مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

تعاوا نتشارك .. ماهي حقوقنا وواجباتنا ؟؟

روحي تحبه

New member
إنضم
28 نوفمبر 2006
المشاركات
120
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

أخواتي العزيزات لاحظت من كثرة قراءاتي في المنتدى وخارجه عن المشكلات الزوجية إنها تأتي في المقام الأول من عدم فهم أحد الزوجين أو كلاهما لحقوقهما وواجباتهما .. قد يكون أحد الزوجين (وغالبا الزوجة) يعطي بلا حدود ..ينسى نفسه .. يضحى بحقوقه ..
أو قد لا يعرف الحدود تماما.. فمتى أستطيع أن أقول بملء الفم هذا حقي ، ومتى أتغاضى ؟؟
ومتى أعرف أن هذا أوجب واجباتي أو أنه يمكن التنازل عنه لأنه ببساطة ليس من واجباتي ..

حقيقة على الرغم من أن ديننا العظيم وضح تماما حقوق وواجبات الزوجين ، إلا أننا نحتار .. نعلم مثلا أن مال الزوجة من حقها .. ولكن هناك اعتبارات تجعلها تشارك بإرادتها .. وليس للزوج أن يطالبها بالصرف ..أليس كذلك ؟؟ ولكننا كثيرا ما نقرأ مشكلات متعلقة باستيلاء الزوج على راتب زوجته والمسكينة بين نارين هل تطالبه وتخسره أم تتنازل عن حقها في مالها أم تستعمل دهائها ودبلوماسيتها على الرغم من وضوح هذه الحقوق لها ..

في المقابل نجد مثلا أفكار شائعة عن واجبات الزوجة في رعاية المنزل وتربية الأبناء والطبخ ..الخ وكأن مسؤولية المنزل فقط على الزوجة ومن واجباتها وحدها والتي تعاقب على تركها ..

ما ذكرته أمثلة لتقريب الموضوع إليكن .. سؤالي الذي أتمنى أن نتشارك في الإجابة عليه هو : ماهي بالضبط حقوق كل من الزوجين وواجباتهما ؟؟ وكيف نفرق بين ما هو اجتماعي وديني في تحديد ذلك ..؟؟ وكيف نتغلب على رغبة أحد الزوجين في الاستيلاء على حقوق أحدهما أو إجباره على عمل ما يعتقده واجبا ؟؟

أسئلة حيرتني وأتمنى تشاركوني الإجابة عليها ..
 
إنضم
1 يناير 2007
المشاركات
245
موضوعك صدمني...لانه كشف لي اني ما اعرف حقوقي ولا عمري طالبت فيها ولا اعرف كيف اطالب فيها!!! جاوبت لكن بصعوبه وبعد تفكير تصوري؟؟؟؟من حقي ان يحترمني كانسانه فربي كرمني فليش الاهانه.من حقي ان يكون لي بيت مستقل وان يتكفل بكافة مشاويري ومالي حق لي وماله حق يتصرف فيه .من حقي اني اكون ام ويسعى معي في علاجي.
موضوعك اكثر من رائع وهادف جزاك الله خير وراح تلقيني كل شوي ناطه لك بالصفحه:blush-anim-cl::blush-anim-cl:لاني اذا عرفت شي عن حقوقي راح اكتبه هنا يمكن اقدر افيد :smoke1:
 

روحي تحبه

New member
إنضم
28 نوفمبر 2006
المشاركات
120
نورتي الموضوع ياأغلى البنات .. وأرحب بنطتج كل فترة ..بس هااااااا ..لا تخرعينا شوي شوي علينا ههههه (أمزح ) ..:cupidarrow:

اللي خلاني أفكر في هالموضوع إني ما كنت عارفة بالضبط شنهي حقوقي وشنهي واجباتي .. أنا ولله الحمد نشأت في أسرة تحترم حقوق أفرادها وكل يقوم بواجبه والاحترام والحب والتقدير هو السائد ..عمري ما شفت أبوي يستغل أي حق من حقوق أمي المادية أو المعنوية مثلا أموال أمي مع إنها تشتغل كان حريص كل الحرص على أموالها ونصحها في تنميتها والحفاظ عليها ، وكان لكل واحد حساب منفصل والحب والتفاهم الكامل بينهم ولله الحمد الله يديمهم عليهم .. عمري ماشفت تخصيص حاد للأدوار ولا فرض على أي واحد منهم إنه يقوم بشي بحجة إن هذا واجبه بالعكس الكل يتشارك والانسيابية والمرونة موجودة ، عمري ما حسيت بأن أمي ودها تاخذ حق من حقوق أبوي أو العكس أو تفرض عليه شي بحجة إنه واجب والعكس .. عشان جذي لما تزوجت ولله الحمد حافظت على حقوقي وواجباتي بشكل لا شعوري لأني تربيت على هذا الشي وماكنت أدرك حقوقي وواجباتي بشكل واعي ، لكني لما بديت أتعرف على مشاكل الناس ولما بديت أشترك في هذا المنتدى عرفت إن حقوقي وواجباتي اللي عندي كنت حاصلة عليها أو أؤديها ولكن بلاوعي ..
أنا ولله الحمد زوجي يحبني ويحترمني ومقدرني وماعطني كل حقوقي ومؤدي لواجباته وأنا كذلك لكن أكيد بتصير زلات أو هفوات ..استغربت لما لقيت إني واجهتها بشكل لا شعوري ..سبحان الله ..
بديت أعرف أكثر عن حقوقي المالية وكيفية المطالبة فيها وعن حقوقي الشرعية والزوجية والعلاقية (المتعلقة بالتعامل بالاحترام والحب ..الخ) كذلك تعرفت على واجباتي وبدأت أمارسها على الرغم من صعوبتها في البداية تكون الوحدة فينا مدللــة في بيت أهلها لامسؤولية كبيرة ولاهم يحزنون وتنتقل بسرعة لمسؤوليات كبيرة ومتشعبة وهذي سنة الحياة بل وحلاوتها بس بصراحة يبيلها استعداد وتدرج .. كذلك عرفت حقوق زوجي علي وواجباته لي ..
عشان نكمل الحوار ياليت كل وحدة تكتب رايها في الموضوع وتبين لنا من وجهة نظرها شنهي حقوقها وواجباتها اهي وزوجها وتحاول تجاوب عن الأسئلة في بداية الموضوع ..
منتظرة تفاعلكم ..:icon31:
 
التعديل الأخير:

روحي تحبه

New member
إنضم
28 نوفمبر 2006
المشاركات
120
لااااااااااااااااااااااااااااااا تخافون ماني بكاتبة 26 وحدة دخلت ولا علقت هههههههههههههه (مع إني كتبتها) .. بس بقول up..up..up..upppppppppppppppppppp
 
إنضم
24 ديسمبر 2007
المشاركات
271
روحي تحبك:a200:اختيارموفق..
سلمت يداك...لاأخفيك انني مهتمة جدا بهذا الموضوع...
وأعتقد أن كل فرد منا لوعلم ماله وماعليه لما كان وضع النساء
بهذاالشكل المحزن..:no: ولا كان وضع الرجال بهذا الاستهتار المخزي..:no:
أعجبني موضوعك لذلك اخترت ان أبدأ مشاركتي في مملكة بلقيس بالرد عليه......
 

لما

New member
إنضم
19 نوفمبر 2006
المشاركات
23
تصدقون دايم اسوي بحث في النت على هالموضوع ولا احصل الا صفحه حافظتها من الابتدائي خاطري بموضوع مفصل ديني لحقوقنا وواجباتنا................ز
لنكون على بينه
 
أعلى