مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

ابني لايتكلم عمره 4 سنوات

الحياة عقد

السلام عليكم
الى الاختصائية العزيزة ارجوا مساعدتي في حل مشكلة النطق عند ابني ، الواقع ابني ينطق بعض الكلمات غير انه سرعان ما يتخلى او ينسى ما قمنا بتعليمه اياه من كلمات بسيطة. نحن موجودين في منطقة تفتقر الى الاختصائيين الطبيين في هذا المجال، لذا لا استطيع ان اعرضه على دكتور اخصائي في هذا المجال. واليكم تفصيل حالة ابني

• حالة الولادة كانت في الشهر الثامن اي انه لم يكمل 9 شهور
  • اتولد ولله الحمد وهو لديه الشفة الارنبية حيث قمنا بعمل عملية جراحيه تجميلية له وهو في الشهر الرابع
  • بدا يمشي بعد سنة ونصف تقريباً
  • الاسنان التي تظهر في البداية هوم السنين الذان يظهران اولاً والموجودان في الفك السفلي لم تظهر الى الان حيث ظهرة كل اسنان باقي الفم والاضراس جميعاً ماعدا السنين المذكورين
  • طبيعة حركي بشكل كبير حيث يقضي جميع وقته في الحركة واللعب مع نفسة
  • لديه اخت اصغر منه بسنة ونصف وهي ايضاً تعاني من نفس الضعف في النطق
  • اخته بدات في المشي بعد سنة ونصف تقريباً(مثله تماماً)
  • اخوه الأكبر نموه طبيعي ويتكلم بطلاقة ولا يعاني من اي مشكلة على الاطلاق
  • انا متزوجة من ابن عمي الشقيق

حبيبــتي ربي يشفيـه لـك ويجعله وأخته من الصـآلحين

ويقـر عينـك بهـم ..

إن شاء الله يفيدونـك البنـآت

اذا نطقه سليم بس ينـسى مـآ اتوقع المشكله بالنـطق ..

الله يحفظه لـك

..

روزماريه

هلا اختي
انا اعالج ولدي في مركز بمدينة العين ويعالج مثل هذه الحالات هو مركز الدولي الخاص هو مركز تقويم نطق انا ولدي عنده ضعف سمع ولما كان عمره سنتين ونصف لبسته سماعه وبديت على طول تاهيله والحمدلله وايد استفاد مع انه وايد حركي ومشاغب والاخصائية الموجوده فيه تعالج هذه الحالات وفي بعد دكتور في بوظبي يمدحونه في المستشفى العسكري تخصصه الشفه الارنبية انا شفته معلق في غرفته صور العيال الي معالجنه وما شاء الله عليهم يقول انهم كلمهم استجابو معاه وانا شفته شكله فاهم شغله بس حبيبتي لا تهملين عيالج وتقولين المسافه بعيده لان اعرف ناس يودون عيالهم كل يوم مسافة ساعتين بس عشان يتعالجون وبعدين بكون ليه بس من جلستين لثلاث في الاسبوع تقدرون اترتبون وقتكم واريد اقول لج بعد شي باكر لما بتودين ولدج المدرسه وبشوفونه متاخر لغوي ما حد برحمه فحاولي انج تسرعين في تاهيله ولا تقولين انج بروحج بتعلمينه لان هم اخصائيين ويفهمون غير عنا والله يشفيه لج ويشفي ولدي ان شاء الله وانا حبيت اقولج من واقع تجربتي الخاصة ..

ام محموود

فعلا محتاج الي اخصائي تخاطب وايضا يعرض علي طبيب يري هل لاقدر الله في مشاكل بالفم واللسان تعيقه

لكن من الواضح انه بيتكلم ولكنه محتاج تشجيع وتكرار
الله يعينك عليهم
تحدثي معه بالبيت كثيرا
واحضري له كروت لمجموعه صور حيوانات وافعال واثاث منزلي وفواكه وسيارات
وفواكه
وكل يوم خصصي ساعه له تجلسي بغرفه غير مشتته
وعرفيه اسماء كل شيء ويردد واكي وعينك بعينه ويري فمك وشفايفك تتحرك وضعي يده علي حنجرتك
كرري كثيرا امامه الكلمه
وربنا يعينك يارب

غاليتي

أسأل الله أن لكِ ولدكِ

آميييييييين

ياليت لو تعرضينة على طبيب مختص حتى لو مافيه بالمنطقة حاولي تروحين لأقرب منطقة..

صدقيني يالغلآ التشخيص بيفيدك كثير وبيعرفك على طرق كثيرة تستفيدين منهآ
وبالتالي تعرفين كيف تتعآملين معآة ..

