مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

الى معلمات الكيمياء

أم نردين

New member
إنضم
3 فبراير 2009
المشاركات
255

..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

مساء البهجة والأفراح في هذه الليلة الحلوة ليلة العيد...
حبيت أعرض خدماتي في هذا الصرح العظيم وهوايتي التي لم أستفد منها حتى الآن!!!!!!!!!
أنا خريجة بكالوريوس علوم وتربية تخصص كيمياء
أهوى التدريس بشكل خرافي:32::32:
أحب أن أبدأ درسي بتمهيد يشد الأذهان
أحب أن أربط بين المادة العلمية والواقع
أحب أن أعرض مادتي العلمية بشكل متسلسل مبسط
لاأستغني عن وسيلتي التعليمية


قدر الامكان وقدرمايسعفني فيه علمي وخبرتي البسيطة في هذا المجال

وبما أنني معلمة مع وقف التنفيذ!!!!!!!!:11:
أحب أن أستمتع بالبحث وممارسة هوايتي خلف الكواليس:19:
ففكرت في هذه الفكرة وهي اعانة أخواتي معلمات
مادة الـــــــــــــــكيـــــــــــمـــــــــــيــــــــــــــــــــاء

في التناقش في أي درس أو البحث عن الوسيلة التعليمية المناسبة
أوالتمهيد الغريب أو طريقة لربط الدرس بالواقع أو حتى اعداد أوراق العمل أو تحضير درس كامل بطريقة نموذجية.... الى غير ذلك,,

ولكن ياحبذا أعطائي الفترة المناسبة للبحث والاعداد
لأني مشغولة بعض الشيء بواجباتي المنزلية...
.:23::2::12:
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

عدندم

New member
إنضم
1 فبراير 2010
المشاركات
167
ماشاء الله تبارك الله
أنا عندي شرح بعد العيد درس ثاني ثانوي مركبات الحديد وأستخدمات الحديد
أبغى أفكار
الله يعطيك العافيه
 

أم نردين

New member
إنضم
3 فبراير 2009
المشاركات
255
ياهلا فيك أختي الغالية عدندم

تمنيت يكون الدرس الأول حلو استطيع استعرض فيه مواهبي

لكن مع هذا فدرسك حلو من جانب وهو :سهولة ربطه بالواقع
فالحديد كفلز شيء ملموس واستخداماته حوالينا كثيرة تقدرين تنمين الجانب المهاري لدى الطالبة بالبحث عن استخدامات كثيرة لانستغني عنها في حياتنا اليومية


التمهيد طبعا ماراح يكون فيه فكرة جديدة لأنه درس مكمل لماقبله:30:

وسيلتك التعليمية راح تكون عرض لبعض مركبات الحديد الموجودة عندك في المختبر
أو على الأقل عرض صور لها ان لم تتوفر
وعرض صور للحديد الخام
وقد وجدت في ويكبيديا الموسوعة الحرة صور رائعة لبعض المركبات حبذا لو استعنت بها



الشيء المميز في هذا الدرس قد يكون في الهدف الوجداني
وهو الذي تركز عليه مشرفات التربية والتعليم ويرون أنه الأهم على الاطلاق
الهدف:
أن تستشعر الطالبة المعجزة القرآنية في قوله تعالى:
(وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَفِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ) [الحديد: 25].

وتوضحين أن النظريات العلمية الحديثة أثبتت أن الحديد لم يكن موجودا اطلاقا قبل ملايين السنين بل وصل الأرض عبر النيازك خلال فترات تكون القشرة الأرضية..


هذا مالدي أختي عدندم واعذريني ان لم تجدي عندي الجديد ولكن أنت عارفة ان بعض الدروس تجبرك على نهج معين


 

أم نردين

New member
إنضم
3 فبراير 2009
المشاركات
255
أختي عدندم..
ان شاءالله ماتكوني أحبطتي من ردي :20:
ــــــــــــــــــ

أخواتي معلمات الكيمياء لازلت أنتظر من تفجر مواهبي...:39:

 

عدندم

New member
إنضم
1 فبراير 2010
المشاركات
167
أشكرك أم نردين..وجزاك الله خيرا وجعل ذلك في موازين حسناتك..أستفدت منك الكثير
 
إنضم
24 أغسطس 2010
المشاركات
202
اهلين ياحلوه اتمنى تساعديني
بليييييييييييز انا عندي درس لثالث متوسط
اللي هوه الخواص الكيمائيه للماء
فاابغى منك تطلعيلي اذا ممكن
1_تمهيد
2_ ربط بالواقع
3_هدف وجداني
وجزاك الله الف خير وجعله الله في ميزان حسناتك
 

أم نردين

New member
إنضم
3 فبراير 2009
المشاركات
255
تامرين أمر ياريحانة الشمااااااااااال
....
سأبحث عن الدرس وأمخمخ :c028:!
وأرد عليك ان شاءالله...


:32::32:
 

أم نردين

New member
إنضم
3 فبراير 2009
المشاركات
255
أشكر ولهت عليك
ووردة تركواز على مرورهن الجميل الذي أسعدني جدا وزانت به صفحاتي
:32::32::32::32:
 

ولهت عليك

New member
إنضم
13 يونيو 2010
المشاركات
4,718
ام نردين...
انا عندي اقتراح....
شو رايك انتي تختاري دروس مختاره واشرحيها.......
وتحسي انها صعبه....
عشان الموضوع يبقى بتوهجه...
 

