راجيه الرضا
مراقبة و متميزة أقسام نسوة
- إنضم
- 18 فبراير 2017
- المشاركات
- 14,580
﴿رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ﴾
ربما كانت الصورة الملتصقة بأذهاننا عن عذاب جهنم، هي صورة الهول، والعذاب الذي لا يوصف....
لذا استوقفني هذا الدعاء الذي ورد في ثنايا المناجاة الإيمانية، لأولي الألباب...
لم يكن الدعاء هنا بالمعافاة من هول الجحيم...
بل التعوذ و الألحاح على الله ألا يذوق ذاك العبد مرارة المهانة...
قال ابن كثير: "﴿رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ﴾ أي: أهنته وأظهرت خزيه لأهل الجمع".
أي نفس كريمة تلك التي لا يشغلها هول السعير قدر ما يشغلها مرارة المهانة؟!!
أتدري...
تلك هي النفس التي رفعها الإيمان... فصارت كريمة، تتنعم بكرمها... وتتألم إذا ما دنست، أو انتقصت...
العذاب في حقها: أن تستحق العقوبة أصلاً... لا يهم تفاصيل العقوبة...
أن تهان و لا تكرم... أن تفضح و لا تستر...
هذا هو الجحيم... كما يراه الكريم ....
إن العذاب حق العذاب في حق الكريم..
أن لا يكرمه ربه الكريم....د.محمد.فرحات
ربما كانت الصورة الملتصقة بأذهاننا عن عذاب جهنم، هي صورة الهول، والعذاب الذي لا يوصف....
لذا استوقفني هذا الدعاء الذي ورد في ثنايا المناجاة الإيمانية، لأولي الألباب...
لم يكن الدعاء هنا بالمعافاة من هول الجحيم...
بل التعوذ و الألحاح على الله ألا يذوق ذاك العبد مرارة المهانة...
قال ابن كثير: "﴿رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ﴾ أي: أهنته وأظهرت خزيه لأهل الجمع".
أي نفس كريمة تلك التي لا يشغلها هول السعير قدر ما يشغلها مرارة المهانة؟!!
أتدري...
تلك هي النفس التي رفعها الإيمان... فصارت كريمة، تتنعم بكرمها... وتتألم إذا ما دنست، أو انتقصت...
العذاب في حقها: أن تستحق العقوبة أصلاً... لا يهم تفاصيل العقوبة...
أن تهان و لا تكرم... أن تفضح و لا تستر...
هذا هو الجحيم... كما يراه الكريم ....
إن العذاب حق العذاب في حق الكريم..
أن لا يكرمه ربه الكريم....د.محمد.فرحات