مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

ارجو المساعدة / طفلتي والتاتأة

رووز123

New member
إنضم
28 فبراير 2008
المشاركات
23
السلام عليكم، انا عضوة جديدة في المنتدى ارجو منكم مساعدتي ومشكلتي هي :
منذ سنة وانا في صراع من دكتور الى اخصائي نطق الى الى الى ، لدي طفقتان الصغيرة عمرها 4 سنوات kg1 ووضعها ممتاز ولا تعاني من شيء لكن طفلتي الكبيرة عمرها خمس سنوات وهي في التمهيدي kg2 تعاني منذ سنة كاملة من التاتاة عندما ادخلتها صف kg1 ولمدة شهر واحد فقط في نهاية الفصل فمنذ ذلك الوقت وهي تعاني من التأتأة عرضتها على اكثر من دكتور فحص السمع طبيعي ، الذكاء طبيعي ، فحص IQ كانت نسبته 97 فقالوا لي انها في بداية صعوبات التعلم وتحتاج الى مهارات وتدريب من قبل اخصائيين فعندها تأخر لغوي ونطقي وانا احاول معها فهي تتقبل من الاخصائي ولا تتقبل مني انا امها في المنزل لمتابعة العلاج احاول التقرب منها كثيرا بالهدايا والحنان وغيره ولكن لا جدوى ، احاول ان اتكلم معها ببطىء وتكلمني ببطىء عندما تريد مني شيئا فقط وبعد ذلك لا تستجيب لما اقوله لها ، اريد ان اعالجها من التأتأة قبل دخولها الصف الاول والا فقد فات الاوان و اصبحت من الامهات المحبطات التعيسات والله والله اني لم اقصر معها من مال او اي شيء فانا اخذها الى احسن المراكز واتعب معها مع انني موظفة ولكن اضع كل وقتي لها ماذا افعل ارجوكم ساعدوني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل من طرق اساعدها في المنزل من تدريبات او اي شيء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
إنضم
17 نوفمبر 2007
المشاركات
2,039
بسم الله الرحمن الرحيم ,

عيوب النطق عامة تظهر في الخمس سنوات الأولى في عمر الطفل لأن الخمس سنوات الأولى هي التي يتكون فيها عند الطفل قاموسه اللغوي , وهناك عدة عوامل تُعتبر السبب في هذه العيوب ,
  • وأكثرها العوامل الاجتماعيه التي تتلخص في الآتي ..
  • التخلي عن الطفل منذ الصغر من قبل الأهل نتيجة عمل الام وانشغال الاب او نتيجه مرض احدهما .
  • الجو العائلي الذي يعيش فيه الطفل , حيث العلاقات المضطربة أو شبه المعدومة بين الوالدين والاولاد وحيث قلة الحديث والمشاورات والاخذ والعطاء .
  • تعلم عادات النطق الخاطئ , ويحدث ذلك دون وجود عيب في اللسان أو الاسنان ويحدث ذلك دون وجود عيب في اللسان او الاسنان او الشفة فنجد ان الطفل في منتصف عامه الثاني يلجأ الى حذف مقطع أو حرف من الكلمات ذات المقطعين او الثلاثه كذلك قد يخفق في تذكر كلمة صعبة سمعها مرات قليلة نستبدل مقطعا بأخر أو حرف بآخر .
  • القلق الزائد من قبل الوالدين على الطفل .
  • افراط الابوين أو مغالاتهما في رعاية طفلهما او تدليله .
  • تعارض التيارات وتنازع الاهواء في الاسرة وماينتج عنها من الاهمال في رعاية الطفل .
  • أسباب نفسية .. وما أكثر الاسباب النفسيه عند الاطفال فتؤدي في حالات كثيره الى عيب من عيوب اللغة .كالوحدة والانطوائيه والعزلة .. ضرب الام له وكثرة نهره والتقليل من شأنه وهكذا ,
    • أسباب اجتماعية .. وأكثر عيوب الكلام من الاسباب الاجتماعيه التي تتلخص في الآتي ..
    • التخلي عن الطفل منذ الصغر من قبل الأهل نتيجة عمل الام وانشغال الاب او نتيجه مرض احدهما .
    • الجو العائلي الذي يعيش فيه الطفل , حيث العلاقات المضطربة أو شبه المعدومة بين الوالدين والاولاد وحيث قلة الحديث والمشاورات والاخذ والعطاء .
    • تعلم عادات النطق الخاطئ , ويحدث ذلك دون وجود عيب في اللسان أو الاسنان ويحدث ذلك دون وجود عيب في اللسان او الاسنان او الشفة فنجد ان الطفل في منتصف عامه الثاني يلجأ الى حذف مقطع أو حرف من الكلمات ذات المقطعين او الثلاثه كذلك قد يخفق في تذكر كلمة صعبة سمعها مرات قليلة نستبدل مقطعا بأخر أو حرف بآخر .
    • القلق الزائد من قبل الوالدين على الطفل .
    • افراط الابوين أو مغالاتهما في رعاية طفلهما او تدليله .
    • تعارض التيارات وتنازع الاهواء في الاسرة وماينتج عنها من الاهمال في رعاية الطفل .
    • ضعف ثقافة الاسرة وعدم خصوبة الالفاظ المستخدمة للتعبير عن المعاني والعلاقات الاجتماعيه الموجودة في تلك الاسرة فتكثر اللوازم اللغوية في البيئة الفقيرة ثقافيا فيظل طفل تلك البيئات يردد نفس الالفاظ بدون تنوع وبغير قدرة على اكتساب ألفاظ جديدة يروي بها كلامه ..
    • التهتههـ
    • ــــــــــــــــ
      هي مشكلة يمر بها الاطفال مع نهاية السنة الثالثة من العمر وتختفي فجأه اذا عرف الاهل كيف يتعاملون مع طفلهم وقد تدوم لبضعة اشهر وهي تبدأ في سن مبكرة بعد السنة والنصف من عمر الطفل وحتى التسع سنوات وفيها يصعب على الطفل اخراج بعض الكلمات أو الحروف والنطق بها , أو تكرار الحرف الاول من الكلمة او تكرار الكلمه كلها وقد يرافق هذا احمرار الوجه واضطراب وحركات غير ارادية في عضلات الوجه
    • .العلاج
      ـــــــــــــ

