إليكِ غاليتي بعض النصائح والتوجيهات التي أتمنى ان تصل إلى قلبكِ وتُخاطب عقلكِ
قفي وقفه صادقه مع كل نصيحه وتامليها حتى تستشعري روعة هذه التجربه وأهميتها لدى كل من حولكِ:
1/ استشعري عظمة الامانه التي تحملتيها وهي أمانة التعليم ولاتستهيني بالامر فبين يديكِ امهات المستقبل .
2/ لاتعتمدي على مجهود الغير في التحضير فلا يكون واجبكِ سوى نسخ أفكار الغير ومجهوداتهم
بل احرصي على ان تبذلي مافي وسعكِ وابتعدي عن الاتكاليه .
3/تذكري دائماً بأن الله هو الرقيب عليكِ فلاتخشي من وجود المعلمه او المشرفة معكِ أثناء شرح الدرس
بل قدمي دائماً مايرضي خالقكِ عنكِ ولاتجعلينه سبحانه أهون الناظرين غليكِ ..
4/ احرصي على صحة المعلومه التي تقدمينها للطالبات فهذا الامر في غايه الاهميه فقد حُمّلتي هذه المسؤوليه فكوني اهلاً لها..
5/ ادخلي الفصل بنفسية راضية مطمئنه مبتسمه محبة للعلم واتركي همومكِ خارج الفصل
وحاولي ان تكتسبي قلوب الطالبات حتى تتمكني من تحقيق اهدافكِ التي رسمتيها ..
6/ عند سردكِ لأي موقف او قصه أو حدث حاولي أن تُشركي الطالبات معكِ في الموقف
وقفي عند مواطن الشاهد كثيراً لتحققي الهدف الذي من اجله أوردتي تلك المواقف ..
7/اهتمي بطرح الاسئله التي تثير ملكة التفكير لدى الطالبات فإن هُنّ أجبن فأكدي الاجابه إن كانت صحيحه وعززي
وإن لم يجبن فاعيدي صياغة السؤال بطريقه اخرى مع التوضيح ..
8/ لاتتفاجئي إن سُئلتي عن معلومه لم تكوني متاكده من صحتها
بل تداركي الموقف بالثناء على السائله ومن ثم قومي بطرح السؤال كواجب على التلميذات مما يساعدهن على البحث والاستطلاع ... ...
9/ أنتِ المعلمه إذن أنتِ المربيه فاحرصي على تعليم الطالبات آداب الحوار والاستماع وآداب طالبة العلم ..
10/ لتكن حركتكِ هادئه هادفه وتجنبي الحركه الزائده والهدوء الزائد
بل قومي بتوضيح المعاني وتجسيد الافكار باستخدام المهارات التعبيريه مثل رفع الصوت وتحريك اليد والتنقل بين الصفوف..
11/ اربطي الدرس بالواقع بتوضيح حسناته وسيئاته ولكن حين ضرب الامثله عن الواقع السئ
تجنبي التمثيل بطالبه معينه في الفصل أو بنفسكِ أنتي فأنتِ القدوه ...
12/ نوعي وسائلكِ بما يتناسب مع الدرس حتى تحققين الهدف من استخدامها ..
13/ رتبي الملخص السبوري واجعليه فرصة عملية لتربية الطالبات على الكتابه الواضحه المرتبه ..
14/ احرصي دائماً على خاتمة جيده لدرسكِ فالكلمات الاخير لها وقع خافت في النفوس ..
15/ قد تجد فيكِ الطالبة الاخت والصديقه وقد تتعلق بكِ لكن تذكري بانكِ طالبة متدربه ايام وستغادرين
فاستغلي الموقف بالنصح والتوجيه فستجدين بانهن في امس الحاجه لمن توجههن وتاخذ بأيدهن
ولكن في حدود كونكِ معلمه وهي إحدى طالباثكِ ...
يتبع