مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

ابنتي عنيفه.. ** استشارة هامة **

رحيق

حكيمة الاستشارات الزوجيه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أشكرك أستاذه نجوى على جهدك الرائع ومساندتك للأخوات..
...................

أما بالنسبه لمشكلتي...
فأنا أم لطفلتين الكبرى عمرها 3سنوات وثمانية أشهر..
والصغرى سنتان..

المشكله في الصغرى حيث ألحظ عليها التعبير بعنف ...
فهي تشد شعر اختها باستمرار واذا أرادت مني أمرا تطلبه بضربي
فتقوم بضربي ان كنت جالسه
أو تعض أقدامي في وضع الوقوف...
وهي حساسه لأبعد حد لكنها سريعة الرضى
مرحه شخصيتها قويه ...
عندما تأخذ شئ ليس لها وتسارع اختا بمضاربتها وينشب الصراع
بمجرد أن أسألها لمن هذا ياشاطرة تشير على الفور لصاحب الشئ وتبادر باعطائه
وفي المقابل لوتركتها لاسترت في المضاربه مع أختها ...
هذه هي المشكله بالإضافه إلى الكم الهائل من الكلمات البذيئه التي ترددها ولا أعلم من أين اتقطتها
أشكر لك تعاونك ياغاليه
........

عزيزتي هل أنتِ عصبية أو والدها ؟ هل هي مدللة ؟ هل تعطيها حنان وإحتضان بشكل مستمر ؟ هل تجلس مع أشخاص آخرين عداكِ ووالدها وأختها؟

رحيق

حكيمة الاستشارات الزوجيه
بالنسبه لعصبيتي ...أستطيع أن أقول أني الآن أكثر استقراراً حيث كنت أدرس والآن تخرجت وهدأت الأمور....
فقد كنت متوترة أغلب الوقت ولي من تخرجت 6أشهر..
أما بالنسبه إلى كونها تجلس مع أشخاص آخرين ...
فبسبب ظروف دراستس كانو يقظون معظم الوقت في بيت أهلي ...
وهناك الوضع مختلف فأخوتي بمختلف الأعمار فأكبرهم في الجامهة وأصغرهم بالصف الأول الإبتدائي وغالبا ما تلعب مع أخي الصغير 8سنوات وأختي الصغيرة 6سنوات ....
فطفلتي كما قلت عنيفه في التعبير عن مشاعرها ...
يعني تغضب بانفعال وتفرح بانفعال بالإضافه لحساسيتها الزائده.....
.......................

رحيق

حكيمة الاستشارات الزوجيه
بالنسبه للحنان والإحتضان فأعيطيييييها بوفره ...وهي غير مدلـــــله ..
ولكن قد أكون متوترة أحيانا ..وسريعة الغضب ...ولكن غاليا مايكون على اختها الكبر وليس عليها
ولكن ردات أفعالهم مختلفه
........

عزيزتي , بالنسبة للعنف في السن من الثالثة إلى الخامسة يكون سلوك مكتسب أو إعتيادي , ولكنه يبدأ في التلاشي شيئا فشيئا عندما يعتاد الطفل على التحدث والحوار في التعبير عن غضبهم أو حزنهم بعيدا عن القوة العضلية في التعامل مع المواقف المختلفة , وبتوجيه الأبوين والحب والحنان , يذهب أي سلوك عنيف عند الطفل بعد سن الخامسة ..

وإليكِ هذه الطرق لمنع العنف عند طفلتكِ ..

1 - كوني نموذجا إيجابيا : تحكمي في نفسكِ عند التعامل مع مشاعر الغضب , والمواقف المثيرة , وتجنبي الإنفجار والعنف , فأنتِ قدوة لطفلتكِ وتصرفاتكِ أقوى من الكلام ..

2 - استخدمي الحكمة والمنطق عند شرح الأشياء لها : فبدلا من أن تقولي لها بصريخ وصوت عالي ( لا تضربي فلانة ) قولي ( الضرب يؤذي الآخرين , لا تمدي يديكِ على أحد )

3 - لا تستخدمي العقاب البدني : فإستخدامكِ للعقاب البدني يعطي إيحاء لها أن إستخدام العنف شئ مقبول جدا عند الغضب فتقلدك في هذا الأمر ..

4 - احرصي على الثبات : الثبات يجعل الطفل يعرف ماهو المتوقع منه في جميع الأوقات فإن عاقبتيها اليوم على تصرف عنيف لابد من عقابها على نفس التصرف عند تكراره ولا تحيدي عن العقوبة حتى لا تتمادى في التصرفات العنيفة فهذا يشجعها أكثر لأنه لا يوجد عقوبة عند التكرار ..

5 - تفهمي مزاجها وتصرفي على هذا الأساس : فإذا كانت من النوع الذي يستثار بسهولة ابحثي عن طرق لإبقائها هادئة وتجنبي الأشياء التي تستثيرها ..

6 - لا تكبتي غضبها : فوضحي لها طرقا مقلبولة للتعبير عن غضبها , تحدثي معها بهدوء بإستمرار , عوديها على رفع شكواها لمن هم أكبر سنا وهكذا .. عندما تكتشف أن حقها لم يضع عند الغضب ستبدأ في التخلي عن سلوك العنف ..

7 - راقبي البرامج التي تشاهدها في التلفاز : فمعظم افلام الكارتون تحتوي على مشاهد عنيفة تضر بالطفلة وتؤثر عليها سلبا , أقرب مثال توم اند جيري , كل فرد في الفيلم يستخدم العنف والمقابل ليأتي بحقه من الآخر وهكذا ..

