بسم الله الرحمن الرحيم
لا اقسم بيوم القيامه ولا اقسم بالنفس اللوامه,ايحسب الانسان الن نجمع عظامه.بلى قادرين على ان نسوى بنانه.بل يريد الانسان ليفجر امامه يسال ايان يوم القيامه
التفسير
لا اقسم بيوم القيامه اى اقسم بيوم القيامه,يوم الحساب والجزاء ولا اقسم بالنفس اللوامه اى واقسم بالنفس التقيه المؤمنه,التى تلوم صاحبها على ترك الطااعات,وفعل المنكرات والموبقات,,قال المفسرون لا لتوكيد القسموقد اشتهر فى كلام العربزياده لا قبل القسم لتاكيد الكلام,كانه من الوضوح والجلاء بحيث لا يحتاج قسم’وجواب القسم محذوف تقديره لتبعثن ولتحاسبن.....دل عليه قوله <ايحسب الانسان الن نجمع عظامه>؟
اقسم الله تعالى بيوم القيامه واهوالهوعظمتهواقسم بالنفس التى تلوم صاحبها على التقصير فى جنب الله.وتستغفر وتنيب مع طاعتها واحسانها......قال الحسن البصرى هى نفس المؤمن........فالمؤمن ماتراة الا يلوم نفسه,,,فيقول ما ذا اردت بكلامى وما ذا اردت بعملى ؟وان الكافر يمضى فلا يحاسب نفسه ولا يعاتبها///<<<<<ايحسب الانسان الن نجمع عظامه > هنا الاستفهام توبيخى تقريعى ,,,,,,,,اى ايظن هذا الانسان الكافر المكذب للبعث والنشور .الن نقدر على جمع عظامه بعد تفريقها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ قال المفسرون انها نزلتفى عدى بن ربيعه .جاء للحبيب المصطفى وقال يامحمد حدثنى عن يوم القيامه ؟ومتى يكون؟ وكيف امره؟؟؟؟؟؟؟
فاخبره المصطفى عليه السلام فقال هو للرسول .........لو عاينت ذلك اليوملم اصدقك ولم اؤمن بك فكيف يجمع الله العظام؟؟؟؟؟؟؟؟فنزلت هذه الايه <بلى قادرين على ان نسوى بنانه>اى بمعنى بل نجمعهم ونحن قادرون على ان نعيد اطراف اصابعه,التى هى اصغر اعضاءه....وادقها اجزاءوالطفها التئاما.فكيف بكبار العظام
انما ذكر الله البنانوهى رؤس الاصابع,لمافيها من غرابه الوضع............ودقه الصنع,,,,,,,,,لان الخطوط والتجاويف الصغيره الدقيقه فى جسم الانساناى اطراف اصابعه,لاتماثلها خطوط اخرى لشخص على وجه الارض.......ولذلك يعتمدون على بصمه الاصابع فى تحقيق شخصيه الانسانفى العصر الحالى
بل يريد الانسان ليفجر امامه,,,,,بمعنى انه يريد الانسان الاستمرار فى الفجوربهذا الانكار والكفر ويقدم على الشهوات والاثام دون وازع من خلق او دين,,,,,,,وينطلق كالبهيمه لنيل شهواتهولذلك ينكر القيامه ويكذب بها >>يسال ايان يوم القيامه ..........اى يسال باستهزاء واستنكار والتكذيب متى يكون هذا اليوم,,,,,,قال الرازى سؤال متعنت ومستبعد لقيام الساعه لانه لا يريد الاقرار بهذا اليوم لئلا تنغص عليه ملذاته الجسميهفيكون منكر دائما لذلك
التكمله يوم تانى ان شاءالرحمان
اقروه ده مش اقتباس انا تعبانه عليه وكتباة بايدى عشانكم