هذه الفترة من فترات البرنامج اليومي لطفل الروضة يتم عن طريقها تلبية حاجات أساسية كثيرة لدى الأطفال مثل الحاجة للتعلم والاكتشاف وأيضا تنمي لديهم الشخصية عن طريق تمثيل الأدوار
وللمعلمة الدور الأكبر من تنظيم هذه الأركان وتغذية الركن بما يتناسب مع النشاط ووضع اشارا ت الدخول للأركان كصورة الطفل أو صور خاصة بالركن والعدد الذي يسمح بدخول الركن ومحتوياته ومن المهم الفصل بين الاركان الصاخبة كركني البناء والمنزل ووضع الاركان الهادئة بجانب الاركان الصاخبة ومن المهم الفصل بن الاركان بحيث لايختلط ركن مع الأخر وعمل ممرات بينهما ولكن لأتكون المساحة شاسعة كي لا يركض الأطفال فيها وتقوم بتوزيع الاركان حسب حاجة الركن مثل الفن قريب من الباب ليسهل خروج الطفل لدورة المياه والمكتبة قريبة من النافذة لتسليط الضوء والاهم هو الملاحظة المباشرة والمستمرة داخل الاركان
وتنقسم الاركان إلى :
1- أركان ثابتة ( ركن الفن ،ركن المنزل ، ركن المكتبة ،ركن الاكتشاف ،ركن الإدراك ،ركن القراءة والكتابة ، ركن البناء والهدم"المكعبات"
2- أركان متحركة (تتغير تبعا لتغير نشاط الوحدة ) كركن التسوق في وحدة الغذاء ، ركن البحر في وحدة الماء
عرض بعض الاركان ووصف تنظيمها
ركن البناء والهدم:
يجهز هذا الركن بعدد كبير من المكعبات الخشبية المدببة الشكل ومن الممكن اختيارها ملونة وان لايقل عددها عن 300 قطعة وتوضع في رفوف خاصة بها ويضاف إليها عدد من الحيوانات الصغيرة أو السيارات ليستخدمها الأطفال أثناء اللعب وللركن أهمية في تنمية التعاون بين الأطفال من خلال مساعدة بعضهم البعض وظهور الإبداع عند الأطفال من خلال تجسيد إشكال مختلفة وتحقيق لمبدأ التعلم الذاتي من خلال التعرف على الأشكال الهندسية للمكعبات فمنها المثلث والدائرة والمستطيل
ركن الفن
يزود الركن بطاولات خاصة منخفضة ويفضل أن تكون دائرية الشكل ولهذا الركن أنشطة مميزة وجميلة
كالتشكيل بالعجين وفرده باستخدام قوالب مختلفة الأشكال أو الرسم الحر أو بصنع عرائس وحيوانات
يبرع الطفل بهذا الركن ومن هنا نستطيع التعرف على الموهوبين
ركن المنزل (التعايش الأسري )
هو الركن الذي يتقمص به ا لطفل شخصيات كثيرة كدور الأم أو الأب أو الطبيب ويضاف للركن طاولة ،سرير مرآة بمستوى الطفل ،هاتف ،مطبخ ،فرن،عرائس ملابس 00000الخ ولابد ان يتناسب الأثاث في الركن مع حجم الأطفال وان تتصف بالخفة كي يسهل على الأطفال تحريكها يتحقق بهذا الركن مبدأ الحرية والاختيار للطفل
ركن المكتبة أو المطالعة
يحتوي ركن المطالعة على دولاب و أرفف وهو ملائم للأطفال لأنه منخفض وبمستوى حجم الطفل يحتوى على كتب مخصصة ذات سمك جيد وأوراق متينة تحتوي على صور واضحة وقليلة الكتابة وأيضا على بساط يجلس الطفل عليه إذا رغب وكرسي صحي للقراءة وعلى أداة تسجيل وسماعات خاصة وحامل للسبورة وورقة كي تكتب ما يرويه الطفل من قصة ويظهر هنا جو المنزل الذي يخلقه هذا الركن
ركن الاكتشاف
يسمى بركن العلوم والتجارب ركن متحرك يوضع فيه كرسي وطاولة وأدوات خاصة كالمجهر ونباتات لملاحظة كيف تنمو وتكبر وقواقع وحشرات محنطة 0وتقام به بعض التجار مثل المواد التي يجذبها المغناطيس
( مثل ملاحظة نمو النبات)
ركن الادارك
يزود هذا الركن ببطاقات وأشكال للتصنيف حسب ألوان أو الحجم أو العدد وتمارس فيه العاب الأحاجي والتسلسل وتركيب أجزاء الصور ويزود بأثاث بسيط عبارة عن طاولة وكرسي مناسب للجلوس عليها يقوي هذا الركن الذاكرة ويساعد على التفكير المنظم لان الطفل يتعلم عن طريقه مفاهيم ادراكية توسع مدارك العقل لديه
ركن القراءة والكتابة (التخطيط)
ركن اساسي للمستوى الثاني والثالث للاطفال اي لمن اعمارهم من خمس لست سنوات يضاف به ادوات الكتابة من اقلام وورق وسبورات صغيرة الحجم واثاث بسيط يتكون من طاولة وكرسي
