مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

.."".."".. التناســـــــل عند النســــــاء .."".."".. (( بالصور )) ..

إنضم
1 أغسطس 2008
المشاركات
1,106
.."".."".. التناســـــــل عند النســــــاء .."".."".. (( بالصور )) ..

يتكون مخزون الأنثى من البيوض وهي لاتزال في رحم أمها .ويكون هذا المخزون مؤلفا في البداية من عده ملايين بيضه. وعند البلوغ ، يبقى لديها منه حوالي ربع إلى نصف مليون بيضة. وخلال حياتها الخصبية ، يتم إطلاق حوالي 400 بيضه فقط عبر عملية الإباضة.

الهرمونات والدورة الشهرية
يقارب حجم المبيضين حجم ثمرتي خوخ صغيرتين وهما يحويان مخزونا من البويضات غير الناضجة يدوم مدى الحياة كل شهر ، تبلغ إحدى البيوض طور النضوج ويتم إطلاقها من أحد المبيضين ، بحيث تكون جاهزه للإخصاب .وينتج المبيضان ايضا هرموني البروجستيرون والأستروجين.
يبلغ متوسط طول الدورة الشهرية 28 يوم تقريبا ، وتنقسم الى طورين الطور الاول هو الطور الجريبي المرتبط بانتاج الاستروجين الذي يحفز البويضه على النمو داخل المبيض الى ان يتم اطلاقها ( وهذه هي عمليه الاباضه) ، اما الطور الثاني فهو الطور الأصفري المرتبط بالبروجستيرون وخلال هذا الطور تنمو بطانه الرحم بحيث تستطيع البيضه الملقحه ان تنغرس فيها وتتغذى.


أ) الطور الجريبي : اليوم الأول من الدورة الشهرية ( الحيض) هو يوم النزف الأول الذي يحدد بداية الطور الجريبي وفي هذا الطور تنمو البيضه وتتطور ، تولد كل انثى وهي تحمل حوالي 300 الى 400 بيضه تطلق خلال حياتها . وتحتوي نواه البيضه على نصف الماده الوراثيه الضرورية لتكوين انسان ويأتي النصف الثاني من النطفه .
في بداية الطور الجريبي يطلق الوطأ الموجوده في الدماغ والذي يتحكم بالغده النخامية الهرمون المطلق لموجهة القند يأمر هذا الهرمون الغده النخامية بإطلاق الهرمون المنبه للجريبات FSH الذس يحفز نمو البيوض داخل المبيض تستجيب حوالي 20 بيضه غير ناضجه وتبدأ بالنمو داخل اكياس تعرف بالجريبات تقوم بتأمين الغذاء الذي تحتاج اليه البيوض لتنمو.
أثناء نمو البيوض يطلق المبيضان الاستروجين يأمر هذا الهرمون الغده النخامية بأن تحد من انتاج الهرمون المنبه للجريبات بحيث تطلق منه كمية تكفي لتحفيز بيضه واحده على الاستمرار بالنمو اما البيوض المتبقية فتتقلص وتذوي .يحث الاستروجين ايضا بطانه الرحم على التغلظ استعدادا لغرس البيضه الملقحه يحتوي الجريب الأولي على البيضه التي نمت اسرع من غيرها وبعد اكتمال نضجها يصبح حجمها بحجم نصف حبة الرمل وتكون اضخم خليه في الجسم البشري . يستمر مستوى الاستروجين بالارتفاع في الجسم الا ان يتسبب باطلاق الهرمون الملوتن LH من الغده النخامية الامر الذي يحفز الاباضه فيتمزق الجريب وتطلق البويضه برفق مع السائل الجريبي على سطح المبيض .

