مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

بتوقيت نسوه ...لقاء اسبوعي يجمعنا

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
عن عمران رضي الله عنه قال
قال النبي ï·؛:

"اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء
واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء "
.

رواه مسلم
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
[FONT=Courier New]::: [خُطُورَةُ جُحُودِ إِحْسَانِ الزَّوْجِ ] :::


عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ -ï·؛- فِي أَضْحًى أَوْ فِطْرٍ - إِلَى الْمُصَلَّى ثُمَّ انْصَرَفَ فَوَعَظَ النَّاسَ وَأَمَرَهُمْ بِالصَّدَقَةِ، فَقَالَ :

" أَيُّهَا النَّاسُ، تَصَدَّقُوا ".
فَمَرَّ عَلَى النِّسَاءِ فَقَالَ : " يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ، تَصَدَّقْنَ ؛ فَإِنِّي رَأَيْتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ ".
فَقُلْنَ : وَبِمَ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟
قَالَ : " تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ(¹) »

[صحيح البخاري (2658،1951،1462)]
ـــــــــــــــــــــــــ
(¹) أي: تجحدن حق الخليط - وهو الزوج - أو أعمّ من ذلك. [أنظر فتح الباري]

[
/FONT]
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
يا من تتعجل في الركوع و السجود

أطل سجودك و ركوعك بقدر ما تستطيع
لتتساقط عنك الذنوب فلا تفوت هذا الأجر


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن االعبد اذا قام ليصلي أتى، بذنوبه كلها فوضعت على رأسه و عاتقيه فكلما ركع او سجد تساقطت عنه )
صححه الألباني/صحيح الجامع (1671)


 
التعديل الأخير:

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
روائع التفسير والتدبر....



قال تعالى : ( ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا ..) الأعراف آية 44.

يلاحظ في ذكر الجنة ( قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا ) بينما في النار يقول على لسان المؤمنين مخاطبا الكافرين : ( فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا ) ولم يقل : ما وعدكم ربكم حقا ؛
وذلك لأن الله جل جلاله لم يعد أي إنسان أن يدخله النار وذلك لاحتمال التوبة، سوى ابي لهب وامرأته، بينما وعد أهل الأعمال الصالحة بالجنة.

لطائف التفسير للشيخ أحمد فرح عقيلان.




 

دانسميز

Well-known member
إنضم
17 أكتوبر 2011
المشاركات
2,485
إن ّ الذي بين الله و عبده يغفره الله تعالى
أمّا الذي بين العباد بعضهم بعضا لا يغفره الله تعالى .
يغفرُ الله كل ذنبٍ للشهيد إلا الدين ،
و كذلك الحاج يغفر الله له كل الذنوب
و يرجع كما ولدته أمه ؛ هذا الكلام صحيح
و لكنْ هذا الذي بينه و بين الله ،
ولكنْ حقوق العباد لا تسقط لا بحج و لا بعمرة و لا بشهادة في سبيل الله .
*** حقوق العبادِ لا تَسقُط ُ إلا بالأداءِ أو المسامحة .
***كيف تعالج الغيبة ؟
_ قال الأمام الغزّالي : " إنّ مساوئ الأخلاق تعالجُ بالعِلْمِ و العمل " .
بتتعلم و بتدرّبْ
_ الغيبة تجعلكَ تخسر كل حسناتك .
كل من إغتبته يأخذُ من حسناتك ،
و إن لم يكن لك حسنات كل من إغتبته يطرحُ عليكَ من سيئاته .
_ اضبط لسانك ،
إذا ستتكلم بالغيبة وقّفْ ،
إذا ستسمع غيبة وقّفْ .
*** بواعث الغيبة و علاجها :1 _ الغضب : اكظم غيظك أي اسكت عن الغيبة ،
قال: " من كظم غيظاً و هو يقدرُ على أن يُمضِيَهُ
دعاهُ الله تعالى يوم القيامة على رؤوس الخلائق
حتى يُخَيِّرَهُ في أيِّ الحور العين شاء" .
2 _ موافقة الأقران : الله أحّقُ أن ترضيه .
3 _ مجارات الأقران : يعني أن ترفع نفسك على أنقاض الآخرين ،
قال العلماء : " من ذمّ خَلْقَ آدَمِيّاً فكأنه ذمّ خالقه" .
*** قال الرسول صلى الله عليه و سلم : " طوبى لمن شغله عَيبه عن عُيوبِ الناس " .
قالت السيدة عائشة الطاهرة المطهرة بنت الصديق التي كان يحبها الرسول
_ صلى الله عليه و سلم _
حباً جمّا عن ضُرّتها قصيرة ، قال صلى الله عليه و سلم :
"يا عائشة لقد قلتِ كلمةً لو مُزِجَت بمياهِ البحر لأفسدته " .
*** لكنْ إذا كان هناك مصلحة للمسلمين في إظهار عيبِ فلان
فيجب أن نُظهِرَهُ
يعني يجب أن تشهد بما فيه من عيب و إلّا فأنت آثم .
و مثال على ذلك : إذا أراد فلان أن يسأل عن شخص يريدُ أن يجوِّزَه لإبنته ،
و كان هذا الشخص يشرب الخمر و منحرف العقيدة
فيجب عليك في هذه الحالة أنت تقول عنهُ أنه يشرب الخمر و هو منحرف العقيدة
و إن لا فأنتَ آثم .
لا تقول ما بعرف أو تقول كل الناس خير و بركة ،
يجب أن تذكر ما فيه في هذه الحالة .
* و لكنْ هذه الحالة تأتي في حدود ضيقة ، قد لا تحتاجها كثيراً .
*** أيها الإخوة الكرام أكبر ما يمنعك من الغيبة بإذن الله
أن توقنَ أنَّ الذي ستغتابه سَيَأخُذُ مِن حسناتك ،
و إن لم يكن لك حسنات سيطرح عليك مِن سيئاته
 

