل فيجب للبكر ان تسأل طبيبتها عن كل تساؤلات تجهلها لقله من التوتر لانها طريق لاول مره تسلكه والمشي مفيد في هذه الفتره.

آالام الظهر:
قدتشكو معظم الحوامل من هذا الالم ليس لثقل الزائد على العمود الفقري بل لليونه التي تتعرض لها مفاصل الحوض والفقرات ؟ وقد تتعدى احيانا الام الظهر لتصل الى الوركين؟ الا ان معظم هذه الام عند نهايه هذا الشهر لاتجاه رأس الجنين الى الحوض فيصبح التنفس اكثر سهوله وباقي الحركات.

التغيرات الداخليه:

يبلغ نشاط الجهاز العضوي للحامل ذروته وسرعته في هذه الشهرين الثامن والتاسع كما يصبح التنفس اسرع بشكل واضح

الشهر التاسع:

هبوط البطن:

لحسن الحظ ان الاسابيع التي تسبق الولاده تؤمن للحامل بعض الراحه الجسديه فيتغير شكل الرحم وييدفع برأس الجنين نحو اسفل الحوض فتبدو البطن هابطه اكثر من الشهر السابق فيسهل التنفس وتشعر احيانا الحامل بالدوخه بسبب ضغط الجنين على الشرايين.

توزع الزياده في الجسم:

تزيد الحامل 12كيلو اضافه الى وزنها الحقيقي منها 3.3كلغ لوزن الطغل و650كلغ للمشيمه و800غرام للسائل المشيمي و900غرام للرحم و800 غرام للصدر و1250غرام لزياده الدم في الجسم وبالنسبه للمتبقى من الوزن سببه الماء المخزن في الخلايا.




اتمنى لكل حامل للحمل الراااائع والمريح ولي الراحه والبنوته المعافاه يارب اتمنى يعجبكم موضوعي والرد لو بشر لاني تعبت فيه مررررررررررررررررررررررررررررررره:sad_1: واحبكم
 

نبورة

New member
إنضم
12 أبريل 2009
المشاركات
24
6 دخلوووووووووووووا ولا ردوا صراحه ماتشجعون احد يكتبلكم
 

روح الضياء

New member
إنضم
15 يناير 2009
المشاركات
209

جزاك الله الجنة يا رب

أنا حامل بالسادس وفعلا أصاب بخدران بالاطراف وان شاء الله رايحة احلول اتبع التدليك والمشي وان شاءالله ربنا يشفيني يا رب .​
 

@مرح@

New member
إنضم
20 يوليو 2008
المشاركات
97
الله لايحرمك الأجر ويرزقك البنوتة المعافاة يارب
 

إحــساس*

New member
إنضم
30 مارس 2009
المشاركات
90
الله يعينا يارب ومايضيع لنا تعب وياجرنا على هالعناء

تسلمين ياقلبي على هالمعلومات القيمة

تحياتي ياحياتي
 

فقدتك1

New member
إنضم
25 نوفمبر 2008
المشاركات
1
الموضوع روعه تسلمين عليه لازم اقراه بتمعن اكثر
الله يعينا
 
إنضم
15 أبريل 2009
المشاركات
14
جزاك الله خير على المعلومات والله يعين كل حامل والله تعب وارهاق والحموضه الله يعين عليها

هي اللي تسبب لي ارق وقرف ولا اقدر انام الله المستعان .
 
أعلى