دمعة فرح..~
New member
- إنضم
- 2 يونيو 2008
- المشاركات
- 422
جاء شهر رمضان شهر الرحمة والغفران فيا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر .
وبمناسبة قرب هذا الشهر الكريم تنتشر بما يسمى بإمساكية رمضان فأحببت أن أبين فتوى الشيخين الفاضلين رحمهما الله تعالى
( الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز ـــ الشيخ العلامة محمد بن عثيمين )
فالشيخ بن باز رحمه الله يقول أن هذه الإمساكية ليس لها أصل .
والشيخ بن عثيمين يقول انها بدعة
وهذه فتوى قرأتها في النت للشيخ يوسف الأحمد و لا أعرف مدى مصداقيتها :
يقول الشيخ يوسف بن عبد الله الأحمد :
** يوزعُ بعض الناس أورقا مكتوبٌ عليها إمساكية رمضان ويوضعُ فيها وقتٌ للإمساك غيرُ وقت الآذان فيكون وقت الإمساك يسبق الآذان بخمس أو عشر دقائق
وهذا العمل بدعة لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أحد من أصحابه ، بل فعله عليه السلام خلافُ ذلك كما جاء في حديث عبدالله أبن عمر – رضي الله عليهما –( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن بلال يؤذن بليل فكلوا وأشربوا حتى ينادي أبن أم مكتوم ثم قال : وكان رجلاً أعمى لا ينادي حتى يقال له : أصبحت أصبحت )
وبمناسبة قرب هذا الشهر الكريم تنتشر بما يسمى بإمساكية رمضان فأحببت أن أبين فتوى الشيخين الفاضلين رحمهما الله تعالى
( الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز ـــ الشيخ العلامة محمد بن عثيمين )
فالشيخ بن باز رحمه الله يقول أن هذه الإمساكية ليس لها أصل .
والشيخ بن عثيمين يقول انها بدعة
وهذه فتوى قرأتها في النت للشيخ يوسف الأحمد و لا أعرف مدى مصداقيتها :
يقول الشيخ يوسف بن عبد الله الأحمد :
** يوزعُ بعض الناس أورقا مكتوبٌ عليها إمساكية رمضان ويوضعُ فيها وقتٌ للإمساك غيرُ وقت الآذان فيكون وقت الإمساك يسبق الآذان بخمس أو عشر دقائق
وهذا العمل بدعة لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أحد من أصحابه ، بل فعله عليه السلام خلافُ ذلك كما جاء في حديث عبدالله أبن عمر – رضي الله عليهما –( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن بلال يؤذن بليل فكلوا وأشربوا حتى ينادي أبن أم مكتوم ثم قال : وكان رجلاً أعمى لا ينادي حتى يقال له : أصبحت أصبحت )
سئل الشيخ ابن باز عن جعل وقت للإمساك قبل الفجر بحوالي ربع ساعة ..
فأجاب :
" لا أعلم لهذا أصلا ، بل الذي دل عليه الكتاب والسنة أن الإمساك يكون بطلوع الفجر ؛ لقول الله سبحانه : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) البقرة/187 .
ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الفجر فجران : فجر يحرم فيه الطعام وتحل فيه الصلاة ، وفجر تحرم فيه الصلاة (أي صلاة الصبح) ويحل فيه الطعام ) رواه ابن خزيمة والحاكم وصححاه كما في بلوغ المرام ، وقوله صلى الله عليه وسلم ( إِنَّ بِلالا يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُنَادِيَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ) قال الراوي : وَكَانَ ابن أم مكتوم رَجُلا أَعْمَى لا يُنَادِي حَتَّى يُقَالَ لَهُ أَصْبَحْتَ أَصْبَحْتَ . متفق على صحته "
مجموع فتاوى ابن باز (15/281) .
فأجاب :
" لا أعلم لهذا أصلا ، بل الذي دل عليه الكتاب والسنة أن الإمساك يكون بطلوع الفجر ؛ لقول الله سبحانه : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) البقرة/187 .
ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الفجر فجران : فجر يحرم فيه الطعام وتحل فيه الصلاة ، وفجر تحرم فيه الصلاة (أي صلاة الصبح) ويحل فيه الطعام ) رواه ابن خزيمة والحاكم وصححاه كما في بلوغ المرام ، وقوله صلى الله عليه وسلم ( إِنَّ بِلالا يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُنَادِيَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ) قال الراوي : وَكَانَ ابن أم مكتوم رَجُلا أَعْمَى لا يُنَادِي حَتَّى يُقَالَ لَهُ أَصْبَحْتَ أَصْبَحْتَ . متفق على صحته "
مجموع فتاوى ابن باز (15/281) .