دانسميز

Well-known member
إنضم
17 أكتوبر 2011
المشاركات
2,485
سأل أحدهم أخته عندما جاءها مولود :
ماذا قدَّم لكِ زوجكِ بمناسبة الولادة ؟
قالت له :
لم يقدِّم لي شيئاً ،
فأجابها متسائلاً :
أمعقول هذا ؟
أليس لكِ قيمة عنده ؟
والله يليق بكِ شخص غيره أرقى منه ، ألقى بذلك قنبلة ومشى ، جاء زوجها ظهراً إلى البيت فوجدها غاضبة فتشاجرا، وتلاسنا ، واصطدما ، فطلقها، من أين بدأت المشكلة ؟
من كلمة قالها الأخ .
مثلاً قد يسأل أحدهم :
هذا البيت كيف يتسع لكم ؟
إنه يتسع لنا ، ليس لك أنت علاقة ، إنه يحب أن يُعَكِّر صفو الأسرة ، هو شيطان ، داخل فيه شيطان ، وهذا هو الفساد
التقى بشاب :
أين تشتغل ؟
فقال له : بالمحل الفلاني ،
كم يعطيك بالشهر ؟
قال له : خمسة آلاف ، فيرد عليه مستنكرا ً:
خمسة آلاف فقط ،
كيف تعيش بها ؟
إن صاحب العمل لا يستحق جهدك ولا يستأهله ،
جعله كارهاً عمله ، فطلب رفع الراتب ، رفض صاحب العمل، فأصبح بلا شغل ، كان يعمل أما الآن فهو بلا عمل ، هو شيطان .
(( إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم سبعين خريفاً ))[ الترمذي عن أبي هريرة ]
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ.
وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ.


أن تتناولَ القرآنَ بِنفْسٍ لاهية وهِمّة ضعيفة ؛ فأنت لا تريد أن تأخُذَه !

أَلمْ تسمع قوله سبحانه: يا يَحيى خُذِ الكِتابَ بِقُوَّةٍ ؟

أن تُعطِيَ القرآنَ فضولَ وقتِك ؛ أنّى لك أن تجمعَهُ في صدرِك ؟ وَإِنَّهُ لَكِتابٌ عَزيزٌ ؟عَزيزٌ لا يرضى إلا بأعزّ أوقاتِك ، إلا بأعزّ رغباتِك ؛ إن أردتَ عِزَّتَـهُ حقًّا وصِدقًا..

القرآن عزيزٌ مِن كل جانب !
عزيزٌ في إبقاءِ حِفْظِه ، عزيزٌ في ارتواءِ أسرارِه ، عزيزٌ في البيانِ عن مرادِه ، عزيزٌ في القيامِ بآياتِه ... كما هو عزيز على مُنكِريهِ أن يأتوا بِمثله .