وللمعلمة الدور الأكبر من تنظيم هذه الأركان وتغذية الركن بما يتناسب مع النشاط ووضع اشارا ت الدخول للأركان كصورة الطفل أو صور خاصة بالركن والعدد الذي يسمح بدخول الركن ومحتوياته ومن المهم الفصل بين الاركان الصاخبة كركني البناء والمنزل ووضع الاركان الهادئة بجانب الاركان الصاخبة ومن المهم الفصل بن الاركان بحيث لايختلط ركن مع الأخر وعمل ممرات بينهما ولكن لأتكون المساحة شاسعة كي لا يركض الأطفال فيها وتقوم بتوزيع الاركان حسب حاجة الركن مثل الفن قريب من الباب ليسهل خروج الطفل لدورة المياه والمكتبة قريبة من النافذة لتسليط الضوء والاهم هو الملاحظة المباشرة والمستمرة داخل الاركان
وتنقسم الاركان إلى :
1- أركان ثابتة ( ركن الفن ،ركن المنزل ، ركن المكتبة ،ركن الاكتشاف ،ركن الإدراك ،ركن القراءة والكتابة ، ركن البناء والهدم"المكعبات"
2- أركان متحركة (تتغير تبعا لتغير نشاط الوحدة ) كركن التسوق في وحدة الغذاء ، ركن البحر في وحدة الماء
عرض بعض الاركان ووصف تنظيمها
ركن البناء والهدم:
يجهز هذا الركن بعدد كبير من المكعبات الخشبية المدببة الشكل ومن الممكن اختيارها ملونة وان لايقل عددها عن 300 قطعة وتوضع في رفوف خاصة بها ويضاف إليها عدد من الحيوانات الصغيرة أو السيارات ليستخدمها الأطفال أثناء اللعب وللركن أهمية في تنمية التعاون بين الأطفال من خلال مساعدة بعضهم البعض وظهور الإبداع عند الأطفال من خلال تجسيد إشكال مختلفة وتحقيق لمبدأ التعلم الذاتي من خلال التعرف على الأشكال الهندسية للمكعبات فمنها المثلث والدائرة والمستطيل
ركن الفن
يزود الركن بطاولات خاصة منخفضة ويفضل أن تكون دائرية الشكل ولهذا الركن أنشطة مميزة وجميلة
كالتشكيل بالعجين وفرده باستخدام قوالب مختلفة الأشكال أو الرسم الحر أو بصنع عرائس وحيوانات
يبرع الطفل بهذا الركن ومن هنا نستطيع التعرف على الموهوبين
ركن المنزل (التعايش الأسري )
هو الركن الذي يتقمص به ا لطفل شخصيات كثيرة كدور الأم أو الأب أو الطبيب ويضاف للركن طاولة ،سرير مرآة بمستوى الطفل ،هاتف ،مطبخ ،فرن،عرائس ملابس 00000الخ ولابد ان يتناسب الأثاث في الركن مع حجم الأطفال وان تتصف بالخفة كي يسهل على الأطفال تحريكها يتحقق بهذا الركن مبدأ الحرية والاختيار للطفل
ركن المكتبة أو المطالعة
يحتوي ركن المطالعة على دولاب و أرفف وهو ملائم للأطفال لأنه منخفض وبمستوى حجم الطفل يحتوى على كتب مخصصة ذات سمك جيد وأوراق متينة تحتوي على صور واضحة وقليلة الكتابة وأيضا على بساط يجلس الطفل عليه إذا رغب وكرسي صحي للقراءة وعلى أداة تسجيل وسماعات خاصة وحامل للسبورة وورقة كي تكتب ما يرويه الطفل من قصة ويظهر هنا جو المنزل الذي يخلقه هذا الركن
ركن الاكتشاف
يسمى بركن العلوم والتجارب ركن متحرك يوضع فيه كرسي وطاولة وأدوات خاصة كالمجهر ونباتات لملاحظة كيف تنمو وتكبر وقواقع وحشرات محنطة 0وتقام به بعض التجار مثل المواد التي يجذبها المغناطيس
( مثل ملاحظة نمو النبات)
ركن الادارك
يزود هذا الركن ببطاقات وأشكال للتصنيف حسب ألوان أو الحجم أو العدد وتمارس فيه العاب الأحاجي والتسلسل وتركيب أجزاء الصور ويزود بأثاث بسيط عبارة عن طاولة وكرسي مناسب للجلوس عليها يقوي هذا الركن الذاكرة ويساعد على التفكير المنظم لان الطفل يتعلم عن طريقه مفاهيم ادراكية توسع مدارك العقل لديه
ركن القراءة والكتابة (التخطيط)
ركن اساسي للمستوى الثاني والثالث للاطفال اي لمن اعمارهم من خمس لست سنوات يضاف به ادوات الكتابة من اقلام وورق وسبورات صغيرة الحجم واثاث بسيط يتكون من طاولة وكرسي
التعديل الأخير: