مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

الكل معلمة تاريخ نداء

إنضم
24 يونيو 2008
المشاركات
119
اريد مساعده من معلمات التاريخ للمرحله المتوسط با التعليم السعودي


انا اوجه مشكله با وضع الاسئله با الطريقه الجديده وهي تحليل المحتوى الله يعافيكم ارحموني


خاصه اني معلمه علي نظام الساعات

ولاعندي دورات في طريقة وضع الاسئله با الااليه الجديده

الله يجزكم خير


انقذوني خاصه ان تسليم الاسئله في 21 -5

ست نماذج الكل منهج ؟؟؟؟؟؟؟؟

اختكم
فشفاشه منحاشه:tears:
 
إنضم
30 ديسمبر 2007
المشاركات
3,497
انا مو مدرسه بس بقولك استعيني بجدول المهارات حق الماده
انا اشوف المدرسات كذا يسون
 

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
هام ومفيد لمعلمة الإجتماعيات..

متى يتم تحليل المحتوى :
يتم ذلك أثناء التعداد الذهني للموضوع ( قراءة الموضوع ) وذلك على النحو التالي :
1. قراءة الموضوع قراءة متأنية مرة واحدة أو أكثر .
2. وضع خطوط تحت الخبرات التي يتكون منها الموضوع .
3. نقل هذه الخبرات إلى ورقة خارجية، ومن ثم تجزئة تلك الخبرات إلى جزئيات دقيقة ومحددة ومرتبة
عناصر المحتوى :
عند اختيار محتوى منهج ما في حقل ما ، فإن هذا المحتوى يتضمن العناصر التالية :
أ)المعارف :
وهي تحتل المركز الأول بين عناصر المحتوى ، والمقصود بها :
. 1 . الحقائق هي الثوابت والوقائع الصحيحة . وتكون قابلة للتغير والتعديل من خلال الملاحظات والتجارب
مثال / مساحة المماكة العربية السعودية 2 مليون متر مربع . كلما زاد ارتفاع المكان عن سطح البحر انخفضت الحرارة . مصادر التشريع ( الكتاب / السنة / )
• 2 . المفاهيم والمصطلحات الأساسية
هي التي لا يمكن من دونها فهم أي عنصر من عناصر المعرفة إنها مفاهيم اللغة العلمية التي تساعدنا على فهم قوانين العلم والبرهنة على أفكارنا . والمفهوم هو الذي يمتلكة الفرد من معني واستيعاب يرتبط بكلمات او عبارات او عمليات معينة . وهذا المعني الذي تحملة كل كلمة عند شخص معين يعبر عن مفهومة عن شي ما ويعتمد على
1 ـ درجة نضج هذا الشخص2 ـ خبراتة السابقة
مثال / المقرنصات / الشيوعية / المناخ / الضغط / الاقليم
• 3 . التعميمات :
هي عبارات ذات طبيعة تجريبية ولها صفة الشمول وامكانية التطبيق على عدد من الاشياء او الوحدات او الظواهر التي ترتبط بها هذة التعميمات . وبالتالي هي تساعد على ادراكها في شمولها وعمومياتها وتشتمل علي الاتي
. القوانين والقواعد:
تعبر عن العلاقة بين مفهومين او اكثر او هي صياغة كمية لظاهرة او مجموعة من الظواهر تحدد التغيرات التي تطرا عليها تحت ظروف كمية وكيفية معينة ومحددة
مثال / نسيم البر ونسيم البحر / العوامل الجغرافية وتحكمها في توزيع الحيوانات / المسالة الشرقية في العهد العثماني
• النظريات / والمبادي
هي عبارة عن جملة او تقرير يشرح احداث كثيرة متنوعة وتشتمل على عدد من الفروض العلمية والفرض تصور ذهني معين تجاة ظاهرة او مشكلة معينة