ومِن عِزَّتـه : أنكَ إذا آثرتَ غيرَهُ عليهِ ترككَ وما آثرت ! فهو لا يرضى معه بالشّريك .. إلا أن يكون سبيلاً إليه ، وبِه وفِيه وعليه ...
هُوَ خَيرٌ مِمّا يَجمَعونَ

فيا طالبًا عظيمًا...
أعطِهِ كُلَّك ؛ يُعطِكَ بَعضَه !

[ عَلَيْكَ بِهَا مَا عِشْتَ فِيهَا مُنَافِساً ••
وَبِعْ نَفْسَكَ الدُّنْيَا بِأَنْفَاسِهَا الْعُلَا
].
 
التعديل الأخير:

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,580
لا ينبغي أن تبقي شفتيك مطبقتين في عشر ذي الحجه

حركهما تتحرك معك اقلام الكرام الكاتبين.
حركهما بالتكبير تتحرك معك الارض والسموات
 

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,580
تفعله المرأة إذا أصابها الحيض أو النفاس في الحج
ما تفعله المرأة إذا أصابها الحيض أو النفاس في الحج
السؤال: السؤال الثالث في رسالة الأخت: صالحة محمد علي أبو حسين من مكة المكرمة تقول فيه: ماذا تفعل المرأة إذا جاءتها العادة أو الدورة الشهرية في الحج، وماذا تفعل المرأة النفساء إذا وضعت مولودها في يوم الوقوف بعرفات؟ أفيدونا أفادكم الله.
play
-04:17
max volume
الجواب: كلتا الحادثتين وقعت في عهد النبي ï·؛، فقد حجت معه عائشة رضي الله عنها وأصابها الحيض، يعني: الدورة الشهرية، في مكة قبل الخروج إلى منى وعرفات، فأمرها النبي ï·؛ أن تغتسل للنظافة وتلبي بالحج مع العمرة، وكانت قد دخلت للعمرة فجاءها الحيض في سرف موضع قرب مكة قبل أن تطوف قبل أن تسعى، فأمرها النبي ï·؛ أن تلبي بالحج، وأن تدع العمرة وتكون بهذا قارنة بين الحج والعمرة ففعلت، فلما طافت وسعت يوم العيد، قال لها النبي ï·؛: طوافك بالبيت وبين الصفا والمروة يكفيك لحجك وعمرتك فأخبرها ï·؛ أن عملها هذا يكفيها للحج والعمرة، وهو الطواف والسعي؛ لأنها دخلت العمرة في الحج، كما قال النبي ï·؛: دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة فهذا شأن الحائض إذا أصابها الحيض قبل أن تطوف وتسعى للعمرة، فإنها تلبي بالحج، وتدخل ... العمرة وتكون قارنة ويكون عملها واحداً تطوف لحجها وعمرتها طوافاً واحداً سبعة أشواط وتسعى سعياً واحداً سبعة أشواط، ويكفي هذا في حجها وعمرتها.
أما لو جاءها الحيض وقد فرغت من العمرة، بأن طافت وسعت وقصرت وحلت، ثم جاءها الحيض قبل خروجها إلى منى أو في منى أو في عرفات فإنها تكمل الحج، تفعل ما يفعل الحجاج كما قال النبي ï·؛ لـعائشة: افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري، فأمرها أن تفعل ما يفعل الحجاج، غير ألا تطوف حتى تطهر.
فتقف مع الناس في عرفات تذكر الله ïپ‰ وتدعو وتقف معهم في مزدلفة، تذكر الله وتدعو، ترمي الجمار يوم العيد وهكذا الأيام بعدها، أيام التشريق وتبيت بمنى أيام منى، تفعل ما يفعله الحجاج من كل شيء إلا أنها لا تطوف، تبقى عن الطواف حتى تطهر، فإذا طهرت اغتسلت وطافت لحجها وسعت، هذا هو المشروع لمن أصيبت بالدورة الشهرية وهي الحيض، فلا يمنعها هذا الحيض إلا من الطواف، والسعي يكون بعد هذا الأفضل، يؤجل معه السعي فإذا طهرت طافت وسعت ولو بعد أيام منى، لا يضرها ذلك، أما إذا كان الحيض أصابها قبل أن تحل من العمرة فقد تقدم البيان، وأنها تلبي بالحج مع العمرة وتكون قارنة، ويكفيها الطواف والسعي للأمرين جميعاً للحج والعمرة جميعاً كما تقدم.
أما النفساء فهي مثل الحائض، فقد أصاب ذلك أسماء بنت عميس ، فإنها ولدت في الميقات في حجة النبي ï·؛، ولدت محمد بن أبي بكر ولدها محمد بن أبي بكر الصديق ، ولدته في ذي الحليفة، فأمرها النبي ï·؛ أن تغتسل يعني: للنظافة، وأن تستنفر بشيء يحفظ عنها الدم، وأن تلبي مع الناس، ففعلت رضي الله عنها وأرضاها فاغتسلت ولبت مع الناس وحجت مع الناس، لكنها لا تطوف ولا تسعى حتى تطهر كما في حق الحائض، تفعل ما يفعل الحجاج من التلبية والذكر، والوقوف بعرفة يوم التاسع، والمبيت بمزدلفة ليلة العاشرة، ورمي الجمار يوم العيد وما بعده، والمبيت بمنى أيام منى، كل هذا تفعله النفساء كالحائض وكالطاهرات، لكن يبقى عليها الطواف والسعي، فإذا طهرت من نفاسها، ولو بعد أيام بمنى بأيام، تطوف وتسعى لحجها والحمد لله، كما فعلت أسماء بنت عميس بأمر النبي عليه الصلاة والسلام. نعم.
 

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,580
هل تقضي الحائض صيام ما فإنها من ايام ذي الحجه الاول؟
لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن كان مقصودك السؤال عن قضاء هذه الأيام التي فاتتك بسبب الحيض، فإنه غير مشروع، لأنه سنة فات محلها، قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله: إذا صادف يوم عرفة المرأة وهي حائض، فهل تقضي هذا إذا طهرت؟ فالجواب: لا، لأن هذا مقيدٌ بيومٍ معين إذا فات فات به وكذلك عاشوراء. انتهى.
وأما إن كنت تقصدين السؤال عن صيام ما يدركك من الأيام بعد طهرك من الحيض: فهذا مشروع بلا شك، فلا يلزم في حصول الأجر صيام الأيام مجتمعة، بل من صام بعضا وترك بعضا كان له من الأجر بحسب ما صام والله تعالى لا يضيع أجر المحسنين، ثم إن الله تعالى يكتب لك ثواب نيتك الصالحة وعزمك على فعل هذه الطاعة لولا ما أصابك من عذر منعك من الصوم فإنه تعالى ذو الفضل العظيم.
وأما إن كنت تريدين الصيام مع وجود الحيض: فهذا لا يجوز باتفاق المسلمين،
 

دانسميز

Well-known member
إنضم
17 أكتوبر 2011
المشاركات
2,485
[FONT=&quot]فضل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-:[/FONT][FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]جاء في فضل [/FONT]الصلاة [FONT=&quot]على النبي -صلى [/FONT]الله عليه[FONT=&quot]وسلم- أحاديث كثيرة، سوف نذكر بعضًا منها:[/FONT]
[FONT=&quot]1- روى مسلم عن أبي هريرة أن رسول [/FONT]الله [FONT=&quot]-صلى[/FONT]الله عليه [FONT=&quot]وسلم- قال: ([/FONT][FONT=&quot]من صلى عليَّ صلاة واحدة، صلى اللَّه عليه عشرًا[/FONT][FONT=&quot]).[مسلم حديث 408][/FONT]
[FONT=&quot]2- روى النسائي عن أنس أن النبي -صلى [/FONT]الله عليه[FONT=&quot]وسلم- قال: ([/FONT][FONT=&quot]من صلى عليَّ صلاة واحدة، صلى اللَّهعليه عشر صلوات، وحُطت عنه عشر خطيئات، ورُفعت له عشر درجات[/FONT][FONT=&quot]).[حديث صحيح: صحيح النسائي للألباني [/FONT]
[FONT=&quot]3- روى النسائي عن ابن مسعود أن النبي -صلى [/FONT]اللهعليه [FONT=&quot]وسلم- قال: ([/FONT][FONT=&quot]إن للَّه ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام[/FONT][FONT=&quot]).[حديث صحيح: صحيح النسائي للألباني [/FONT]
[FONT=&quot]4- روى الطبراني عن أبي الدرداء أن رسول [/FONT]الله [FONT=&quot]-صلى [/FONT]الله عليه [FONT=&quot]وسلم- قال: ([/FONT][FONT=&quot]من صلى عليَّ حين يصبح عشرًا وحين يُمسي عشرًا أدركته شفاعتي يوم القيامة[/FONT][FONT=&quot]).[حديث حسن: صحيح الجامع للألباني [/FONT]
[FONT=&quot]5- روى الترمذي عن أُبي بن كعب قال: ([/FONT][FONT=&quot]كان رسولالله -صلى الله عليه وسلم- إذا ذهب ثُلثا الليل قام فقال: يا أيها الناس: اذكروا اللَّه، اذكروا اللَّه، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه، جاء الموت بما فيه، قال أُبيٌّ: فقلت: يا رسول اللَّه، إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي عليك ؟ قال: ما شئت، قلت: الربع ؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك. قلت: فالنصف ؟ قال: ما شئت، وإن زدت فهو خير لك، قلت: فالثلثين ؟ قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك». قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذا تُكْفَى هَمَّك ويغفر ذنبك[/FONT][FONT=&quot]).[حديث حسن: صحيح الترمذي للألباني [/FONT]
 

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,580
يوم عرفة
/##################
نصيحة لجموع المسلمين :

نم ليلة عرفة مبكرا ...واضبط منبهك علي الساعه ظ¢.ظ£ظ  صباحاً .... هيبقي مابقى علي الفجر تقريباً ساعه .... الساعه دي هتقسّمها نصّين ... نص ساعه هتصلي فيها ظ¤ ركعات قيام ليل وركعة وتر .... والنص ساعه المتبقية تتسحر فيها ... وتنزل تصلي الفجر ... وتقعد في المسجد قعدة الشروق ... لحد شروق الشمس تقرأ قرآن وتقول أذكار الصباح وتستغفر لحد الشروق ... وبعدين تصلي ركعتي الضُحي ...وبكده تكون حصّلت على أجر حجه وعمره تامه تامه تامه بإذن الله ... وتكون بدأت اليوم صحّ
يوم عرفه

أهم يوم في حياتك كلّها ... أهم ظ،ظ¤ ساعه في حياتك كلها

ظ،- صيامه ... يُكفّر سنتين من الذنوب .. سنه قبله وسنه بعده

ظ¢- الدعوه فيه مُستجابه يقيناً ...أصحاب الحاجات والهموم والكروب والأمنيات ... أمامكم ظ،ظ¤ ساعه ذهبيه الدعوه فيها لا تُردّ ... فما حُجّتكم ؟؟

ظ£- قال بعض السلف : كنّا ندّخر حاجاتنا ليوم عرفه .. ليقيننا أن الدعوه مُستجابه في هذا اليوم

ظ¤- قال أحد الصالحين : والله ما دعوتُ دعوة يوم عرفة وما دار عليها الحول إلا رأيتها مثل فلق الصبح

ظ¥- أكثرُ يوم يُعتق الله فيه الرقاب من النّار ... في الحديث (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة ) ..... إن لم تُعتق رقبتك من النّار في هذا اليوم فمتي تُعتق ؟؟؟

ظ¦- ربنا جل جلاله بينزل كل ليله في وقت السحر ( الثلث الأخير من الليل ) .... أما في يوم عرفه ينزل سبحانه وتعالي من أول النّهار .... ليسمع شكوي المظلوم .. ويستجيب دعاء صاحب الحاجه .. ويرفع همّ المهموم .. ويجبر قلب المكسور .....

ظ§- ظ،ظ¤ ساعه فقط لو استغلّتهم صحّ ممكن يغيّروا مجري حياتك كلها ... وتصنع قدرك بنفسك بإلحاحك بالدعاء فيهم

ظ¨- إن استطعت أن تعتكف يوم عرفه في المسجد من صلاة الفجر حتي صلاة المغرب ... فلا تتردّد ... وإن لم تستطع فحتماً من صلاة العصر حتي آذان المغرب

ظ©- هات ورقه وقلم من دلوقتي ... واكتب فيها كل الدعوات الل نفسك فيها ... وكل الحاجات الل تتمني تشوفها وتلمسها ....والذنوب الل أرهقتك ومش عارف تبطّلها .... ومن بعد صلاة عصر يوم عرفه حتي آذان المغرب استقبل القبله وارفع ايدك والهج بالدعاء ... ادعي دعاء الغريق ... ادعي ببكاء .... فطوبي لمن وفّقه الله للدعاء في يوم الدعاء