ب) الطور الأصفري: بعد اطلاق البيضه يستمر الجريب الممزق بتلقي دفعات من الهرمون الملوتن الأمر الذي يساعده على التحول الى كيسه صغيره تعرف بالجسم الأصفر الذي يعني بانتاج البروجستيرون .وللبروجستيرون ثلاث وظائف مهمه : تدعيم بطانه الرحم وزياده ثخانتها، وتطوير بني غدية واوعية دمويه تزود الجنين النامي بالمواد الغذائية وايقاف نمو انتاج الهرمون المنبه للجريبات والهرمون الملوتن كما يرفع البروجستيرون درجه حرارة الجسم الاساسية بمقدار نصف درجه لتدفئة الرحم وتهيئته لاستقبال البيضه الملقحه.


رحلة البيضه
تحاط البيضة بغلاف واق يسمى بالمنطقه الشفافه وتكون هذه المنطقه بدورها محاطه بدورها بكتله من الخلايا اللزجه التي تعرف بالركمه المبيضية تتيح هذه الخلايا للخمل وهي نتوءات تشبه الاصابع توجد عند نهاية انبوب فالوب بأن يحمل البيضة ويجرفها الى داخل الانبوب.
لا يتعدى قطر انبوب فالوب قطر القلم الرصاص وفي قناه ضيقه تصل الخمل بالرحم وتكون هذه القناه مبطنه بشعيرات مجهرية تسمى الأهداب تساهم مع التقلصات العضلية في نقل البيضة على طول انبوب فالوب الى الرحم .تستغرق الرحلة من المبيض للرحم 6ايام تقريبا ولن تكمل البيضة رحلتها اذا لم يتم تخصيبها وهي بدلا من ذلك تتحلل ويتم امتصاصها ويجب ان يحدث تلقيح في غضون 24 ساعه من الاباضه الامر الذي يجعل فرصه التلقيح محدوده جدا.




صورة توضح قناه فالوب والمبيض والرحم وعنق الرحم والمهبل بالترتيب.









صور تبين الحيوانات المنوية على سطح البويضه.



الإخصاب
تعيش معظم النطاف السليمة بضعه ايام في المجرى التناسلي الانثوي مما يعني ان الجماع يمكن ان يتم قبل الاباضة ب 3 ايام ويبقى الإخصاب ممكنا ويلعب مخاط عنق الرحم دور الحاجز ازاء النطاف غير الطبيعية التي تعجز عن السباحه في المخاط عبر القنوات وبذلك نضمن عبور النطاف القويه فقط الى عنق الرحم ومنه لقناه فالوب.
تستغرق الرحلة منلحظه القذف الى قناه فالوب حوالي 30 الى 60 دقيقية بسبب وجود عدة عوائق على الطريق مع العلم ان المسافة لا تتعدى 10 سم .
يبلغ حجم البويضه حوالي 550 ضعف حجم رأس الحيوان المنوي البالغ الصغر بحيث تشكل اليه هدفا ضخما واول مهمه تواجه النطفه عند وصولها الى البيضة هي اختراق الركمه المبيضية وحدها النطفه السليمة والقادرة على الحركه تستطيع القيام بذلك والباقي يموت في سياق العملية بعد ذلك ، على النطفه ان تتشبث بالبيضه وتخترق المنطقه الشفافه وهي عائق كبير تفوق ثخانته ثخانه رأس النطفه بأربعه اضعاف . ويساعد اطلاق الانزيمات المذوبه وتغيير النطفه لاسلوب سباحتها -تهز ذلها 800 مرة في الثانية لتوليد قوه كافية في اختراق هذا الحاجز في غضون 4 ساعات تقريبا اما بقية النطاف فتعجز عن التشبث وترتد عن البيضه بكل بساطه.
بهذه الطريقه تحت المنطقه الشفافه اقوى النطاف واكثرها صحه على اختراق البيضه بنجاح.
ما ان يتم اختراق غلاف البيضه حتى تفقد النطفه ذيلها بحيث لا يلتحم مع نواة البيضه غير الرأس وهو القسم الذي يحوي المادة الوراثيه .أصبحت البويضه الملقحه تحوي الآن على 46 كرموسوم وهو ماتحتاج اليه لتتحول الى جسم بشري كامل الوظائف . بعد ذلك تتصلب المطنقه الشفافه نتيجة تفاعل كيميائي بحيث لا تتمكن اي نطفه من الاختراق ويبدأ الانقسام الخلوي فتنقسم البويضه الملقحه (الزيجوت) عند مرحله التطور الى خليتين بعد36 ساعه و4 خلايا بعد 46 ساعه و 8 خلايا بعد 54 الى 56 ساعه من الاخصاب وخلال الايام التالية يعبر الجنين الذي ينمو بسرعه من قناه فالوب الى الرحم ويتغذى اثناء رحلته بالمخاط الذي تفرزه الانبوبه . في حاله لم يحدث اخصاب يقوم الجسم بامتصاص البيضه وبحال لم يتم افراز هرمون الحمل تنخفض مستويات البروجستيرون وتبدأ بطانه الرحم بالتحلل ويطرح الرحم ويطرح الرحم الانسجه المتحلله عبر المهبل ( الطمث /الدورة الشهرية) وتبدأ الدورة من جديد



