مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

باقي من الزمن 3 سنوات وشهر واربعة ايام

إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
340
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثير ما نسمع عن الابداع وانه الطفل قبل بلوغ سن المدرسة يكون عنده
قدرة على الابداع والابتكار بنسبة 95%
وتنخفض هذه النسبة بشكل فظيع بعد بلوغه السادسة او السابعة لتصل
الى 15 %

اكيد كلنا نعرف المعلومة دي
بس مو عارفين كيف ننميها ونحافظ عليها
ولكن ما علاقة هذا الكلام بعنوان الموضوع
لانه ولدي بعد 3 سنوات وشهر و4 ايام يكمل سبع سنين
وابغى استغل الفترة اللي باقية لي عشان انمي الابداع فيه

اغلب الكتب اللي لقيتها تتكلم في هذا المجال
لقيتها كلها كلام ما في اي تطبيقات عملية تساعد الام او المربية
عشان تربي طفل مبدع في شتى المجالات

واخيرا لقيت سلسلة كتب رائعة للطفل
اسمها سلسلة كيف تنشئ الابداع عند الاطفال
دليل الآباء والمعلمين في مرحلة الطفولة
الروضة والابتدائي
للدكتور ناصر خطاب
ولها 5 اجزاء
انا لقيت اربعة والجزء الاول مو معايا لانه خلص
1الابداع من خلال الرسم>>>هذا اللي مو عندي
2الابداع من خلال اللغة
3الابداع من خلال العلوم
4الابداع من خلال الفن والجمال
5 الابداع الاجتماعي

وقلت بدل ما استفيد بالكتب اللي عندي
حابة افيدكم معايا
خطوة بخطوة نشجع بعض ونفيد بعض واذا فيه نقطة صعبة علي او عليكم نفيد بعض
ونبتكر كمان طرق جديدة على نهج الكتاب

وراح ابدا شوي شوي عشان نعطي كل فقرة وكل جزء حقه وزيادة

يلا نبدأ

الرد اللي بعده تمهيد عن السلسلة
 
إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
340
تمهيد

كيف تنشئ الابداع عند الاطفال؟ : صمم لمن يبحث عن مساعدة الاطفال ليصلوا الى كامل طاقاتهم وليحققوا اعلى درجة من الابداع.
وكتب كذلك الباحثين عن المزيد من المعرفة حول الابداع وكيفية تعليمه للاطفال وكيفية بناء نشاطات ابداعية للاطفال في جميع نواحي الحياة.
في عالم اليوم ذي التغيرات التكنولوجية المتسارعة،وفي ضوء اتساع عالم المعرفة
اصبحت الحاجة اكثر الحاحا على تعليم التفكير للاطفال ليصبحوا اكثر خبرة ومرونة في التعامل مع هذا العالم، اننا بحاجة الى الانسان الذي يستطيع القيام باعمال اكبر من تلك الاعمال التي تقوم بها الآلات. كيف يحل المشكلات؟ كيف يبدع في العمل والانتاج؟ كيف ينتج الجديد؟ كيف ينظر للحياة بطرق مختلفة؟
لقد فشل التعليم التقليدي القائم على الحفظ والتلقين في مواجهة هذه التحديات واصبح الطالب على حافة عقد جديد يتطلب تنمية مجموعة مختلفة من المهارات والقدرات تسمى القدرات الابداعية والحدسية ذات التفكير البصري والمكاني
وقد ركز هذا الكتاب على الامور التالية:
الابداع قدرة موجودة عند كل الاطفال ولكن بدرجات مختلفة
الابداع قابل للتحسين مع التدريب
الابداع لا ياتي بكبسة زر ولكنه ياتي بعد جهد طويل مخطط ومبرمج له
التريب على الابداع في مرحلة الطفولة افضل من الانتظار حتى الكبر
تحسين الابداع يؤدي الى تحسين نواح اخرى من حياة الفرد مثل: التحصيل الدراسي، مفهوم الذات- النجاح في الحياة
الابداع يشمل جميع نواحي الحياة والمنهاج الدراسي وليس فقط في الفن والغناء.


راح نبدا بكرة
بجزء الابداع من خلال اللغة
مع الاساليب الابداعية المشهورة
 

واثقة

عضوة مخالفة لقوانين المنتدى
إنضم
25 يوليو 2007
المشاركات
10,612
يبدو الموضوع رائق


لكن لو كبرت الخط ونسقت الموضوع بالألوان لتسهل قرائته...
 
إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
340
يبدو الموضوع رائق


لكن لو كبرت الخط ونسقت الموضوع بالألوان لتسهل قرائته...
اهلا وسهلا اختي الاضلة ... الواثقة
كم اسعدني مرورك على موضوعي
وشكرا على نصيحتك الغالية يا عزيزتي
وسآخذها بعين الاعتبار

تقبلي تحياتي
 

رووووم

New member
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
185
يسلمووووووووو خيتووووووووو
ينفع لطفل عمره 3 سنوات
 

ليلكيه

عضوة موقوف بطلب منها
إنضم
23 ديسمبر 2007
المشاركات
8,827
مجهووود راااائع

استمري غاليتي


فنحن نتااااابع بشغف
 
إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
340
حصر الصفات

الاساليب الابداعية المشهورة
الحفز الذهني:
ويتضمن طرح عدد من الاسئلة ذات الاجابات المفتوحة.
ثم تسجيل اكبر عدد من الاستجابات المناسبة لهذه الاسئلة .
ويتم عادة العمل من خلال مجموعات صغيرة(10-12)>>>تقدري تكتفي مبدئيا بالحوار مع طفلك
ومعه اطفال الجيران او اطفال عائلتك في مثل سنه.
ليس مهما مدى جدية هذه الافكار.
وحتى يكون الحفز الذهني فعالا لابد من استبعاد النقد وتشجيع الدوران الحر
والذي يقصد به الافكار الاكثر غرابة.
محاولة القيام بالبط والتداخل من اجل تطوير وتبديل الافكار بحيث يكون الانتاج افضل


====================================



حصر الصفات
يقوم هذ الاسلوب على تجزئة المشكلة الرئيسة الى مشاكل صغيرة بدلا من مواجهة المشكلة بشكل كامل
لان التعامل مع مكون او جزء وحده يشكل مفتاحا لحل المشكلة ويزيد من توليد الافكار

نشاط للاطفال
حصر الصفات ( القلم)

الاهداف :-
تدريب الاطفال على اسلوب حصر الصفات

المواد:-
اقلام مختلفة الاشكال

التحضير :-
وزع الاقلام على الطلبة

التطبيق:-
اسال الطلبة عدة اسئلة حول خصائص القلم
حجمه
شكله
لونه
وزنه
استخدامه
قوته

اطلب من الطلاب اختيارواحدة من الخصائص السابقة والبحث عن الطرق الممكنة لتغيير
وتحسين هذه الخاصية

التنويع:-
غيري في الخصائص ولاحظ الفرق بين اجابات الطلاب.
غيري في المواد بدل ما تستخدم الاقلام جيبي كور مختلفة،او ملابس ذات خامات متنوعة...الخ
ملاحظة:1)كل ما كان الطفل اكبر حتتنوع النشاطات والخصائص والاجابات الغريبة
لان حصيلتهم اللغوية تعتبر اكثر من الاطفال الاصغر سنا
2)الكتاب موجه لمرحلة الروضة والابتدائي يعني حيبدا من سن 3 سنوات
3)بعض التمارين لاتناسب الاطفال الصغار جدا كل ام تعرف ما يناسب طفلها


 
إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
340
روووووووم
اهلين وسهلين بيكي بموضوعي
هالقسم يمكن يكون صعب شوي عالاطفال اللي لسة دوووبهم بينطقوا
القسم التاني من الكتاب حيناسبه اكيد قسم الابداع من خلال اللغة
كله تمارين ونشاطات حلوة للاطفال تزيد حصيلتهم اللغوية وتنمي قدرتهم عالتعبير
يعني متل هالتمرين السابق
يناسبه انك تعلميه الوان الاقلام
استخدامها ممكن يشوف ابوه او اخواته الكبار وهم يستخدموا الاقلام في الكتابة
بعكسه هو بيستخدم اقلام التلوين في التلوين والشخبطة
ممكن تعلميه حجمها كبير صغير وسط
شوي شوي من غير ما تضغطي عليه
وهالنشاط حلو مرة في سنه حتلاقي تطبيقات حواليكي في بيتك ممكن تناقشيه فيها
يعني مثلا الازرار وانتي بتغيريله ملابسه ممكن تخليه يلاحظ انواع الازرار في لبسه ولبسك
شي ملون وشي مزخرف وشي صغير وشي كبير ازرار يناسب البلوزة وازرار يناسب البنطلون وووو...الخ وانتي وشطارتك
 
إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
340
دودة الكتب
ردك لية هو اللي كله حماس اني اكمل بسرعة
وباكبر قدر من الاستفادة
 
إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
340
ليلكية فرحني ردك الرائع لي
تسلمي حبيبتي على الطلة الحلوة

غدا ان شاء الله نبدا مع التفكير المجازي وانواعه ونشاطين نطبق فيها عملي مع الاطفال
 
إنضم
3 أبريل 2008
المشاركات
769
موضوع راااااااااااااائع






ننتظرك ياقهوة


باقي من الوقت سنتين وثلاث شهور لابني

وبنتي باقيلها ثلاث سنوات وعشر شهور


الله يحيينا او شاء الله ونشوف اطفالنا مبدعين ومخترعين
 

حب عذري

New member
إنضم
10 مارس 2007
المشاركات
2,082
قهوة بندق والله انك ذوووق من اسمك ...........اشتهيت القهوه بالبندق اممممم
اكملى موضوع رائع وهادف .......
 

