مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

الأقارب تقارب

إنضم
9 يوليو 2009
المشاركات
8
أولا ً / الزواج من الاقارب :
اذا جينا للوضع التقليدي الي تعودنا عليه نلاحظ ان الزواج الداخلي هو الزواج المفضل لـ جميع الاطراف , في المقدمة زواج ابن العمومة ثم ابناء الاخوال والعمات ثم الزواج من الاقارب الابعدين ولكن عندما طرأ علينا التحضر والعولمة واشرقت المدنية على مجتمعنا وتفتحت عيون المفعوصين من الابناء والبنات اتجهوا الى الزواج الاغترابي يعني الخارج عن دائرة القرابة ولو نلاحظ بعد أن زواجات العروس ( يعني ان الام والخوات يعجبون ببنت في عرس ويخطبونها ) ارتفع سوقها وصارت تقريبا ًمن اهم طرق الزواج , وايضا نلاحظ لو رجعنا لزواج الاقارب ان زواج الخؤولة صار اكثر من زواج العمومة وذلك كما اعتقد راجع لان الام هي الي صارت تختار زوجة الابن بعكس السابق الي كان فيه الاب هو الي يختارها عن طريق الرجال , فـ طبيعي بتختار وحدتن من اهلها , عاد أنا يا محاتسيكم وبكل صراحة أعارض فكرة زواج الاقارب موب لسبب شخصي ولكن أشوف هالطريقة تقليدية زيادة عن اللزوم , يعني أحيانا الزواج الاغترابي ممكن يعود بفوائد على الاسرة بكاملها مثلا ً لو كتب الله للبنت ان يخطبها ولد أكابر موب تتزوجه ازين لها من ولد عمها وبرضوه نفس الشيء للولد , يعني الواحد ما يحدد النصيب او يحصر تفكيره على ابناء اقاربه او بنات اقاربه ممكن الغريب يكون افضل من القريب ليس في كل الاحوال طبعا ً ولكن نقول ممكن .


ثانيا ً / السكن مع الاقارب :
اول شي أنا ما اقصد اننا نسكن مع عمي وعياله ولا خالي وعياله لا أنا قصدي في هذي الفكرة الابن لما يتزوج ثم يحدد وين يسكن في المسكن الابوي او يستقل عنه ولو نلاحظ ان هذا الشيء عندنا يعتمد اعتماد كلي على المادة يعني لو الواحد يحصله ان يستقل يعني سمحت لوه المادة بالاستقلال فـ هو حمار لو قال لأ , يعني فعلا ً ليس من مبدأ أن ما ودي اسكن مع هلي أو ما ابي لا المبدأ مبدأ استقلال يعني انا ببدأ حياة جديدة وبكّون أسرة والمادة مستورة معانا لازم أولا استقل بسكني مع زوجتي ثم عييلي , ونلاحظ بعد انوه التغيير هالي حاصل في نظام الاقامة العائلية قضت على شكل العائلة الممتدة والي تسمى في الانثربولوجيا ( الاسرة النووية ) _ الي تتكون من اباء واعمام واشقاء واولادهم المتزوجين _ يعني صارت زوجة وزوجة وابناءهم المباشرين وكودهم بعض يستحملون بعضهم , والبيت الي _ورضوخا للظروف القاسية_ يجمع بزوجة وحماة في بيت واحد فهو بيت أكشني من الدرجة الاولى يبي لوه زوج متابع جيد لـ MBC اكشن علشان يتأقلم مع البقسات الي ممكن تحصل في أي لحظة , يعني صدز فيه شي من زمان عجزت اني القى لوه تفسير ليش دائما الحماة مشكلة