بالمستشفيات الكبرى يوجد بكل منها مركز مختص للنمو والسلوك ويوجد به اخصآئي نطق وتخاطب

بإمكآنكِ إستشآرتة ..

وصدقيني حتى لو استشرتية عن بعد بيطلب منك يعاين الحالة بنفسة ..

وفقكِ الله ورعآكِ

ولاتنسين تطمنينآ عنك وعنه ..

لكِ ودي

أنثىآ تعشق المطر.!:icon26:

الحياة عقد

السلام وعليكم اخوتى انا بروح السعودية الدمام ان شاء الله تعرفون دكتور ممتاز دلونى علية بى اسراع وقت وشكران لكن

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

NicE-GirL

ملكة
حبيبتي روحي لمستشفى سعد بالدمام وبيفيدونك ان شاء الله

الحياة عقد

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته
اخوتي الأعزاء انا لم يتحلي السفر الى الدمام انا قدمت للحج ولاكن منعو الاطفال من السفر وانا نيتى الحج والعلاج لي اطفالي ولكن ماقدر الله شى ادعوا لعيالي بالشفاء العاجل ان الله يفك كربتهم وكربت جميع المرضى امين امين

التعديل الأخير بواسطة المشرف:
هلا حبيبتي..
ارجو ان تنفعك مداخلتي يالغالية..واعتذر لأختي الغالية مشاعر على مداخلتي :icon26:
لم تذكري بعض النقاط المهمة التي ممكن ان تساعد في معرفة صعوبات ابنك مثل:

*تركيزه؟ هل تركيزه جيد..واقصد بذلك هل ممكن يجلس على لعبة واحدة لفترة زمنية معينة..فبالعادة كثرة الحركة تأتي مع ضعف التركيز والتي قد لا تساعد الطفل على اكتساب اللغة..
*استيعابه: هل يستوعب لغة التحاور البسيطة (والتي تعتمد على عمره؟)..يعني مثلا بعض الأوامر او الطلبات؟
*كيف عي لغته (كلامه) اليومي..يعني ممكن يكون جملة بسيطة بروحه..ممكن يطلب شي او يتواصل بطريقة غير لغوية..يعني يشاور على الشي او يشد إيد للشي اللي يريده؟

المعلومات التي ذكرتها قيمة اختي..بارك الله في ابنك

الحياة عقد

ا لسلام وعليكم ورحمة اللة وبر كاتة ممكن اذا يطلب الشى يشاور بيدة يقول بعض الجملة مثل بابا جاء اذاسمع السيارةابوة تحت البيت هذا نقطة ثنين اذا اطلب منة اى حاجة يجبها مشااللة علية يفهم بس الكلم ميتكلم الحين في الخمسة من السنين والبنت مثلة تقلد الحركت بس عبداللةعنيد مرةمرة
والاسنان مطلعو اثنين

ا لسلام وعليكم ورحمة اللة وبر كاتة ممكن اذا يطلب الشى يشاور بيدة يقول بعض الجملة مثل بابا جاء اذاسمع السيارةابوة تحت البيت هذا نقطة ثنين اذا اطلب منة اى حاجة يجبها مشااللة علية يفهم بس الكلم ميتكلم الحين في الخمسة من السنين والبنت مثلة تقلد الحركت بس عبداللةعنيد مرةمرة
والاسنان مطلعو اثنين
اختي الحبيبة..يفضل تاخذيه لاخصائي تخاطب متى ما امكن على الأقل لتتمكني من تشخيص حالته..
لكن في الوقت الحالي ركزي على تطوير امرين
**تركيزه لانه ممكن يظهر لك بالمظهر العنادي لأنه تركيزه ضعيف مع ما يحدث حواليه..وتطوير تركيزه بالتقليل من ساعات جلوسه امام التلفاز وتوفير العاب تطور تركيزه مثل هذه مثلا:

ولكن بأن تشاركيه في اللعب وتعطيه المحفزات والتشجيع ليلعب معك..
او اي لعبة تحتاج إلى تركيب وانتباه..

**استيعابه..بأن تحرصي على نشاطات تطور من لغته الاستيعابية (الفهم) مثل البطاقات البسيطة

او تعليمه طوال اليوم بالحوار والتحدث عن ما ترونه..مثلا "هذه قطة..انها صغيرة..لونها بني"

واهملي كلامه حاليا..لانك بالتركيز على هالنقطتين ستجدين نطقه تطور..
وفقك الله لما يحب ويرضى

الحياة عقد

السلام وعليكم هو لايركز على التلفازاولا كن يخاف من اصوات مثل الطيراة والصوات السيارت الكبيرة اذا احد يخصم يخاف اجمل الوقت يالعاب بسيارة اوبل جوال

أعلى