**Sweety**
مشرفة سابقة
- إنضم
- 8 أبريل 2007
- المشاركات
- 586
مقام العبودية
أرفع مقام وأجل منزلة
وكلمة عبد تأتي في الشرع على ثلاثة معان
المعنى الأول :عبد بمعنى مقهور
وهذا يستوي فيه المؤمن والكافر كل الناس المؤمنون والكافرون عبيد لله الدليل:{إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا}
وهذه عبودية مطلقة يستوي فيها المؤمن والكافر والملائكة والجن والإنس
المعنى الثاني:عبودية بالشرع
وهي ضد كلمة حر
قال الله جل وعلا: (الحر بالحر والعبد بالعبد)
وهذا الذي يسترِق في الجهاد ويؤخذ كأسير بصرف النظر عن لونه فيسمى عبد في الشرع
المعنى الثالثة: عبد بالطاعة والاتباع
وينقسم إلى قسمين:
أ-طاعة لله وهذا الذي يتنافس فيه عباد الله الصالحون
ب-عبد لغيرالله أعاذنا الله وهذا بابه واسع
ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم (تعس عبد الدينار وعبد الدرهم)
أي الذي يطيع هواه يطيع ديناره يطيع درهمه.
وهذا مصيره الضلالة والخسران.
أرفع مقام وأجل منزلة
وكلمة عبد تأتي في الشرع على ثلاثة معان
المعنى الأول :عبد بمعنى مقهور
وهذا يستوي فيه المؤمن والكافر كل الناس المؤمنون والكافرون عبيد لله الدليل:{إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا}
وهذه عبودية مطلقة يستوي فيها المؤمن والكافر والملائكة والجن والإنس
المعنى الثاني:عبودية بالشرع
وهي ضد كلمة حر
قال الله جل وعلا: (الحر بالحر والعبد بالعبد)
وهذا الذي يسترِق في الجهاد ويؤخذ كأسير بصرف النظر عن لونه فيسمى عبد في الشرع
المعنى الثالثة: عبد بالطاعة والاتباع
وينقسم إلى قسمين:
أ-طاعة لله وهذا الذي يتنافس فيه عباد الله الصالحون
ب-عبد لغيرالله أعاذنا الله وهذا بابه واسع
ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم (تعس عبد الدينار وعبد الدرهم)
أي الذي يطيع هواه يطيع ديناره يطيع درهمه.
وهذا مصيره الضلالة والخسران.