ثالثا ً / الزيارات بين الاقارب :
طرأ على حجم تبادل الزيارة مع الاقارب انخفاض جامد في الفترة الاخيرة وذلك لاسباب عديدة منها التباعد المكاني يعني تلقى عمن بالخرج وعمن بالدمام وعمن بالجبيل وعمن بالرس ما يجمعهم الا المواسم او الواجب زي عزاء او مناسبة زي زواج ولا هوب دايم بعد يجون أو الاكتفاء بالاتصالات يعني من طلع الجوال والزيارات قالة وهالحين تتمنى بعد احد يدق رسالة وحدة يسوي لها تحديد كل وتخب , وبرضوه اول لو تسألون اجدادكم كانت الزيارات تعتمد على السن والجنس يعني زيارة الشياب هي الاولى دائما وبرضوه زيارة الذكور اولى من الاناث يعني للتوضيح اكثر كان الواحد يحرص انه يزور جده عم ابوه خال ابوه عمانه الكبار خواله الكبار همن _ في المرتبة الثانية _ العمان والخوال الي اصغر في العمر وفي المرتبة الثالثة عيال الخالة عيال العم عيال الخال عيال العمة مير الحريم مسحوبن عليه مرة وحدة خخخخخخخخ لا يعني موب مرة مسحوبن عليهن بس يكونون بالمرتبة الاخيرة يعني ان زار الجميع وباقي من وقته شي زار له أكبر وحدة في العايلة طبعا هالحتسي ايام اجدادكم هالحين تغير الوضع يعني تساوى او تقارب صار مهنا فرق بين الجنسين في التواصل , ولكن هالحين ومع الاستقلال عن المسكن الابوي صار تركيز الواحد اذا جا يزور على ابوه على عياله على أخوانه على انسابه ثم يقل نحو الخوال ثم يقل أكثر نحو الاعمام , والشيء الملفت للانتباه هنا ان زيارة الانساب زادت جدا ً بعد ما كانت نادرة يعني الواحد هالحين يحرص على زيارة نسيبه اكثر من حرصه على زيارة عمه او خاله .


رابعا ً/ مشاركة الاقارب في اوقات الترويح :
اول شيء هذي المشاركة معدومة عندنا نحن لأن ما بيننا اساسا رً أي ميانة خصوصا ً بنات عمي وبنات عمتي يمكن لانهم كبار عني مرة ولكن بوه كثير بنات أعرفهن علاقتهن مع بنات اقربائهم اوكيه , كما اني اعتقد ان هالحين نادر تتقارب الانشطة بين الاقارب الاّ في البران يعني طلعات البر اعتقد أكثر شي _ خصوصا ً للكبار شوي بالسن وللبنات _ تكون مع الاقارب , أنا اشوف اذا نظرنا لجانب النسق الاقتصادي انه اتاح فرصة تكوين علاقات اجتماعية اخرى خارج دائرة القرابة يعني صار الواحد يكون صداقات عمل وكذلك جيران ممكن انه يتجه اليهم في اوقات فراغه وهالشيء طبعا ً يقلل من مشاركة الاقارب , ايضا زي ما قلنا التباعد المكاني احيانا لا يسمح بهذه المشاركة القرابية واختلاف المشارب والرغبات والميول برضوه سبب لانخفاض مشاركة الاقارب بعضهم في أوقات الفراغ .


خامسا ً / استشارة الاقارب في القرار :
قبل كانت الظروف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تميزت بها حياتنا التقليدية تدفع الشخص لاستشارة اقاربه في اكثر تصرفاته وقراراته وسلوكه ولكن هالحين بعدما حصل تغيير في المجتمع حولت النسق الاقتصادي لتغيرات اجتماعية وثقافية , فـ تدهورت هنا السلطة العائلية يمكن السبب الرئيسي لهذا التدهور هو الاستقلال الكامل للافراد عن اسرهم سواء الاقتصادي او المعيشي يعني صارت السلطة العائلية حاليا ً لو نلاحظ معدومة , طيب لو نسلط الضوء على استشارة أقرب الاقربون في الفترة الاخيرة نلتمس انها في ازدياد يعني الواحد هالحين ما تلاقيه يستشير ابوه او اخوه الكبير تلاقيه سيده على حرمته وبرضوه نفس الشي للحريم نلاقيه اول من تستشير رجلها وان ما اقتنعت عاد تدور على أحد ثاني , ههههههههههههههههههههه اسمحوا لي يا جماعة على الضحكة بس تذكرت مقالة قريتها لواحد ما يحضرني اسمه يقول ان استشارة الرجال لحرمته ضعف في شخصيته و ان استشارة الزوجة امر لا يقره المجتمع ويعد نقص جلي في الرجل ويعد سلوك معيب يفضحك عن الرياجيل وأنا أقولك من هذا المنبر روح موت يا حقير
ايضا قبل كانت الاستشارة مقتصرة على للذكور وكبار السن بحكم انهم اعقل واعلم والحمد لله هالحين طابت العقول وصارت الاستشارة متقاربة للجنسين .


