مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

أستاذة ناعمة .. ماحقوق المرأة في الإنجاب ؟

روحي تحبه

أستاذة ناعمة ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

قرأت مقالك الرائع خادمة أم زوجة .. وكنت بالفعل أعرف هذه الحقوق ، ولكن بيانك لها كأولويات كان رائعا فعلا ..ولكنه أثار لدي تساؤلاً آخر متعلق بحقوق المرأة ليتك تتناولينه بالتوضيح

أؤيدك فيما كتبيه ، ولكن لدي سؤال يحيرني .. كثير ممن أعرفهن ينزعجن من طلب أزواجهن لإنجاب المزيد من الأطفالعلى غير رغبة منهن ، وعلى الرغم من أن هذا الأمر يتم بالاتفاق المسبق بين الزوجين كما هو المفروض حسب علمي ، إلا أن الكثير من الأزواج يلح في ذلك وكأنه هو من سيعاني مشقة الحمل والولادة والرضاع والقسم الأكبر من التربية والعناية ، وكأنه هو من سيرتبط بهم فيقل خروجه ،وسفره ..الخ من هذه التبعات ..:no:

سؤالي ... هل يحق للزوج أن يكون صاحب القرار الأول في الإنجاب ؟؟ ما هي حقوق المرأة في ذلك ؟ وهل لها نصيب أكبر في عملية اتخاذ القرار باعتبار أن نصيبها من تحمل المسؤولية أكبر ؟؟؟ وكيف يتم التوفيق بين الرأيين المختلفين للأزواج ... ، وهل للزوج الحق في التعدد لهذا السبب ؟؟؟

أميره

وانا معكم انتظر الاجابه .. وشكرا اختي على السؤال المهم ..

الحين وش دخل استاذه ناعمه بالتعدد
التعدد شرع الله يقدر الرجل يعدد بدون اي سبب..
اما الاطفال فشرعا مفروض المراه ماتمنع الحمل اكثر من سنتين
يعني اختصاص استاذه ناعمه في الموضوع الاجتماعي وليس الشرعي..
اسئلو مفتي يفتي في هذه الامور..
وحتى ان قالت استاذه ناعمه ليس من حقه بتروحين وتقولين له لا استاذه ناعمه تقول مو من حقك..
ولا اعتقد استاذه ناعمه بتتدخل بالامور الشرعيه..
يعني تكلمو عن شيء نفسي او مشكله اجتماعيه..
اما الشرع فاتركوه لمشايخنا بارك الله فيهم..
ويكفي استاذه ناعمه هذه القصص التي تشيب الراس..

ضياء القمر

عزيزتي دعوة شخصية ،،

اشكر لك توضيح الموضوع

بس عندما طلبنا توضيح الامر

اردناه من شخص لدينا ثقة كبيرة به

ونحن نعرف ان الشرع والامور الشرعية نجدها لدى المشايخ

بس احببنا ان تتحفنا بة الاستاذة وتوضح امور ربما لا نعرفها

وهذا ليس بتدخل من الاستاذة ناعمة بالشرع كما وضحتي بقدر انها مطلعة وتتعامل مع الامور الاسرية اي بمعنى ثاني انها ملمة

بهذة الامور فكنا نريد شرح يفيدنا في مواجهة امور كهذة

ولك اختي مني الف شكر وتقبلي مشاركتي بصدر رحب

عزيزتي دعوة شخصية ،،

اشكر لك توضيح الموضوع

بس عندما طلبنا توضيح الامر

اردناه من شخص لدينا ثقة كبيرة به

ونحن نعرف ان الشرع والامور الشرعية نجدها لدى المشايخ

بس احببنا ان تتحفنا بة الاستاذة وتوضح امور ربما لا نعرفها

وهذا ليس بتدخل من الاستاذة ناعمة بالشرع كما وضحتي بقدر انها مطلعة وتتعامل مع الامور الاسرية اي بمعنى ثاني انها ملمة

بهذة الامور فكنا نريد شرح يفيدنا في مواجهة امور كهذة

ولك اختي مني الف شكر وتقبلي مشاركتي بصدر رحب

يا اختي الغاليه..
يا اختي العزيزه الرجل ماراح يمنعه كلمه او تصرف خاصه اذا هو يرغب بانجاب الاطفال
والزوجه ترفض بيكون من حقه الزواج من اخرى..
لماذا رفض الانجاب..
انا ايضا ليس لدي قدرات اني انجب اكثر من اربعه
وكل شيء طبعا بامر الله.. لكن لو انا امتنعت فلزوجي الحق اما ان يطلقني او يتزوج غيري
او ان اسايره فهو لم يطلب شيء محرم..
والرسول صلى الله عليه وسلم كان ينصح ان يتزوج الرجل من امراءه ودود ولووود
اما من الناحيه الشرعيه( اذا كنتي سليمه ولا فيه شيء يمنعك فالحد الاعلى لمنع الحمل هو سنتين
حيث في خلال هذه السنتين يتم فطام اخر طفل من الرضاعه..
اما اذا كنتي مريضه شرعا فمن حق زوجك التعدد..
كما هو من حقك اذا زوجك رفض الانجاب ورفض ان تنجبي الاطفال ان تطلبي الطلاق
او ان تصبري..
وهذا هو الشرع.. ولا اعتقد ان اي شخص مهما كان يستطيع التغيير في الشرع..
انا اقصد ان استاذه ناعمه تتخصص في القضايا الاجتماعيه والاصلاحيه.. اما الشرعيه
فلا اعتقد انها ستفتي فيها..ولا اعتقد انها ستقول اكثر من ما قلت..

