مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

اسمك المستعار يؤثر على شخصيتك فأحسني الاختيار

هوجاس90

New member
إنضم
1 يناير 2008
المشاركات
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قد لا يكون هذا اول موضوع يكتب عن تلك الظاهرة ولكننا مع الاسف لا نزال نشاهد مثل تلك الأمثله فالعذرإن كانت الفكرة مكررة ولكن في الاعادة الافادة .

كلنا يعلم ما للإسم من أثر على صاحبة فهذه دعوة أخواتي لكل من أرادت ان تسجل في منتدانا هذا او أي منتدى آخر بأن تحسن إختيار الاسم فكم من إسم يحمل الكثير من الهم او يصف صاحبه بأبشع الاوصاف والامثلة على ذلك كثير
الحزينة.... المحطمة ...... انكسار...... المظلومة......

وقد يكون فيه من قلة الادب الشي الكثير فهذه إحداهن لقبها موت امي ولا دمعة حبيبي

واحدهم أسمى نفسه أعزكم الله الحمار

ويطول التعداد وتطول القائمة فمالذي يضرنا لو أحسنا لأنفسنا وأخترنا اسما يليق بنا ويرفع من الهمة وان تتماشى مع الدين والعقل والذوق الرفيع بدلا من تلك المحبطات ولنا في نبينا صلى الله عليه وسلم خير قدوة فكان يولي اهتماما بالغا بتغيير أسماء الأشخاص
إذا كانت سيئة أو غير لائقة



فقد كان النبي صلى الله عليه وآله يغير أسماء الأشخاص حينما تكون معانيها سيئة او غير جميلة اوتكون لها دلالات وإيحاءات لا يرضى بها وفيما يلي نماذج من ذلك :

- جاءه وفد بني خالفة من لخم قبيلة يمانية ، فقال النبي صلى الله عليه وآله : من انتم قالوا : بنو خالفة ، فقال : بل انتم بنو راشدة ..

- قالت زينب بنت ام سلمة : كان اسمي برة ، فسماني رسول الله : زينب .

- وعن ابن عمر قال : كان لعمر ابنة اسمها عاصية ، فسماها رسول الله صلى الله عليه وآله جميلة .

- وعن عبد الله بن الحارث بن ابزى المكي عن امه رائطة بنت مسلم عن ابيها قال : شهد مع رسول الله صلى الله عليه وآله حنينا ، فقال له النبي : ما اسمك ؟ قال : غراب ، قال : اسمك مسلم . قال ابن عبد البر في الاستيعاب في ترجمة مسلم القرشي والد رائطة بنت مسلم : لا ادري من أي قريش هو يعد من اهل مكة كان اسمه غرابا فسماه النبي مسلما.

- وفي الاستيعاب : عبد الله بن قُرْط الثمالي الازدي كان اسمه في الجاهلية شيطانا فسماه رسول الله صلى الله عليه وآله عبد الله .


- وفي الاستيعاب في ترجمة عاقل بن البكير ، قال ابن عبد البر : قتل عاقل ببدر شهيدا وكان اسمه غافلا ، فسماه النبي صلى الله عليه وآله عاقلا .

- وفي الاستيعاب : ايضا في ترجمة عبد العزيز بن بدر ، قال ابن عبد البر : وفد على النبي صلى الله عليه وآله ، فقال له : مااسمك ؟ قال : عبد العزى ؟ فغيَّر النبي اسمه وسماه عبد العزيز

- وفي الاستيعاب ايضا في ترجمة عبد الله بن عبد المدان ، قال ابن عبد البر : قال الطبري : وفد على النبي صلى الله عليه وآله في وفد بني عبد الحارث بن كعب ، فقال : من انت ؟ قال : انا عبد ا لحِجْر ، قال النبي : انت عبد الله ؟ فاسلم .

- قال ابن الاثير في ترجمة العاص بن عامر الكلابي وفد على النبي فسأله النبي عن اسمه ؟ فقال : العاصِ ، فقال : انت مطيع .

- وقال ابن الاثير ايضا في ترجمة عبد الله بن ابي عوف كان اسمه عبد شمس فسماه النبي صلى الله عليه وآله عبد الله لما وفد اليه .

- وفي الاستيعاب : في ترجمة راشد السلمي قال : كان اسمه في الجاهلية ظالما فسماه النبي صلى الله عليه وآله راشدا وقيل كان اسمه غاويا فسماه النبي راشدا .

- قال ابن الاثير : في ترجمة عقربة الجهني ، ان النبي غير اسمه فسماه بشيرا .

- وقال ايضا في ترجمة بشير الحارثي ان اسمه كان اكبر فغيره النبي صلى الله عليه وآله الى بشير .

- قال ابن الاثير في ترجمة حزن بن ابي وهب : غيره النبي الى سهل ولم يقبل ، وقال للنبي صلى الله عليه وآله : لا اغير اسمي . قال سعيد بن المسيب بن حزن : فإنا لنعرف تلك الحزونة فينا ففي ولده سوء الخلق . وقال ابن قتيبة في ترجمة سعيد بن المسييب : وكان جده حزن اتى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال له : انت سهل ، قال : لا بل انا حزن ، ثلاثا ، قال : فأنت حزن ، قال سعيد : فما زلنا نعرف تلك الحزونة في فينا .


أختكم ......أم ننو




فضلاً لا أمراً ذكر المصدر قبل النقل وشكرا
 

مكان القمر

~◦ღ( قاصة بلقيسية مميزة,, ومميزة قسم الزوج والزواج
إنضم
28 ديسمبر 2008
المشاركات
5,540
فعلا الأسماء تمثل اصحابها
وتؤثر في طباعها

فعلينا اختيار اسماء تفاؤلية

دمتي
 

CANDY SWEETNESS

New member
إنضم
22 نوفمبر 2009
المشاركات
524
جزاك الله خير
كمان سمعت انه كل انسان له حظ من اسمه
يعني اللي اسمه كريم يطلع كريم وكدا
لكن الله اعلم
 

هوجاس90

New member
إنضم
1 يناير 2008
المشاركات
47
حياكم اخواتي
وما ننحرم منكم ومن طلتكم وتعليقاتكم
بارك الله فيكم
 

سأكون أنثى

New member
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
10
كثيرا ما يعبر الاسم عن صاحبه
لذلك يحسن التأني في الاختيار

موضوع حلوة تشكري عليه
 
أعلى