سادسا ً /
العلاقات الاقتصادية مع الاقارب :
النسق الاقتصادي من اساسوه مشكلة يعني أي حاجة تدخل فيها الفلوس تخرب تف عل الفلوس , فترة من الفترات كانت الوحدة القرابية مسؤولة على كل فرد اقتصاديا ً يعني مسؤولة تزوّد كل واحد من العيلة عمل اقتصادي , فكانوا يشتركون مع بعض في الملكية اما هالحين يبطي كل واحد يشترك مع الثاني في املاكه , السبب الاول : ان الوحدة القرابية تخلت عن فكرة تزويد كل فرد بعمل اقتصادي يعني خلت هالمهمة للمؤسسات الحكومية باعتبارها مسؤولة عن التوجيه الاقتصادي فحدث تغييرات في النظام الاقتصادي ابرزها انفصال الاقارب في المشاركة المهنية والمصالح المادية , يعني صار كل واحد مسؤول عن نفسه ولا عاد بوه احد يبزى احد , الابو والام عجزوا يبزون بزرانهم علشان يجونك الاقارب يتبازون , وانا اشوف ان الواحد يحاول يتجنب مشاركة اقربائة ماديا ً علشان ما تعكر الروابط القرابية المصالح الشخصية وعلشان برضوه ما يكون بعد بوه حساسيات قرابية .

سابعا ً / الخلافات بين الاقارب :
ايام السلطة العائلية كانت هناك نفوذ وهيمنة على تصرفات البزران تدفعهم الى تعاون وتساند مع اقاربهم وبالتالي يقلل ذلك من ظهور الخلافات وطبعا ً مع التغيير الحاصل وتبخر السلطة العائلية صار الواحد يتحكم في مستقبله حسب ارادته الشخصية وميوله ونظرته للحياة وصار يناظر المستقبل بنظرة مغايره عن اقاربه وهالعوامل ادت لظهور اختلاف في وجهات النظر مما ادى طبعا الى الخلاف , ويمكن ان الخلافات مع الاقارب تتأثر بالسن ومستوى الجيل ( عادة الخلاف في الجيل المنخفض اكثر من المرتفع يعني الخلاف مع الاباء اقل بكثير من الخلاف مع الزوجة مثلا ويكون مع الاولاد اكثر بكثير من ذلك وهكذا ) , يعني نحن كعائلة مختلفة المشارب والميول ومع اختلاف وجهات النظر والأهتمامات تشوفون الخلافات مدهرة , واعتقد برضوه ان كثرة الاحتكاك خصوصا ًمع الاقارب الابعد زي الاعمام والخوال والابعد من ذلك زي عم الابو خال الابو ممكن تسبب زي هذه الخلافات يعني حلو يكون العلاقات مع الاقارب لها حد معين وتكون معتدلة و متزنة


/


تقريبا ً هذا ما فيه جعبتي وممكن أنتم تثرون الموضوع بآرائكم ووجهات نظركم لو بوه وجهة نظر أخيرًا الاقارب تقارب وفي وصلهم رضا لله اولا ً
رضا عن النفس ثانيا ً
رضا للمجتمع ثالثا ً .


/


الصالحة

منقول
 
أعلى