ظ،ظ - في الحديث ... (خير الدعاء دعاء يوم عرفة ...وخير ما قلتُ أنا والنّبيون من قبلي ...لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير) ... ردّد هذا الذكر كثيرا
- نصيحتان للبنات :
ظ،- يوم عرفه يوم عباده .. يوم تحقيق المعجزات ... يوم العتق من النار ... ليس يوم لتنظيف البيوت ...ولا يوم للتسوّق ... ولا يوم للنوم ...ولا يوم للراحة....ما تضيعيش فرصتك في الترويق والتنفيض وترتيب البيت والاستعداد ليوم العيد .. فرّغي وقتك وخلّصي مهامك قبل يوم عرفه ....أو إبدأي بعد مغرب يوم عرفه

ظ¢- بالنسبه للحيض : أخدتي الأجر بالنيه .. عباداتك كما هي إلا الصلاة والصوم .. أقرئي قرآنك من هاتفك .. أو من المصحف بس بجوانتي ...مسبحتك معاكي اكثري من الذكر والتكبير والاستغفار .....خدي نصيبك من الدعاء .....تفنّني في صنوف الطاعات والقُربات

ملحوظة بشأن قراءة القرآن للحائض والنفساء لكي لا يكون هناك جدال
نقول والله أعلى وأعلم
س: هل يجوز للحائض قراءة كتب الأدعية يوم عرفة على الرغم من أن بها آيات قرآنية؟
ج: لا حرج أن تقرأ الحائض والنفساء الأدعية المكتوبة ، ولا بأس أن تقرأ القرآن على الصحيح أيضًا؛ لأنه لم يرد نص صحيح صريح يمنع الحائض والنفساء من قراءة القرآن، إنما ورد في الجنب خاصة بأن لا يقرأ القرآن وهو جنب؛ لحديث على رضى الله عنه وأرضاه.
أما الحائض والنفساء فورد فيهما حديث ابن عمر: لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن ولكنه ضعيف؛ لأن الحديث من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين، وهو ضعيف في روايته عنهم، ولكنها تقرأ بدون مس المصحف عن ظهر قلب.
أما الجنب فلا يجوز له أن يقرأ القرآن لا عن ظهر قلب ولا من المصحف حتى يغتسل. والفرق بينهما: أن الجنب وقته يسير، وفي إمكانه أن يغتسل في الحال، من حين يفرغ من إتيانه أهله، فمدته لا تطول، والأمر في يده متى شاء اغتسل، وإن عجز عن الماء تيمم وصلى وقرأ.
أما الحائض والنفساء فليس الأمر بيدهما، وإنما هو بيد الله عز وجل. والحيض يحتاج إلى أيام والنفاس كذلك؛ ولهذا أبيح لهما قراءة القرآن؛ لئلا تنسيانه، ولئلا يفوتهما فضل القراءة وتعلم الأحكام الشرعية من كتاب الله، فمن باب أولى أن تقرأ الكتب التي فيها الأدعية المخلوطة من الآيات والأحاديث... إلى غير ذلك، هذا هو الصواب، وهو أصح قولي العلماء رحمهم الله .
.
منقول
 

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,580
‏(بل الله يمنُّ عليكم أن هداكم للإيمان)
اذكرها مع كل عمل صالح ..
 

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,580
(إِذا تمنى أحدكم فليكثر، فإِنما يسأل ربه عز وجل)
قال أبي سعيد الخدري :
إذا سألتم الله فارفعوا في المسألة، فإن ما عند الله لستم مُنفديه..
 

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,580
"ولقد مننا عليك مرة أخرى"

من قال ان الفرصة مرة واحدة فقط؟!!
فرصك لا تنتهي ومنن الله لا تنفذ
يعود الله عليك بالعطايا كلما عدت اليه بالرجاء
ويهبك أمنياتك مرة وثانية و ثالثة و هو الذي يملك مفاتيح الغيب لا يعلمها إلا هو.
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
شاهد من يشفع لك فأهلا بك مع قوافل الصائمين


قال صلى الله عليه و سلم "الصِّيامُ و القرآنُ يَشْفَعَانِ للعبدِ يومَ القيامةِ ، يقولُ : الصِّيامُ : أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ و الشهوةَ ، فشفعْني فيهِ ، و يقول ألقرآنُ : مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِالليلِ ، فَشَفِّعْنِي فيهِ ، قال :
فيشفعانِ
"

الراوي: عبدالله بن عمرو
 المحدث: الألباني
المصدر:صحيح الترغيب
الحكم :  حسن صحيح

     
 
أعلى