8 - كافئي سلوكها الجيد وعبري عن حبك واهتمامك : المدح دائما دافع جيد لتشجيع الطفل على التصرف بشكل صحيح , اظهري لها حبكِ وحنانكِ واجعليها تشعر بالأمان واحتضنيها بإستمرار , حتى تشعر بالأمان وتشعر انها محبوبة , فإفتقادها للحب والحنان يشعرها بالوحدة والعزلة ..

9 - نظمي حياتها اليومية , حتى لاتثيري نشاطها أكثر من اللازم : فالطفل عامة يحتاج للإسترخاء وإثارة نشاطه أكثر من اللازم يجعلها متوترة ومرهقة , فيؤدي ذلك في النهاية لإثارة مشاعر العنف لديها , لا تستمري في الإنتقال بها من مكان إلى مكان طوال اليوم ولا تقضيا كل يوم خارج المنزل دون راحة , وهناك خطأ يفعله الآباء بإستمرار هو أخذ طفلهما من تمرين الى تمرين , سباحة ثم باسكت ثم درس الرسم وهكذا إعتقادا منهما ان هذا في مصلحة الطفل , لكن الواقع أن الأنشطة الكثيرة تنهك الطفل وتثير عصبيته وعنفه في كثير من الأوقات ..

10 - اجعلي توازنا بين الروتين والإستقلالية : فالروتين اليومي يجعل الطفلة تتوقع ماسيحدث في اليوم فتصبح هادئة نوعا ما وتحت سيطرتك طوال اليوم , مع إعطائها مساحة من الحرية والاستقلالية للأنشطة اليومية تفعل فيها الاشياء الاعتيادية المقبولة ..

موفقة إن شاءالله وأرجو أن اكون أفدتكِ ..

رحيق

حكيمة الاستشارات الزوجيه
أشكرك غاليتي على اهتمامك...
وردك المفصل وبكلامك تبين لي أني بدأت أمسك الطريق الصحيح ...
بالفعل لاحظت تحسناً كبيرا بعد ان صرت أتجنب الخروج وصط الأسبوع ...
وسرت معهن على روتين معين ....
وأشكرك فردك يبرد الخاطر شكرا لك حبيبتي
.................

أحس ان بنتي زي بنتك أخت رحيق ودائما استعمل معها اسلوب الصوت العالي والضرب
ولكني لما قرأت إجابة الأستاذه نجوى اكتشفت ان اسلوبي مع بنتي غلط
عمر بنتي سبع سنوات تتوقعين تنجح طريقه أستاذه نجوى معها؟؟

سمادبي

بعض الاحيان يكون العنف رغبة للفت الانتباه ... أو اسباب اخرى يجب معرفة الاسباب اولا...

بصراحة الاستشارة ردها رائع ومميز وشامل ...أتمنى للجميع التوفيق

*شمووع*

يعطكي العافية موضوووع استفد منه كثثثير جزاكي الله خيرااا لان لدي ابن عمره 3 سنوات واخووووووه عمره سنتين اعاني من ضرب الكبير لاخوه الصغير والمشكله تصل للعض الخدش بالعين ساحاول معاه بطريقه صحيحه ..

توتي توتي

جزاكي اللة كل خير ياااستادة نجوي بس انا مشلكتي مع بنتي عمرها اربعة سنين اختها ستة سنين من يوم ما ولدت اخوه عمرة الان سنة ونصف وهي تخاف من كل شي والي الان تبول تكرمي علي نفسها خاصة وقت النوم وانا تعبانة منها مرة ماعرف ايش اسوي كل الطرق جربتها بس مو نافع ساعديني وهل هو طبيعي

#كليوبترا#

لو سمحتي انا عندي بنت مراهقة وحابه اسأل عن بعض الأمور التربوية """"كيف أستشير الدكتورة؟؟

كادنة

مشكورة وجزاك اللة خير ويجعلو ربي في موازين اعمالك

gamoool

مشكورة والله استفدت من كلامك بس الله يقوينا ونطبق ونصبر

@سجايا@

معلومات مفيدة تسلم يمناج دكتورة نجوى
وجعله الله في ميزان حسناتج يارب

معلومات قيمة

جزاك الله خيرا استاذتنا الفاضلة

عندنا بنت في الروضة جننتنا بعصبيتها وشقاوتها ..

مو قادرين نحبها وهي شقيه كذا :(

بنت البحار

أحس ان بنتي زي بنتك أخت رحيق ودائما استعمل معها اسلوب الصوت العالي والضرب
ولكني لما قرأت إجابة الأستاذه نجوى اكتشفت ان اسلوبي مع بنتي غلط
عمر بنتي سنتين وكمان بنتي تحب تقلدني \\دائما تجيب مشط تبي تسرح شعري وخاصتن لكنت مشغوله وصراحه بنتي مره ماتعلقه بابوها يعني اذا كان موجود ماتبي تجلس معي لاني انا عصبيه

اماني كول

انا بعد عندي بنتين الله يخليهم ويهديهم .....مشكلتهم مثل مشكلت الااخت وبازياده ان ابوهم الله يهديه يزيدهم مثلا اذا وصخو وعصبت عليهم علشان ينظفون يقول انا بشيل عنهم انا ابساعدهم ملابسهم اذا بغيتهم يبدلون يقول ليش حتى واحنا بنروح عادي خليها على كيفها لا تمشطين شعرها بس عناد انا اقول كذا هو لاكذا بتقولون احمدي ربك يحبهم المشكله اذا زعل على واحده امطر عليها انواع الكلمات حتى لو على سبب تا فهه لدرجت انهم ما يسمعون الكلام وانا والله مااعاد اتحمل ارجو اني الااقي حل عند الدكتوره انا حاولت اكتب موضوع بس ماقدرت وشكرررررررا

أعلى