صبا بردى

New member
إنضم
28 مارس 2008
المشاركات
304
قهوة بندق ..اسمك لذيذ وموضوع لذيذ..بانتظار التكملة ياقلبي:)
 
إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
340


التفكير المجازي
وهو عبارة عن عمل صلة بين المشكلات الشخصية ووضع آخر ذي علاقة
وتعمل المجازات على ابراز ميزات شيء ما حيث يتم الربط بين شيئين معا من اجل اعطاء منظور جديد للاشياء
ومن الطرق المستخدمة في التفكير المجازي:
*تآلف الاشتات
وتعني جعل المالوف غريبا والغريب مالوفا ومن الامثلة عليها
التماثل الشخصي:مثل تخيل اينشتين نفسه يسير بسرعة الضوء
التماثل الخيالي: مثل: كيف سيكون المطبخ المثالي في المستقبل
التماثل المباشر:قيام رجل الكهف بصنع شبكة الصيد على غرار شبكة العنكبوت التي تصيد الذباب
التماثل الرمزي :استخدام الاستعارات والتشبيهات مثلا: رجل قوي كالصخر
والمجاز لا يؤتي ثماره الا اذا كانت هناك عدة روابط تربطه بالشيء الذي سيتم وصفه ومما يساعدنا في دراسة ميزات الشيء هو دراسة تفاصيل هذه الميزات وبايجاد عدة ميزات فاننا نستطيع حفز الفكر لايجاد عدد من الصور والافكار والاشياء الجديدة
ونختار المجاز\(الاستعارة) ذات المعنى المميز والاقرب لوصف ذلك الشيءوآخر خطوة في خلق المجاز هي تحديد ما اذا كانت الميزات
والتفاصيل بين هذين الشيئين قوية وكافية لعمل مجاز ممتاز
والجدول التالي يلخص الخطوات:
توليد المجازات:
1مالذي اريد ان اصفه بذلك الشخص او الشيء واريد ان
ان يوصله المجاز؟
2ما هي الميزات الرئيسيةفي الشيء الذي احاول وصفه؟
3ما هي الاشياء ( الاشخاص،الاحداث)الاخرى التي تمتلك
نفس الميزات؟
4اي هذه الاشياء يشكل مجازا جيدا؟
ما هي تفاصيل المجاز التي تناسب ميزات الشيء الذي اريد
وصفه؟
5هل هناك اختلاف يجعل المجاز مربكا؟ اذا كان كذلك ، لماذا؟
6 هل هذا الجاز مناسب، لماذا؟
يمكن استخدام خارطة التفكير لايجاد المجازات، والتي تتحرك بشكل عمودي وتتحرك للاسفل
اكتب مالذي تريد وصفه عن شيء او فكرة؟
اكتب ميزات هذا الشيء على الاسهم في الوسط؟ وفكر فيما اذا كانت هناك ميزات اخرى تبدو بالنسبة لك ميزات هامة.
للحصول على صورة واضحة عما تريد وصفه فكر مليا بتفاصيل الشيء الذي تريد وصفه وسجلها في صناديق التفاصيل
لا حظ الشكل التالي:
بعد تسجيل هذه التفاصيل والميزات
فكر باشياء تملك هذه الميزات
واعمل قائمة بالمجازات المحتملة في الصندوق وضعها فيالزاوية العلوية اليمنى
ومن هذه القائمةاختر الشيء الانسب والاكثر تشابها
وسجله في جزء ( مجاز مقترح) في نفس الصندوق
الآن ابحثي عن ميزات وتفاصيل المجاز المقترح
وسجلها وانظر ما اذا كان هناك ميزات متشابهة للشيء الاصلي.
ان التفاصيل بين الشيء الذي تريد وصفه وبين المجاز تعطي اثراء للمجاز.
كما ان رؤية التفاصيل والميزات بجانب بعضها يعطينا فرصة افضل لتقرير ما اذا كان المجاز المقترح يشابهالشيء الذي تريد وصفه ام لا.
الرد التالي نشاطين للاطفال يوضح فيها كيفية استخدام التفكير المجازي
 
أعلى