بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتي المعلمة ..،
بغض النظر عن عدد سنوات خبرتك في إدارة الصف، هناك بعض من القواعد الأساسية التي إذا اتبعتيها فإنك ستحولين البيئة الصفية إلى بيئة إيجابية للتعلم والتعليم.
عزيزتي المعلمة ..،
بغض النظر عن عدد سنوات خبرتك في إدارة الصف، هناك بعض من القواعد الأساسية التي إذا اتبعتيها فإنك ستحولين البيئة الصفية إلى بيئة إيجابية للتعلم والتعليم.
هذه القواعد البسيطة هي:
- لا تفترضي أن التلاميذ يعرفون كيف يتصرفون عندما تدخلين إلى الصف، لذلك عليكِ أن تضعي بعض المعايير والقوانين منذ البداية، وبكل ثقة شاركي التلاميذ توقعاتكِ قبل أن تبدأي بتدريسهم، لكي يشعر التلاميذ أنكِ منصفة وعادلة وواثقة.
- تأكدي أن التلاميذ سيكونون أكثر استجابة لكِ بإستخدام أساليب الثناء والتشجيع وليست أساليب التخويف والترهيب! عليكِ أن تحاولي إضفاء جو إيجابي للبيئة التعليمية وذلك عن طريق إظهار توقعاتك للتلاميذ بصورة إيجابية.
- قومي مع التلاميذ بوضع قواعد عامة للسلوك في الصف، وهي تعتبر من أفضل الأساليب المستخدمة لتحقيق النظام وتطبيقه داخل الفصل. وذلك يكون عن طريق كتابة قائمة بالأفعال المرغوب بها وغير المرغوب بها داخل الفصل.
- كوني مثالاً يُقتدى به، وذلك من خلال رسم صورة إيجابية في أذهان التلاميذ عنك من خلال الطريقة الإيجابية التي تتعاملين بها معهم، الإلتزام بوقت الحصة، أن تكوني منظمة ومتفاعلة مع أعمالهم وتظهرين لهم اهتماماً، ولا تقللين من شأنهم أو السخرية منهم.
- استخدمي أسلوب الثناء والتشجيع، لأنه أقوى أسلوب ممكن استخدامه في البيئة الصفية. الإشادة بالجهود الفردية أو الجماعية والإنجاز سيساهم في المحافظة على رغبة التلاميذ في بذل قصارى جهدهم.
يتبع ..،