مثال. / انواع الرياح / اساليب الاستعمار / نظريات الجغرافية للعلماء في العهود القديمة / العمارة في الاسلام
ب) المهارات العقلية والعلمية :
والمهارات قد تكون عملية أو عقلية ولكل مادة مهاراتها وقدراتها الخاصة ،وبالإضافة إلى المهارات الخاصة بكل مادة ، فهناك مجموعة من المهارات المشتركة بين المواد كالقدرة على استخراج النقاط الهامة ، القدرة على التصنيف ، القدرة على التحليل ، التلخيص ، النقد ، الفهرسة ، وضع المخططات ، استخدام الاطلس …إلخ .
والدور الأساسي للمنهج هو تزويد المتعلمين بمهارات البحث والاستقصاء ، وبمعنى آخر تزويدهم بأدوات البحث الذاتي كالتحليل ، التركيب ، النقد ، فرض الفروض والبرهنة عليها بشكل ننمي عندهم قدراتهم على الإبداع والابتكار ويصبحون قادرين على البحث عن الحقيقة عندما يجدون أنفسهم في حاجة إليها . وهذه المهارات لا تتشكل من خلال الشروح النظرية وإنما من خلال ممارستها ، فالمتعلم يكتسب مهارات البحث والاستقصاء من عمليات النشاط التي يقوم بها .
ج) النشاط الإبداعي :
الذي يساعد في البحث عن حل المشكلات الجديدة ، ويمتلك محتوى خاصاً ، لا يتطابق مع محتوى العنصرين الأوليين .
فقوة الإبداع لا ترتبط بحجم المعرفة ، فهناك من يعرف القليل من مجال من المجالات ، إلا أنهم يعملون بإبداع يفوق ذلك الذي يمثل موسوعة معارف .
الخطوات الإجرائية لتحليل المحتوى:
يمكن تحديد الخطوات الإجرائية لتحليل المحتوى كما يأتي:
1 – قراءة الدرس قراءة اجمالية عامة
2 – تحديد الهدف العام من الدرس .
3 – قراءة كل فقرة من فقرات الدرس على حدة .
4 – تحديد ماتدور حولة كل فقرة
5- وضع قائمة بجوانب التعلم التي يدور حولها الدرس
6ـ صياغة هدف او عدة اهداف حول كل فقرة
طرائق تحليل المحتوى :
توجد طريقتان لتحليل المحتوى تعتبران الأكثر شيوعاً في الاستخدام علماً بأن لكل موضوعاً دراسياً طريقته الخاصة في تحليل محتواه تتناسب مع طبيعته. وقد يعمد واضع الاختبار إلى تفحص الكتاب وتصنيف محتواه أو تقسيمه كما يراه مناسباً.
1) الطريقة التي تقوم على تجميع العناصر المتماثلة في المادة الدراسية في مجموعة واحدة مثل: مجموعة المفاهيم، مجموعة الرموز، مجموعة التعميمات …إلخ
2) الطريقة التي تقوم على تقسيم المادة الدراسية إلى موضوعات رئيسية ثم تجزئة هذه الموضوعان إلى موضوعات فرعية.
أغراض تحليل المستوى الدراسي :
لتحليل المحتوى أغراض عدية أهمها :
1) إعداد الخطط التعليمية الفصلية اليومية .
2) اشتقاق الأهداف التدريسية .
3) اختيار استراتيجيات التعليم المناسبة .
4) اختيار الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة .
5) الكشف عن مواطن القوة والضعف في الكتاب الدراسي .
6) تبويب أو تصنيف أبواب عناصر المحتوى لتسهيل عملية تنفيذ الحصة .
7) بناء اختبارات تحصيلية حيث يساعدنا تحليل المستوى في اختيار عينة ممثلة لجميع جوانب المادة لتضمينها في الاختبار لتحقيق الشمول والتوازن في الاختبار التحصيلي .

__________________

نقلته لعيونك أتمنى يفيدك
 
أعلى