تسبيح1
New member
- إنضم
- 3 مارس 2009
- المشاركات
- 158
تطرف لابد منه
الانسان ظاهره مركبه لا يمكن النظر اليها او اختزالهافي بعد واحد
وبسبب هذه الخاصيه يبدو الانسان اكثر الكائنات قدرة على التحول والتلون
فمره يبدو ملاكا
ومرة يبدو وحشا كاسرا
ومرة يبدو خليطا من هذا وذاكوفي كل مره نجد الحاااااااااجه وراء كل تلك التحولات والتلونات
فالحاجه الى الغذاء او الجنس او الامن تدفعه قليلا او كثيرا الى حدود الحيوان
او بالاصح توقظ الحيوان الكامن فيه
والحاجه الى الاشباع الروحي تدفعه الى حدود الملائكيه والبطوله والتضحيه
ولان كل هذه (الحاجات)فطريه وضروريه فقد عمل الدين على تنظيمها وتهذيبها بما يحقق التوازن الضروري لحياته
وهنا ياتي دور القيم العقديه والجماليه لتكون بمثابة موجهات ومحددات لهذه الحاجات
وغياب القيم عن الساحه الانسانيه اونقصها يعني فيما يعني غياب التوازن وحضور الشطط والانحراف والفساد وانسان بلا قيم هو انسان لا قيمة له وتقيق التوازن لا يعني الوقوف في منتصف الطريقبين الحيوان والملاككما يفهم بعض الناس شعار الوسطيه
وانما هو اعطاء كل حاله ما يليق بها ويناسبهامن الاشباع والتمتين بل ان التوازن او الوسطيه هي احيانا نوع من التحيز لشئ ضد شئ كالتحيز للحق ضد الباطل والتحيز للصواب ضد الخطا والتحيز للجمال ضد القبح وهكذا ولا يستقيم ان تكون الوسطيه هيالوقوف في المنتصفبين هذه الثنائيات المتناقضه كما ان الابداع ايضاهو نوع من التطرف الجمالي المفيد ولو انه في ظاهره خروج عن حد الوسطيه والتوازن بمفهومهما القاصر لدى الناس
باختصار يمكننا القول ان تحقيق التوازن يحتاج الى قدر من التطرف الجمالي والابداعي
منقووووووول
الانسان ظاهره مركبه لا يمكن النظر اليها او اختزالهافي بعد واحد
وبسبب هذه الخاصيه يبدو الانسان اكثر الكائنات قدرة على التحول والتلون
فمره يبدو ملاكا
ومرة يبدو وحشا كاسرا
ومرة يبدو خليطا من هذا وذاكوفي كل مره نجد الحاااااااااجه وراء كل تلك التحولات والتلونات
فالحاجه الى الغذاء او الجنس او الامن تدفعه قليلا او كثيرا الى حدود الحيوان
او بالاصح توقظ الحيوان الكامن فيه
والحاجه الى الاشباع الروحي تدفعه الى حدود الملائكيه والبطوله والتضحيه
ولان كل هذه (الحاجات)فطريه وضروريه فقد عمل الدين على تنظيمها وتهذيبها بما يحقق التوازن الضروري لحياته
وهنا ياتي دور القيم العقديه والجماليه لتكون بمثابة موجهات ومحددات لهذه الحاجات
وغياب القيم عن الساحه الانسانيه اونقصها يعني فيما يعني غياب التوازن وحضور الشطط والانحراف والفساد وانسان بلا قيم هو انسان لا قيمة له وتقيق التوازن لا يعني الوقوف في منتصف الطريقبين الحيوان والملاككما يفهم بعض الناس شعار الوسطيه
وانما هو اعطاء كل حاله ما يليق بها ويناسبهامن الاشباع والتمتين بل ان التوازن او الوسطيه هي احيانا نوع من التحيز لشئ ضد شئ كالتحيز للحق ضد الباطل والتحيز للصواب ضد الخطا والتحيز للجمال ضد القبح وهكذا ولا يستقيم ان تكون الوسطيه هيالوقوف في المنتصفبين هذه الثنائيات المتناقضه كما ان الابداع ايضاهو نوع من التطرف الجمالي المفيد ولو انه في ظاهره خروج عن حد الوسطيه والتوازن بمفهومهما القاصر لدى الناس
باختصار يمكننا القول ان تحقيق التوازن يحتاج الى قدر من التطرف الجمالي والابداعي
منقووووووول
التعديل الأخير بواسطة المشرف: