مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

المتزوجه والمصروف.؟؟؟ ** تم الرد **

coffee

New member
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
2,717
استاذه اشكرك على ردك السريع:icon30: عندي سؤال ثاني لو سمحت وهذه المره يخصني..اختي العزيزه هل يحق لي شرعا انا اطلب من زوجي مصروف خاص بي على قد قدرته الماديه:shiny:؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مع العلم ان زوجي لا يقصر معي الحمدلله ولكنني احب ان يكون معي مبلغ خاص بي اذا حبيت اشتري به شيء خاص او هديه مثلا؟:bleh:
وسؤال اخر وسامحيني ولكن ارجو ان يكون صدرك واسع لسماع استفساري والرد عليه.:tears:...هل يحق لي طلب شغاله لاداء الاعمال المنزليه؟مع العلم ان الوضع المادي لا يسمح بشغاله ومصروفها؟:blush-anim-cl:
ودمتي يا الغاليه....:icon31:
 

أ. بيان زهران

مستشاره قانونيه
إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
241
استاذه اشكرك على ردك السريع:icon30: عندي سؤال ثاني لو سمحت وهذه المره يخصني..اختي العزيزه هل يحق لي شرعا انا اطلب من زوجي مصروف خاص بي على قد قدرته الماديه:shiny:؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مع العلم ان زوجي لا يقصر معي الحمدلله ولكنني احب ان يكون معي مبلغ خاص بي اذا حبيت اشتري به شيء خاص او هديه مثلا؟:bleh:
وسؤال اخر وسامحيني ولكن ارجو ان يكون صدرك واسع لسماع استفساري والرد عليه.:tears:...هل يحق لي طلب شغاله لاداء الاعمال المنزليه؟مع العلم ان الوضع المادي لا يسمح بشغاله ومصروفها؟:blush-anim-cl:
ودمتي يا الغاليه....:icon31:
اهلا بك عزيزتي coffee

1-بخصوص مسألة المصروف الشهري اذا كان يوفر لكي إحتياجاتك عزيزتي وقائم بحقك في النفقة فلا يجبر على ذالك هذة أمور تأتي بالأقناع والتفاهم بين الزوجين فالغرض الأساسي أنة قائم بالنفقة عليكي ولله الحمد

2-أما مسألة الخادمةفالمسألة فيها خلاف بين الفقهاء والمذاهب فهناك من يرى أن المرأة عقد عليها للأستمتاع وليس للطبخ والعجن والغسل وهناك من يرى ان عليها الخدمة في المنزل لزوجها ولكن من غير ان يسبب لها ضرر أو مشقة غير معتادة فأذا كانت خدمتها غير معتادة وتتسبب بضرر لها وجب علية أن يأتي بمن يعينها ويساعدها في ذالك
ومنهم ايضآ من وجب على الزوج ان يأتي بالخدم لإعانة زوجتة إذا كانت معتادة على ذالك عند أهلها أي على الخدم
وهذا رأي المذاهب التي وضعتة الأستاذة ناعمة في مقالها خادمة أم زوجة جزاها الله خيرآ


اختلف الفقهاء في حق الزوج على زوجته في خدمة البيت والقيام بشؤونه، وفي خدمة الزوج والقيام بحاجاته، فالجمهور على أن لا حق للزوج على زوجته في هذه الأمور إلا أن تقوم بها مختارة دون إلزام، وذهب بعض الفقهاء إلى وجوبه عليها.. وفيما يأتي تفصيل ذلك:
أولاً: مذهب الحنفية: قال الإمام الكاساني في (البدائع): ( ولو جاء الزوج بطعام يحتاج إلى الطبخ والخبز فأبت المرأة الطبخ والخبز لا تجبر على ذلك، ويؤمر الزوج أن يأتي لها بطعام مهيأ.
ومن ذلك ما ورد في (الفتاوى الهندية في فقه الحنفية): ( وإن قالت لا أطبخ ولا أخبز لا تجبر على الطبخ والخبز، وعلى الزوج أن يأتيها بطعام مهيأ أو يأتيها بمن يكفيها عمل الطبخ والخبز).
ثانياً: مذهب المالكية: جاء في الشرح الكبير للدردير: ( ويجب عليه إخدام أهله بأن يكون الزوج ذا سعة وهي ذات قدر ليس شأنها الخدمة، أو هو ذا قدر تزري خدمة زوجته به، فإنها أهل للإخدام بهذا المعنى، فيجب عليه أن يأتي لها بخادم وإن لم تكن أهلاً للإخدام أو كانت أهلاً والزوج فقير، فعليها الخدمة الباطنة، ولو غنية ذات قدر من عجن وكنس وفرش وطبخ له لا لضيوفه فيما يظهر، واستقاء ما جرت به العادة وغسل ثيابه).
ثالثاً: مذهب الشافعية: جاء في (المهذب) في فقه الشافعية لأبي اسحق الشيرازي- رحمه الله- ( ولا يجب عليها خدمته في الخبز والطحن والطبخ والغسل وغيرها من الخدم لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع، فلا يلزمها ما سواه).
رابعاً: مذهب الظاهرية:قال الإمام ابن حزم الظاهري رحمه الله: ( وليس على الزوج أن ينفق على خادم لزوجته، ولو أنه ابن الخليفة وهي بنت الخليفة وإنما عليه أن يقوم لها بمن يأتيها بالطعام والماء مهيأ ممكناً للأكل غدوة وعشية، وبمن يكفيها جمع العمل من الكنس والفرش).
خامساً: مذهب الحنابلة: قالوا: ( وليس على المرأة خدمة زوجها من العجن والخبز والطبخ وأشباهه ككنس الدار وملء الماء من البئر، نصّ عليه أحمد؛ لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع بها، فلا يلزمها غيره كسقي دوابه وحصاد زرعه)، ولكنهم مع هذا قالوا: ( لكن الأولى لها فعل ما جرت العادة بقيامها به، لأنه العادة ولا تنتظم المعيشة من دونه ولا تصلح الحال إلا به).
سادساً: شيخ الإسلام ابن تيمية: ( ويجب على المرأة خدمة زوجها بالمعروف ومن مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة).


وأخيرآ عزيزتي إذا زوجك لا تسمح لة أمورة المادية بخادمة كوني لة عونآ
فرسول اللة علية أفضل الصلاة والتسليم نصح أبنتة فاطمة رضي اللة عنها وأكيد ستستفيدين بأذن الله تعالى فهذة من رسولنا صلى الله علية وسلم
(في الصحيحين أن فاطمة رضي الله عنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم تشكو إليه ما تلقى في يديها من الرحى ، وتسأله خادما فلم تجده ، فذكرت ذلك لعائشة رضي الله عنها ، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرتْه ، قال علي : فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا ، فذهبنا نقوم ، فقال : مكانكما ، فجاء فقعد حتى وجدت برد قدميه على بطني ، فقال : ألا أدلكما على ما هو خير لكما مما سألتما ؟ إذا أخذتما مضاجعكما فسبحا الله ثلاثا وثلاثين ، واحمدا ثلاثا وثلاثين ، وكبرا أربعا وثلاثين ، فهو خير لكما من خادم ).
فعملي بنصيحة سيد الخلق وأجعلي عملك خالص لله تعالى
وصلي اللهم على محمد وعلى آله وصحبة وسلم
 
التعديل الأخير:

coffee

New member
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
2,717
جزاك الله الف خير يا استاذه انا معك انه لابد لنا من مراعاة ازواجنا كان الله في عونهم عمل وتعب وضغط نفسي ومادي فهو مطالب بتحصيل لقمة عيشه واولاده ولقد كان سؤالي مجرد استفسار لا سؤال بنيه سيئه لزوجي فهو انسان رائع اللهم احفظه لي ولكنني اردت معرفت حقي وواجبي لا اكثر ولا اقل وجزاك الله كل خير يا استاذد ويا اخت جووووووووووووووودي موووووووووودي.
 
أعلى