توضح الصورة مراحل اخصاب البويضه



الانغراس
بعد الاباضه ونتيجة لاشارة من الهرمون الملوتن يبدأ عدد من التغييرات بالحصول في بطانه الرحم استعدادا للانغراس فتتطور بنى متخصصه تسمى احتسائيات الاقدام في الخلايا داخل بطانه الرحم موفره الظروف المثالية للانغراس . وتزيل هذه البنى السائل من تجويف الرحم لتضمن احتكاكا بين الجنين والسطح الامومي .كما تفرز بطانه الرحم بروتينات خاصه تساعد على الالتصاق. عند وصول الجنين الى الرحم يكون عدد خلاياه قد وصل الى 30 خلية ويعرف بالكيسه الاريمية وتبدأ هذه الكيسة بتفكيك المنطقه الشفافه ومع تقدم النساء بالعمر تزداد قساوه المنطقه الشفافه مما يصعب على الجنين الخروج منها .وقد تتضمن وسائل الاخصاب في الانابيب وسائل تساعد على خروج الجنين بحيث تشق القشره قليلا لتسمح للجنين بالظهور.




صورة توضح انقسام البويضه الملقحه وانقسامها ثم انغراسها بالرحم​



يصل الجنين الى الرحم بعد 4 الى 5 ايام من التلقيح وتصبح سماكه بطانه الرحم في هذه المرحلة 10ملم وكلما زاد نمو الكيسه الاريمية قبل الانغراس كلما زادت فرصه نجاح الحمل.
ويدعم الرحم عمليه الانغراس بضغط جدرانه الامامية والخلفيه معا فوق الجنين على شكل قبضه يد تقريبا مما يثبته في مكانهع تماما حتى ينغرس بأمان في بطانه الرحم وسرعان مايتصل جزء من الجنين النامي بمورد دم الام.
يحفز التصاق الجنين ببطانه الرحم افراز هرمون الحمل المسمى بموجهه القند المشيمية البشرية وهو الهرمون الذي تكشفه اختبارات تأكيد الحمل والذي يحفز الجسم الاصفر على متابعه افراز البروجستيرون للمحافظه على الحمل الى ان تتمكن المشيمة من انتاج كمية كافيه منه تخولها السيطرة على الامر ( يحصل بالأسبوع 12 من الحمل ) وانتاج البروجستيرون.



توضح الصورة مراحل الاخصاب مرورا بالزيجوت الى تكوين الجنين​




دعوااااااتكم ..:blush-anim-cl:

 

لانا"

New member
إنضم
11 يناير 2009
المشاركات
569
الله يجزاك خير....ويجعلة في موازين حسنااااتك...
 

ميموريز

عضوة مخالفة لقوانين المنتدى
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
9,055
سبحان الله ..

يسلمووو أم نصووري ..
 
أعلى