      من أهم وسائل العلاج عند الطفل في هذه الحاله هو العلاج الظلي SHADOWING TECHNIQUE

      وهو قراءة نص مطالعة في المستوى التعليمي للطفل امام جهاز التسجيل ثم يقوم بسماع صوته في شريط التسجيل وفي نفس الوقت وكلمة بكلمة يقرأ نفس النص المسجل وتتكرر التجربة عدة مرات ليتم تصحيح مواقع التهتهه وتتم علاج الحاله مع معرفة الاسباب النفسية وراء هذه الظاهرة او الاضطراب كما وضحنا سابقا في المقدمة ..
      اما عن الطفل في سن دون القراءة فبالتلقين من الام اثناء التسجيل لكي يسمع بنفسه مايقول ويحاول تصحيحه ,,
      والحالات المستعصية تتطلب استشاري تخاطب ونفسي في نفس الوقت ..

      للإستفادة هذا بشكل عام عن عيوب النطق
    • بالنسبة لإبنتكِ يجب معرفة سبب هذا الأمر أولا حتى تجدي الحل , هل هي غيرة أو نقص حنان أو دلال زائد وهكذا , فهذا سيساعد كثيرا في العلاج , وأنصحك بحفظ القرآن فهو يضبط الكثير الكثير من عيوب النطق عن الأطفال .. موفقة إن شاءالله عزيزتي والله يعينك , ولا تنسي الدعاء فهو سلاح فعال , مع الهدوء النفسي في المنزل ..
 

رووز123

New member
إنضم
28 فبراير 2008
المشاركات
23
شكرا لك جزيل الشكر والله مش عارفة ايش اعمل بنتي ولدت في الشهر الثامن ووضعت في الخداج لمدة 45 يوم لكن لم تكن تعاني من اي نقص في الاوكسجين او اي امراض ولكن لزيادة وزنها فقط .
هي مدللة كثيرا من قبل زوجي ووالدتي ،ـ افكر ان اعرضها على دكتور نفسي ، ما رأيك ؟؟؟؟؟؟؟
 
إنضم
17 نوفمبر 2007
المشاركات
2,039
لو ترين أن الأمر يستحق والسبب نفسي اذهبي بها , وانا شخصيا اشعر أنها ستنضبط مادامت تتحدث في أوقات بطريقة صحيحة حتى لو كان ببطء , واعتقد انها مسألة وقت ليس إلا للتدريب على هذا الأمر ...
 
أعلى