سبحان الله ..
New member
- إنضم
- 12 يناير 2010
- المشاركات
- 1,033
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكم بنوتات وش مسوين !!
صبآحكم و مسآئكم رضى من الله سبحآنه
ِ
بنات في كثير منا تتمنى تحمل اليوم قبل بكرى
وأكيد مافي علاج أقوى من التقرب إلى الله والتوسل اليه بالدعاء والإستغفار
يعني مثلاً تدعي ربك بكل صلاه وتتصدقين وتستغفرين بنيه الحمل
يعني خلونا نسويها حمله للإستغفار بنيه الحمل
وقد قريت موضوع إن مايجوز هذا الشي وجبت لكم الفتوى عشان ماحد يشكك
> مجهزين العصابه قبل الفلعه :31:
وكمان مشان يكون تعزيز لي ويآكم أحبكم في الله ..
ِ
جزاكم الله خير فضيلة الشيخ ممكن إجابة هذا السؤال هل يعتبر الاستغفار بنية معينة
ومخصوصة من السنة أم أنه لا يجب التحديد
كيفكم بنوتات وش مسوين !!
صبآحكم و مسآئكم رضى من الله سبحآنه
ِ
بنات في كثير منا تتمنى تحمل اليوم قبل بكرى
وأكيد مافي علاج أقوى من التقرب إلى الله والتوسل اليه بالدعاء والإستغفار
يعني مثلاً تدعي ربك بكل صلاه وتتصدقين وتستغفرين بنيه الحمل
يعني خلونا نسويها حمله للإستغفار بنيه الحمل
وقد قريت موضوع إن مايجوز هذا الشي وجبت لكم الفتوى عشان ماحد يشكك
> مجهزين العصابه قبل الفلعه :31:
وكمان مشان يكون تعزيز لي ويآكم أحبكم في الله ..
ِ
جزاكم الله خير فضيلة الشيخ ممكن إجابة هذا السؤال هل يعتبر الاستغفار بنية معينة
ومخصوصة من السنة أم أنه لا يجب التحديد
بحيث يقول لك :خصصي نية الاستغفار مثلا لطلب الذرية أكثري منه
أو لطلب الزواج أكثري منه أو الرزق وهكذا
هل هذا من السنة أم مخالف ؟؟؟
جواب الشيخ عبدالرحمن السحيم :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وبارك الله فيك .
لا إشكال في ذلك ، فيجوز أن يَكون العمل الصالح بِنية التقرّب إلى الله ويَكون معها نِيّة أخرى .
ولذلك قال نوح عليه الصلاة والسلام لِقومه مُرغِّبا لهم على الاستغفار : (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) .
وقال على لسان هود عليه الصلاة والسلام : (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ ) .
وقال عزّ وَجَلّ لهذه الأمة : (وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ) .
ويَدُلّ على ذلك عموم قوله عليه الصلاة والسلام : إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى . رواه البخاري ومسلم .
وقد كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يُكثر من الاستغفار إذا أشكلتْ عليه مسألة .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
إنه ليقف خاطري في المسألة والشيء أو الحالة التي تُشْكِل عليّ فأستغفر الله تعالى ألف مرة أو أكثر أو أقل حتى ينشرح الصدر ويَنْحَلّ إشْكال ما أشْكَل .
قال : وأكون إذ ذاك في السوق أو المسجد أو الدرب أو المدرسة لا يمنعني ذلك مِن الذِّكْر والاستغفار إلى أن أنال مطلوبي .
والله تعالى أعلم .
وقال عزّ وَجَلّ لهذه الأمة : (وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ) .
ويَدُلّ على ذلك عموم قوله عليه الصلاة والسلام : إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى . رواه البخاري ومسلم .
وقد كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يُكثر من الاستغفار إذا أشكلتْ عليه مسألة .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
إنه ليقف خاطري في المسألة والشيء أو الحالة التي تُشْكِل عليّ فأستغفر الله تعالى ألف مرة أو أكثر أو أقل حتى ينشرح الصدر ويَنْحَلّ إشْكال ما أشْكَل .
قال : وأكون إذ ذاك في السوق أو المسجد أو الدرب أو المدرسة لا يمنعني ذلك مِن الذِّكْر والاستغفار إلى أن أنال مطلوبي .
والله تعالى أعلم .
سبحآنك اللهم وبحمدك أشهد
أن لآ إله إلآ أنت أستغفرك وأتوب إليك
أن لآ إله إلآ أنت أستغفرك وأتوب إليك