روحي تحبه

أختي الغالية دعوة شخصية حياك الله في الموضوع ونورتي يالغالية ..وياليت تسمحين لي بالتوضيح ..حبيبتي أنا ما قصدت معارضة شرع الله ، فحاشا لله أن أعترض عليه ، إنما ما قصدته حقوقي الاجتماعية التي هي مبنية أصلا على حقوقي الشرعية ، وبالنسبة للفتوى (يجب الإنجاب بعد العامين ) فاسمحي لي لم أعلم بها من قبل ، وهذا يرجع لاختلاف الفقهاء .. يعني الشرع له آراء متعددة في هذا الموضوع طبقا لاجتهادات الفقهاء ، وبالطبع هناك خلافات وأدلة و..و .... الخ وهذا ليس مقصدي في حد ذاته إنما قصدت هل للمرأة الحق الأقوى في قرار الإنجاب من عدمه ؟؟؟ وما يترتب عليه ؟؟ وعندما توضحه الأستاذة ناعمة فهي تماما ستفعل كما فعلت ببيان حقوق المرأة في مقالها خادمة أم زوجة ، ستقولين أن الشرع ألزم المرأة بخدمة البيت كما قال بعض الفقهاء وأن الأستاذة ناعمة لادخل لها في مثل ذلك أيضا .. لا ياأختي الغالية ..نحن ننتظر إجابة تعرفنا بحقوقنا التي وكما ذكرت هي حقوق شرعية أساسا ولكنها في المجال الاجتماعي والأسري فديننا شامل لجميع أوجه الحياة ، هذا المجال الذي تختص به أستاذتنا ناعمة ، وكما قال تعالى : (ولا ينبئك مثل خبير ) ونحن نحسبها كذلك(أي خبيرة) ولا نزكي على الله أحدا ..مشكورة يالغالية دعوة شخصية وتشرفت بمعرفة رأيك .. ونحن أخوات نطلب العلم والمعرفة فهي أقوى الأسلحة ، فحتى الإيمان بالله يتم على بصيرة وعلم ..

وما زلنا ننتظر أستاذتنا الغالية ناعمة ترد علينا .. :icon31:

اختي الغاليه روحي تحبك...
ياعزيزتي بالتأكيد الشرع لم يقل اننا خادمات..
وهذا ليس بجديد بالنسبه لي.. ولا اعلم ان كنتم مسبقا تعتقدون هذا..
اما حقك بالانجاب فبالتأكيد انه من حقك ان ترفضي ومن حقه ان يرى مايناسبه اما ان يقول لا افرط بزوجتي او يقول.. احبك ياقلبي بس ابي عيال..
في هذه الساعه ماهو ردك... حتى وان قلتي من حقي ان اكتفي بهذا العدد من الاطفال..
فسيقول على عيني يازوجتي ولكن من حقي ان اعدد..
اما اختلاف الفقهاء..
المصيبه انه من المفروض ان تسألي اختي عن مايرضيك من الفقهاء..
على فكره حبيبتي.. انا ما اقول ان ناعمه لها دخل او لا
انا اقول الافتاء في الامور الشرعيه نأخذها من دار الافتاء.
اما الاجتماعيه ..خليك واقعيه يا اختي يعني زوجك مايقدر يعدد اذا قلتي له من حقي اني اكتفي بهالعدد..؟؟؟؟؟؟
انا ما ادري في هالمنتدى وش الي صاير كل وحده تحاول تصعد على ظهر الاخرى؟؟ لاتحاولون تبينون اني انقص من قيمه الاستاذه ناعمه.. مع اني والله لا اريد منها شيء..
لا استشاره ولاهم يحزنون ..ابي افيد واستفيد تبون تاخذون كلامي بمحمل النصيحه والايضاح الحمد لله ماتبون براحتك..
.......................................................................
الله يسخر لك زوجك..
ويهديه لك .. واسفه على تدخلي..

روحي تحبه

أختي الغالية دعوة شخصية ..لاتفهمينا غلط .. نراك على الراس والعين ، والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ..وآسفة إن كانت طريقة كتابتي للرد السابق خلتج تحسين إني أقصد إنج تبين تنقصين من قدر الأستاذة ناعمة ، ترى ما جت ببالي ولا أقصدها والله ، بس حبيت أبين وأبرر إني أشوف إن سؤالي في محله ..وعلى العموم لا يضيق صدرك يالغالية وحياج الله بينا انتي ما تدلتي ولا شي انتي قلتي وجهة نظرج وهي على الراس والعين ..

انتظركم حبيباتي وننتظر رد الأستاذة ناعمة ..

روحي تحبه

وعلى فكرة أختي دعوة ترى نصيحتج مقبولة لكن الاستزادة من الخير خيرين ..وجزاك الله خير مرة ثانية

أنا معكم أنتظر على أحر من الجمر زوجي يبي طفل و أنا ما أبي وغير متقبلة للموضوع .

أرجو من المشرفات تنبيه الاستاذه لهذا الموضوع جزاكن الله خير الجزاء .

أعلى