أم نردين

New member
إنضم
3 فبراير 2009
المشاركات
255
أخيتي ريحانة الشمال..
..............
في البداية راح تدخلي الفصل معك كاستين لايعرف مابداخلها؟؟؟؟
1-تفتشين عن الواجب
2-تسألين عن الدروس الماضية بدفتر المتابعة
3-بما أن درسك الماضي يتحدث عن المحاليل تسألين عن تعريف المحلول ثم تختاري أحد الطالبات لتشرب من الكأس الأول الذي دخلتي به معك وتطلبي منها أن تكتب مكونات مافي الكأس أو المحلول على السبورة:
مثلاً:ماء+سكر+شاي+....
......
تختاري واحدة ثانية وتشرب من الكأس الثاني (وفيه ماء فقط)وتطلبي منها أن تكتب المكونات على السبورة:
ستكتب ماء فقط
هنا تلفتي انتباه الطالبات وتقولي صح المحتوى ماء فقط
إذاً الماء لايمكن أن تعتبره محلول ..


ثم نأتي عند النقطة المهمة وهي محور الدرس..
وتسألين الطالبات بما أن الماء لايعتبر من المحاليل فماهي مكونات الماء إذاً؟؟؟؟؟



استمعي لاجاباتهن وان أتقنت احداهن الاجابة أعطيها درجة
ثم قولي هذا هو درسنا اليوم
الخصائص الكيميائية للماء

وابدئي الدرس أولا باجابة سؤال التمهيد وهو مم يتكون الماء H2O




هذا الخيار الأول في التمهيد تابعيني للثاني..
 

أم نردين

New member
إنضم
3 فبراير 2009
المشاركات
255
الخيار الثاني في التمهيد تسلسلي استنباطي وهو نفس فكرة التمهيد الأول الا أنه محتواه أسرع,,,

وهو


في الدرس الماضي أخذنا المحاليل
مالمقصود بالمحلول؟
............
أعطيني أمثلة ؟
واكتبي مايملين عليك على السبورة
ماء + سكر
ماء + ملح

الماء هنا هو المذيب صح أو ×؟
صح
طيب لو سألتك مم يتكون الماء؟
واعملي دويرة حلوة على الماء اللي كتبتيه قبل على السبورة


واستمعي للاجابات ثم استديري ناحية السبورة وقولي هذا هو درسنا اليوم
واكتبي العنوان...


بقية طلباتك مجابة بإذن الله تابعيني...

 

أم نردين

New member
إنضم
3 فبراير 2009
المشاركات
255
(ربط الدرس بالواقع)
في درسنا نقدر نربطه بالواقع من خلال فقرتين..



1-[مركب مستقر في درجات الحرارة المختلفة]
شرح الفقرة..
بمعنى أنك لو أخذت نفس العينة من الماء وعرضتيها لثلاثة أجواء مختلفة <تحت الصفر, درجة حرارة الغرفة,100مْ> لوجدنا أن العينة اختلفت فيزيائياً فقط (ثلج ماء بخار) ولكن لم يختلف التركيب الكيميائي للعنصر اتش تو أو! فهو بنفس العناصر ..

أتمنى وضحت الفكرة.....


2-[الماء لايتفاعل مع فلز الذهب والفضة]
تاخذين موية وتنقطين على خاتمك أو اسوارتك وتورين البنات لم يحدث أي تفاعل وكذلك الماء الساخن أو البارد..



الهدف الوجداني مالقيت لك حاجة مميزة أقدر أربطها بدرسك.............I am sorry
 

أم نردين

New member
إنضم
3 فبراير 2009
المشاركات
255
أختي ولهت عليك
اقتراحك حلو ...
بس ماأقدر لأني للأسف ليست عندي المناهج أو الكتب المدرسية

ولكن عند الطلب أبحث عنه في النت أو أطلبها ترسله لي....
و أتمنى أني أفيد غيري بهذه الطريقة العفوية...
 
إنضم
24 أغسطس 2010
المشاركات
202
جزاك الله الف خير وجعله الله في
ميزان حسناتك لما تقدميه من مساعدتنا في سبيل العلم
ورزقك الله الفردوس الاعلى من الجنان وجعلك الله ممن يظلهم يوم القيامه بظل لاظل الا ظله
 

أم نردين

New member
إنضم
3 فبراير 2009
المشاركات
255
أشكرك كثييييرا
ولهت عليك
:a200::a200::a200::a200:
على شعار التميز أنا فعلاً ممتنة لك كثيراً..
 

أم نردين

New member
إنضم
3 فبراير 2009
المشاركات
255
:20:
عفوا ياريحانة الشمال وأتمنى أني أفدتك,,,

وأشكرك على هذه الدعوات الطيبة أسأل الله أن يعطيك أكثر مما تتمني...
 
إنضم
12 نوفمبر 2009
المشاركات
2,579
يعطيك العافيه على الأفكار اللي تساعد المدرسات في تحضيرهم للدروس العلميه وتحديدا الكيميا
أما عن نفسي بعض أفكارك كانت مشابهه لأفكاري خصوصا طريقة ربط المادة العلمية بالواقع لأني كنت بالسابق معلمة جيولوجيا والجيولوجيا إذا مادرستيها على الواقع والمواقع الجيولوجيه بالإستعانة بالمجسمات التعليميمة والفيدو مع العينات اليدوية كأنك مادرستي Geo
فلك كل الشكر على ماتبذلينه يامعلمة وان شاء الله بميزان أعمالك
 
أعلى